مدير جريدة ماروك 24 يبحث عن مراسلين ومراسلات في كل المدن المغربية راسلونا على البريد الالكتروني maroc24press.ma@gmail.com         توقيف ايطالي بطار سايس كان متجها الى مدينة مدريد اسبانيا             ولاية أمن فاس.. اعتقال ثلاثة أشخاص بحوزتهم ألف قرص إكستازي             سلام عليكم أرواح فاجعة و محرقة طانطان .             المدير السابق للمعهد الملكي لتكوين الأطر وسياسة الثناء والمدح للأقلام المأجورةالمدير السابق للمعهد ا             قتلى و عشرات الجرحى في حادث انقلاب قطار ببوقنادل            جماعة سيدي لحسن اقليم صفرو تعيش تحت وطأة التهميش والاقصاء             جماعة سيدي لحسن اقليم صفرو تحت المجهر            تعسف قائد جماعة سيدي لحسن اقليم صفرو يخرج الساكنة للاحتجاج            الفتنة في الحسيمة             انفجارات باريس            russie et usa            العنوسة            هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?           
صوت وصورة

قتلى و عشرات الجرحى في حادث انقلاب قطار ببوقنادل


جماعة سيدي لحسن اقليم صفرو تعيش تحت وطأة التهميش والاقصاء


جماعة سيدي لحسن اقليم صفرو تحت المجهر


تعسف قائد جماعة سيدي لحسن اقليم صفرو يخرج الساكنة للاحتجاج


معانات ساكنة جماعة سيدي لحسن اقليم صفرو


نظم المرشدون السياحييون الغير الشرعيين وقفة احتجاجية أمام بوجلود بفاس


البحلويون يتسابقون في أخذ عينات من الحلوى ويفرون من الإعلاميين


تصريح "مصطفي" مفهوم المذكرة الترافعية للولوج الى الخدمات الصحية


تصريح "د. سعاد التيالي"" حول المذكرة الترافعية للولوج الى الخدمات الصحية


تصريح "ذ. حسن الدحماني" حول المذكرة الترافعية للولوج الى الخدمات الصحية


مداخلة "عبدالعالي بودمة"مسؤو ل عن خلية الاتصال بمركز سايس لحماية الطفولة والأسرة


التسمم سبب في وقفة احتجاجية للطالبات أمام باب المركب الاستشفائي بفاس


"ع.ر"كيسب المغاربة من طنجة لكويرة ولا أحد يحرك ساكنا


عرفت مدينة فاس فيضانات بسبب الأمطار الغزيرة

 
كاريكاتير و صورة

الفتنة في الحسيمة
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أصداء الجهات

جريمة " إرهابية " ضد مهاجر مستثمر سوري بآوطاط الحاج بإقليم بولمان


العنوصر على صفيح ساخن واستنفار شديد من الساكنة

 
رياضة

سلام عليكم أرواح فاجعة و محرقة طانطان .


المدير السابق للمعهد الملكي لتكوين الأطر وسياسة الثناء والمدح للأقلام المأجورةالمدير السابق للمعهد ا

 
جمعيات

بحضور نادي lions Fes تم فتح أقسام التعليم الأولي، وانطلاق برنامج الفرصة الثانية ـ الجيل الجديد ـ لمو


خنيفرة : إنتكاسة وشلل بمدينتي مريرت و القباب بسبب السياسات و التسيير الفاشل لمسؤولي المجالس البلدي

 
صحة

عاجل. في هذه الأثناء عدة إصابات بحالة تسمم بالحي الجامعي بفاس سايس إناث


دار الولادة بتازوطة.. «أطلال» فااارغة وأبوابها مغلوووقة لا تقدم الخدمات الطبية الضرورية للحوامل اللو

 
المرآة والمجتمع

المتحف الأمريكي يختار سفيرة الحرف العربي سعيدة الكيال لكتابه "خمسون فنانة عالمية معاصرة"


الكواليس بتيط مليل في جولة بتونس لمسرحيتها"ميزاجور"

 
دين ودنيا

ولاية جهة فاس مكناس و أمن فاس يحييان ليلة القدر بمسجد القرويين.


خديجة المضحية زوج الرسول وأم المؤمنين

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة
فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

الكلاب تنبح والقافلة تسير

‎ المملكة المغربية : رسالة مفتوحة من مواقع المملكة إلى الإخوة الكرام بالديوان الملكي السادة فؤاد عال

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

كلمة الباحث لتقديم موضوع الرسالة أثناء مناقشة رسالة التخرج لنيل شهادة الماستر

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

أحبك

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

النميمة هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.

 
 

تقريراعلامي صادم وخطير لجماعة اوطابوعبان اقليم تاونات


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 يوليوز 2015 الساعة 49 : 15


 

التواتي عبدالواحد

 

انطلاقا من مسؤوليتها ووعيا منها بدورها في نقل المعلومة للجمهور وجعلهم على اطلاع دائم بمستجدات الأحداث والاخبار التي تقع داخل مجتمعهم وخارجه، وسعيا منها لإضاءة دروب الظلام وكشف الحقيقة وتعرية الواقع وتسليط الاضواء على اللاعبين فيه,ونقل معانات الناس واحوال العباد والارض  للراي العام ولمن يعنيهم الأمر،  تسلط  جريدة "ماروك24.ما" الاضواء على جميع الظواهر والمشاكل التي تكبل مسيرة التقدم وقاطرة التنمية لدى ساكنة جماعة اوطابوعبان, ووضع اصابعها على مكامن الداء الذي يحط من كرامة الساكنة ويكبل عملية تحقيق تطلعاتهم في العيش الكريم، والتي ننقلها كماهي للرأي العام ولمن  يعنيهم الأمر.

على المستوى التعليمي والتربوي:

عاينت "ماروك24.ما" خلال زيارتها لـ"جماعة أوطابوعبان" أن ثانوية"اوطابوعبان" غير مسيجة ولا تتوفر على  مراحيض وبناياتها مهترئة وتفتقر إلى ابسط ظروف وشروط التحصيل العلمي، مما يجعل تلاميذها وأطرها عرضة للتعنيف والاعتداء والاغتصاب من قبل الغير ,اد لا يعقل ان تكون مؤسسة تعليمية من حجم هده الثانوية تفتقر الى وسائل النظافة والتطبيب ووسائل الامن تحفظ كرامة أطرها ومدرسيها والمتعلمين بها.

كيف يمكن للعملية التعليمية ان تكون ناجحة بهده المؤسسة وهي تفتقر لمراحيض’ وكيف يمكن للاطر التربوية وهياة التدريس ان تؤدي واجبها والمؤسسة غير مسيجة بسياج يحميها من المجرمين والمنحرفين’وكيف يطمئن الاباء على ابنائهم وبناتهم داخل هده المؤسسة لا سياج محاط ولامراحيض بها ولا مركز صحي بها علما انها تاووي500تلميد وتلميدة.

على مستوى دار الطالبة التي لا تخلو من شوائب ممزوجة بخلطات وطبخات سياسية.

لكي تكون العملية التعليمية ناجحة، ينبغي أن تكون مستقلة عن طبخات وصراعات السياسيين، حيث أفاد العشرات من آباء وأوليات التلاميذ والتلميذات نزلاء ونزيلات دار الطالبة أن مصير فلذات أكبادهن يوجد على كف عفريت يلاعب به السياسييون على هواهم ومزاجهم وليس على أساس متطلبات التحصيل العلمي والدراسي ، حيث أكدوا أن المكتب المسير لجمعية دار الطالب تشكّل بطريقة غير قانونية اختياريا لا انتخابيا بناء على طبخة رجال السياسة.

وأشار المشتكون أن رئيسها محسوب على رئيس الجماعة ولا يعرفون أين كوكب يأتي بالقرارات الإدارية والمالية التي يستأثر بها لوحده بناء على مزاجات مصالحه الضيقة ومن يوجهه، وليس على أساس مصالح نزلاء ونزيلات دار الطالبة، ونقل المشتكون أن هذا الرئيس يشهر في وجه الناس ورقة حمراء ويدعي أن عمالة تاونات تحميه من أي محاسبة.

فهل سعادة الرئيس لجمعية دار الطالبة يعتبر أن هذه الدار ضيعة تابعة له؟ فهل بهذه العقلية التي تجاوزها الزمن أن نرقى إلى مستوى تطلعات وطموحات أبنائنا وأطفالنا في مجال التعليم.؟

المطلوب من الجهات المسؤولة أن تباشر بفتح تحقيق في جميع الملفات المدكورة واستدراك اخطائها والعمل وباقصى سرعة للقضاء على العزلة والتهميش والاهمال وتحرير نزلاء ونزيلات دار الطالبة من نزوات السياسيين الضيقة .

على المستوى الاجتماعي والبنيات التحتية الاساسية

يعيش سكان اوطابوعبان، قيادة اوطابوعبان عمالة تاونات ، ظروفا صعبة للغاية بسبب العزلة والتهميش المؤدي إلى الفقرالمحدق والبطالة.  وتبعد عن باشاوية تيسة ب30كلم وعن عمالة تاونات ب60كتم وعن عمالة تازة ب80 كلم تعرف" عزلة تامة ونسيان بنيوي  ، لتظل ولسنين عديدة خارجة عن التنمية . فلا طرق ولا قناطر ولا ممرات ولا مسالك ولا أبار ،ولا مدارس في المستوى ولا دور للشباب ولا مستوصفات ولا تعاونيات ولا وجود لوسائل النقل، سوى النقل السري ولا فرص للشغل الدي يشجع  الساكنة على البقاء بل يفكر اكثرهم في الهجرة الى مكان اخر لينعموا بالسلم والعدالة الاجتماعية.ومما يزيد من معانات سكان"جماعة اوطابوعبان"هو الغياب التام للمسالك الطرقية لا معبد ولا غير معبدة مما يجعل معظم دوواوير ومداشيرالجماعة في صراع مرير مع العزلة التي حطمت احلامهم وتطلعاتهم في التنمية البشرية,دوار المصابحة,دوار كديت قبز,دوار بوعرام,دوار القصبة,دوار اولاد محمد,دوار اولاد حسين,دوار بني راشد,دوار اولاد رحو,دوار بنشبعنات واللائحة طويلة.

ليس من المقبول وليس من المنطقي  يستمر سكان هده الدواوير في تسخير واستعمال الدواب في فصل الصيف في التنقل الى الاسواق الاسبوعية وحمل منتجاتهم ومرضاهم,في عصر يقال انه عصر الصناعة الرقمية ويقال ان العالم اصبح عبارة عن قرية.

وفي هدا السياق يتساءل سكان جماعة اوطابوعبان ما هي الفائدة من شراء الة "طراكس" من الحجم الكبير والتي تستعمل مند شرائها,  ويتساءلون كدلك عن الطريقة التي مرت بها لشراء هده الالة الضخمة"ثمنها الحقيقي اربعون مليونا  " لكن ثمن الشراء"ثمانون مليونا"تطرح اكثر من علامة استفهام ويحتاج الى تحقيق في الحسابات,لانها واموال ضرائبنا,ومن حقنا  ان نعرف كيف تمت عملية هدا "طراكس" ومن المسؤول عن الصفقة,ثم كدلك نتساءل عن ما الجدوى من شراءمن شراء شاحنة, ادا كانت المسالك الطرقية منعدمة انها اضحوكة شريرةعلى دقون الناس الغلبة.

 ان الحياينة حاربوا الاستعمار بكل شجاعة ولا يمكن ان يكون مصيرها الاهمال والنسيان والتهميش .

التهميش والفقر والركود التجاري سمة تطغى على المنطقة

يقع سوق "الاثنين" في وسط مركز الجماعة في حالة سيئة خصوصا في فصل الشتاء لا تنظيم لا مراقبة لا مصلحة سلامة اللحوم الغياب التام للبيطري، اما  المركز من المفروض ان يكون منظما لكن وياللاسف تشوبه الفوضى, اما البنايت فهي عشوائية بالاساس سياج الشقق بالقسب والسدرة.

التحقيق في كلفة ترميم محل دبح الدواب يوم السوق الاسبوعي غياب كدلك للمصلحة"السلامة الصحية"

أما الخدمات الصحية فهي مفقودة، حيث أكد المتحدثون أن معدل الوفيات في ارتفاع مهول وتنامي ظاهرة التداوي بالأعشاب متفشية، فماذا ينتظر وزير الصحة للتدخل ؟ حيث تتوفر جماعة اوطابوعبان على مركز صحي غياب تام للاطر والادوية,يعمل هدا المستوصف مرتين في الاسبوع"الاثنيت"و"الخميس"اما الحاملات فينقلون على ضهور الدواب لان سيارة الاسعاف لا تتحرك الا بعد الاداء.الان غير صالحة بسبب الحادثة قرب الجماعة.

على مستوى استصدار الملك العام وسرقة أراضي الغير

عاينت "ماروك24.ما" بناء على تصريحات العشرات من المواطنين أن أراضيهم وأراضي جماعتهم تتعرض لاستنزاف ممنهج من قبل لوبي قوي مهووس بسرقة الاراضي وتزوير أوراقها وملكياتها قصد تمليكها لصالحهم.

رئيس الجماعة يساهم في اغتصاب املاك الجماعة بمنح شواهد ادارية للمحسوبين عليه يجب فتح تحقيق في هده الخروقات.

وأكد مواطنون لـ"ماروك24.ما" أن المساحة الاجمالية لاملاك الجماعة تقدر بحوالي  12هكتارا ولم يبقى منها الا ثمانية هكتارات فقط,ويتهمون رئيس الجماعة بطريقة أو أخرى في بروز هذه الفوضى إما بشكل مباشر أو من خلال غض الطرف على السالبين لأراضي الجماعة وأراضي الغير لانهم كلهم محسوبين عليه.

ففي الامس القريب يقول المشتكون أن رئيس الجماعة وقع شهادة "قطعة ارضية"يشهد فيها انها لا تقع على ارض الجماعة ,رغم تعرض رئيس الملحقة على توقيعها.

 فهل عصر السيبة لم يغادر بعد جماعة أوطابوعبان؟

ان قانون محاربة احتلال الملك العام والبناء العشوائ لم يصل بعد الى مسؤولي اوطابوعبان,أو لا يعترفون به؟

الفضائح تزداد حدة..فبعد حجز سيارة الجماعة بالحاجز الامني بمدخل مدينة فاس دون الامر بقيام مهمة.

يوم الجمعة 16 رمضان2015 وقعت حادثة لسيارة الاسعاف الوحيدة  بجماعة اوطابوعبان. لقد حاول طاقم جريدة "ماروك24.ما"الاتصال برئيس الجماعة من اجل التوضيح لكن  لا   مجيب .  

   

 

 

 


922

0






أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تنظيم "داعش" يعلق راياته السوداء فوق أقدم الكنائس العراقية

تقريراعلامي صادم وخطير لجماعة اوطابوعبان اقليم تاونات

التقرير التركيبي للقافلة العاشرة للمنتدى الوطني للمدينة "من أجل مدينة مواطنة" بمولاي إدريس زرهون

دراسة مثيرة .. المغاربة يتلقون أضعف أجر شهري في العالم !!

عاجل: وكالة الأنباء الإيطالية 'ANSA': البوليساريو بدون زعيم

قناة مغربية تعتذر عن وصف غارات اليمن بـ”العدوان”

ابن تيمية.. وجناية المتطرفين

إدريس اليزمي رئيس مجلسي الجالية والوطني لحقوق الإنسان يهين إمارة المؤمنين بالمملكة المغربية ..كيف ..

فضيحة تهز أركان نقابة حزب المصباح.. الكاتب العام للجامعة الوطنية لقطاع الفوسفاط يستفيد من بقعتين من

تقريراعلامي صادم وخطير لجماعة اوطابوعبان اقليم تاونات

تقريراعلامي صادم وخطير لجماعة اوطابوعبان اقليم تاونات

تقريراعلامي صادم وخطير لجماعة اوطابوعبان اقليم تاونات

تقريراعلامي صادم وخطير لجماعة اوطابوعبان اقليم تاونات





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  شؤون سياسية ونقابية

 
 

»  أصداء الجهات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  رياضة

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  حوادث

 
 

»  جمعيات

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»   في الواجهة

 
 

»   مال واعمال

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تقارير خاصة

 
 

»  دين ودنيا

 
 

»  شؤون دولية

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  صحة

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  المرآة والمجتمع

 
 

»  تمازيغت

 
 
النشرة البريدية

 
مجتمع

قصة رجوع محمد ميمد دو 10 سنوات الذي حاول الهجرة الى اسبانيا


اختفاء طفل عمره عشر سنوات منذ أربعة أيام بفاس في ظروف غامضة

 
السلطة الرابعة

النقابة المغربية للصحافة والإعلام تحتج.. كرامة الصحفي خط أحمر


فاس تفقذ الثقة في المسؤولين، و تشهر "القميص الأصفر"...

 
فن وثقافة

''جرعة جرأة " للمطرب اللبناني ‘’محمد شاكر’’ تحقق نسب مشاهدة عالية


المديرية الإقليمية للتعليم بفاس والمعهد الثقافي الفرنسي يفتتحان موسم التكوين لفائدة الأساتذة في الم

 
مال واعمال

صاحب مطعم قصر الدجاج بمسجد سعد بن ابي وقاص فوق القانون


أٍرباب المخابز و الحلويات بمريرت يشتكون

 
حوادث

المكتب الوطني للسكك الحديدية وضحايا الحادثة الأليمة


حي اكريو بزواغة بفاس يهتز على دوي انفجار قوي

 
شؤون دولية

تصوير مسلسل حول جاسوس إسرائيلي على أراضي المغرب يثير غضبًا عارمًا


صراع التنين..أقنعة جديدة لوجوه قديمة!

 
تقارير خاصة

هادي رسالة من صحفية سورية تعيش في بريطانيا رسالة خاصة للشعب المغربي ...


السيد مدير الأكاديمية يترأس لقاء جهويا حول تحليل نتائج آخر السنة المستخرجة من منظومة "مسار"

 
في الواجهة

توقيف ايطالي بطار سايس كان متجها الى مدينة مدريد اسبانيا


ولاية أمن فاس.. اعتقال ثلاثة أشخاص بحوزتهم ألف قرص إكستازي

 
كتاب الرأي

بلاغ صحفي حفل إمضاء كتاب»جامعة القرويين تمنح أول إجازة في الطب «


جورج طرابيشي المفكر الحداثي المتنور، فولتير الفكر الاسلامي

 
مغاربة العالم

المسار المهني للمغربي اصماعيل المسرار في مجال التصوير الصحفي


الأمن الاسباني يعتقل إمامين مغربيين متهمين بترويج أفكار "داعش

 
اقتصاد

أكادير .. جمعية حماية المال العام تنظم ندوة حول “أليات حماية المال العام ومحاربة الفساد في برامج الأ


المحدوديات الشعبوية أمام إصلاح الدعم الحكومي للسلع في المغرب

 
استطلاع رأي
هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?

نعم
لا


 
الأكثر تعليقا
مول النفحة» يشوه وجه زوجته بسكين.. وتخوفات من تنامي الظاهرة

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

إيبولا جديد يتربص بساكنة المنزل و المسؤولون خارج التغطية!

المجتمع المدني يناقش التنمية المحلية بالمنزل

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

مسجد العنود بالدمام السعودية بعد التفجير(صور وفيديو)

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

جهود شركة OZONE""للتغلب على جمع نفايات عيد الاضحى

فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

 
أخبار دولية

أبو طالب خير سندٍ للاسلام و خير عمٍ لنبي الإسلام


العدالة عند أئمة الدواعش تعني الغدر و التصفية و الدمار و الخراب العدل أساس التقوى ، الع

 
تمازيغت

هجرة المسلمين والتحاقهم بغير ديانات بسبب الدواعش وأئمتهم التكفريين الطغاة !!


يا أتباع السيستاني لماذا سَّب الصحابة،!هل جزاء الإحسان إلا الإحسان فيمن أوصل إليكم الحديث.!؟

 
شؤون سياسية ونقابية

تأسيس جمعية رابطة المبدعين العرب فرع صفرو:


السيد باشا فاس المدينة خدم عقلك راهم امعوجينك...

 
جريدة ماروك24.ما تصدر عن شركة LIBERTE MEDIACORP MAROC SARL