مدير جريدة ماروك 24 يبحث عن مراسلين ومراسلات في كل المدن المغربية راسلونا على البريد الالكتروني maroc24press.ma@gmail.com         الطاقم الإداري والتربوي لثانوية ابن عربي التأهيلية بفاس يفاجئان مدير المؤسسة             فاس المخفية : شخص رابع في قبضة أمن فاس             مستشار بجماعة أوطابوعبان بتاونات يشكك في مصداقية القضاء ويعرقل بالقوة تنفيذ حكم قضائي             رسالة استقلالي إلى العارف بالله الشيخ "عبد م. ك"             تصريح ذ. نور الدين لقليعي مدير ثانوية ابن عربي التأهيلية بفاس            من ثانوية ابن عربي التأهيلية بفاس تصريح قوي للمدير الإقليمي للتعليم            ذ. محمد المزيوقة على هامش حفل توزيع الجوائز على المتفوقين بثانوية ابن عربي التأهيلية بفاس            من أقوى تصريحات إضراب سائقي سيارة الأجرة الصغيرة بفاس            الفتنة في الحسيمة             انفجارات باريس            russie et usa            العنوسة            هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?           
صوت وصورة

تصريح ذ. نور الدين لقليعي مدير ثانوية ابن عربي التأهيلية بفاس


من ثانوية ابن عربي التأهيلية بفاس تصريح قوي للمدير الإقليمي للتعليم


ذ. محمد المزيوقة على هامش حفل توزيع الجوائز على المتفوقين بثانوية ابن عربي التأهيلية بفاس


من أقوى تصريحات إضراب سائقي سيارة الأجرة الصغيرة بفاس


تصريح "حليمة الزومي"مشاركة المرأة في الاحتفال بيوم 11 يناير1944


تصريح "علال العمراوي" نائب برلماني عن حزب الاستقلال فاس حول 11 يناير 1944


تصريح ".محمد الملوكي" مفتش حزب الاستقلال لفاس المدينة حول 11 يناير 1944


تصريح إحدى المشاركات في الماراطون الدولي لفاس


الماراطون الدولي لفاس في نسخته الثانية


أحمد فيلالي منسق سابق لمنظمة العفو الدولية فرع فاس يوضح أسباب استقالته من هاته المنظمة


أم وابنتها تشاركان تتحديان الصعاب وتشاركان معا في سباق الماراطون الدولي بفاس


تصريح رئيس جمعية جيبر"مصطفى التودي"


Voiture (stepway sandero) imm 83389/أ /15 Couleur noire a été volée …tele 0672401308


عاجل حادثة سير بطريق وسلان فاس يوم الجمعة 4 يناير 2019

 
كاريكاتير و صورة

الفتنة في الحسيمة
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أصداء الجهات

مستشار بجماعة أوطابوعبان بتاونات يشكك في مصداقية القضاء ويعرقل بالقوة تنفيذ حكم قضائي


المنظمة الوطنية للزراعة وتربية المواشي من أجل هيكلة واسعة للجماعات الترابية بإقليم صفرو جهة فاس مكنا

 
رياضة

حركة الطفولة الشعبية بتاونات تنظم الابواب المفتوحة في نسختها الثانية


موعد مباراة بوكا جونيورز وريفر بليت اليوم في نهائي كأس ليبرتادوريس

 
جمعيات

الحسناء والوحش، موظف بخيرية واد أمليل يغتصب نزيلته ثم يطردها بعد أن كَبُرَ بطنها


جمعية التاج للتكافل لقدماء تلاميذ مؤسسة الحاج عبد الهادي التاجموعتي

 
صحة

دوية منتهية الصلاحية في حملة طبية بغفساي وبإشراف مندوبية الصحة بتاونات:


تنظيم قافلة طبية متعددة الاختصاصات وأنشطة ثقافية وفنية بإقليم تاونات

 
المرآة والمجتمع

عقد المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للصحة يومه الأربعاء 16 يناير 2019 اجتماعا لتدارس حيثيات مقرر


حملة تضامنية بمبادرة نسائية لمغربيات الدنمارك

 
دين ودنيا

إحسان الإحسان -2- الجزء الأول: الفصل الأول: الرجال معاني الإحسان


إحسان الإحسان -1-

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة
فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

كلمة الباحث لتقديم موضوع الرسالة أثناء مناقشة رسالة التخرج لنيل شهادة الماستر

الكلاب تنبح والقافلة تسير

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

‎ المملكة المغربية : رسالة مفتوحة من مواقع المملكة إلى الإخوة الكرام بالديوان الملكي السادة فؤاد عال

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

أحبك

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

النميمة هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.

 
 

مشكل معمل كوطيف حسب سؤال للبرلماني الاتحادي عبد الرحيم الرماح واحد العاملين السابقين بمركب النسيج كو


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 يناير 2019 الساعة 12 : 18


ماروك24.ما

زعيم محمد

واليكم سؤال البرلماني الاتحادي عبد الرحيم الرماح باسم الفريق الفريق الفيدرالي

لا زال الرأي العام يتابع باهتمام كبير مآل مركب الغزل والنسيج "كوطيف" بفاس، الذي تم إغلاقه سنة 2006..هل ستظل وضعيته على ما هي عليه الآن أم سيتم تحويله إلى منشأة اقتصادية تقوم بالدور نفسه الذي كانت تقوم به، خصوصاً في هذه الظرفية التي تعرف نقاشاً حول تشجيع الاستثمار وتفعيل اللامركزية وتنمية الاقتصاد على مستوى الجهات؟.أنني كنت أنتمي إلى هذه المؤسسة لازلت أتابع أوضاعها وما آلت إليه، لكنها لم تعرف أي تغيير إيجابي مع الأسف. وسبق أن وجهت كمستشار برلماني باسم الفريق الفيدرالي في شهر يوليوز 2010 سؤالاً كتابياً إلى السيد وزير الاقتصاد والمالية ووزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة حول مآل مؤسسة مركب الغزل والنسيج بفاس "كوطيف" جاء فيه:
"
تم إنشاء مركب الغزل والنسيج بفاس كوطيف بناء على دراسة قام بها مكتب التنمية الصناعيةO.D.I ، إذ تم القيام بالإجراءات الإدارية سنة 1967، وبعدها شرع في بنائه على مساحة 16 هكتارا، وبعد ذلك تم شراء الآلات وتركيبها، وتطلب ذلك أربع سنوات. وفي بداية سنة 1972 شرع في الإنتاج، وقد تم تكوينه من خمسة أقسام، منها قسم الغزل (filature)الذي كان يحتوي على خمسين ألف مغزل، وقسم تهييء النسيج (préparation de tissage )، وقسم النسيج (tissage) الذي كان يتوفر على 960 آلة، وقسم خيط الخياطة (fil à coudre) وقسم التصفية finissage))، بالإضافة إلى قسم الصيانة (Entretien). ومنذ البداية ارتكبت عدة أخطاء: ومنها سوء الاختيار التكنولوجي، إذ تم شراء آلات قسم النسيج كلها من نوع واحد (بيكانو)، متجاوَزة تكنولوجياً، إذ كان قد مر على وصولها إلى السوق المغربية حوالي عشر سنوات. كما أن السوق عرف آنذاك وصول تكنولوجيات أكثر تقدماً ومردودية. أما قسم التصفية فكانت جل آلاته غير صالحة، ومنها ما لم يشتغل بصفة نهائية حالة آلة «لارام». وقد تم القيام ببعض الخطوات قصد تدارك هذا الخلل في الثمانينيات، وبالأخص ما بين سنوات 1980 و1984، إذ تم شراء عدة آلات جديدة لتطوير قسم النسيج، بعدما توصلت إدارة المركب بقرض بقيمة أربعة ملايير سنتيم من طرف وزارة التجارة والصناعة قصد تجديد تجهيزات المعمل .
وعلى مستوى الموارد البشرية وصل عدد العاملين في بعض المراحل إلى 1700 ما بين عمال ومستخدمين وأطر.
وأهم مرحلة عرفت ازدهار المؤسسة هي فترة الثمانينيات؛ ففي سنة 1988 تحقق أعلى فائض مالي بلغ خمسة ملايير سنتيم، عندما كان الطلب على منتجاتها قوياً، وخاصة على نوع الثوب المعروف بـ"البيضاوية" وسط التجار.
ومنذ تصنيف هذا المعمل ضمن المؤسسات المرشحة للخوصصة عرف في هذه المرحلة تراجعاً بسبب توقيف عملية الاستثمار وتجديد الآلات، إذ إن آخر آلة تم تجديدها اضطراراً لأسباب تقنية، ولأن الضرورة كانت تفرض ذلك، هي آلة لونكولاج بمبلغ مليار سنتيم.
وفي سنة 2005 تقرر إغلاق قسم الغزل بناءً على دراسة أنجزتها الإدارة العامة للشركة آنذاك دون إشراك الإدارة التقنية؛ واتضح في ما بعد خطأ هذا القرار رغم تشبث وإصرار السيد المدير العام به، لكونه اعتبر أن الخيوط موجودة في الأسواق بثمن أقل من تكلفة إنتاجه بالمعمل، فتقدمت ساعتها إدارة المركب بطلب إلى السلطات الإقليمية للاستغناء عن 502 عامل، وهو ما يعني جميع عمال قسم الغزل بناءً على المادة 67 من مدونة الشغل، إلا أن السلطات الإقليمية رفضت الترخيص لها بذلك، ما جعلها تلجأ إلى التوافق مع مندوبي العمال وفق ما تنص عليه المادة 66 من مدونة الشغل. وفي 30 شتنبر 2005 غادر هؤلاء العمال عملهم بعد أن توصلت إدارة المركب بخمسة ملايير سنتيم لتعويضهم من طرف الحكومة. وكان الأصح إذا كانت الضرورة تفرض التقليص من عدد العمال أن يتم ذلك من جميع الأقسام، مع الإبقاء على قسم الغزل، إذ إنه مباشرة بعد إغلاق قسم الغزل، وكما أشرنا إليه، لم تتمكن الشركة من تلبية حاجياتها من الخيوط في السوق، فظل باقي العمال عاطلين عن العمل يتقاضون أجورهم دون القيام بأي مهام، وخاصة عمال قسم النسيج. ويبدو من خلال قراءة الوقائع والمعطيات أن قرار الإغلاق النهائي للمؤسسة تزامن مع إغلاق قسم الغزل، وما تم بعد ذلك كان مجرد تسويف ومماطلة قصد تهييء الشروط لتنفيذ قرار الإغلاق النهائي؛ وهو ما كان واضحاً من خلال مواقف السيد المدير العام.
وفي يوليوز من سنة 2006 تم الاتفاق بين وزارة التجارة والصناعة ووزارة المالية على منح إدارة المؤسسة 2 مليار سنتيم لمواصلة العمل، وهو ما صرح به آنذاك وزير التجارة والصناعة في البرلمان إثر جوابه عن سؤال تقدم به الفريق الاشتراكي بالغرفة الأولى، إلا أنه مباشرة بعد الدخول من العطلة السنوية تم التراجع عن هذا القرار، إذ طلب المدير العام للمؤسسة من باقي العاملين ( 340 عاملا ومستخدماً وإطاراً) مغادرة المعمل والإغلاق النهائي له بتاريخ 30 نونبر 2006. وقامت الحكومة بمنح مبلغ مالي ثان بقيمة 3 ملايير و500 مليون سنتيم لتعويض من تبقى من العمال. وفي هذه المرحلة زار أحد مهنيي النسيج الكبار المعمل صحبة السيد وزير التجارة والصناعة، ووافق على شرائه بعد أن اشترط عليه من طرف وزارة التجارة والصناعة تشغيله في المجال نفسه؛ كما اشترط بدوره أن يكون المعمل فارغا من العمال. إلا أن هذا الحل لم يجد طريقه إلى التطبيق بسبب انسحاب المستثمر.
ومنذ ذلك الحين ظل المعمل في حالة إغلاق، ورفضت المحكمة التجارية بفاس فتح إحدى مساطر صعوبة المقاولة في حقه.
ومع بداية سنة 2010 بقي المعمل دون حراسة، نظراً لعدم توصل الشركة التي كانت مكلفة بالحراسة بمستحقاتها؛ ومنذ ذلك الحين وهو يتعرض يوميًا لعمليات النهب، رغم الدوريات التي تقوم بها مصالح الأمن، والتي لم تكن كافية، لأن الأمر يتطلب حراسة مستمرة.
وفي فاتح يوليوز اندلع حريق بمقر إدارة المركب أتى على جميع الوثائق والملفات، وبعد ذلك بخمسة عشر يوما نشب حريق ثان بالمخزن الرئيسي (magazine centrale). وحالياً توجد بقايا وسائل العمل متناثرة في الأحياء المجاورة للمؤسسة.
وإذا كان مسار هذه المؤسسة قد ضيع على مدينة فاس فرصة تعزيز قطاع النسيج وعموم القطاع الصناعي، فإنه من حق هذه المدينة أن تستفيد من آخر ما تبقى من هذه المؤسسة، وهو رصيدها العقاري؛ فالمدينة في حاجة إلى هذا العقار الذي تبلغ مساحته 16 هكتارا، حتى يعزز الرصيد العقاري المخصص للصناعة. وفي هذا الإطار نطرح على سيادتكم السؤال التالي:
-
كيف ستعملون على توفير الحراسة الأمنية الضرورية لوقف مسلسل السرقة والحرائق الذي تتعرض له المؤسسة؟.
-
كيف ستعملون على تغطية الديون المتراكمة على المؤسسة، والمتمثلة في حقوق الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والضرائب والأبناك وبعض الممونين؟..وبدون ذلك سيتم بيع عقار ومنقولات الشركة وبضائعها عن طريق المزاد العلني، بعد أن صدرت أحكام قضائية في الموضوع، إثرها يوجد عقار ومنقولات الشركة تحت الحجز القضائي.
-
ألا ترون أن الظروف مناسبة لتحويل الأوضاع السلبية الحالية إلى أوضاع إيجابية من خلال تخصيص عقار المؤسسة لمعرض صناعي وتجاري وكذا إحداث تيكنوبارك؟".
من خلال السؤال يتلخص الجواب في سوء التنسيق وغياب التكامل بين وزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة ووزارة الاقتصاد والمالية.
ملحوظة
لم يكن السؤال المبادرة الوحيدة في الموضوع، فقد تعددت المبادرات، ولكنني آثرت التذكير به لتضمُّنِه معطياتٍ ووقائع أدت إلى ما أدت إليه من صيرورة ومآل.

 


188

0






أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بلاغ بشأن تخليد الذكرى الأولى لليوم الوطني للمجتمع المدني بإقليم تاونات

تحقيق: توقيف أشغال الطريق الإقليمي رقم 5320 بين تازة تاونات وتغيير مساره يطرح تساؤلات بدون إجابة

بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

تقريراعلامي صادم وخطير لجماعة اوطابوعبان اقليم تاونات

الرشيدية ..تنظيم قافلة المواطنة من 15 مارس الى 30 أبريل المقبل

المغرب - الجزائر: حكم ذاتي في الصحراء

بالمناسبة .. أين عبد العزيز بوتفليقة؟

تاونات: قائد قيادة عين عائشة بتاونات ينجح في تحدي بناء قنطرة للراجلين على وادي ورغة

ياسين: الأزمة تهدد بانزلاق اليمن نحو حرب أهلية

بن فليس من "الربيع الأسود" إلى "الربيع العربي"

الحملات التمشيطية مازالت مستمرة و متواصلة في محاربة الجريمة بولاية أمن فاس

مشكل معمل كوطيف حسب سؤال للبرلماني الاتحادي عبد الرحيم الرماح واحد العاملين السابقين بمركب النسيج كو





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  شؤون سياسية ونقابية

 
 

»  أصداء الجهات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  رياضة

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  حوادث

 
 

»  جمعيات

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»   في الواجهة

 
 

»   مال واعمال

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تقارير خاصة

 
 

»  دين ودنيا

 
 

»  شؤون دولية

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  صحة

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  المرآة والمجتمع

 
 

»  تمازيغت

 
 
النشرة البريدية

 
مجتمع

إدريس أبلهاض يقدم واجب العزاء لعبد المجيد الشاوني في وفاة والدته


رأس السنة ضجيج وفوضى عارمة

 
السلطة الرابعة

من هي الأقلام التي نعثها الأزمي و أعوانه بالمأجورة...؟!؟!


تدوينة للإعلامي رشيد صباحي

 
فن وثقافة

" الشابة خلود" أيقونة الراي بالمهجر وسفيرة المجال الفني .


" عبد العزيز فقودي " من أجل حي صناعي بمركز صنهاجة لهيكلة حرفيي تعاونية أفران الجير .

 
مال واعمال

" القفطان المغربي" سفير الثقافة المغربية عبر العالم .


عاجل : مصالح الدرك الملكي تعثر على الاداة المستعملة في جريمة حد واد افران التي راحت ضحتها شابة في م

 
حوادث

الجاهزية والاستباقية أعطت تمارها انقدت الشباب الفاسي من 1997 قرص من الاكستازي


فاس حي المخفية : توقيف مشتبه بهم بسرقة محلا تجاريا....

 
شؤون دولية

هناك اهتمام بذوي الإحتياجات الخاصةفي كل مناحي الحياة في الدنمارك إلا في سفارة المملكة المغربية


الحكومة الفرنسية تعلق الضرائب الجديدة على المحروقات لـ6 أشهر

 
تقارير خاصة

فاس المخفية : شخص رابع في قبضة أمن فاس


الدكالي يكافئ طبيبة شبح بخريبكة بمنصب مدير ة للمستشفى خارج القوانين المعمول بها

 
في الواجهة

الطاقم الإداري والتربوي لثانوية ابن عربي التأهيلية بفاس يفاجئان مدير المؤسسة


قائد الزهور يبني بخطى ثابتة و صحافة صفراء تهدم بأقلام غادرة

 
كتاب الرأي

زوجة تقتل زوجها ببندقية صيد بأم الربيع خنيفرة


إشتغلوا أو ارحلوا فقد بلغ السيل الزبى وبلغت القلوب الحناجر

 
مغاربة العالم

ماستر الدين والسياسة والمواطنة في جامعة بادوفا الإيطالية يكرم طلبته المتميزين، ومغاربة من ضمن الخريج


المسار المهني للمغربي اصماعيل المسرار في مجال التصوير الصحفي

 
اقتصاد

محكمة جرائم الأموال بفاس تؤجل النظر في ملف برلماني خنيفرة


المغرب الكبير بين رهانات السياسة والاقتصاد

 
استطلاع رأي
هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?

نعم
لا


 
الأكثر تعليقا
مول النفحة» يشوه وجه زوجته بسكين.. وتخوفات من تنامي الظاهرة

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

إيبولا جديد يتربص بساكنة المنزل و المسؤولون خارج التغطية!

المجتمع المدني يناقش التنمية المحلية بالمنزل

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

مسجد العنود بالدمام السعودية بعد التفجير(صور وفيديو)

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

جهود شركة OZONE""للتغلب على جمع نفايات عيد الاضحى

فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

 
أخبار دولية

أبو طالب خير سندٍ للاسلام و خير عمٍ لنبي الإسلام


العدالة عند أئمة الدواعش تعني الغدر و التصفية و الدمار و الخراب العدل أساس التقوى ، الع

 
تمازيغت

خنيفرة : أملاك الرئيس السابق للجماعة الترابية لمريرت معروضة للبيع في المزداد العلني


مريرت : سكان حي أيت عمي علي يشتكون من الإنتشار المهول للجرذان

 
شؤون سياسية ونقابية

رسالة استقلالي إلى العارف بالله الشيخ "عبد م. ك"


المجلس الإقليمي لتاونات يعقد دورته العادية و يصادق على مشاريع تنموية مهمة مع مختلف المؤسسات والجماعا

 
جريدة ماروك24.ما تصدر عن شركة LIBERTE MEDIACORP MAROC SARL