مدير جريدة ماروك 24 يبحث عن مراسلين ومراسلات في كل المدن المغربية راسلونا على البريد الالكتروني maroc24press.ma@gmail.com         افتتاح فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الإقليمي للزيتون بغفساي إقليم تاونات ****************             إلى من يهمهم الأمر             قيادة الحمام :عون سلطة فوق القانون             إزاحة بعض مظاهر الترامي على الملك العام بفاس             تصريح" النائب البرلماني الطاهري"حول مهرجان الزيتون بغفساي في نسخته التالثة             نادي الصحافة والإعلام بثانوية ابن عربي بفاس يتابع أطوار الحملة الطبية لفائدة التلاميذ وأوليائهم            تصريح عبدالواحد ناصر مدير مهرجان الزيتون بغفساي في نسخته 3             كلمة "محمد السلاسي " رئيس المجلس الاقليمي لتاونات أهمية المهرجانات (مهرجان تيسة للفروسية.مهرجان الزيتون...(            الفتنة في الحسيمة             انفجارات باريس            russie et usa            العنوسة            هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?           
صوت وصورة

تصريح" النائب البرلماني الطاهري"حول مهرجان الزيتون بغفساي في نسخته التالثة


نادي الصحافة والإعلام بثانوية ابن عربي بفاس يتابع أطوار الحملة الطبية لفائدة التلاميذ وأوليائهم


تصريح عبدالواحد ناصر مدير مهرجان الزيتون بغفساي في نسخته 3


كلمة "محمد السلاسي " رئيس المجلس الاقليمي لتاونات أهمية المهرجانات (مهرجان تيسة للفروسية.مهرجان الزيتون...(


كلمة الدير الاقليمي للفلاحة والصيد البحري خلال افتتاح مهرجان الزيتون بغفساي


كلمة ممثل رئيس جهة فاس مكناس خلال افتتاح مهرجان الزيتون بغفساي


عبدالواحد ناصر مدير المهرجان في الكلمة الافتتاحية لمهرجان الزيتون بغفساي الدورة 3


كلمة سيدي صالح عامل اقليم تاونات بمناسبة افتتاح مهرجان الزيتون بغفساي المسخة التالثة


أجواء الاحتفال بمهرجان الزيتون النسخة التالثة بغفساي


افتتاح مهرجان الزيتون بغفساي بايات من الذكر الحكيم


تصريح أحد أفراد عائلة أيت الجيد


تصريح الاستاذ" حجي" محامي المرحوم بنعيسى أيت الجيد


تصريح ذ التويمي محامي أيت الجيد بفاس


الطلبة يستقبلون قاتل بنعيسى الجيد بشعارات أغضبت البيجيدي

 
كاريكاتير و صورة

الفتنة في الحسيمة
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أصداء الجهات

افتتاح فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الإقليمي للزيتون بغفساي إقليم تاونات ****************


إلى من يهمهم الأمر

 
رياضة

افتتاح ملعب للقرب بمدينة مريرت


حركة الطفولة الشعبية بتاونات تنظم الابواب المفتوحة في نسختها الثانية

 
جمعيات

عامل صاحب الجلالة على إقليم تاونات يشرف على مبادرة إنسانية للتخفيف من معاناة الفآت المعوزة بمدينة تي


جمعيات بفاس شعارها "المرقة و الزرقة"...

 
صحة

تنظيم قافلة طبية ومبادرة اجتماعية خيرية بإقليم تاونات


وفاة المخزني الذي حاول الإنتحار بالمستشفى الإقليمي بخنيفرة لينضاف إلى ضحايا الإهمال

 
المرآة والمجتمع

عقد المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للصحة يومه الأربعاء 16 يناير 2019 اجتماعا لتدارس حيثيات مقرر


حملة تضامنية بمبادرة نسائية لمغربيات الدنمارك

 
دين ودنيا

إحسان الإحسان -7- الفقهاء تلامذة الصوفية


إحسان الإحسان -6- المحدثون والصوفية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة
فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

كلمة الباحث لتقديم موضوع الرسالة أثناء مناقشة رسالة التخرج لنيل شهادة الماستر

الكلاب تنبح والقافلة تسير

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

‎ المملكة المغربية : رسالة مفتوحة من مواقع المملكة إلى الإخوة الكرام بالديوان الملكي السادة فؤاد عال

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل

إيبولا جديد يتربص بساكنة المنزل و المسؤولون خارج التغطية!

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

أحبك

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

 
 

صحافيون يستنكرون ويكشفون عن “خروقات” في نقابة البقالي ويطالبون بالتغيير والإصلاح


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 يونيو 2018 الساعة 36 : 14


ماروك24.ما

ينص الفصل 28 من الدستور المغربي على أن السلطات العمومية تشجع : ” على اثر تنظيم قطاع الصحافة، بكيفية مستقلة، وعلى أسس ديمقراطية، وعلى وضع القواعد القانونية والأخلاقية المتعلقة به.”

ويعتبر القانون التنظيمي رقم 90.13 الخاص بتأسيس مجلس وطني للصحافة تنزيلا لمقتضيات الفصل السالف الذكر ولبنة في سبيل تنظيم قطاع الصحافة على أسس ذاتية ومستقلة وديمقراطية تشاركية.

يقول المثل الدارجي المغربي: ” من الخيمة خرج مايل“

عن أي مقاربة تشاركية يمكن وصف طبخة المجلس الوطني للصحافة؟

أين الأسس الديمقراطية التي نص عليها الفصل 28 من دستور المملكة المغربية ونحن نرى الإقصاء المتعمد والطبخة النثنة والتفصيل على المقاس لتركيبة المجلس الوطني للصحافة؟

إلى أي حد يمكن أن يساهم هذا المجلس في عقلنة وتأطير وتنظيم وتطوير الممارسة الصحفية وقد اعتمدت لجنة الإشراف على انتخاب أعضائه ممارسات تحكمية تعتيمية تسلطية وإقصائية؟

ألا يتعارض مفهوم الأسس الديمقراطية مع منطق التعتيم المطلق الذي مارسته وزارة الإتصال والثقافة خلال جميع مراحل الإعداد لعملية انتخاب ممثلي الصحفيين المهنيين وناشري الصحف بالمجلس الوطني للصحافة بدأ من الإعلان تركيبة لجنة الإشراف، مرورا بجلسات انعقادها ومداولاتها، نهاية بالشروط التعجيزية في آليات وشروط ونمط الإقتراع؟

ماهي الأسباب الحقيقية التي دفعت أعضاء اللجنة المشرفة على هاته الإنتخابات إلى اعتماد طريقة اللائحة بالنسبة للصحفيين المهنيين وطريقة الإقتراع الفردي بالنسبة للناشرين؟

لماذا تم وضع الشرط التعجيزي بالأقدمية لمدة 15 سنة؟

كيف يمكن الحديث عن مجلس وطني للصحافة بأسس ديمقراطية وهو يعتمد منطق التهميش والإقصاء في حق الصحفيين الشباب؟

ألا يعتبر إجحافا كبيرا حصر الهيئة الناخبة في حاملي بطاقة الصحافة المهنية لسنة 2017؟

كيف يمكن لمجلس وطني للصحافة أن يعتبر نفسه هيئة مستقلة ناظمة لخيوط الممارسة المهنية لجميع المنتسبين للقطاع الصحفي وقد عمدت لجنة الإشراف على انتخاباتها إلى إقصاء 1000 صحفي بجرة قلم من جراء عدم احتساب حاملي بطاقة الصحافة لسنة 2018؟

أين الديمقراطية والمقاربة التشاركية وإشراك الجميع ولجنة الإشراف قد عمدت إلى إقصاء الصحفيين المغاربة المعتمدين بالخارج؟

إلى أي حد تداخل السياسي بالصحفي أثناء بلورة تركيبة المجلس الوطني للصحافة؟

كيف يمكن لأحدهم أن يكون في نفس الوقت مشاركا في لجنة الإشراف على انتخابات المجلس الوطني للصحافة وعضوا منتخبا عن نقابته لعضوية هذا المجلس؟

ماسر الضغوطات التي تمارسها النقابة الوطنية للصحافة على الصحفيين المهنيين من أجل منعهم من حضور لقاءات لائحة التغيير؟

عن أية قيمة مضافة للصحافة والصحفيين تتبجح النقابة الوطنية للصحافة وأية مكاسب حققها الصحفيون المهنيون بانخراطهم فيها؟

ماسر النزيف الكبير الذي تعرفه النقابة الوطنية للصحافة ولماذا تربط قيادتها الإستفادة من بعض الخدمات بوجوب الإنخراط فيها؟ وهل حقا تقف هاته النقابة مع منخرطيها ضحية التعسفات والمتابعات والمضايقات؟

لماذا لايقوم المجلس الأعلى للحسابات بافتحاص مالية النقابة الوطنية للصحافة؟

ماظروف وحيثيات اللائحة المدعومة من قبل النقابة الوطنية للصحافة المغربية والجامعة الوطنية للصحافة والإعلام والاتصال المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل؟

لماذا تم التضييق على مجموعة من الصحفيين في ممارسة حقهم في انتخاب ممثليهم عبر توجيههم للتصويت في مكاتب تبعد عن مناطق سكناهم بمئات الكيلومترات؟

ألا يمكن اعتبار لائحة التغيير خطوة جريئة وخطوة خلطت حسابات لائحة النقابة الوطنية؟

ألم يكن حريا برؤس حربة لائحة النقابة الوطنية الرجوع إلى الوراء وضخ دماء جديدة عبر تقديم وجوه شابة للترشح طالما أنهم جثموا على رئاسة النقابة لربع قرن من الزمان دون نتائج ملموسة تذكر؟

ألا يمكن اعتبار لائحة التغيير ثورة حقيقية وملموسة ستضمن الديمقراطية التشاركية وسترفع الوصاية عن القطاع لتضمن استقلاليته؟

أليس مقترح لائحة التغيير بالتعجيل بإحداث صندوق دعم تأهيل المقاولة الإعلامية خاصة الصغيرة والمتوسطة مع تمتيع جميع المقاولات الإعلامية وطنيا وجهويا بإعفاءات ضريبية مشجعة نقطة مهمة وتاريخية؟

أليست ثورة بجميع المقاييس ونهوضا بالموارد البشرية مقترح لائحة التغيير باتخاذ إجرءات ملموسة لتحسين أوضاع الصحفيين المادية والإجتماعية وتسهيل مساطر حصول المهنيين على بطاقة الصحافة والاستفادة من خدمات مختلف وسائل النقل العمومية داخل وخارج المملكة؟

كيف لايمكن تثمين تخليق العمل الصحفي الذي تنادي به لائحة التغيير عبر العمل على احترام أخلاقيات المهنة وحماية مصادر الخبر والحق في الوصول إلى المعلومة، والدفاع عن حرية الصحافة وكرامة الصحفيين بناء على الضمانات المسطرة في الدستور؟



445

0






أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



السلطة الرابعة تحتفي بعيدها في عالم متشنج

أجويرو يتسلم “الحذاء الذهبي”

هيأة الدفاع عن المعتقليسن السياسيين بفاس تطالب بتوفير شروط المحاكمة العادلة خلال مراحل الاستئناف

| ردود فعل قوية على سب الصحافي بقناة الجزيرة أحمد منصور للصحافيين والسياسيين المغاربة

قائد جماعة قروية بإقليم تاونات يمنع الصحافة من الوصول إلى المعلومة

السعودية: خبر انتشال ضحايا حادث منى بالجرافات مجرد إشاعة

بيان

صحافيون .. قانونيون وحقوقيون يشاركون في ندوة الأمانة الجهوية للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة بفا

اعتقال رشيد نكاز يأتي لمنعه من التظاهر ضد الدستور الذي تقدم به الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، و

حالة غليان بعد تسريح جماعي لـ38 صحافيا وتقنيا بمجموعة "ماروك سوار"

فاس: أفراد أسرة يهاجمون دورية أمنية بحي الزهور، ونشطاء جمعويون يستنكرون

مسلمون يستنكرون خطط بريطانيا لمكافحة التطرف

صحافيون يستنكرون ويكشفون عن “خروقات” في نقابة البقالي ويطالبون بالتغيير والإصلاح





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  شؤون سياسية ونقابية

 
 

»  أصداء الجهات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  رياضة

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  حوادث

 
 

»  جمعيات

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»   في الواجهة

 
 

»   مال واعمال

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تقارير خاصة

 
 

»  دين ودنيا

 
 

»  شؤون دولية

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  صحة

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  المرآة والمجتمع

 
 

»  تمازيغت

 
 
النشرة البريدية

 
مجتمع

فعاليات المجتمع المدني بازغنغان تكرم د.هواري مندوب الصحة بالناظور.


"الإستباقية" هو شعار ولاية أمن فاس...

 
السلطة الرابعة

هل ستطبق قطر اتفاقية تبادل المجرمين و تسلم أحمد منصور للمغرب؟


من هي الأقلام التي نعثها الأزمي و أعوانه بالمأجورة...؟!؟!

 
فن وثقافة

"ايفينت" النجاح المبهر الذي حققته شركة


" كاستيغ القفطان المغربي حديث الساعة بديار المهجر"

 
مال واعمال

الإجراءات المتخذة للحد من الآثار السلبية لمادة المرج على المجال البيئي بإقليم تاونات


أصحاب السترات الصفراء يحتجون بإقليم صفرو ضد شركة سينترام Sintrame

 
حوادث

إزاحة بعض مظاهر الترامي على الملك العام بفاس


عاجل

 
شؤون دولية

السفيرة المغربية في الدنمارك تعلن فشلها الدبلوماسي عندما تحيي سهرة الشطيح والرديح


رسالة مفتوحة من لجنة تنسيق النسيج الجمعوي لرئيس الرابطة المحمدية.

 
تقارير خاصة

خطير : خرق قانون السير عمدا أمام سرية الدرك الملكي بميسور بإقليم بولمان )حاميها حرامها)


النزاع حول الصحراء المغربية بين الحق و الحقيقة.

 
في الواجهة

يقظة الشرطة بفاس تطيح بشخصين بحوزتهما 2960 قرص مهلوس


الطاقم الإداري والتربوي لثانوية ابن عربي التأهيلية بفاس يفاجئان مدير المؤسسة

 
كتاب الرأي

عند الميزان يعز مادون البغل وفوق الحمار أو يهان


زوجة تقتل زوجها ببندقية صيد بأم الربيع خنيفرة

 
مغاربة العالم

ماستر الدين والسياسة والمواطنة في جامعة بادوفا الإيطالية يكرم طلبته المتميزين، ومغاربة من ضمن الخريج


المسار المهني للمغربي اصماعيل المسرار في مجال التصوير الصحفي

 
اقتصاد

شركة" سنطرام SINTRAM " تفتح باب الحوار الإجتماعي وتؤسس للإقتصاد التضامني بالمغرب .


مريرت: معاناة السكان مع قطاع اللحوم الحمراء

 
استطلاع رأي
هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?

نعم
لا


 
الأكثر تعليقا
مول النفحة» يشوه وجه زوجته بسكين.. وتخوفات من تنامي الظاهرة

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

إيبولا جديد يتربص بساكنة المنزل و المسؤولون خارج التغطية!

المجتمع المدني يناقش التنمية المحلية بالمنزل

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

مسجد العنود بالدمام السعودية بعد التفجير(صور وفيديو)

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

جهود شركة OZONE""للتغلب على جمع نفايات عيد الاضحى

فوائد التين والزيتون والثوم

اعلان واستمارة المشاركة في جائزة "أماناي" لفنون التعبيربورازازات 2017 (الكوميديا / الكوريغرافيا )

 
أخبار دولية

Maroc – OTAN : Démarrage des travaux du séminaire célébrant 25 années de coopération


أبو طالب خير سندٍ للاسلام و خير عمٍ لنبي الإسلام

 
تمازيغت

خنيفرة : أملاك الرئيس السابق للجماعة الترابية لمريرت معروضة للبيع في المزداد العلني


مريرت : سكان حي أيت عمي علي يشتكون من الإنتشار المهول للجرذان

 
شؤون سياسية ونقابية

آيت الجيد” روح تلاحق حامي الدين منذ 26 سنة


الديبلوماسية المغربية بين التأصيل والتجديد

 
جريدة ماروك24.ما تصدر عن شركة LIBERTE MEDIACORP MAROC SARL