مدير جريدة ماروك 24 يبحث عن مراسلين ومراسلات في كل المدن المغربية راسلونا على البريد الالكتروني maroc24press.ma@gmail.com         بلاغ صحفي             تنظيم دورة تكوينية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة فرق التنشيط الجماعي والحي حول م             مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة علاقات مشبوهة مع مافيات الأدوية والوزير اعمارة يريد أن يستفيد             بلاغ حول تسليم عربات مجهزة لفائدة جمعية الأمل لبيع الخضر والفواكه بالسوق النموذجي الدشيار بجماعة تاو             مواطن من الريساني يبيت تحت شجرة بحديقة موسكو الزهور فاس            معانات مريض يبيت بباب مستعجلات المركب الاستشفائي الحسن2 بفاس            مشاركة حافظة لكتاب الله في مسابقة تجويد القران بدار الشباب زواغة فاس            مشاركة"الفوج السادس"في مسابقة تجويد القران بدار الشباب زواغة فاس            الفتنة في الحسيمة             انفجارات باريس            russie et usa            العنوسة            من سيقود نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب            هل انت راض على التدبير المفوض (شركة اوزون بفاس)           
صوت وصورة

مواطن من الريساني يبيت تحت شجرة بحديقة موسكو الزهور فاس


معانات مريض يبيت بباب مستعجلات المركب الاستشفائي الحسن2 بفاس


مشاركة حافظة لكتاب الله في مسابقة تجويد القران بدار الشباب زواغة فاس


مشاركة"الفوج السادس"في مسابقة تجويد القران بدار الشباب زواغة فاس


مشاركة"أمين الحجيوي"في مسابقة تجويد القران بدار الشباب زواغة فاس


تصريح الفنان المقتدر"عمي بسيسو"بخصوص جولته بجانب عمال شركة أوزون وأغنيتة عل البيئة


حركة السير والازدحام بطريق الموت رقم 08 تاونات فاس كان سبب حادثة سير خطيرة


لحرش اية الفنانة الناشئة والمقرئة المتميزة فوق المنصة


لحرش اية تشارك في مسابقة تجويد القران بدار الشباب زواغة فاس


الفيديو للفوج الثالث للمسابقة في تجويد القران الكريم بدار الشباب زواغة كوريو فاس


دار الشباب زواغة..الفوج الثلني المشارك في مسابقة تجويد القران الكريم


دار الشباب زواغة..الفوج الاول المشارك في مسابقة تجويد القران الكريم


كلمة "الهام الباين" رئيسة جمعية التعاون الثقافي ومساعدة المعوقين فرع فاس


جمعية تكرم صحفيا الذي تتهمه زوجته بإهمال الأسرة المكونة من 4 أطفال وينتحل صفة صحفي

 
كاريكاتير و صورة

الفتنة في الحسيمة
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أصداء الجهات

بلاغ صحفي


تنظيم دورة تكوينية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة فرق التنشيط الجماعي والحي حول م

 
رياضة

لما تحضر الروح الوطنية تكون النتائج الايجابية‎


تجديد المكتب المسير لجمعية النجاح لألعاب القوى بقرية با محمد

 
جمعيات

مركز سايس لحماية الأسرة والطفولة بفاس يجدد مكتبه المسير


بوعادل تعرف تأسيس مكتب فرع مركز سايس لحماية الأسرة والطفولة

 
صحة

انطلاق الحملة الوطنية التحسيسة للكشف المبكر عن سرطان الثدي واعنق الرحم


المندوبية الاقليمة للصحة بتاونات في قفص الاتهام

 
المرآة والمجتمع

المرأة و تحديات العصر


التعريف بمؤهلات مدينة آسفي و جهة الداخلة/وادي الذهب بمؤتمر التعاون التركي-الأفريقي بأنقرة

 
دين ودنيا

زنادقة آخر الزمان استغلوا معاني الكلمة الطيبة للفتك بالناس!!!


فضل صلاة الفجر

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة
فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل

مول النفحة» يشوه وجه زوجته بسكين.. وتخوفات من تنامي الظاهرة

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

النميمة هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.

صورة الطيار خالد يقبل يد وزير الدفاع السعودي

نعمان لحلو “يزّف” ابنته في عيد ميلادها السابع ـ صور+فيديو

رقية عواد ...تفجر قنبلة من العيار الثقيل ....القنصل العام للمملكة المغربية بفيرونا ...السيد أحمد لخض

 
 

تقريراعلامي صادم وخطير لجماعة اوطابوعبان اقليم تاونات


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 مارس 2015 الساعة 01 : 09


 

 

تقرير إعلامي / "ماروك24.ما"

 

انطلاقا من مسؤوليتها ووعيا منها بدورها في نقل المعلومة للجمهور وجعلهم على اطلاع دائم بمستجدات الأحداث والاخبار التي تقع داخل مجتمعهم وخارجه، وسعيا منها لإضاءة دروب الظلام وكشف الحقيقة وتعرية الواقع وتسليط الاضواء على اللاعبين فيه,ونقل معانات الناس واحوال العباد والارض  للراي العام ولمن يعنيهم الأمر،  تسلط  جريدة "ماروك24.ما" الاضواء على جميع الظواهر والمشاكل التي تكبل مسيرة التقدم وقاطرة التنمية لدى ساكنة جماعة اوطابوعبان, ووضع اصابعها على مكامن الداء الذي يحط من كرامة الساكنة ويكبل عملية تحقيق تطلعاتهم في العيش الكريم، والتي ننقلها كماهي للرأي العام ولمن  يعنيهم الأمر.

على المستوى التعليمي والتربوي:

عاينت "وماروك24.ما" خلال زيارتها لـ"جماعة أوطابوعبان" أن ثانوية"اوطابوعبان" غير مسيجة ولا تتوفر على  مراحيض وبناياتها مهترئة وتفتقر إلى ابسط ظروف وشروط التحصيل العلمي، مما يجعل تلاميذها وأطرها عرضة للتعنيف والاعتداء والاغتصاب من قبل الغير ,اد لا يعقل ان تكون مؤسسة تعليمية من حجم هده الثانوية تفتقر الى وسائل النظافة والتطبيب ووسائل الامن تحفظ كرامة أطرها ومدرسيها والمتعلمين بها.

كيف يمكن للعملية التعليمية ان تكون ناجحة بهده المؤسسة وهي تفتقر لمراحيض’ وكيف يمكن للاطر التربوية وهياة التدريس ان تؤدي واجبها والمؤسسة غير مسيجة بسياج يحميها من المجرمين والمنحرفين’وكيف يطمئن الاباء على ابنائهم وبناتهم داخل هده المؤسسة لا سياج محاط ولامراحيض بها ولا مركز صحي بها علما انها تاووي500تلميد وتلميدة.

على مستوى دار الطالبة التي لا تخلو من شوائب ممزوجة بخلطات وطبخات سياسية.

لكي تكون العملية التعليمية التعلمية ناجحة، ينبغي أن تكون مستقلة عن طبخات وصراعات السياسيين، حيث أفاد العشرات من آباء وأوليات التلاميذ والتلميذات نزلاء ونزيلات دار الطالبة أن مصير فلذات أكبادهن يوجد على كف عفريت يلاعب به السياسيين على هواهم ومزاجهم وليس على أساس متطلبات التحصيل العلمي والدراسي ، حيث أكدوا أن المكتب المسير لجمعية دار الطالب تشكّل بطريقة غير قانونية اختياريا لا انتخابيا بناء على طبخة رجال السياسة.

وأشار المشتكون أن رئيسها محسوب على رئيس الجماعة ولا يعرفون أين كوكب يأتي بالقرارات الإدارية والمالية التي يستأثر بها لوحده بناء على مزاجات مصالحه الضيقة ومن يوجهه، وليس على أساس مصالح نزلاء ونزيلات دار الطالبة، ونقل المشتكون أن هذا الرئيس يشهر في وجه الناس ورقة حمراء ويدعي أن عمالة تاونات تحميه من أي محاسبة.

فهل سعادة الرئيس لجمعية دار الطالبة يعتبر أن هذه الدار ضيعة تابعة له؟ فهل بهذه العقلية التي تجاوزها الزمن أن نرقى إلى مستوى تطلعات وطموحات أبنائنا وأطفالنا في مجال التعليم.؟

المطلوب من الجهات المسؤولة أن تباشر بفتح تحقيق في جميع الملفات المدكورة واستدراك اخطائها والعمل وباقصى سرعة للقضاء على العزلة والتهميش والاهمال وتحرير نزلاء ونزيلات دار الطالبة من نزوات السياسيين الضيقة .

على المستوى الاجتماعي والبنيات التحتية الاساسية

يعيش سكان اوطابوعبان، قيادة اوطابوعبان عمالة تاونات ، ظروفا صعبة للغاية بسبب العزلة والتهميش المؤدي إلى الفقرالمحدق والبطالة.  وتبعد عن باشاوية تيسة ب30كلم وعن عمالة تاونات ب60كتم وعن عمالة تازة ب80 كلم تعرف" عزلة تامة ونسيان بنيوي  ، لتظل ولسنين عديدة خارجة عن التنمية . فلا طرق ولا قناطر ولا ممرات ولا مسالك ولا أبار ،ولا مدارس في المستوى ولا دور للشباب ولا مستوصفات ولا تعاونيات ولا وجود لوسائل النقل، سوى النقل السري ولا فرص للشغل ولى يشجع  الساكنة على البقاء بل يفكر اكثرهم في الهجرة الى مكان اخر لينعموا بالسلم والعدالة الاجتماعية.ومما يزيد من معانات سكان"جماعة اوطابوعبان"هو الغياب التام للمسالك الطرقية لا معبد ولا غير معبدة مما يجعل معظم دوواوير ومداشيرالجماعة في صراع مرير مع العزلة التي حطمت احلامهم وتطلعاتهم في التنمية البشرية,دوار المصابحة,دوار كديت قبز,دوار بوعرام,دوار القصبة,دوار اولاد محمد,دوار اولاد حسين,دوار بني راشد,دوار اولاد رح,دوار بنشبعنات واللائحة طويلة.

ليس من المقبول وليس من المنطقي  يستمر سكان هده الدواوير في تسخير واستعمال الدواب في فصل الصيف في التنقل الى الاسواق الاسبوعية وحمل منتجاتهم ومرضاهم,في عصر يقال انه عصر الصناعة الرقمية ويقال ان العالم اصبح عبارة عن قرية.

وفي هدا السياق يتساءل سكان جماعة اوطابوعبان ما هي الفائدة من شراء الة "طراكس" من الحجم الكبير والتي تستعمل مند شرائها,  ويتساءلون كدلك عن الطريقة التي مرت بها لشراء هده الالة الضخمة"ثمنها الحقيقي اربعون مليونا  " لكن ثمن الشراء"ثمانون مليونا"تطرح اكثر من علامة استفهام ويحتاج الى تحقيق في الحسابات,لانها واموال ضرائبنا,ومن حقنا  ان نعرف كيف تمت عملية هدا "طراكس" ومن المسؤول عن الصفقة,ثم كدلك نتساءل عن ما الجدوى من شراءمن شراء شاحنة, ادا كانت المسالك الطرقية منعدمة انها اضحوكة شريرةعلى دقون الناس الغلبة.

 ان الحياينة حاربوا الاستعمار بكل شجاعة ولا يمكن ان يكون مصيرها الاهمال والنسيان والتهميش .

التهميش والفقر والركود التجاري سمة تطغى على المنطقة

يقع سوق "الاثنين" في وسط مركز الجماعة في حالة سيئة خصوصا في فصل الشتاء لا تنظيم لا مراقبة لا مصلحة سلامة اللحوم الغياب التام للبيطري، اما  المركز من المفروض ان يكون منظما لكن وياللاسف تشوبه الفوضى, اما البنايت فهي عشوائية بالاساس سياج الشقق بالقسب والسدرة.

أما الخدمات الصحية فهي مفقودة، حيث أكد المتحدثون أن معدل الوفيات في ارتفاع مهول وتنامي ظاهرة التداوي بالأعشاب متفشية، فماذا ينتظر وزير الصحة للتدخل ؟ حيث تتوفر جماعة اوطابوعبان على مركز صحي غياب تام للاطر والادوية,يعمل هدا المستوصف مرتين في الاسبوع"الاثنيت"و"الخميس"اما الحاملات فينقلون على ضهور الدواب لان سيارة الاسعاف لا تتحرك الا بعد الاداء

على مستوى استصدار الملك العام وسرقة أراضي الغير

عاينت "أنفوماروك.ما" بناء على تصريحات العشرات من المواطنين أن أراضيهم وأراضي جماعتهم تتعرض لاستنزاف ممنهج من قبل لوبي قوي مهووس بسرقة الاراضي وتزوير أوراقها وملكياتها قصد تمليكها لصالحهم.

وأكد مواطنون لـ"أنفوماروك.ما" أن المساحة الاجمالية لاملاك الجماعة تقدر بحوالي  12هكتارا ولم يبقى منها الا ثمانية هكتارات فقط,ويتهمون رئيس الجماعة بطريقة أو أخرى في بروز هذه الفوضى إما بشكل مباشر أو من خلال غض الطرف على السالبين لأراضي الجماعة وأراضي الغير لانهم كلهم محسوبين عليه.

ففي الامس القريب يقول المشتكون أن رئيس الجماعة وقع شهادة "قطعة ارضية"يشهد فيها انها لا تقع على ارض الجماعة ,رغم تعرض رئيس الملحقة على توقيعها.

 فهل عصر السيبة لم يغادر بعد جماعة أوطابوعبان؟

أم أن قانون محاربة احتلال الملك العام والبناء العشوائ لم يصل بعد الى مسؤولي اوطابوعبان,أو لا يعترفون به؟


1020

0






أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تنظيم "داعش" يعلق راياته السوداء فوق أقدم الكنائس العراقية

تقريراعلامي صادم وخطير لجماعة اوطابوعبان اقليم تاونات

التقرير التركيبي للقافلة العاشرة للمنتدى الوطني للمدينة "من أجل مدينة مواطنة" بمولاي إدريس زرهون

دراسة مثيرة .. المغاربة يتلقون أضعف أجر شهري في العالم !!

عاجل: وكالة الأنباء الإيطالية 'ANSA': البوليساريو بدون زعيم

قناة مغربية تعتذر عن وصف غارات اليمن بـ”العدوان”

ابن تيمية.. وجناية المتطرفين

إدريس اليزمي رئيس مجلسي الجالية والوطني لحقوق الإنسان يهين إمارة المؤمنين بالمملكة المغربية ..كيف ..

فضيحة تهز أركان نقابة حزب المصباح.. الكاتب العام للجامعة الوطنية لقطاع الفوسفاط يستفيد من بقعتين من

تقريراعلامي صادم وخطير لجماعة اوطابوعبان اقليم تاونات

تقريراعلامي صادم وخطير لجماعة اوطابوعبان اقليم تاونات

تقريراعلامي صادم وخطير لجماعة اوطابوعبان اقليم تاونات

تقريراعلامي صادم وخطير لجماعة اوطابوعبان اقليم تاونات





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  شؤون سياسية ونقابية

 
 

»  أصداء الجهات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  رياضة

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  حوادث

 
 

»  جمعيات

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»   في الواجهة

 
 

»   مال واعمال

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تقارير خاصة

 
 

»  دين ودنيا

 
 

»  شؤون دولية

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  صحة

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  المرآة والمجتمع

 
 

»  تمازيغت

 
 
النشرة البريدية

 
مجتمع

رسالة مفتوحة إلى السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي،


نداء من طفل.. إلى جلالة الملك محمد السادس والمحسنين

 
السلطة الرابعة

بيان


النقابة المستقلة للصحافيين المغاربة تواصل اجتماعاتها مع السيد وزير الثقافة والاتصال حول ملفها المطلب

 
فن وثقافة

رواق نوفا يحتفي بليلة الأروقة


تكريم الفنان المغربي "محمد التسولي" بمهرجان دار الفن الدولي للمسرح وفنون الفرجة

 
مال واعمال

مديرة القرض الفلاحي بجهة الرباط في قلب فضيحة ابتزاز وتبييض أموال وعرقلة لمشاريع فلاحي أخنوش


السعودية وحروب تسعير النفط في الشرق الأوسط

 
حوادث

تعزية في وفاة أم"اخينا رشيد برادة"


بلاغ من المديرية العامة للأمن الوطن

 
شؤون دولية

فرنسا مضطرة لاستعادة مركزها بالمغرب لهذا السبب...


مَنْ يقف وراء الفوضى في العراق ؟

 
تقارير خاصة

تفاصيل حجز كمية هامة من المواد الغذائية المهربـة و الفاسدة


المديرية العامة للأمن الوطني تصدر بيانا حقيقيا

 
في الواجهة

معضلة النقل الجامعي بمدينة فاس إلى متى؟؟؟


ما سبب الاتساع الفوضوي لرقعة التلوث البيئي لمعاصر الزيتون بالجماعة الترابية لبوهودة باقليم تاونات ؟

 
كتاب الرأي

جورج طرابيشي المفكر الحداثي المتنور، فولتير الفكر الاسلامي


المدلّسون التيميون يتناقلون الإكذوبة ‏‎لجعلها من المسلّمات ‎!!!

 
مغاربة العالم

المسار المهني للمغربي اصماعيل المسرار في مجال التصوير الصحفي


الأمن الاسباني يعتقل إمامين مغربيين متهمين بترويج أفكار "داعش

 
اقتصاد

أكادير .. جمعية حماية المال العام تنظم ندوة حول “أليات حماية المال العام ومحاربة الفساد في برامج الأ


المحدوديات الشعبوية أمام إصلاح الدعم الحكومي للسلع في المغرب

 
استطلاع رأي
من سيقود نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب

الاستاد نعمة ميارة
الاستاد حميد شباط
الاستاد كافي الشراط
شخص اخر


 
الأكثر تعليقا
بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

إيبولا جديد يتربص بساكنة المنزل و المسؤولون خارج التغطية!

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

مسجد العنود بالدمام السعودية بعد التفجير(صور وفيديو)

ازدواجية الاستدلال الطائفية عند ابن تيمية ..إباحة الدم والخراب للتكفيريين والدواعش..!!

يا دولة الاحزمة الناسفة اليوم عليكم حسيبا

الصوم بين العبادة والعادة.

المديرية الجهوية للصحة فاس مكناس تخلد اليوم العالمي لصحة الفم و الأسنان.

بلاغ حول عقد لقاء تواصلي على مستوى إقليم تاونات مع رؤساء المجالس الترابية بالإقليم

خديحة بنت خويلد مدرسة التضحية و الإيثار

بشرى القاسمي تغني "غفرانك " في رمضان

فارس كرم يصدر كليب " منمنم" بفكرة مختلفة و شخصية جديدة

مهرجان ربيع الحي الحسني يختتم دورته الحادية عشر بالانفتاح على الثقافات الوافدة

 
أخبار دولية

تسريب أخبار من داخل مستشفى المجانين بالجزائر، بعد انتصار المنتخب المغربي...


اعتقالات جديدة في إطار حملة السعودية على الفساد

 
تمازيغت

يا أتباع السيستاني لماذا سَّب الصحابة،!هل جزاء الإحسان إلا الإحسان فيمن أوصل إليكم الحديث.!؟


وضعية الامازيغية بالمغرب على ضوء توصيات لجان الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان: المسارات والحصيلة

 
شؤون سياسية ونقابية

مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة علاقات مشبوهة مع مافيات الأدوية والوزير اعمارة يريد أن يستفيد


تجار الدين والاستثمار السياسي في الفقر والهشاشة