مدير جريدة ماروك 24 يبحث عن مراسلين ومراسلات في كل المدن المغربية راسلونا على البريد الالكتروني maroc24press.ma@gmail.com         مدير الميزانية و التجهيز و مرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة بوزارة الشباب و الرياضة يناور للإستيلاء             توقيف ايطالي بطار سايس كان متجها الى مدينة مدريد اسبانيا             ولاية أمن فاس.. اعتقال ثلاثة أشخاص بحوزتهم ألف قرص إكستازي             سلام عليكم أرواح فاجعة و محرقة طانطان .             تصريح "لطفي ادريس " عن جمعيات أمهات وأباء التلاميذ.." : نطالب بتسريع بناء الأقسام المبرمجة..            تصريح "سعبد منتصر"الجامعة الحرة للتعليم حول الاعتداء على المؤسسة التربوية            تصريح "عبد الحميد الملقي"ذ. الرياضيات بالثانوية بلعربي حول الاعتداء على المؤسسة التربوية            تصريح" مصطفى العيدوني"ذ.الاجتماعيات بالثانوية بلعربي حول الاعتداء الذي تعرض له مدير المؤسسة            الفتنة في الحسيمة             انفجارات باريس            russie et usa            العنوسة            هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?           
صوت وصورة

تصريح "لطفي ادريس " عن جمعيات أمهات وأباء التلاميذ.." : نطالب بتسريع بناء الأقسام المبرمجة..


تصريح "سعبد منتصر"الجامعة الحرة للتعليم حول الاعتداء على المؤسسة التربوية


تصريح "عبد الحميد الملقي"ذ. الرياضيات بالثانوية بلعربي حول الاعتداء على المؤسسة التربوية


تصريح" مصطفى العيدوني"ذ.الاجتماعيات بالثانوية بلعربي حول الاعتداء الذي تعرض له مدير المؤسسة


قتلى و عشرات الجرحى في حادث انقلاب قطار ببوقنادل


جماعة سيدي لحسن اقليم صفرو تعيش تحت وطأة التهميش والاقصاء


جماعة سيدي لحسن اقليم صفرو تحت المجهر


تعسف قائد جماعة سيدي لحسن اقليم صفرو يخرج الساكنة للاحتجاج


معانات ساكنة جماعة سيدي لحسن اقليم صفرو


نظم المرشدون السياحييون الغير الشرعيين وقفة احتجاجية أمام بوجلود بفاس


البحلويون يتسابقون في أخذ عينات من الحلوى ويفرون من الإعلاميين


تصريح "مصطفي" مفهوم المذكرة الترافعية للولوج الى الخدمات الصحية


تصريح "د. سعاد التيالي"" حول المذكرة الترافعية للولوج الى الخدمات الصحية


تصريح "ذ. حسن الدحماني" حول المذكرة الترافعية للولوج الى الخدمات الصحية

 
كاريكاتير و صورة

الفتنة في الحسيمة
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أصداء الجهات

جريمة " إرهابية " ضد مهاجر مستثمر سوري بآوطاط الحاج بإقليم بولمان


العنوصر على صفيح ساخن واستنفار شديد من الساكنة

 
رياضة

مدير الميزانية و التجهيز و مرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة بوزارة الشباب و الرياضة يناور للإستيلاء


سلام عليكم أرواح فاجعة و محرقة طانطان .

 
جمعيات

بحضور نادي lions Fes تم فتح أقسام التعليم الأولي، وانطلاق برنامج الفرصة الثانية ـ الجيل الجديد ـ لمو


خنيفرة : إنتكاسة وشلل بمدينتي مريرت و القباب بسبب السياسات و التسيير الفاشل لمسؤولي المجالس البلدي

 
صحة

عاجل. في هذه الأثناء عدة إصابات بحالة تسمم بالحي الجامعي بفاس سايس إناث


دار الولادة بتازوطة.. «أطلال» فااارغة وأبوابها مغلوووقة لا تقدم الخدمات الطبية الضرورية للحوامل اللو

 
المرآة والمجتمع

المتحف الأمريكي يختار سفيرة الحرف العربي سعيدة الكيال لكتابه "خمسون فنانة عالمية معاصرة"


الكواليس بتيط مليل في جولة بتونس لمسرحيتها"ميزاجور"

 
دين ودنيا

ولاية جهة فاس مكناس و أمن فاس يحييان ليلة القدر بمسجد القرويين.


خديجة المضحية زوج الرسول وأم المؤمنين

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة
فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

الكلاب تنبح والقافلة تسير

‎ المملكة المغربية : رسالة مفتوحة من مواقع المملكة إلى الإخوة الكرام بالديوان الملكي السادة فؤاد عال

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

كلمة الباحث لتقديم موضوع الرسالة أثناء مناقشة رسالة التخرج لنيل شهادة الماستر

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

أحبك

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

النميمة هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.

 
 

تشخيص وضعية دور الطالب والطالبة بإقليم تاونات وسبل تطوير أدائها وتجويد خدماتها


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 يناير 2018 الساعة 51 : 07


ماروك24.ما

شكل موضوع تشخيص وضعية دور الطالب والطالبة بإقليم تاونات وسبل تطوير أداء العاملين بها وتجويد الخدمات المقدمة للمستفيدين منها ، موضوع اللقاء التواصلي المنعقد يوم الثلاثاء 9 يناير 2018 بالقاعة الكبرى للعمالة تحت رئاسة السيد حسن بلهدفة عامل إقليم تاونات، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بحضور السيد الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الإقليمي  والسيد نور الدين رمزي رئيس فرقة التفتيش بالمفتشية العامة للتعاون الوطني ورؤساء الجمعيات المشرفة على تسيير دور الطالب والطالبة ورؤساء الجماعات الترابية ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية .

ويندرج تنظيم هذا اللقاء في إطار سلسلة اللقاءات التواصلية التي تنظمها مصالح العمالة لتتبع وتقييم مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ودراسة وضعية دور الطالب والطالبة بالإقليم باعتبارها من بين أهم إنجازات هذا المشروع الاجتماعي التنموي الطموح والخلاق وسبل تحسينها والارتقاء بدورها حتى تقدم خدمات في مستوى تطلعات المستفيدين منها.


وقد عرف هذا اللقاء إلقاء مجموعة من العروض والمداخلات التي افتتحت بالكلمة التوجيهية للسيد عامل الإقليم أكد فيها على الدور الهام الذي تضطلع به دور الطالب والطالبة في دعم العمل الاجتماعي ولا سيما على مستوى الحد من الهدر المدرسي وتوفير الظروف الملائمة للتمدرس وخصوصا بالنسبة للفتاة القروية، مذكرا بالأهمية التي أولتها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لهذا القطاع، وبمساهمة برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إعطاء دفعة قوية للنهوض بهذه المؤسسات، من خلال تمويل بناء وتوسيع وتجهيز عدد من المؤسسات بشراكة مع مجموعة من المتدخلين والفاعلين والشركاء، مشيرا إلى أن عدد دور الطالب والطالبة المنجزة والمبرمجة بالإقليم بلغ 47 مؤسسة منها 40 مشتغلة (32 دار للطالبة و 8 دور للطالب ) و 7 مبرمجة، بلغت الاعتمادات المالية التي رصدت لها ما يفوق 90,9 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ يتعدى 56,7 مليون درهم، بينما تمثل مساهمة باقي الشركاء ما يفوق 34 مليون درهم. ويقدر عدد المستفيدين من دور الطالب والطالبة المشتغلة حاليا ما مجموعه 3469 تلميذا وتلميذة منهم 2868 تلميذة. وأضاف أن هذه المؤسسات ساهمت بشكل كبير في الحد من ظاهرة الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس ولا سيما في صفوف الفتاة القروية بفعل الإقبال منقطع النظير على هذه المؤسسات، الشيء الذي جعل اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تبرمج بناء وتوسيع مجموعة من المؤسسات الأخرى.


كما أشار إلى أنه على الرغم من حجم الجهود المبذولة في البناء والتوسيع والتجهيز وتخصيص منح لدعم تسيير هذه المؤسسات وكذا في مجالات التكوين والتحسيس، فإنه يتبين من خلال الوضعية الراهنة وحصيلة أداء هذه المؤسسات والدراسة التشخيصية التي قامت بها المفتشية العامة للتعاون الوطني أن تدبير سير دور الطالب والطالبة لا زالت تعتريه مجموعة من النقائص في مجالات عدة تتعلق بالجانب القانوني والتدبير الإداري والمالي والتربوي .. إلخ .

وبعد ذلك تم إلقاء عرض من طرف السيد أمين نوفل رئيس مصلحة برامج التنمية البشرية والتنسيق ورئيس قسم العمل الاجتماعي بالنيابة، تطرق فيه إلى حصيلة تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لبناء وتوسيع وتجهيز ومواكبة دور الطالب والطالبة ، أشار فيه إلى الوضعية الحالية لهذه المؤسسات والرؤية المستقبلية في أفق 2023 والتي ستعرف ارتفاع عدد المؤسسات من 47 المنجزة والمبرمجة في أفق 2019 بطاقة استيعابية  تقدر ب 3720 إلى 58 دار للطالب والطالبة سنة 2023 بطاقة استيعابية تقدر ب 4852 مستفيد ومستفيدة، بتكلفة إجمالية تقدر ب 135 ,7 مليون درهم ، تساهم فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يقدر بحوالي 101,6 مليون درهم.

وتمحور عرض السيدة ماجدة نملي بهالي حول حصيلة تدخلات المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني في مجال دعم ومواكبة دور الطالب والطالبة.

وعلى إثر ذلك قدم ممثل المفتشية العامة للتعاون الوطني عرضا حول حصيلة عملية تشخيص وافتحاص دور الطالب والطالبة بالإقليم ، مذكرا بالهدف الرئيسي من هذه العملية والمتمثل في تطوير وتحسين أداء دور الطالب والطالبة بإقليم تاونات والأهداف الفرعية والمنهجية المتبعة والمحاور الكبرى لعملية التشخيص والافتحاص والملاحظات المسجلة بالنسبة لكل دار للطالب والطالبة على مستوى الجانب القانوني والتدبير الإداري والمالي والتربوي والاجتماعي والحكامة والتغذية والتطبيب، وكذا الحلول المقترحة لتجاوزها.


ولم يفت السيد ممثل المفتشية العامة للتعاون الوطني الإشارة إلى الاهتمام والعناية الخاصة من طرف السلطة الإقليمية لتاونات بمعية المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني لدور الطالب والطالبة ووجود كفاءات مهمة بدور الطالب والطالبة ، مع ضرورة تنظيم دورات تكوينية في جميع مجالات تدبير مؤسسات الرعاية الاجتماعية خاصة دور الطالب والطالبة وفق القانون 05 .14.

وبعد المناقشة، ثمن المشاركون مبادرة تنظيم هذا اللقاء التواصلي وأشادوا بالدور الهام الذي تلعبه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في الرقي بالعمل الاجتماعي بالإقليم والآثار الإيجابية  لدور الطالب والطالبة على مستوى محاربة الهدر المدرسي ولا سيما في صفوف الفتيات القرويات اللواتي كن ينقطعن مبكرا عن الدراسة.


وفي نهاية اللقاء، تدخل السيد عامل الإقليم من جديد  مؤكدا على ضرورة تطوير الخدمات المقدمة من طرف دور الطالب والطالبة والأنشطة الموازية، مهيبا بانخراط الجمعيات الفاعلة في القطاع ولعب دورها في هذا المجال من خلال تنويع وتطوير مداخيل هذه المؤسسات والاهتمام بالأطر العاملة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية موضحا أن التقارير المتعلقة بنتائج عملية الافتحاص سيتم توجيهها للجمعيات المعنية التي يتعين عليها إيلاء الأهمية اللازمة للملاحظات المسجلة والإجابة عنها داخل أجل 15 يوما من توصلها بالتقارير لتسطير برنامج عمل مستقبلي لتدارك النقائص المسجلة. كما طلب من رؤساء المجالس الترابية تخصيص دعم لدور الطالب والطالبة قصد مساعدتها على تجاوز الصعوبات المطروحة والاستمرار في تقديم خدماتها في ظروف جيدة.

وقد توجت أشغال هذا اللقاء بإشراف السيد عامل الإقليم على تسليم شيكات منح الدعم التي رصدتها مؤسسة التعاون الوطني لفائدة دور الطالب والطالبة بالإقليم.

رفقته، صورا فوتوغرافية تبرز جوانب من اللقاء.

تاونات، في : 9 يناير 2017

 

 


541

0






أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تحقيق: توقيف أشغال الطريق الإقليمي رقم 5320 بين تازة تاونات وتغيير مساره يطرح تساؤلات بدون إجابة

تاونات: ثالوث العزلة والتهميش والإقصاء يحاصر سكان جماعة أوطابوعبان ويحول حياتهم إلى جحيم

تاونات: ثالوث العزلة والتهميش والإقصاء يحاصر سكان جماعة أوطابوعبان ويحول حياتهم إلى جحيم

صفرو: باحثون مغاربة يتدارسون استراتيجية تأهيل المدينة المغربية

هل بدأ التصدع في حلف صالح ـ الحوثي؟

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل

أمن وجدة يفكك عصابة دولية لتهريب الأقراص المهلوسة

بمشتل الأفكار : اقتصاديون يرسمون خارطة الإصلاح بالمغرب

الداعشيون الجدد

فتنة الدجال الصهيوصليبي وما سمى ب "الربيع العربي"

بلاغ حول تنظيم لقاء يوم دراسي حول وضعية دور الطالب والطالبة بإقليم تاونات وسبل تطوير أدائها

تشخيص وضعية دور الطالب والطالبة بإقليم تاونات وسبل تطوير أدائها وتجويد خدماتها





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  شؤون سياسية ونقابية

 
 

»  أصداء الجهات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  رياضة

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  حوادث

 
 

»  جمعيات

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»   في الواجهة

 
 

»   مال واعمال

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تقارير خاصة

 
 

»  دين ودنيا

 
 

»  شؤون دولية

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  صحة

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  المرآة والمجتمع

 
 

»  تمازيغت

 
 
النشرة البريدية

 
مجتمع

قصة رجوع محمد ميمد دو 10 سنوات الذي حاول الهجرة الى اسبانيا


اختفاء طفل عمره عشر سنوات منذ أربعة أيام بفاس في ظروف غامضة

 
السلطة الرابعة

النقابة المغربية للصحافة والإعلام تحتج.. كرامة الصحفي خط أحمر


فاس تفقذ الثقة في المسؤولين، و تشهر "القميص الأصفر"...

 
فن وثقافة

''جرعة جرأة " للمطرب اللبناني ‘’محمد شاكر’’ تحقق نسب مشاهدة عالية


المديرية الإقليمية للتعليم بفاس والمعهد الثقافي الفرنسي يفتتحان موسم التكوين لفائدة الأساتذة في الم

 
مال واعمال

صاحب مطعم قصر الدجاج بمسجد سعد بن ابي وقاص فوق القانون


أٍرباب المخابز و الحلويات بمريرت يشتكون

 
حوادث

المكتب الوطني للسكك الحديدية وضحايا الحادثة الأليمة


حي اكريو بزواغة بفاس يهتز على دوي انفجار قوي

 
شؤون دولية

تصوير مسلسل حول جاسوس إسرائيلي على أراضي المغرب يثير غضبًا عارمًا


صراع التنين..أقنعة جديدة لوجوه قديمة!

 
تقارير خاصة

هادي رسالة من صحفية سورية تعيش في بريطانيا رسالة خاصة للشعب المغربي ...


السيد مدير الأكاديمية يترأس لقاء جهويا حول تحليل نتائج آخر السنة المستخرجة من منظومة "مسار"

 
في الواجهة

توقيف ايطالي بطار سايس كان متجها الى مدينة مدريد اسبانيا


ولاية أمن فاس.. اعتقال ثلاثة أشخاص بحوزتهم ألف قرص إكستازي

 
كتاب الرأي

بلاغ صحفي حفل إمضاء كتاب»جامعة القرويين تمنح أول إجازة في الطب «


جورج طرابيشي المفكر الحداثي المتنور، فولتير الفكر الاسلامي

 
مغاربة العالم

المسار المهني للمغربي اصماعيل المسرار في مجال التصوير الصحفي


الأمن الاسباني يعتقل إمامين مغربيين متهمين بترويج أفكار "داعش

 
اقتصاد

أكادير .. جمعية حماية المال العام تنظم ندوة حول “أليات حماية المال العام ومحاربة الفساد في برامج الأ


المحدوديات الشعبوية أمام إصلاح الدعم الحكومي للسلع في المغرب

 
استطلاع رأي
هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?

نعم
لا


 
الأكثر تعليقا
مول النفحة» يشوه وجه زوجته بسكين.. وتخوفات من تنامي الظاهرة

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

إيبولا جديد يتربص بساكنة المنزل و المسؤولون خارج التغطية!

المجتمع المدني يناقش التنمية المحلية بالمنزل

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

مسجد العنود بالدمام السعودية بعد التفجير(صور وفيديو)

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

جهود شركة OZONE""للتغلب على جمع نفايات عيد الاضحى

فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

 
أخبار دولية

أبو طالب خير سندٍ للاسلام و خير عمٍ لنبي الإسلام


العدالة عند أئمة الدواعش تعني الغدر و التصفية و الدمار و الخراب العدل أساس التقوى ، الع

 
تمازيغت

هجرة المسلمين والتحاقهم بغير ديانات بسبب الدواعش وأئمتهم التكفريين الطغاة !!


يا أتباع السيستاني لماذا سَّب الصحابة،!هل جزاء الإحسان إلا الإحسان فيمن أوصل إليكم الحديث.!؟

 
شؤون سياسية ونقابية

تأسيس جمعية رابطة المبدعين العرب فرع صفرو:


السيد باشا فاس المدينة خدم عقلك راهم امعوجينك...

 
جريدة ماروك24.ما تصدر عن شركة LIBERTE MEDIACORP MAROC SARL