مدير جريدة ماروك 24 يبحث عن مراسلين ومراسلات في كل المدن المغربية راسلونا على البريد الالكتروني maroc24press.ma@gmail.com         فاس : ما صحة "اشريت لبلاصة فسوق منفلوري ب10000 درهم" ؟             مشروع إصلاح وترميم المركز الصحي بني أنصار يجمع المجتمع المدني والجماعة ومندوبية وزارة الصحة بإقليم ا             تعزية في وفاة أب رئيس الهيئة الحضرية المنطقة ال4 بنسودة"المرحوم التهامي الشاهدي الوزاني"(فيديو)             السيد والي جهة فاس مكناس... "اللي ما عرفك خسرك"...             Association Maroc Soleil Eau Vent Maroc            جنازة المرحوم التهامي الشاهدي الوزاني بمقبرة وسلان فاس"            المالحي راه الاجتماع اللي درتيو السيد الوزير ماشي فالمستوى            حسن العلمي علاش تم اقصاؤنا من لقاء رئيس الحكومة            الفتنة في الحسيمة             انفجارات باريس            russie et usa            العنوسة            هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?           
صوت وصورة

Association Maroc Soleil Eau Vent Maroc


جنازة المرحوم التهامي الشاهدي الوزاني بمقبرة وسلان فاس"


المالحي راه الاجتماع اللي درتيو السيد الوزير ماشي فالمستوى


حسن العلمي علاش تم اقصاؤنا من لقاء رئيس الحكومة


تصريح عبدالاله السلاسي واش هاذ الاقصاء كان متعمد ولا خايفين من شي حاجة


الجيلالي نقاز السلطات المحلية مسؤولة على اقصاء الجمعيات


دوار الصبطي..شهادة جارة المرحوم "محمد خباش"اللهم ارحمه كانت له أخلاق حميدة...


دوار الصبطي..شهادة جارة المرحوم "محمد خباش"


دوار الصبطي..أم المرحوم "محمد خباش" تحكي كيف استقبل مقتل ابنها


دوار الصبطي .عمة المرحوم"محمد خباش" تحكي كيف قتل ابن أخي؟


يجب الاقتصاص من قاتل المرحو م محمد خباش ابن دوار الصبطي( يصرح أحد أصدقائه)


الفاعل الجمعوي محمد أعراب : ".... لكن معروف بمدينة فاس، سياسة الإقصاء و سد الأبواب..."


تصريح أحد ضحايا قاتل المرحوم محمد خباش


يوارى جثمان المرحوم"محمد خباش" بمقبرة الصباطي فاس

 
كاريكاتير و صورة

الفتنة في الحسيمة
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أصداء الجهات

محتجون يطالبون بالتحقيق في "نتائج الانتقاء" لمباراة التعاقد تاونات


شبح الهدر المدرسي يطارد مئات التلاميذ بقرى تاونات.. لهذا السبب

 
رياضة

لما تحضر الروح الوطنية تكون النتائج الايجابية‎


تجديد المكتب المسير لجمعية النجاح لألعاب القوى بقرية با محمد

 
جمعيات

العنف بالوسط المدرسي موضوع ندوة وطنية بالثانوية الإعدادية بجماعة بوعادل تاونات


مركز سايس لحماية الأسرة والطفولة بفاس يجدد مكتبه المسير

 
صحة

مشروع إصلاح وترميم المركز الصحي بني أنصار يجمع المجتمع المدني والجماعة ومندوبية وزارة الصحة بإقليم ا


شجاعة ممرضة أنقذت امرأة ورضيعا داخل القطار على مستوى واد أمليل

 
المرآة والمجتمع

المرأة و تحديات العصر


التعريف بمؤهلات مدينة آسفي و جهة الداخلة/وادي الذهب بمؤتمر التعاون التركي-الأفريقي بأنقرة

 
دين ودنيا

حب الدينار والدرهم يبعدنا عن الله وطاعته


صلاة الجماعة تزعج ابليس وتكسر ظهره

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة
فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل

مول النفحة» يشوه وجه زوجته بسكين.. وتخوفات من تنامي الظاهرة

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

النميمة هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.

صورة الطيار خالد يقبل يد وزير الدفاع السعودي

نعمان لحلو “يزّف” ابنته في عيد ميلادها السابع ـ صور+فيديو

أحبك

 
 

تلاميذ وأساتذة باحثون يقتفون أثر التربية على القيم" بتاوريرت


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 دجنبر 2017 الساعة 08 : 22


ماروك24.ما من تاوريرت

نظم النادي الثقافي بثانوية التأهلية السعييدين بالعيون الشرقية  التابعة للمديرية الإقليمية تاوريرت، بشراكة ودعم من جمعية آباء وأولياء تلميذات وتلاميذ المؤسسة ، لقاء فكريا تربويا في موضوع " الدرس الفلسفي المدرسي والتربية على القيم " بمشاركة ثلة من الأساتذة والباحثين وتلاميذ من  داخل التراب الإقليمي وخارجه.

ويأتي اللقاء الذي احتضنته مكتبة المؤسسة يومه السبت الأسبوع الماضي من الشهر الجاري، تخليدا لليوم العالمي للفلسفة، كما تميز بحضور أطر تربوية وإدارية وأساتذة وتلاميذ المؤسسة، وذلك من اجل اقتفاء أثر الدرس الفلسفي بالمدرسة العمومية من أجل  التربية على القيم من جهة أخرى.

أمين لشقر، مدير الثانوية التأهيلية السعيديين، نوه خلال كلمته الافتتاحية، بالدور الذي تلعبه الفلسفة عموما وأساتذة المادة خصوصا، في نشر قيم الحوار والاختلاف والتسامح، مشددا في نفس الوقت إلى أهمية الموضوع – التربية على القيم – خاصة في الوضع الراهن والذي يتسم بتنامي الفكر المتطرف وأن المدرسة تعد المكان الأمثل للتعرف على القيم الأخلاقية الكونية والتربية عليها".

من جانبه، أكد  "خالد التوزاني"  مفتش تربوي لمادة الفلسفة بالمديرية الإقليمية لتاوريرت، أن للمدرسة دور كبير وفعال في ترسيخ القيم الأخلاقية الإنسانية الكونية والفلسفة هي واحدة  من المواد الدراسية التي تعمل على ترسيخها للمتعلمين، منوها بدور الأنشطة الموازية في تفعيل أنشطة الحياة المدرسية للخروج من الانغلاق داخل الفصول الدراسية إلى الفضاء الأرحب والأوسع.


أما الأستاذ" أحمد جبوري، رئيس المكتب الإقليمي لجمعية مديري المؤسسات التعليمية الإعدادية والتأهيلية بتاوريرت، ومدير ثانوية الخوارزمي التأهيلية بالعيون، أشار في كلمته إلى الأهمية التي يحتلها موضوع التربية على القيم في وقتنا الراهن، والذي يشغل بال كل المهتمين بالشأن التربوي بصفة خاصة، لما له من دور في تكوين مواطن متشبث بالثوابت الدينية والوطنية لبلاده، المتمسك بهويته، المعتز بانتمائه لأمته، والمدرك لحقوقه وواجباته، فضلا عن كونه يشكل إحدى انشغالات المدرسة العمومية المغربية بوصفها إحدى أهم مؤسسات التربية والتنشئة الاجتماعية.

وفي السياق ذاته،  تقدمت التلميذة " فرح كروج " كلمة ألقتها باسم تلاميذ المؤسسة،رحبت من خلالها بالحضور الذي لبى دعوة المشاركة في تخليد اليوم العالمي للفلسفة بتأهيلية السعديين، مستحضرة  مكانة اليوم العالمي للفلسفة ورمزيته التاريخية التي استمدت من روح اعتراف منظمة اليونسكو وإقرارها بأهمية هذا اليوم بالنسبة للمغاربة وللعالم أجمع. إعمالا بروح  الفكر الفلسفي الحر  وتكريس قيم الفكر النقدي.

وبجانبها أكد  الأستاذ " محمد الغرباوي، منسق مادة الفلسفة بالمؤسسة، أن التصدع والانحطاط الذي تعيشه المجتمعات اليوم على المستوى القيمي، يشكل واقعا مطبوعا بتحولات سياسية واقتصادية واجتماعية عميقة لها الأثر الكبير على تواتر الأزمات الأخلاقية بالخصوص. فضلا عن  بروز ظواهر وإشكالات تهدد الهويات الحضارية على اختلافها، كما تهدد التوازنات الاقتصادية والسياسية وحتى البيئية، من قبيل الحروب والنزاعات والصراعات وتنامي كل أشكال التعصب والتطرف والكراهية والعنف والانغلاق العقدي والايديولوجي... كل هذا ساهم ويساهم في خلق هوة وشرخ على المستوى القيمي باعتباره أحد الأبعاد المميزة للإنسان والإنسانية ككل. وانطلاقا من هذه الاعتبارات وأخرى تم اختيار " الدرس الفلسفي والتربية على القيم " موضوعا للندوة.

 

إلى ذلك، عكف المشاركون خلال هذه الندوة الفكرية على اقتفاء أثر قضايا الدرس الفلسفي بالتعليم الثانوي التأهيلي والدور الذي يلعبه في ترسيخ قيم التربية والتربية على القيم، وذلك من خلال تسليط الضوء على مختلف جوانبه.

وفي هذا الاتجاه، لاحظ الأستاذ " خالد بولعلام" أستاذ الفلسفة بثانوية صلاح الدين الأيوبي بتاوريرت في مداخلة له  حول " الدرس الابستيمولوجي كدرس إنساني: نحو تأصيل فلسفي للقيم "، أن المقررات الدراسية في مجزوءات مادة الفلسفة بالثانوي تعرف حضورا فعليا للقيم الإنسانية وهذا ما يتضح من خلال بعض المقررات الدراسية كمباهج الفلسفة مثلا. كما تحدث على أهمية الدرس الابستيمولوجي في الكشف عن الجانب الكوني في القيم، وذلك من خلال الربط بين الثورات العلمية ومفهوم القيم. عبر محطات فكرية بدءا من المرحلة الإغريقية إلى مرحلة الفيزياء الحديثة، مرورا بالمرحلة الكوبرنيكية، مبرزا قيمة المساواة من حقل العلوم إلى أن أضحى  والتي قادت إلى التفكير في نقل هذه القيمة إلى الحقل السياسي.

  أما الأستاذ " خالد التوزاني "مفتش تربوي، فكانت مداخلته حول " المدرسة والقيم، مدخل إلى التفكير في قيمة الإنسان وقيمة العدالة من منطلق المواطنة". مركزا على إقامة تميز بين فعل التعلم وفعل التربية، فالتعلم في نظره يبتغي التمكن من الفعل بشكل أفضل، أما التربية تبتغي حماية وصون المقدس ونقله من جيل إلى جيل، معرجا على مفهوم المواطنة بحيث ربطه بثنائية الأرض والأمة، لهذا فالتربية على قيم المواطنة بحسب تعبيره تتم عبر توجيهات لا يقتصر الدرس الفلسفي على النهوض بها، بل انطلاقا من كفايات عرضانية تتقاسمها معه حقول معرفية أخرى.

ومن جهته،  تحدث الأستاذ" هشام الكتيري" مدرس مادة التاريخ والجغرافيا " بنفس المؤسسة عن التأصيل التاريخي لمفهوم القيم من خلال التداول الغربي، ومدى خضوعه للتحولات الاجتماعية والاقتصادية وسياسية، وأبرز تجل لهذا التحول هو ظهور مقابلات مفهومية مركبة كالدولة / الأرض، الدولة / الأمة.

وتناول الكتيري، مفهوم المواطنة من زاوية اللغة وزاوية السوسيولوجيا، ليخلص إلى الربط الاجتماعي لمفهوم القيم، معتبرا أن الإنسان لا يولد مواطنا، لكنه يصير كذلك عن طريق التنشئة الاجتماعي، ولبلورة مفهوم القيم على صعيد الممارسة، يقتضي تفعيل الوثيقة الدستورية، ومنح المدرسة هامشا معتبرا لترسيخ قيم المواطنة، بحسب تعبير الباحث نفسه.

   وفي الأخير تطرق الأستاذ " يوسف جبوري" مدرس مادة الفلسفة بالمؤسسة المذكورة، إلى ثنائية الديمقراطية الفلسفة من خلال موضوع " الديمقراطية والفلسفة، الفلسفة والديمقراطية "، مشيرا إلى أن الفلسفة كانت ستتبلور بشكل أو بآخر نتيجة التطور الذي حصل، من حيث العوامل السياسية وابتكار المؤسسات. كما ألح على حاجة الفلسفة للديمقراطية، لأن لا يمكن الحديث عن فلسفة عقلانية دون ديمقراطية.

جدير بالذكر، أن اللقاء التربوي، عرف نقاشا موسعا ومثمرا من طرف الحضور وتفاعلا ملفتا قل نظيره لتلميذات وتلاميذ المؤسسة الذين تفاعلوا مع مضامينه إلى أن أسدل الستار عنه بأخذ صور تذكارية، سلمت رفقتها شواهد المشاركة على المتدخلين والحاضرين.


270

0






أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



وضع المهاجرين واللاجئين بالمغرب يوحد الفعاليات الحقوقية والتربوية بالجديدة

بلاغ حول الاحتفال باليوم العالمي للوقاية المدنية بإقليم تاونات

تاونات: ثالوث العزلة والتهميش والإقصاء يحاصر سكان جماعة أوطابوعبان ويحول حياتهم إلى جحيم

تاونات: ثالوث العزلة والتهميش والإقصاء يحاصر سكان جماعة أوطابوعبان ويحول حياتهم إلى جحيم

تناسل الإشاعات عن اختطافات من نسيج الخيال بأكادير

تقريراعلامي صادم وخطير لجماعة اوطابوعبان اقليم تاونات

تاونات :جمعية حقوقية تستنكر الاوضاع بمنطقة اولاد ملوك وتصدر بيانا للراي المحلي والوطني

عصيد: المدرسة المغربية تنشر العنف باستعمال المقدس الديني

عصيد: المدرسة المغربية تنشر العنف باستعمال المقدس الديني

الحركة النسائية تنتفض ثقافيا بمدينة تيسة

اساتذة بالثانوية التأهيلية بالمحاميد بمراكش يحتجون ويستعدون للتصعيد

مديرية بولمان: أمسية تربوية وتكوينية في مادة اللغة الانجليزية

الدراسة الوطنية المتعلقة ببرنامج تقويم المكتسبات PNEA 2017 والدراسة الدولية التجريبية استعدادا للسنة

تلاميذ وأساتذة باحثون يقتفون أثر التربية على القيم" بتاوريرت





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  شؤون سياسية ونقابية

 
 

»  أصداء الجهات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  رياضة

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  حوادث

 
 

»  جمعيات

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»   في الواجهة

 
 

»   مال واعمال

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تقارير خاصة

 
 

»  دين ودنيا

 
 

»  شؤون دولية

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  صحة

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  المرآة والمجتمع

 
 

»  تمازيغت

 
 
النشرة البريدية

 
مجتمع

رفقا بصغيرات فاس المخفية و عائلاتهن أيها المصورون الصحافيون


نداء الى المحسنين

 
السلطة الرابعة

شكاية ضد المنبر الالكتروني"فاس نيوز ميديا"


بيان استنكاري

 
فن وثقافة

''درتي فيها صحافة'' جديد الفنان مروان العميري


الفنان محمد التسولي يقدم مسار حياته في عتبات ومحطات بفاس

 
مال واعمال

مديرة القرض الفلاحي بجهة الرباط في قلب فضيحة ابتزاز وتبييض أموال وعرقلة لمشاريع فلاحي أخنوش


السعودية وحروب تسعير النفط في الشرق الأوسط

 
حوادث

تعزية في وفاة أب رئيس الهيئة الحضرية المنطقة ال4 بنسودة"المرحوم التهامي الشاهدي الوزاني"(فيديو)


العصابة الإجرامية التي روعت طريق ايموزار قرب مرجان في قبضة أمن فاس

 
شؤون دولية

إلى قامات الفكر والثقافة .. الناس ابتأست الدعوات الفارغة


سينا قنبري شاهد عيان على قمع المتظاهرين في ايران

 
تقارير خاصة

تفاصيل حجز كمية هامة من المواد الغذائية المهربـة و الفاسدة


المديرية العامة للأمن الوطني تصدر بيانا حقيقيا

 
في الواجهة

" فيسبوكي" يجمع أبناء تاونات عبر برنامج "في الواجهة"


"الحموشي و اوليداتو" رجال سنة 2017

 
كتاب الرأي

جورج طرابيشي المفكر الحداثي المتنور، فولتير الفكر الاسلامي


المدلّسون التيميون يتناقلون الإكذوبة ‏‎لجعلها من المسلّمات ‎!!!

 
مغاربة العالم

المسار المهني للمغربي اصماعيل المسرار في مجال التصوير الصحفي


الأمن الاسباني يعتقل إمامين مغربيين متهمين بترويج أفكار "داعش

 
اقتصاد

أكادير .. جمعية حماية المال العام تنظم ندوة حول “أليات حماية المال العام ومحاربة الفساد في برامج الأ


المحدوديات الشعبوية أمام إصلاح الدعم الحكومي للسلع في المغرب

 
استطلاع رأي
هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?

نعم
لا


 
الأكثر تعليقا
بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

إيبولا جديد يتربص بساكنة المنزل و المسؤولون خارج التغطية!

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

مسجد العنود بالدمام السعودية بعد التفجير(صور وفيديو)

ازدواجية الاستدلال الطائفية عند ابن تيمية ..إباحة الدم والخراب للتكفيريين والدواعش..!!

يا دولة الاحزمة الناسفة اليوم عليكم حسيبا

الصوم بين العبادة والعادة.

المديرية الجهوية للصحة فاس مكناس تخلد اليوم العالمي لصحة الفم و الأسنان.

بلاغ حول عقد لقاء تواصلي على مستوى إقليم تاونات مع رؤساء المجالس الترابية بالإقليم

خديحة بنت خويلد مدرسة التضحية و الإيثار

بشرى القاسمي تغني "غفرانك " في رمضان

فارس كرم يصدر كليب " منمنم" بفكرة مختلفة و شخصية جديدة

مهرجان ربيع الحي الحسني يختتم دورته الحادية عشر بالانفتاح على الثقافات الوافدة

 
أخبار دولية

كوبيتش والسيستاني مَن يُقلد منَ ؟!!.


زمبابوي: "التمساح" ايمرسون مانغاغوا رئيسا جديدا وعدو جديد للمغرب.

 
تمازيغت

يا أتباع السيستاني لماذا سَّب الصحابة،!هل جزاء الإحسان إلا الإحسان فيمن أوصل إليكم الحديث.!؟


وضعية الامازيغية بالمغرب على ضوء توصيات لجان الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان: المسارات والحصيلة

 
شؤون سياسية ونقابية

فاس : ما صحة "اشريت لبلاصة فسوق منفلوري ب10000 درهم" ؟


السيد والي جهة فاس مكناس... "اللي ما عرفك خسرك"...