مدير جريدة ماروك 24 يبحث عن مراسلين ومراسلات في كل المدن المغربية راسلونا على البريد الالكتروني maroc24press.ma@gmail.com         مهرجان الاتحاد الاشتراكي بوجدة: صناع الأحداث الكبرى وصغار النفوس             مهرجان الاتحاد الاشتراكي بوجدة: صناع الأحداث الكبرى وصغار النفوس             مندوبية الصحة بالناظور تسدل الستار على برنامج القوافل الطبية لموسم 2018             تمخض الجبل فولد فأرا             تصريح "د.عبدالرحيم الهواري" مندوب وزارة الصحة بالناظور            الغاضبون من الحصيلة التي قدمها عمدة فاس بدار الشباب الزهور يوم الخميس 13 دجنبر 2018             نداء المعتقل الإسلامي المغربي حسن الحسكي من قلب سجن أليكانطي بإسبانيا            كلمة "امحمد العزاوي" الكاتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع الداخلية(ا م ش)            الفتنة في الحسيمة             انفجارات باريس            russie et usa            العنوسة            هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?           
صوت وصورة

تصريح "د.عبدالرحيم الهواري" مندوب وزارة الصحة بالناظور


الغاضبون من الحصيلة التي قدمها عمدة فاس بدار الشباب الزهور يوم الخميس 13 دجنبر 2018


نداء المعتقل الإسلامي المغربي حسن الحسكي من قلب سجن أليكانطي بإسبانيا


كلمة "امحمد العزاوي" الكاتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع الداخلية(ا م ش)


كلمة أمين مال الاتحاد الجهوي للنقابات بفاس


افتتاح الجمع العام الخاص لتجديد المكتب المعلي قطاع الداخلية(ا م ش) فاس بايات من القران الكريم


لطيفة جريدي كاتبة إدارية بالنقابة الوطنية لعمال الإنعاش الوطني


تصريح "امحمد العزاوي " الكاتب الوطني للجامعة الوطنيى لقطاع الداخلية(ا م ش)


تصريح " أنس لحلو"الكاتب المحلي لفرع فاس لقطاع الداخلية (ا م ش)


الازمي عمدة فاس يقدم حصيلة 3 سنوات بدار الشباب الزهور فاس


"سعيد بنحميدة" رئيس مجلس مقاطعة سايس يقدم نصف ولايته بدار الشباب الزهور فاس


نظم مجلس مقاطعة سايس حصيلة نصف الولاية بدار الشباب الزهور فاس قدم الحصيلة عمدة فاس


وقفة إجلال وتقدير للنشيد الوطني


افتتاح اللقاء التواصلي يدار الشباب الزهور فاس بايات من الذكر الحكيم

 
كاريكاتير و صورة

الفتنة في الحسيمة
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أصداء الجهات

سكان القبائل المتاخمة لأم الربيع تطالب بإصلاح الطرق ويطالبون بفك الحصار وكسر التهميش


تنظيم لقاء تواصلي موضوعاتي جهوي حول التعليم الأولي بمقر عمالة إقليم تاونات

 
رياضة

موعد مباراة بوكا جونيورز وريفر بليت اليوم في نهائي كأس ليبرتادوريس


المديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة بفاس مكناس في ضرب صارخ لمبدأ تكافؤ الفرص

 
جمعيات

اعلان


جمعية أنا وكافل اليتيم بفاس

 
صحة

مندوبية الصحة بالناظور تسدل الستار على برنامج القوافل الطبية لموسم 2018


فاس: تسمم جماعي لرؤساء مصالح كتابة الضبط

 
المرآة والمجتمع

المتحف الأمريكي يختار سفيرة الحرف العربي سعيدة الكيال لكتابه "خمسون فنانة عالمية معاصرة"


الكواليس بتيط مليل في جولة بتونس لمسرحيتها"ميزاجور"

 
دين ودنيا

ولاية جهة فاس مكناس و أمن فاس يحييان ليلة القدر بمسجد القرويين.


خديجة المضحية زوج الرسول وأم المؤمنين

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة
فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

الكلاب تنبح والقافلة تسير

كلمة الباحث لتقديم موضوع الرسالة أثناء مناقشة رسالة التخرج لنيل شهادة الماستر

‎ المملكة المغربية : رسالة مفتوحة من مواقع المملكة إلى الإخوة الكرام بالديوان الملكي السادة فؤاد عال

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

أحبك

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

النميمة هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.

 
 

تلاميذ وأساتذة باحثون يقتفون أثر التربية على القيم" بتاوريرت


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 دجنبر 2017 الساعة 08 : 22


ماروك24.ما من تاوريرت

نظم النادي الثقافي بثانوية التأهلية السعييدين بالعيون الشرقية  التابعة للمديرية الإقليمية تاوريرت، بشراكة ودعم من جمعية آباء وأولياء تلميذات وتلاميذ المؤسسة ، لقاء فكريا تربويا في موضوع " الدرس الفلسفي المدرسي والتربية على القيم " بمشاركة ثلة من الأساتذة والباحثين وتلاميذ من  داخل التراب الإقليمي وخارجه.

ويأتي اللقاء الذي احتضنته مكتبة المؤسسة يومه السبت الأسبوع الماضي من الشهر الجاري، تخليدا لليوم العالمي للفلسفة، كما تميز بحضور أطر تربوية وإدارية وأساتذة وتلاميذ المؤسسة، وذلك من اجل اقتفاء أثر الدرس الفلسفي بالمدرسة العمومية من أجل  التربية على القيم من جهة أخرى.

أمين لشقر، مدير الثانوية التأهيلية السعيديين، نوه خلال كلمته الافتتاحية، بالدور الذي تلعبه الفلسفة عموما وأساتذة المادة خصوصا، في نشر قيم الحوار والاختلاف والتسامح، مشددا في نفس الوقت إلى أهمية الموضوع – التربية على القيم – خاصة في الوضع الراهن والذي يتسم بتنامي الفكر المتطرف وأن المدرسة تعد المكان الأمثل للتعرف على القيم الأخلاقية الكونية والتربية عليها".

من جانبه، أكد  "خالد التوزاني"  مفتش تربوي لمادة الفلسفة بالمديرية الإقليمية لتاوريرت، أن للمدرسة دور كبير وفعال في ترسيخ القيم الأخلاقية الإنسانية الكونية والفلسفة هي واحدة  من المواد الدراسية التي تعمل على ترسيخها للمتعلمين، منوها بدور الأنشطة الموازية في تفعيل أنشطة الحياة المدرسية للخروج من الانغلاق داخل الفصول الدراسية إلى الفضاء الأرحب والأوسع.


أما الأستاذ" أحمد جبوري، رئيس المكتب الإقليمي لجمعية مديري المؤسسات التعليمية الإعدادية والتأهيلية بتاوريرت، ومدير ثانوية الخوارزمي التأهيلية بالعيون، أشار في كلمته إلى الأهمية التي يحتلها موضوع التربية على القيم في وقتنا الراهن، والذي يشغل بال كل المهتمين بالشأن التربوي بصفة خاصة، لما له من دور في تكوين مواطن متشبث بالثوابت الدينية والوطنية لبلاده، المتمسك بهويته، المعتز بانتمائه لأمته، والمدرك لحقوقه وواجباته، فضلا عن كونه يشكل إحدى انشغالات المدرسة العمومية المغربية بوصفها إحدى أهم مؤسسات التربية والتنشئة الاجتماعية.

وفي السياق ذاته،  تقدمت التلميذة " فرح كروج " كلمة ألقتها باسم تلاميذ المؤسسة،رحبت من خلالها بالحضور الذي لبى دعوة المشاركة في تخليد اليوم العالمي للفلسفة بتأهيلية السعديين، مستحضرة  مكانة اليوم العالمي للفلسفة ورمزيته التاريخية التي استمدت من روح اعتراف منظمة اليونسكو وإقرارها بأهمية هذا اليوم بالنسبة للمغاربة وللعالم أجمع. إعمالا بروح  الفكر الفلسفي الحر  وتكريس قيم الفكر النقدي.

وبجانبها أكد  الأستاذ " محمد الغرباوي، منسق مادة الفلسفة بالمؤسسة، أن التصدع والانحطاط الذي تعيشه المجتمعات اليوم على المستوى القيمي، يشكل واقعا مطبوعا بتحولات سياسية واقتصادية واجتماعية عميقة لها الأثر الكبير على تواتر الأزمات الأخلاقية بالخصوص. فضلا عن  بروز ظواهر وإشكالات تهدد الهويات الحضارية على اختلافها، كما تهدد التوازنات الاقتصادية والسياسية وحتى البيئية، من قبيل الحروب والنزاعات والصراعات وتنامي كل أشكال التعصب والتطرف والكراهية والعنف والانغلاق العقدي والايديولوجي... كل هذا ساهم ويساهم في خلق هوة وشرخ على المستوى القيمي باعتباره أحد الأبعاد المميزة للإنسان والإنسانية ككل. وانطلاقا من هذه الاعتبارات وأخرى تم اختيار " الدرس الفلسفي والتربية على القيم " موضوعا للندوة.

 

إلى ذلك، عكف المشاركون خلال هذه الندوة الفكرية على اقتفاء أثر قضايا الدرس الفلسفي بالتعليم الثانوي التأهيلي والدور الذي يلعبه في ترسيخ قيم التربية والتربية على القيم، وذلك من خلال تسليط الضوء على مختلف جوانبه.

وفي هذا الاتجاه، لاحظ الأستاذ " خالد بولعلام" أستاذ الفلسفة بثانوية صلاح الدين الأيوبي بتاوريرت في مداخلة له  حول " الدرس الابستيمولوجي كدرس إنساني: نحو تأصيل فلسفي للقيم "، أن المقررات الدراسية في مجزوءات مادة الفلسفة بالثانوي تعرف حضورا فعليا للقيم الإنسانية وهذا ما يتضح من خلال بعض المقررات الدراسية كمباهج الفلسفة مثلا. كما تحدث على أهمية الدرس الابستيمولوجي في الكشف عن الجانب الكوني في القيم، وذلك من خلال الربط بين الثورات العلمية ومفهوم القيم. عبر محطات فكرية بدءا من المرحلة الإغريقية إلى مرحلة الفيزياء الحديثة، مرورا بالمرحلة الكوبرنيكية، مبرزا قيمة المساواة من حقل العلوم إلى أن أضحى  والتي قادت إلى التفكير في نقل هذه القيمة إلى الحقل السياسي.

  أما الأستاذ " خالد التوزاني "مفتش تربوي، فكانت مداخلته حول " المدرسة والقيم، مدخل إلى التفكير في قيمة الإنسان وقيمة العدالة من منطلق المواطنة". مركزا على إقامة تميز بين فعل التعلم وفعل التربية، فالتعلم في نظره يبتغي التمكن من الفعل بشكل أفضل، أما التربية تبتغي حماية وصون المقدس ونقله من جيل إلى جيل، معرجا على مفهوم المواطنة بحيث ربطه بثنائية الأرض والأمة، لهذا فالتربية على قيم المواطنة بحسب تعبيره تتم عبر توجيهات لا يقتصر الدرس الفلسفي على النهوض بها، بل انطلاقا من كفايات عرضانية تتقاسمها معه حقول معرفية أخرى.

ومن جهته،  تحدث الأستاذ" هشام الكتيري" مدرس مادة التاريخ والجغرافيا " بنفس المؤسسة عن التأصيل التاريخي لمفهوم القيم من خلال التداول الغربي، ومدى خضوعه للتحولات الاجتماعية والاقتصادية وسياسية، وأبرز تجل لهذا التحول هو ظهور مقابلات مفهومية مركبة كالدولة / الأرض، الدولة / الأمة.

وتناول الكتيري، مفهوم المواطنة من زاوية اللغة وزاوية السوسيولوجيا، ليخلص إلى الربط الاجتماعي لمفهوم القيم، معتبرا أن الإنسان لا يولد مواطنا، لكنه يصير كذلك عن طريق التنشئة الاجتماعي، ولبلورة مفهوم القيم على صعيد الممارسة، يقتضي تفعيل الوثيقة الدستورية، ومنح المدرسة هامشا معتبرا لترسيخ قيم المواطنة، بحسب تعبير الباحث نفسه.

   وفي الأخير تطرق الأستاذ " يوسف جبوري" مدرس مادة الفلسفة بالمؤسسة المذكورة، إلى ثنائية الديمقراطية الفلسفة من خلال موضوع " الديمقراطية والفلسفة، الفلسفة والديمقراطية "، مشيرا إلى أن الفلسفة كانت ستتبلور بشكل أو بآخر نتيجة التطور الذي حصل، من حيث العوامل السياسية وابتكار المؤسسات. كما ألح على حاجة الفلسفة للديمقراطية، لأن لا يمكن الحديث عن فلسفة عقلانية دون ديمقراطية.

جدير بالذكر، أن اللقاء التربوي، عرف نقاشا موسعا ومثمرا من طرف الحضور وتفاعلا ملفتا قل نظيره لتلميذات وتلاميذ المؤسسة الذين تفاعلوا مع مضامينه إلى أن أسدل الستار عنه بأخذ صور تذكارية، سلمت رفقتها شواهد المشاركة على المتدخلين والحاضرين.


724

0






أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



وضع المهاجرين واللاجئين بالمغرب يوحد الفعاليات الحقوقية والتربوية بالجديدة

بلاغ حول الاحتفال باليوم العالمي للوقاية المدنية بإقليم تاونات

تاونات: ثالوث العزلة والتهميش والإقصاء يحاصر سكان جماعة أوطابوعبان ويحول حياتهم إلى جحيم

تاونات: ثالوث العزلة والتهميش والإقصاء يحاصر سكان جماعة أوطابوعبان ويحول حياتهم إلى جحيم

تناسل الإشاعات عن اختطافات من نسيج الخيال بأكادير

تقريراعلامي صادم وخطير لجماعة اوطابوعبان اقليم تاونات

تاونات :جمعية حقوقية تستنكر الاوضاع بمنطقة اولاد ملوك وتصدر بيانا للراي المحلي والوطني

عصيد: المدرسة المغربية تنشر العنف باستعمال المقدس الديني

عصيد: المدرسة المغربية تنشر العنف باستعمال المقدس الديني

الحركة النسائية تنتفض ثقافيا بمدينة تيسة

اساتذة بالثانوية التأهيلية بالمحاميد بمراكش يحتجون ويستعدون للتصعيد

مديرية بولمان: أمسية تربوية وتكوينية في مادة اللغة الانجليزية

الدراسة الوطنية المتعلقة ببرنامج تقويم المكتسبات PNEA 2017 والدراسة الدولية التجريبية استعدادا للسنة

تلاميذ وأساتذة باحثون يقتفون أثر التربية على القيم" بتاوريرت





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  شؤون سياسية ونقابية

 
 

»  أصداء الجهات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  رياضة

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  حوادث

 
 

»  جمعيات

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»   في الواجهة

 
 

»   مال واعمال

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تقارير خاصة

 
 

»  دين ودنيا

 
 

»  شؤون دولية

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  صحة

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  المرآة والمجتمع

 
 

»  تمازيغت

 
 
النشرة البريدية

 
مجتمع

عمليات أمنية متفرقة بفاس تطيح بمجموعة من تجار المخدرات والمؤثرات العقلية


"السيمو" يشتكي للحموشي، و باب الوالي السعيد مفتوح... ؟!؟!

 
السلطة الرابعة

مجهولون يستغلون منبرا إعلاميا مبتدءا لتصفية حساباتهم مع السلطات المحلية والأمنية بمونفلوري بفاس ساي


توفيق بوعشرين: السجن النافذ 12 عشر سنة وغرامة ثقيلة لفائدة الضحايا

 
فن وثقافة

الفنانة المغربية''غيثة الحمامصي'' ترتدي فستانا مرصعا بالذهب والأحجار الكريمة


مهرجان دار الفن الدولي يكرم رائد المسرح الاحتفالي بالمغرب: عبد الكريم برشيد

 
مال واعمال

انطلاق الدورة الثانية للمعرض الصيني للتجارة بالمغرب “شاينا تراد ويك موروكو”


انطلاق الدورة الثانية للمعرض الصيني للتجارة بالمغرب “شاينا تراد ويك موروكو”

 
حوادث

فاس : "الراوي" في قبضة الفرقة السياحية


تعزية في وفاة والد"أمحمد الحيمر " عون سلطة بالزهور

 
شؤون دولية

الحكومة الفرنسية تعلق الضرائب الجديدة على المحروقات لـ6 أشهر


مصر.. مقرئ شهير تعرض لتضييقات يتبرع لصندوق حكومي

 
تقارير خاصة

فاس السبيطريين... حضور والي الجهة و غياب الأزمي...


هادي رسالة من صحفية سورية تعيش في بريطانيا رسالة خاصة للشعب المغربي ...

 
في الواجهة

عاجل: إضراب يزلزل مؤسسة kelvin high school بفاس ويشلها ليوم كامل


إدريس أبلهاض يبعث الروح في الإتحاد العام للشغالين بفاس ويوجه رسائل قوية للخصوم

 
كتاب الرأي

مجموعة من ساكنة تجزئة النور بحي مولاي رشيد بالدار البيضاء تنتفض ضد الكريساج وضد التسيب الأمني


التنمية الإقتصادية وسبل إدماج الشباب: جمعية ملتقى الشباب للتنمية نموذجا

 
مغاربة العالم

ماستر الدين والسياسة والمواطنة في جامعة بادوفا الإيطالية يكرم طلبته المتميزين، ومغاربة من ضمن الخريج


المسار المهني للمغربي اصماعيل المسرار في مجال التصوير الصحفي

 
اقتصاد

تبييض مليار و300 مليون يطيح بمدير وكالة بنكية وقابض بطنجة


أكادير .. جمعية حماية المال العام تنظم ندوة حول “أليات حماية المال العام ومحاربة الفساد في برامج الأ

 
استطلاع رأي
هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?

نعم
لا


 
الأكثر تعليقا
مول النفحة» يشوه وجه زوجته بسكين.. وتخوفات من تنامي الظاهرة

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

إيبولا جديد يتربص بساكنة المنزل و المسؤولون خارج التغطية!

المجتمع المدني يناقش التنمية المحلية بالمنزل

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

مسجد العنود بالدمام السعودية بعد التفجير(صور وفيديو)

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

جهود شركة OZONE""للتغلب على جمع نفايات عيد الاضحى

فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

 
أخبار دولية

أبو طالب خير سندٍ للاسلام و خير عمٍ لنبي الإسلام


العدالة عند أئمة الدواعش تعني الغدر و التصفية و الدمار و الخراب العدل أساس التقوى ، الع

 
تمازيغت

هجرة المسلمين والتحاقهم بغير ديانات بسبب الدواعش وأئمتهم التكفريين الطغاة !!


يا أتباع السيستاني لماذا سَّب الصحابة،!هل جزاء الإحسان إلا الإحسان فيمن أوصل إليكم الحديث.!؟

 
شؤون سياسية ونقابية

مهرجان الاتحاد الاشتراكي بوجدة: صناع الأحداث الكبرى وصغار النفوس


مهرجان الاتحاد الاشتراكي بوجدة: صناع الأحداث الكبرى وصغار النفوس

 
جريدة ماروك24.ما تصدر عن شركة LIBERTE MEDIACORP MAROC SARL