مدير جريدة ماروك 24 يبحث عن مراسلين ومراسلات في كل المدن المغربية راسلونا على البريد الالكتروني maroc24press.ma@gmail.com         محمد السحمودي يوضح و يستنكر... ؟!؟!             تحطم طائرة عسكرية للتداريب من طراز ميراج F1 بإقليم تاونات ونجاة الربان             والدة رئيس مصلحة تدبير الموارد البشرية بالمديرية الإقليمية للتعليم بفاس في ذمة الله             الطاقم الإداري والتربوي لثانوية ابن عربي التأهيلية بفاس يفاجئان مدير المؤسسة             تصريح ذ. نور الدين لقليعي مدير ثانوية ابن عربي التأهيلية بفاس            من ثانوية ابن عربي التأهيلية بفاس تصريح قوي للمدير الإقليمي للتعليم            ذ. محمد المزيوقة على هامش حفل توزيع الجوائز على المتفوقين بثانوية ابن عربي التأهيلية بفاس            من أقوى تصريحات إضراب سائقي سيارة الأجرة الصغيرة بفاس            الفتنة في الحسيمة             انفجارات باريس            russie et usa            العنوسة            هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?           
صوت وصورة

تصريح ذ. نور الدين لقليعي مدير ثانوية ابن عربي التأهيلية بفاس


من ثانوية ابن عربي التأهيلية بفاس تصريح قوي للمدير الإقليمي للتعليم


ذ. محمد المزيوقة على هامش حفل توزيع الجوائز على المتفوقين بثانوية ابن عربي التأهيلية بفاس


من أقوى تصريحات إضراب سائقي سيارة الأجرة الصغيرة بفاس


تصريح "حليمة الزومي"مشاركة المرأة في الاحتفال بيوم 11 يناير1944


تصريح "علال العمراوي" نائب برلماني عن حزب الاستقلال فاس حول 11 يناير 1944


تصريح ".محمد الملوكي" مفتش حزب الاستقلال لفاس المدينة حول 11 يناير 1944


تصريح إحدى المشاركات في الماراطون الدولي لفاس


الماراطون الدولي لفاس في نسخته الثانية


أحمد فيلالي منسق سابق لمنظمة العفو الدولية فرع فاس يوضح أسباب استقالته من هاته المنظمة


أم وابنتها تشاركان تتحديان الصعاب وتشاركان معا في سباق الماراطون الدولي بفاس


تصريح رئيس جمعية جيبر"مصطفى التودي"


Voiture (stepway sandero) imm 83389/أ /15 Couleur noire a été volée …tele 0672401308


عاجل حادثة سير بطريق وسلان فاس يوم الجمعة 4 يناير 2019

 
كاريكاتير و صورة

الفتنة في الحسيمة
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أصداء الجهات

مستشار بجماعة أوطابوعبان بتاونات يشكك في مصداقية القضاء ويعرقل بالقوة تنفيذ حكم قضائي


المنظمة الوطنية للزراعة وتربية المواشي من أجل هيكلة واسعة للجماعات الترابية بإقليم صفرو جهة فاس مكنا

 
رياضة

حركة الطفولة الشعبية بتاونات تنظم الابواب المفتوحة في نسختها الثانية


موعد مباراة بوكا جونيورز وريفر بليت اليوم في نهائي كأس ليبرتادوريس

 
جمعيات

الحسناء والوحش، موظف بخيرية واد أمليل يغتصب نزيلته ثم يطردها بعد أن كَبُرَ بطنها


جمعية التاج للتكافل لقدماء تلاميذ مؤسسة الحاج عبد الهادي التاجموعتي

 
صحة

دوية منتهية الصلاحية في حملة طبية بغفساي وبإشراف مندوبية الصحة بتاونات:


تنظيم قافلة طبية متعددة الاختصاصات وأنشطة ثقافية وفنية بإقليم تاونات

 
المرآة والمجتمع

عقد المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للصحة يومه الأربعاء 16 يناير 2019 اجتماعا لتدارس حيثيات مقرر


حملة تضامنية بمبادرة نسائية لمغربيات الدنمارك

 
دين ودنيا

إحسان الإحسان -2- الجزء الأول: الفصل الأول: الرجال معاني الإحسان


إحسان الإحسان -1-

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة
فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

كلمة الباحث لتقديم موضوع الرسالة أثناء مناقشة رسالة التخرج لنيل شهادة الماستر

الكلاب تنبح والقافلة تسير

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

‎ المملكة المغربية : رسالة مفتوحة من مواقع المملكة إلى الإخوة الكرام بالديوان الملكي السادة فؤاد عال

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

أحبك

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

النميمة هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.

 
 

أحزاب المعارضة المغربية تسعى للإطاحة بحكومة بنكيران في إطار دستوريلا


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 ماي 2015 الساعة 44 : 07


 

محمد العلوي

ارتفعت حدة الخلاف بين رئيس الحكومة المغربية عبدالإله بنكيران والمعارضة وذلك مع اقتراب الانتخابات المحلية المزمع إجراؤها الخريف المقبل.

وفي احتفالات أول مايو/ايار الجاري، التي شارك فيها بنكيران إلى جانب الذراع النقابية لحزب العدالة والتنمية، أكد أنه إذا تخلى عن الحكومة "سيفتح المجال لعصابة أحدهم، رمز من رموز الفساد، والثاني رمز من رموز الطغيان".

وقال موجها خطابه مباشرة لإدريس لشكر زعيم حزب الاتحاد الاشتراكي، واصفا إياه بـ"طاغية الاتحاد الاشتراكي (...) الله وحده يعلم ماذا سيفعل مع الشعب المغربي".

ولمحاصرة رئيس الحكومة، لجأت أحزاب المعارضة المكونة من "الاتحاد الاشتراكي" و"الاستقلال" و"الأصالة والمعاصرة" و"الاتحاد الدستورِي"، إلى طلب التحكيم من الملك محمد السادس، عبر رسالة انتقدت فيها ما سمته "استغلال رئيس الحكومة موقعه على رأس الجهاز التنفيذي، من أجل تمرير مواقف سياسية على مسافة زمنية قريبة من الانتخابات المقبلة ".

ويرى مراقبون في اللجوء الى التحكيم الملكي إقحام للمؤسسة الملكية في شأن صراع حزبي لا يليق باختصاصات السلطة الملكية، التي تمارس التحكيم بين مؤسسات الدولة وليس بين احزاب بينها صراعات سياسية.

من جانبه، قال الوزير الحبيب الشوباني ان خطاب المعارضة يعتبر "فاقدا لقيم وأخلاق السياسة، ويخلط بشكل فظيع بين أدوار الحديث عن الشأن العام وتوجيه الاتهامات في كل شيء، في ما يشبه إعلان إفلاس سياسي بمؤشرات موضوعية".

وأضاف الشوباني موضحا أنه لا يمكن لأي مغربي أن يتصور، في سياق الوضع الذي تعيشه البلاد، أن يكون هدف إسقاط الحكومة هو هدف غير سياسي. وتساءل الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، هل يمكن إسقاط صورة عبدالإله بنكيران أو حكومته بالبدائل السياسية والنقد أم باعتماد هذا النوع من الأساليب؟

وقد اعتبرت رسالة الأحزاب للديوان الملكي أن تصريحات بنكيران بمثابة "انتهاك لاختيارات الأمة المغربية، وإقحاماً للمؤسسة الملكية في المنافسة بين الأحزاب"، أي أن المعارضة ترى في خطابات رئيس الحكومة ولقاءاته "استقواء بالملك.

وحذرت تلك الأحزاب في رسالتها من أن "إقحام بنكيران لمؤسسة الملك، قد يفضي إلى انتهاك مبدأ المساواة بين الأحزاب السياسية، وأيضاً إلى عرقلة الانتخابات، والمنافسة المبنية على تكافؤ الفرص بين الأحزاب السياسية، باعتبارها مؤسسات دستورية".

ورشح من عدة مصادر أن أحزاب المعارضة عاكفة على إجراءات من شأنها الإطاحة بهذه الحكومة قبل انتهاء ولايتها في 2016 عبر ملتمس الرقابة (طلب الرقابة البرلمانية) وقد طالبت أحزاب المعارضة أخيراً برحيل الحكومة وتقديم استقالتها.

وقبل يومين دعا إدريس لشكر خلال اجتماع اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي، رئيس الحكومة، إلى "الرحيل بكيفية ديمقراطية وتقديم استقالته للملك، وفسح المجال لانتخابات تشريعية سابقة لأوانها"، موضحا أن "رسالتنا إلى زعيم الأغلبية الحكومية، فلعله يقدم مصلحة البلاد على مصلحة حزبه، ولعله يفهم مغزى النصيحة قبل فوات الأوان".

وبرر لشكر دعوته كون "رحيل الحكومة سينقذ المغرب من تدهور أوضاعه الاقتصادية والسياسية"، وهدد باللجوء إلى الرقابة البرلمانية المنصوص عليها في الفصل 105 من الدستور لإسقاط الحكومة، والذي يحتاج إلى توقيع خُمس الأعضاء الذين يتألف منهم مجلس النواب على الأقل.

وفي خطوة لعدم مجاراة بنكيران في أسلوبه المتصادم مع المعارضة، أكد إلياس العماري، نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة المعارض، أن حزبه لن يشتم ولن يسب رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، لكنه سيرفع أكف الضراعة لله بأن يهديه، ما دام الرجل لا يريد أن يتغير، ويكثر من الحديث ويطلق عنانه لكثرة الكلام دون تطبيق".

وقال العماري، في لقاء حزبي بمدينة شفشاون السبت أن الحكومة الحالية هي الوحيدة في العالم التي تتحدث أكثر مما تنصت"، متهما اياها بعدم التقدم في خطابها وعملها منذ أن عرفها المواطنون المغاربة للوهلة الأولى، حيث يلجأ رئيسها كثيرا إلى نهج حملة انتخابية سابقة لأوانها، من خلال إطلاق الاتهامات في حق المعارضة وغيرها.

ويقول مراقبون أن الظروف الموضوعية والسياسية التي واكبت تقديم المعارضة بالمغرب لطلب الرقابة البرلمانية لاسقاط الحكومة سواء في العام 1963 او 1990 تفتقر اليها الا في بعض الجزئيات، فجزء من المعارضة الحالية يعيش تشرذما وانشقاقات قاصمة، وليس لها امتدادات قوية في الشارع أو داخل الطبقة العمالية كما كان الحال عليه في العام 1990 حينما دعت المعارضة إلى إضراب عام شلت فيه الحياة العامة في اتحاد واضح بين النقابات الكبيرة والأحزاب المعارضة.

ويضيف مراقبون أن الدعوة إلى إسقاط الحكومة عبر طلب للرقابة كما يحدده الدستور، لن يكون كما في الحالتين السابقتين الذي لم يؤد طرحه إلى إسقاط الحكومة، وأن الشروط المقيد بها نتيجة طلب الرقابة لا تساعد المعارضة، فالحكومة تساندها أغلبية نيابية مريحة، والموافقة على طلب الرقابة من قبل مجلس النواب لا تتم إلا بتصويت الأغلبية المطلقة لأعضائه حسب ما ينص عليه الفصل 105 من الدستور.

ونص الفصل 105 من الدستور المغربي، واضح في صيغته عندما يقول أن لمجلس النواب أن يعارض في مواصلة الحكومة تحمل مسؤوليتها، بالتصويت على ملتمس للرقابة؛ ولا يقبل هذا الملتمس إلا إذا وقعه على الأقل خُمس الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس.

ويشترط الفصل 105 بأنه لا تصح الموافقة على ملتمس الرقابة من قبل مجلس النواب، إلا بتصويت الأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم.

ويؤكد مراقبون أن هذا الاتجاه لتفعيل ملتمس الرقابة ما هو إلا مناورة من أحزاب المعارضة لتلميع صورتها أمام الرأي العام خصوصا الاتحاد والاستقلال اللذان يشهدان أزمات داخلية بالإضافة إلى محاولة لشل حركة رئيس الحكومة بنكيران، أو خلخلة التآلف الحكومي.

ودعا لشكر رئيس الحكومة لتقديم استقالته للملك، ثم إجراء انتخابات مبكرة لوضع ما اسماه "حدا لحالة العبث التي يشهدها المشهد السياسي"، لكن هذه الدعوة لم تستسغها قيادات العدالة والتنمية التي اعتبرتها "هذيانا" لا يمت للواقع السياسي بصلة.

وقال حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال المعارض في إحدى اللقاءات الصحفية ان المغرب "يعيش حالة من الاحتقان الحقيقي في غياب حوار مع الحركات النقابية والمعارضة وداخل الحكومة مع مكوناتها"، مضيفا ان هذا ما يجعل "من المستحيل الحديث عن التشارك في عهد هذه الحكومة".

ولم يتوان شباط في التأكيد على أن "كل شيء في عهد هذه الحكومة تجاوز العبث، والظروف تقتضي انتخابات سابقة لأوانها".

 

 


1178

0






أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اليوم الوطني للمجتمع المدني بين الشمعة الأولى والمقاطعة .

تنصيب الكاتب العام الجديد لعمالة تاونات

تاونات :كلمة السيد عامل اقليم تاونات بمناسبة تنصيب السيد الكاتب العام لعمالة إقليم تاونات‎

تاونات: ثالوث العزلة والتهميش والإقصاء يحاصر سكان جماعة أوطابوعبان ويحول حياتهم إلى جحيم

تاونات: ثالوث العزلة والتهميش والإقصاء يحاصر سكان جماعة أوطابوعبان ويحول حياتهم إلى جحيم

الجيلاني الهمامي لمونت كارلو الدولية:"انتقال حرب الإرهاب من الجبال إلى المدن منعرج خطير"

تقريراعلامي صادم وخطير لجماعة اوطابوعبان اقليم تاونات

أعداء الإسلام

المغرب - الجزائر: حكم ذاتي في الصحراء

تنصيب الكاتب العام الجديد لعمالة تاونات

"مراسلون بلا حدود" تكشف هوية من خانوا الجزائر

الاتحاد الاشتراكي يثمن استجابة الملك "الفورية"

بووانو يدعو المعارضة إلى "الاستسلام" ويتّهمها بتهديد الدولة

الحركة من أجل ديمقراطي المناصفة وضرورة طرح المطالب النسائية العادلة الحقيقية

أحزاب المعارضة المغربية تسعى للإطاحة بحكومة بنكيران في إطار دستوريلا

تحدر من إستغلال توظيفات بالجماعة في الحملة الانتخابية

حكومة الإسلاميين لا تكون إلا انقلابية

“التعاون الاستراتيجي” يضمن استثمار مصالح إيران في سوريا‎

أردوغان يستغل “الإسلام” لدعم حملة حزبه الانتخابية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  شؤون سياسية ونقابية

 
 

»  أصداء الجهات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  رياضة

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  حوادث

 
 

»  جمعيات

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»   في الواجهة

 
 

»   مال واعمال

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تقارير خاصة

 
 

»  دين ودنيا

 
 

»  شؤون دولية

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  صحة

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  المرآة والمجتمع

 
 

»  تمازيغت

 
 
النشرة البريدية

 
مجتمع

والدة رئيس مصلحة تدبير الموارد البشرية بالمديرية الإقليمية للتعليم بفاس في ذمة الله


إدريس أبلهاض يقدم واجب العزاء لعبد المجيد الشاوني في وفاة والدته

 
السلطة الرابعة

من هي الأقلام التي نعثها الأزمي و أعوانه بالمأجورة...؟!؟!


تدوينة للإعلامي رشيد صباحي

 
فن وثقافة

" الشابة خلود" أيقونة الراي بالمهجر وسفيرة المجال الفني .


" عبد العزيز فقودي " من أجل حي صناعي بمركز صنهاجة لهيكلة حرفيي تعاونية أفران الجير .

 
مال واعمال

" القفطان المغربي" سفير الثقافة المغربية عبر العالم .


عاجل : مصالح الدرك الملكي تعثر على الاداة المستعملة في جريمة حد واد افران التي راحت ضحتها شابة في م

 
حوادث

تحطم طائرة عسكرية للتداريب من طراز ميراج F1 بإقليم تاونات ونجاة الربان


الجاهزية والاستباقية أعطت تمارها انقدت الشباب الفاسي من 1997 قرص من الاكستازي

 
شؤون دولية

هناك اهتمام بذوي الإحتياجات الخاصةفي كل مناحي الحياة في الدنمارك إلا في سفارة المملكة المغربية


الحكومة الفرنسية تعلق الضرائب الجديدة على المحروقات لـ6 أشهر

 
تقارير خاصة

فاس المخفية : شخص رابع في قبضة أمن فاس


الدكالي يكافئ طبيبة شبح بخريبكة بمنصب مدير ة للمستشفى خارج القوانين المعمول بها

 
في الواجهة

الطاقم الإداري والتربوي لثانوية ابن عربي التأهيلية بفاس يفاجئان مدير المؤسسة


قائد الزهور يبني بخطى ثابتة و صحافة صفراء تهدم بأقلام غادرة

 
كتاب الرأي

زوجة تقتل زوجها ببندقية صيد بأم الربيع خنيفرة


إشتغلوا أو ارحلوا فقد بلغ السيل الزبى وبلغت القلوب الحناجر

 
مغاربة العالم

ماستر الدين والسياسة والمواطنة في جامعة بادوفا الإيطالية يكرم طلبته المتميزين، ومغاربة من ضمن الخريج


المسار المهني للمغربي اصماعيل المسرار في مجال التصوير الصحفي

 
اقتصاد

محكمة جرائم الأموال بفاس تؤجل النظر في ملف برلماني خنيفرة


المغرب الكبير بين رهانات السياسة والاقتصاد

 
استطلاع رأي
هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?

نعم
لا


 
الأكثر تعليقا
مول النفحة» يشوه وجه زوجته بسكين.. وتخوفات من تنامي الظاهرة

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

إيبولا جديد يتربص بساكنة المنزل و المسؤولون خارج التغطية!

المجتمع المدني يناقش التنمية المحلية بالمنزل

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

مسجد العنود بالدمام السعودية بعد التفجير(صور وفيديو)

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

جهود شركة OZONE""للتغلب على جمع نفايات عيد الاضحى

فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

 
أخبار دولية

أبو طالب خير سندٍ للاسلام و خير عمٍ لنبي الإسلام


العدالة عند أئمة الدواعش تعني الغدر و التصفية و الدمار و الخراب العدل أساس التقوى ، الع

 
تمازيغت

خنيفرة : أملاك الرئيس السابق للجماعة الترابية لمريرت معروضة للبيع في المزداد العلني


مريرت : سكان حي أيت عمي علي يشتكون من الإنتشار المهول للجرذان

 
شؤون سياسية ونقابية

محمد السحمودي يوضح و يستنكر... ؟!؟!


رسالة استقلالي إلى العارف بالله الشيخ "عبد م. ك"

 
جريدة ماروك24.ما تصدر عن شركة LIBERTE MEDIACORP MAROC SARL