مدير جريدة ماروك 24 يبحث عن مراسلين ومراسلات في كل المدن المغربية راسلونا على البريد الالكتروني maroc24press.ma@gmail.com         لحسابات بناتهم و الوطن علاش... ؟!؟!             تحت شعار "الفيلم التربوي دعامة لترسيخ السلوك المدني" تنظم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة ف             كاميرة المراقبة ترصد لصا يسرق دراجة نارية بطريق صفرو بفاس             لنكن صادقين في نيل رضا الله تعالى             خطيرا لأمن الخاص يعتدي على"جلال جلولاط" مصاب بمرض مزمن بمستشفى بن الخطيب بفاس والإدارة خارج التغطية            بالفيديو، أمين الوزاني يتحدى رئيس غرفة الصناعة بفاس            "حفيظ "مدير مؤسسة تعليم السياقة بفاس يفجرها            معانات ورثة "المتوكل الملقب ب" القط الاسود" صاحب مؤسسة النجاح لتعليم السياقة الاولى بفاس            الفتنة في الحسيمة             انفجارات باريس            russie et usa            العنوسة            هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?           
صوت وصورة

خطيرا لأمن الخاص يعتدي على"جلال جلولاط" مصاب بمرض مزمن بمستشفى بن الخطيب بفاس والإدارة خارج التغطية


بالفيديو، أمين الوزاني يتحدى رئيس غرفة الصناعة بفاس


"حفيظ "مدير مؤسسة تعليم السياقة بفاس يفجرها


معانات ورثة "المتوكل الملقب ب" القط الاسود" صاحب مؤسسة النجاح لتعليم السياقة الاولى بفاس


رسالة شديدة اللهجة الى المسؤولين على قطاع مدارس تعليم السياقة بفاس


كلمة "أحد الضيوف الذين أتوا لمساندة مهنيي تعليم السياقة بفاس


كلمة "مصطفى الراقي"الكاتب العام للجامعة المغربية لتعليم السياقة


الوزير أخنوش في زيارة عمل الى مدينة فاس العتيقة


تصريح"أعراب محمد" فاعل جمعوي بخصوص غضب مهني تعليم السياقة بفاس


تصريح "طارق" يجب أن نعامل كمتتمرين


تصريح "لمرابط" الى ما لبوناش المطالب ديالنا سنواصل التصعيد


مداخلة"حفيظ" مدير مدرسة تعليم السياقة بفاس حول الملف المطلبي(كفى من الاستهتار وصل السيل الزبى)


مداخلة"عزيز" مدير مدرسة تعليم السياقة بفاس حول الملف المطلبي


تصريح عزوز فاعل جمعوي حول تنظيم دوري جمعية السلام بواد جمعة اقليم تاونات

 
كاريكاتير و صورة

الفتنة في الحسيمة
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أصداء الجهات

مدرسة الداخلة الإبتدائية بتيسة تتزين استعدادا لتكريم التلميذة ((مريم أمجون)) يوم الثلاثاء 24أبري


شخصيات تربوية في جنازة مهيبة لضحايا طريق "الموت" بجماعة الورتزاغ

 
رياضة

جمعية : " هوارة الرياضة للجميع " تنظم سباق هوارة النسوي في نسخته الأولى هوارة الأحد 11 مارس 2018


المدير الجهوي بنعيسى بوجنوني في استقبال رئيس الاتحاد الأفريقي ورئيس الجامعة الملكية لكرة القدم

 
جمعيات

مركز سايس لحماية الأسرة والطفولة ينظم دورة تكويتية لفائدة الجمعيات بصفرو


جمعوي يدشن أولى أنشطته بقرى تاونات.. ويطالب بتفعيل الفصل 33 من الدستور

 
صحة

توقيف "د.أسباعي" عن ممارسة المهام بصفة مندوب بوزارة الصحة


سوء الخدمات الطبية يخرج مرضى القصور الكلوي للاحتجاج بفاس

 
المرآة والمجتمع

المتحف الأمريكي يختار سفيرة الحرف العربي سعيدة الكيال لكتابه "خمسون فنانة عالمية معاصرة"


الكواليس بتيط مليل في جولة بتونس لمسرحيتها"ميزاجور"

 
دين ودنيا

لنكن صادقين في نيل رضا الله تعالى


تصفية النفس من دلائل المواطنة الصالحة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة
فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

الكلاب تنبح والقافلة تسير

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

مول النفحة» يشوه وجه زوجته بسكين.. وتخوفات من تنامي الظاهرة

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

النميمة هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.

أحبك

صورة الطيار خالد يقبل يد وزير الدفاع السعودي

 
 

أحزاب المعارضة المغربية تسعى للإطاحة بحكومة بنكيران في إطار دستوريلا


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 ماي 2015 الساعة 44 : 07


 

محمد العلوي

ارتفعت حدة الخلاف بين رئيس الحكومة المغربية عبدالإله بنكيران والمعارضة وذلك مع اقتراب الانتخابات المحلية المزمع إجراؤها الخريف المقبل.

وفي احتفالات أول مايو/ايار الجاري، التي شارك فيها بنكيران إلى جانب الذراع النقابية لحزب العدالة والتنمية، أكد أنه إذا تخلى عن الحكومة "سيفتح المجال لعصابة أحدهم، رمز من رموز الفساد، والثاني رمز من رموز الطغيان".

وقال موجها خطابه مباشرة لإدريس لشكر زعيم حزب الاتحاد الاشتراكي، واصفا إياه بـ"طاغية الاتحاد الاشتراكي (...) الله وحده يعلم ماذا سيفعل مع الشعب المغربي".

ولمحاصرة رئيس الحكومة، لجأت أحزاب المعارضة المكونة من "الاتحاد الاشتراكي" و"الاستقلال" و"الأصالة والمعاصرة" و"الاتحاد الدستورِي"، إلى طلب التحكيم من الملك محمد السادس، عبر رسالة انتقدت فيها ما سمته "استغلال رئيس الحكومة موقعه على رأس الجهاز التنفيذي، من أجل تمرير مواقف سياسية على مسافة زمنية قريبة من الانتخابات المقبلة ".

ويرى مراقبون في اللجوء الى التحكيم الملكي إقحام للمؤسسة الملكية في شأن صراع حزبي لا يليق باختصاصات السلطة الملكية، التي تمارس التحكيم بين مؤسسات الدولة وليس بين احزاب بينها صراعات سياسية.

من جانبه، قال الوزير الحبيب الشوباني ان خطاب المعارضة يعتبر "فاقدا لقيم وأخلاق السياسة، ويخلط بشكل فظيع بين أدوار الحديث عن الشأن العام وتوجيه الاتهامات في كل شيء، في ما يشبه إعلان إفلاس سياسي بمؤشرات موضوعية".

وأضاف الشوباني موضحا أنه لا يمكن لأي مغربي أن يتصور، في سياق الوضع الذي تعيشه البلاد، أن يكون هدف إسقاط الحكومة هو هدف غير سياسي. وتساءل الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، هل يمكن إسقاط صورة عبدالإله بنكيران أو حكومته بالبدائل السياسية والنقد أم باعتماد هذا النوع من الأساليب؟

وقد اعتبرت رسالة الأحزاب للديوان الملكي أن تصريحات بنكيران بمثابة "انتهاك لاختيارات الأمة المغربية، وإقحاماً للمؤسسة الملكية في المنافسة بين الأحزاب"، أي أن المعارضة ترى في خطابات رئيس الحكومة ولقاءاته "استقواء بالملك.

وحذرت تلك الأحزاب في رسالتها من أن "إقحام بنكيران لمؤسسة الملك، قد يفضي إلى انتهاك مبدأ المساواة بين الأحزاب السياسية، وأيضاً إلى عرقلة الانتخابات، والمنافسة المبنية على تكافؤ الفرص بين الأحزاب السياسية، باعتبارها مؤسسات دستورية".

ورشح من عدة مصادر أن أحزاب المعارضة عاكفة على إجراءات من شأنها الإطاحة بهذه الحكومة قبل انتهاء ولايتها في 2016 عبر ملتمس الرقابة (طلب الرقابة البرلمانية) وقد طالبت أحزاب المعارضة أخيراً برحيل الحكومة وتقديم استقالتها.

وقبل يومين دعا إدريس لشكر خلال اجتماع اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي، رئيس الحكومة، إلى "الرحيل بكيفية ديمقراطية وتقديم استقالته للملك، وفسح المجال لانتخابات تشريعية سابقة لأوانها"، موضحا أن "رسالتنا إلى زعيم الأغلبية الحكومية، فلعله يقدم مصلحة البلاد على مصلحة حزبه، ولعله يفهم مغزى النصيحة قبل فوات الأوان".

وبرر لشكر دعوته كون "رحيل الحكومة سينقذ المغرب من تدهور أوضاعه الاقتصادية والسياسية"، وهدد باللجوء إلى الرقابة البرلمانية المنصوص عليها في الفصل 105 من الدستور لإسقاط الحكومة، والذي يحتاج إلى توقيع خُمس الأعضاء الذين يتألف منهم مجلس النواب على الأقل.

وفي خطوة لعدم مجاراة بنكيران في أسلوبه المتصادم مع المعارضة، أكد إلياس العماري، نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة المعارض، أن حزبه لن يشتم ولن يسب رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، لكنه سيرفع أكف الضراعة لله بأن يهديه، ما دام الرجل لا يريد أن يتغير، ويكثر من الحديث ويطلق عنانه لكثرة الكلام دون تطبيق".

وقال العماري، في لقاء حزبي بمدينة شفشاون السبت أن الحكومة الحالية هي الوحيدة في العالم التي تتحدث أكثر مما تنصت"، متهما اياها بعدم التقدم في خطابها وعملها منذ أن عرفها المواطنون المغاربة للوهلة الأولى، حيث يلجأ رئيسها كثيرا إلى نهج حملة انتخابية سابقة لأوانها، من خلال إطلاق الاتهامات في حق المعارضة وغيرها.

ويقول مراقبون أن الظروف الموضوعية والسياسية التي واكبت تقديم المعارضة بالمغرب لطلب الرقابة البرلمانية لاسقاط الحكومة سواء في العام 1963 او 1990 تفتقر اليها الا في بعض الجزئيات، فجزء من المعارضة الحالية يعيش تشرذما وانشقاقات قاصمة، وليس لها امتدادات قوية في الشارع أو داخل الطبقة العمالية كما كان الحال عليه في العام 1990 حينما دعت المعارضة إلى إضراب عام شلت فيه الحياة العامة في اتحاد واضح بين النقابات الكبيرة والأحزاب المعارضة.

ويضيف مراقبون أن الدعوة إلى إسقاط الحكومة عبر طلب للرقابة كما يحدده الدستور، لن يكون كما في الحالتين السابقتين الذي لم يؤد طرحه إلى إسقاط الحكومة، وأن الشروط المقيد بها نتيجة طلب الرقابة لا تساعد المعارضة، فالحكومة تساندها أغلبية نيابية مريحة، والموافقة على طلب الرقابة من قبل مجلس النواب لا تتم إلا بتصويت الأغلبية المطلقة لأعضائه حسب ما ينص عليه الفصل 105 من الدستور.

ونص الفصل 105 من الدستور المغربي، واضح في صيغته عندما يقول أن لمجلس النواب أن يعارض في مواصلة الحكومة تحمل مسؤوليتها، بالتصويت على ملتمس للرقابة؛ ولا يقبل هذا الملتمس إلا إذا وقعه على الأقل خُمس الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس.

ويشترط الفصل 105 بأنه لا تصح الموافقة على ملتمس الرقابة من قبل مجلس النواب، إلا بتصويت الأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم.

ويؤكد مراقبون أن هذا الاتجاه لتفعيل ملتمس الرقابة ما هو إلا مناورة من أحزاب المعارضة لتلميع صورتها أمام الرأي العام خصوصا الاتحاد والاستقلال اللذان يشهدان أزمات داخلية بالإضافة إلى محاولة لشل حركة رئيس الحكومة بنكيران، أو خلخلة التآلف الحكومي.

ودعا لشكر رئيس الحكومة لتقديم استقالته للملك، ثم إجراء انتخابات مبكرة لوضع ما اسماه "حدا لحالة العبث التي يشهدها المشهد السياسي"، لكن هذه الدعوة لم تستسغها قيادات العدالة والتنمية التي اعتبرتها "هذيانا" لا يمت للواقع السياسي بصلة.

وقال حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال المعارض في إحدى اللقاءات الصحفية ان المغرب "يعيش حالة من الاحتقان الحقيقي في غياب حوار مع الحركات النقابية والمعارضة وداخل الحكومة مع مكوناتها"، مضيفا ان هذا ما يجعل "من المستحيل الحديث عن التشارك في عهد هذه الحكومة".

ولم يتوان شباط في التأكيد على أن "كل شيء في عهد هذه الحكومة تجاوز العبث، والظروف تقتضي انتخابات سابقة لأوانها".

 

 


934

0






أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اليوم الوطني للمجتمع المدني بين الشمعة الأولى والمقاطعة .

تنصيب الكاتب العام الجديد لعمالة تاونات

تاونات :كلمة السيد عامل اقليم تاونات بمناسبة تنصيب السيد الكاتب العام لعمالة إقليم تاونات‎

تاونات: ثالوث العزلة والتهميش والإقصاء يحاصر سكان جماعة أوطابوعبان ويحول حياتهم إلى جحيم

تاونات: ثالوث العزلة والتهميش والإقصاء يحاصر سكان جماعة أوطابوعبان ويحول حياتهم إلى جحيم

الجيلاني الهمامي لمونت كارلو الدولية:"انتقال حرب الإرهاب من الجبال إلى المدن منعرج خطير"

تقريراعلامي صادم وخطير لجماعة اوطابوعبان اقليم تاونات

أعداء الإسلام

المغرب - الجزائر: حكم ذاتي في الصحراء

تنصيب الكاتب العام الجديد لعمالة تاونات

"مراسلون بلا حدود" تكشف هوية من خانوا الجزائر

الاتحاد الاشتراكي يثمن استجابة الملك "الفورية"

بووانو يدعو المعارضة إلى "الاستسلام" ويتّهمها بتهديد الدولة

الحركة من أجل ديمقراطي المناصفة وضرورة طرح المطالب النسائية العادلة الحقيقية

أحزاب المعارضة المغربية تسعى للإطاحة بحكومة بنكيران في إطار دستوريلا

تحدر من إستغلال توظيفات بالجماعة في الحملة الانتخابية

حكومة الإسلاميين لا تكون إلا انقلابية

“التعاون الاستراتيجي” يضمن استثمار مصالح إيران في سوريا‎

أردوغان يستغل “الإسلام” لدعم حملة حزبه الانتخابية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  شؤون سياسية ونقابية

 
 

»  أصداء الجهات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  رياضة

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  حوادث

 
 

»  جمعيات

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»   في الواجهة

 
 

»   مال واعمال

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تقارير خاصة

 
 

»  دين ودنيا

 
 

»  شؤون دولية

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  صحة

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  المرآة والمجتمع

 
 

»  تمازيغت

 
 
النشرة البريدية

 
مجتمع

منظمة حقوقية تنهي التقرير الاولي حول اغتصاب “سارة” وتسلمه الى السيد الوكيل العام للملك بتازة


تهنئة "ماروك24.ما" لأناس أقصبي

 
السلطة الرابعة

مديرية الأمن وحدها لها الحق في مراقبة مردودية موظفيها


"عصابة" الصحافة تجتاح فاس و توقع بالمنتخبين و البرلمانيين لتمويل أنشطة مشبوهة

 
فن وثقافة

13 فنانا تشكيليا في معرض جماعي بملتقى سينما المجتمع ببئر مزوي


لوحات الفنان التشكيلي عبد الله أوشاكور تكريم للمراة والهوية والتراث

 
مال واعمال

عد تحولها إلى صندوق استثماري إفريقي..SNI تغير اسمها إلى “المدى”.


مواطن يتظلم لدى المدير العام للقرض الفلاحي ويتهم المديرة الجهوية للرباط

 
حوادث

كاميرة المراقبة ترصد لصا يسرق دراجة نارية بطريق صفرو بفاس


تعزية في وفاة زوجة "الحسين الزوهري"

 
شؤون دولية

أطفالنا بين مظاهر العنف الخيالية و نظرة الإسلام الإصلاحية


المجرب لا يُجرب كذبة نيسان لمرجعية الغمان

 
تقارير خاصة

بعد الله، الحموشي يراقب الدوائر الأمنية


توقيع عقوبات تأديبية مع الإقصاء التلقائي لخمسة مرشحين من موظفي الشرطة اجتازوا مباراة مهنية داخلية

 
في الواجهة

حملات تمشيطية بتراب سايس(الدائرة الأمنية 19 ورئيس الملحقة الادارية الزهور)


قرصنة حساب فليسبوك بدر الطاهري

 
كتاب الرأي

بلاغ صحفي حفل إمضاء كتاب»جامعة القرويين تمنح أول إجازة في الطب «


جورج طرابيشي المفكر الحداثي المتنور، فولتير الفكر الاسلامي

 
مغاربة العالم

المسار المهني للمغربي اصماعيل المسرار في مجال التصوير الصحفي


الأمن الاسباني يعتقل إمامين مغربيين متهمين بترويج أفكار "داعش

 
اقتصاد

أكادير .. جمعية حماية المال العام تنظم ندوة حول “أليات حماية المال العام ومحاربة الفساد في برامج الأ


المحدوديات الشعبوية أمام إصلاح الدعم الحكومي للسلع في المغرب

 
استطلاع رأي
هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?

نعم
لا


 
الأكثر تعليقا
بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

إيبولا جديد يتربص بساكنة المنزل و المسؤولون خارج التغطية!

المجتمع المدني يناقش التنمية المحلية بالمنزل

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

مسجد العنود بالدمام السعودية بعد التفجير(صور وفيديو)

يا دولة الاحزمة الناسفة اليوم عليكم حسيبا

الصوم بين العبادة والعادة.

المديرية الجهوية للصحة فاس مكناس تخلد اليوم العالمي لصحة الفم و الأسنان.

بلاغ حول عقد لقاء تواصلي على مستوى إقليم تاونات مع رؤساء المجالس الترابية بالإقليم

خديحة بنت خويلد مدرسة التضحية و الإيثار

بشرى القاسمي تغني "غفرانك " في رمضان

فارس كرم يصدر كليب " منمنم" بفكرة مختلفة و شخصية جديدة

مهرجان ربيع الحي الحسني يختتم دورته الحادية عشر بالانفتاح على الثقافات الوافدة

 
أخبار دولية

الاحتجاج بالإطارات المشتعلة في الميزان النضالي مسيرة العودة الكبرى (3)


كل الخيارات العسكرية و الاستخباراتية لا تجدي نفعاً ما لم تقترن بالخيار الفكري

 
تمازيغت

هجرة المسلمين والتحاقهم بغير ديانات بسبب الدواعش وأئمتهم التكفريين الطغاة !!


يا أتباع السيستاني لماذا سَّب الصحابة،!هل جزاء الإحسان إلا الإحسان فيمن أوصل إليكم الحديث.!؟

 
شؤون سياسية ونقابية

لحسابات بناتهم و الوطن علاش... ؟!؟!


تحت شعار "الفيلم التربوي دعامة لترسيخ السلوك المدني" تنظم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة ف

 
جريدة ماروك24.ما تصدر عن شركة LIBERTE MEDIACORP MAROC SARL