مدير جريدة ماروك 24 يبحث عن مراسلين ومراسلات في كل المدن المغربية راسلونا على البريد الالكتروني maroc24press.ma@gmail.com         *ترحيل بعض المرافق الإدارية وأخرى أبوابها مغلقة في وجه ساكنة قرية با محمد.*             الحاجة الى تقوية الجبهة الداخلية لحزب الجرار             شكاية بخصوص شطط في استعمال السلطة من طرف باشا سيدي سليمان بالنيابة             تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة             فاس المحطة الطرقية النيران تلتهم ثلاث حافلات             ارتسامات الحاضرين اثناء التهام النيران ثلاث حافلات بالمحطة الطرقية وتأخر الوقاية المدنية ساهم في حرق حافلتين            تصريح" الحاج كروم"صاحب الحافلة التي التهمتها النيران داخل المحطة الطرقية فاس            تصريح" هشام شينون"حول الحالة المزرية للمحطة الطرقية بفاس والمسؤولون خارج التغطية            الفتنة في الحسيمة             انفجارات باريس            russie et usa            العنوسة            هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?           
صوت وصورة

فاس المحطة الطرقية النيران تلتهم ثلاث حافلات


ارتسامات الحاضرين اثناء التهام النيران ثلاث حافلات بالمحطة الطرقية وتأخر الوقاية المدنية ساهم في حرق حافلتين


تصريح" الحاج كروم"صاحب الحافلة التي التهمتها النيران داخل المحطة الطرقية فاس


تصريح" هشام شينون"حول الحالة المزرية للمحطة الطرقية بفاس والمسؤولون خارج التغطية


وجهت رساالة خطيرة الى وزير التربية من باب الأكاديمية من فاس « UNM T »


تم هذا اليوم بجماعة أولاد الطيب التوقيع على الترخيص للعمران بين الفايق ورئيس العمران


تصريح "الابراهيمي ياسير " عن حركة الطفولة الشعبية فرع تاونات و حصيلة الاستفادة من التنمية البشرية


تصريح "عبدالرحيم الوالي"حول تخليد الذكرى ال13 لانطلاق التنمية البشرية


تخليدا لذكرى ال13 لانطلاق المبادرة البشرية كرم عامل إقليم تاونات الإعلاميين


"عبدالرحيم الوالي" ممثل قسم العمل الاجتماعي يعرض انطلاق الموقع الالكتروني www.indh-taounate.ma


كلمة السيد عامل إقليم تاونات رئيس اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية


افتتاح الذكرى 13 لانطلاق المبادرة الوطنية بايات من الذكر الحكيم


أشرف عامل إقليم تاونات على تسليم مفاتيح سيارات النقل المدرسي وسيارة الإسعاف


استنكار الاعتداء الشنيع الذي تعرض له عضو جمعية الكرامة من طرف الحارس بالزهور فاس

 
كاريكاتير و صورة

الفتنة في الحسيمة
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أصداء الجهات

*ترحيل بعض المرافق الإدارية وأخرى أبوابها مغلقة في وجه ساكنة قرية با محمد.*


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة

 
رياضة

احسن الفترات التي عاشها المغرب الفاسي منذ تاسيسه


من مكالمة هاتفية إلى ملاكمة بين الصدراتي و صحفي....

 
جمعيات

مركز سايس لحماية الأسرة والطفولة ينظم دورة تكويتية لفائدة الجمعيات بصفرو


جمعوي يدشن أولى أنشطته بقرى تاونات.. ويطالب بتفعيل الفصل 33 من الدستور

 
صحة

فريق موظفو مندوبية وزارة الصحة بإقليم الناظور يحتل المرتبة الثانية في نهائي دوري الصحة بجهة الشرق لك


توقيف "د.أسباعي" عن ممارسة المهام بصفة مندوب بوزارة الصحة

 
المرآة والمجتمع

المتحف الأمريكي يختار سفيرة الحرف العربي سعيدة الكيال لكتابه "خمسون فنانة عالمية معاصرة"


الكواليس بتيط مليل في جولة بتونس لمسرحيتها"ميزاجور"

 
دين ودنيا

لنكن صادقين في نيل رضا الله تعالى


تصفية النفس من دلائل المواطنة الصالحة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة
فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

الكلاب تنبح والقافلة تسير

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل

‎ المملكة المغربية : رسالة مفتوحة من مواقع المملكة إلى الإخوة الكرام بالديوان الملكي السادة فؤاد عال

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

مول النفحة» يشوه وجه زوجته بسكين.. وتخوفات من تنامي الظاهرة

النميمة هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.

أحبك

 
 

أول كيميائي مغربي يستخرج اليورانيوم


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 ماي 2017 الساعة 04 : 01


ماروك م


أول كيميائي مغربي يستخرج اليورانيوم من الفوسفاط ++ المهندس رشيد الإدريسي الوطاطي (توفي يوم:27 شعبان 1391هـ / 18 أكتوبر1971م)
 هذه الترجمة توجد في كتاب: “الدكتور عبد الهادي التازي في تاريخ تازة”. تأليف مَحمد العلوي الباهي. طبع في الرباط 2014.

 وبما أننا في هذا التأليف نوجَدُ في حضرة د. عبد الهادي التازي الموسوم بالعالمية (وتعميق البحث)في كل ما هو قريب من اسمه وكتاباته التي رَقَت من المحلية إلى الوطنية فالعالمية . . نجد المهندس مولاي رشيد الإدريسي ينتمي إلى منطقة اوطاط الحاج الكائنة جنوب تازة والتي كانت تابعة إداريا إلى إقليم تازة قبل أن تنضم إلى إقليم بولمان.
 هذا المهندس مختص في الطاقة النووية ؛ ويُعد أول كيميائي مغربي يستخرج اليورانيوم من الفوسفاط . هذا الحدث العظيم هو ما سأتطرق إلى بعض خلفياته ضمن ترجمة هذا العالم الذي فتح الآفاق لتفجير هذه الثروة الصناعية المغربية .
 وهي مناسبة أُدَوِّنُ فيها للتاريخ ما أعرفه عن هذا العالم “الإدريسي” سليل علماء العرب والمسلمين من يوم قامت فيه دولة الأدارسة في المغرب ووضعت فيه أُسس الدولة العصرية بالدواوين وإدارات المؤسسات .. الشئ الذي أدَّى إلى ظهورالعلوم الفكرية.. فكانت فاس وكانت القرويين أول جامعة كونية .
لازلت أتذكر جيِّدا وأنا ابن 19 سنة (في عام 19644) كنت من الفاعلين الأساسيين في أنشطة دار الشباب بمدينة تازة الجديدة التي كانت توجد بشارع محمد القصباوي ، كنت ومجموعة من الشباب مبهورين بأحد أبناء إقليم تازة آنذاك، يأتي من الرباط ومعه مجموعة من الشخصيات ، هم خبراء في التنمية من منظمة اليونسكو . يأتي هذا الشاب الذي كان يبلغ من العمر يومها 25 سنة ، لينسق مع إدارة المندوبية السامية للشبيبة والرياضة ، المقاطعة الإقليمية التي خصصت جزءا من بنايتها وجعلته “دارا للشباب” . كما كان ينسق مع السلطات في عمالة إقليم تازة ؛ برنامج رحلة عمل إلى اوطاط الحاج، فيتركون السيارات العادية ويركبون سيارات “الجيب” ويتوجهون صوب بلدة اوطاط الحاج لدراسة وتخطيط (في عين المكان) ما يصلح للمنطقة من مشاريع تنموية يوما طلب هذا الشاب من مدير دار الشباب أن يسمح له بمجالسة الشباب المتواجد بالدار ليحدِّثهم عن المشاريع التي يريد تحقيقها في قريته اوطاط الحاج،وكنت ضمن الحاضرين؛ في بداية حديثه قدم لنا نفسه على أنه مهندس في الكيمياء. وفي آخر كلامه قال لنا ستأتي فرصة لآخذكم معي أنتم كذلك إلى اوطاط الحاج لتساهموا في العمل التطوعي إن أردتم.
في بداية السبعينات تكوَّنت لي صداقة مع أحد المقاومين من اوطاط الحاج وهوالحاج محمد هرموش(11)؛ سألته يوما عن مولاي رشيد الإدريسي ، وأين وصلت مشاريعه بمسقط رأسه؟. فأجابني بأن مولاي رشيد يحب العمل في مسقط رأسه وفي أي مكان آخر . وأفادني بما قام به من منجزات تربوية واجتماعية وثقافية وفلاحية بمساعدة أبناء تازةالذين يحتلون مناصب هامة بكفاءاتهم.. فقد قام بتوعية الشباب الطموح والفلاحين المجدِّين.. وعمل على تأسيس تعاونية فلاحية ومزرعة نموذجية على أطراف وادي ملوية وسعى مع المصالح المختصة على بناء ثانوية . وتوزيع الكتب ولوازم الدراسة. وهذه كانت مجرد بدايات يتذكرها أهل البلد بكثير من الفخر والإعتزاز.
في أحد الأيام وكان بالضبط يوم الإثنين 18 أكتوبر 1971 الموافق 27 شعبان 13911هـ: جاءني الحاج محمد هرموش ليخبرني وهو في حالة تأثرشديد (على إثر مكالمة هاتفية تلقاها من ابنه في الرباط ): بأن مولاي رشيد الإدريسي قد مات (هذا اليوم) في حادثة سير على قنطرة أبي رقراق ما بين الرباط وسلا في عملية مدبرة من جهات خارجية .
هي خسارة كبيرة للمغرب . كان الخبر مُحزنا.. شاب طموح يبلغ من العمر 322 سنة يتم اغتياله وتصفيته ؛ لا لشئ إلا لأنه مغربي ديناميكي مبدع مبتكر .. أراد الخير لبلده والتقدم لوطنه فساهم باجتهاده وكدِّه ما فاجأنا به ..إذ كان : 
أول كيميائي مغربي يستخرج اليورانيوم من الفوسفاط . 
 وأول من أنجز دراسات في مجال الهندسة الكيميائية للصناعات الذرية ضمن بحوثه العلمية على مستوى المغرب والعالم .
مولاي رشيد الإدريسي من مواليد سنة 1358هـ/19399م بمنطقة اوطاط الحاج، درس الإبتدائي هناك. والثانوي ب (كوليج بربير) طارق بن زياد حاليا. وبعد حصوله على شهادة الباكالوريا ؛ انتقل الى الرباط لمتابعة دراسته في الكيمياء. ثم إلى فرنسا حيث تعمق في أبحاثه ودراساته الجامعية والتي توَّجها بإحرازه على دكتوراه دولة في الكيمياء النووية.
 رفض الإغراءات والعروض التي قُدِّمت له من المختبرات العلمية الغربية وجهات أخرى.. عاد إلى المغرب ليعمل ويساهم في تقدمه من خلال العمل على كل الأصعدة العلمية منها والأقتصادية والسياسية والإجتماعية والثقافية.
 يقول الكاتب محمد دوخة إن رشيد واصل بروح وطنية نضاله السياسي والنقابي والإجتماعي . كما واصل أبحاثه العلمية التي قادته إلى آسفي حيث أجرى عدة أبحاث مختبرية كللت بنجاح باهر تمثل في اكتشاف نسبة عالية من اليورانيوم في الفوسفاط المغربي ،عمود الإقتصاد الوطني وقتها .لمَّا صرَّح مولاي رشيد الإدريسي للصحافة عن أبحاثه ..سارعت وكالات الأنباء الدولية من الرباط إلى نقل الخبر التالي : ” بإمكان المغرب في المرحلة الراهنة (نهاية الستينات) أن ينتج؛ انطلاقا من الفوسفاط: 72 ألف طن من اليورانيوم سنويا.. تلك هي نتيجة الأبحاث التي توصل إليها اختصاصي مغربي في الطاقة الذرية،والذي أثبت أنه انطلاقا من الفوسفاط المستخرج من المغرب يمكن الحصول على اليورانيوم كمادة فرعية بثمن زهيد ، وتضيف القصاصة:” تلك هي النتيجة التي توصل إليها مهندس مغربي شاب مفعم بالحيوية اسمه رشيد الإدريسي الذي استخرج لأول مرة في تاريخ المغرب اليورانيوم من الفوسغاط ، ويتعلق الأمر بثمرة العديد من الأبحاث والكثير من التضحيات والسهر الليْلي” .
وتضيف القصاصة في وصف الرجل أنه شاب يبلغ من العمر 288 سنة صبور ورائع ومواظب ومقنع دقيق في حركاته ، لا يستعجل الأمور وهادئ الطباع. عرض نتائج أبحاثه بعد دراسات في مجال الهندسة الكيميائية والهندسة الكيميائية للصناعات الذرية، وبعد الحصول على شهادة المعهد الوطني للعلوم والتقنيات النووية بساكلاي بفرنسا، قدم الشاب معطيات وأرقاما وصيغا كيميائية ؛ لم يكن يتكلم من فراغ، أجرى حسابات دقيقة وتوصل إلى نتائج باهرة .يقول الأستاذ محمد دوخة إنه حسب من عايشوا الرجل وواكبوا حياته العلمية ونضاله السياسي الملتزم بالقضايا الوطنية والقومية وقضايا العالم الثالث ، فإن هذا الإكتشاف هو من سيجلب له مكر القوى الحاقدة على التقدم العلمي بالعالم الثالث والعربي على الخصوص،فقد رصدت اكتشافاته المخابرات الصهيونية وظلت ترصد تحركاته إلى أن لقي حتفه في ظروف غامضة وفي (حادثة سير) غير متوقعة يوم 18 أكتوبر 1971 في طريقه من الرباط إلى اوطاط الحاج مسقط رأسه،عند مدخل مدينة سلا .
في التحقيق الصحفي 
(22) الذي قام به الكاتب محمد دوخة ينقل عن المهندس محمد أيت قدور الذي كان زميلا ورفيقا لمولاي رشيد، قوله في الكلمة التي ألقاها في تشييع جنازة الفقيد : “إن وفاته كانت مفاجئة، وانه راح ضحية انخراطه في التأسيس لمشروع دفاعي عربي مبني على امتلاك العلم والمعرفة والإقتدار إلى جانب خبراء عرب “.
المهندس رشيد هذا، واثنان آخران ؛ ارتبطت أسماءهم بمعدن الفوسفاط المغربي وبمخاطر البحث العلمي فيه :
 الأول عاش نهاية القرن التاسع عشر، وبداية القرن العشرين. اسمه عبد السلام المجدولي التسولي وهومهندس مناجم خريج مدرسة المعادن ببرلين، مختص في الكيمياء الصناعية. وهو من الطلبة الذين بعثهم السلطان الحسن الأول للدراسة بالخارج (3).
 والثالث هو مصطفى التراب رئيس المجمع الشريف للفوسفاط والذي أعلن أخيرا عن قرب استخراج اليورانيوم من الفوسفاط بالإمكانيات الذاتية المغربية.
 هؤلاء الثلاثة وجب تكريمهم على الدوام وذلك بنحث أسماءهم في كتب تاريخ العلوم عند المغاربة.– هذا الرجل هو الذي وَقَعَ عليه الإختيار ليمثل جهة تازة في الرباط ، في المنظومة البشرية واللوجيستيكية التي عملت على تنفيذ تعليمات الملك الحسن الثاني على عدم إفشاء سر الشروع في تنظيم المغرب للمسيرة الخضراء لاسترجاع الصحراء سنة 1975.
(2)- أفادنا كثيرا التحقيق الصحفي الذي كتبه محمد دوخة (عام 2002 بعد أن مرت على وفاة رشيد  31 سنة ) نُشر تحت عنوان: 
 “المهندس رشيد الإدريسي أول كيميائي مغربي يستخرج اليورانيوم من الفسفاط” بجريدة الإتحاد الإشتراكي تحت عدد:6928 بتاريخ 30 يوليوز 2002 .


447

0






أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



صديق خان: انتخاب عمدة مسلم للندن سيبعث برسالة قوية للحاقدين

الوعود الانتخابية .. أسقف عالية على أعمدة من دخان

صحافة الاطفال

تويوتا : تعلن استعدادها للمساعدة في التحقيقات التي تجريها أمريكا حول كيفية حصول “داعش” على سياراتها

نائب ديمقراطية بالكونغرس: يكشف "تناقض كبير" بموقف أمريكا ضد "داعش"

مفاجأة السعودية‎

الديموقراطيون يتوحدون ضد ترامب ويختلفون على محاربة «الإرهاب»

الوقفة الإحتجاجية الخامسة للفعاليات الجمعوية للجالية المغربية بمدينة روما ...و نداء إستغاثة لصاحب ال

عدي السباعي.. الانشقاقات التي حدثت في الاحزاب الاولى هي التي أفضت الى التعدد الحزبي الحالي

رمضان وجنون التسوق بالمغرب أو عندما تبيض الطيور أكبر من حجمها

أول كيميائي مغربي يستخرج اليورانيوم





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  شؤون سياسية ونقابية

 
 

»  أصداء الجهات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  رياضة

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  حوادث

 
 

»  جمعيات

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»   في الواجهة

 
 

»   مال واعمال

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تقارير خاصة

 
 

»  دين ودنيا

 
 

»  شؤون دولية

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  صحة

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  المرآة والمجتمع

 
 

»  تمازيغت

 
 
النشرة البريدية

 
مجتمع

واقعتا المعـلم وشرطي المرور؟


حريق يلتهم ثلاث حافلات لنقل المسافرين بفاس

 
السلطة الرابعة

مديرية الأمن وحدها لها الحق في مراقبة مردودية موظفيها


"عصابة" الصحافة تجتاح فاس و توقع بالمنتخبين و البرلمانيين لتمويل أنشطة مشبوهة

 
فن وثقافة

13 فنانا تشكيليا في معرض جماعي بملتقى سينما المجتمع ببئر مزوي


لوحات الفنان التشكيلي عبد الله أوشاكور تكريم للمراة والهوية والتراث

 
مال واعمال

عد تحولها إلى صندوق استثماري إفريقي..SNI تغير اسمها إلى “المدى”.


مواطن يتظلم لدى المدير العام للقرض الفلاحي ويتهم المديرة الجهوية للرباط

 
حوادث

تعزية "ماروك24.ما" في وفاة والد محمد الحمري


تعزية "ماروك24.ما" في وفاة والد طبيب محمد

 
شؤون دولية

بعد استعانته بالراقصات و المشعوذين السيستاني يتعرض لانتكاسة جديدة


حب النبي و دستوره الشريف من أخلاق الانسان الصالح

 
تقارير خاصة

بعد الله، الحموشي يراقب الدوائر الأمنية


توقيع عقوبات تأديبية مع الإقصاء التلقائي لخمسة مرشحين من موظفي الشرطة اجتازوا مباراة مهنية داخلية

 
في الواجهة

حملات تمشيطية بتراب سايس(الدائرة الأمنية 19 ورئيس الملحقة الادارية الزهور)


قرصنة حساب فليسبوك بدر الطاهري

 
كتاب الرأي

بلاغ صحفي حفل إمضاء كتاب»جامعة القرويين تمنح أول إجازة في الطب «


جورج طرابيشي المفكر الحداثي المتنور، فولتير الفكر الاسلامي

 
مغاربة العالم

المسار المهني للمغربي اصماعيل المسرار في مجال التصوير الصحفي


الأمن الاسباني يعتقل إمامين مغربيين متهمين بترويج أفكار "داعش

 
اقتصاد

أكادير .. جمعية حماية المال العام تنظم ندوة حول “أليات حماية المال العام ومحاربة الفساد في برامج الأ


المحدوديات الشعبوية أمام إصلاح الدعم الحكومي للسلع في المغرب

 
استطلاع رأي
هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?

نعم
لا


 
الأكثر تعليقا
بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

إيبولا جديد يتربص بساكنة المنزل و المسؤولون خارج التغطية!

المجتمع المدني يناقش التنمية المحلية بالمنزل

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

مسجد العنود بالدمام السعودية بعد التفجير(صور وفيديو)

يا دولة الاحزمة الناسفة اليوم عليكم حسيبا

الصوم بين العبادة والعادة.

المديرية الجهوية للصحة فاس مكناس تخلد اليوم العالمي لصحة الفم و الأسنان.

بلاغ حول عقد لقاء تواصلي على مستوى إقليم تاونات مع رؤساء المجالس الترابية بالإقليم

خديحة بنت خويلد مدرسة التضحية و الإيثار

بشرى القاسمي تغني "غفرانك " في رمضان

فارس كرم يصدر كليب " منمنم" بفكرة مختلفة و شخصية جديدة

مهرجان ربيع الحي الحسني يختتم دورته الحادية عشر بالانفتاح على الثقافات الوافدة

 
أخبار دولية

أبو طالب خير سندٍ للاسلام و خير عمٍ لنبي الإسلام


العدالة عند أئمة الدواعش تعني الغدر و التصفية و الدمار و الخراب العدل أساس التقوى ، الع

 
تمازيغت

هجرة المسلمين والتحاقهم بغير ديانات بسبب الدواعش وأئمتهم التكفريين الطغاة !!


يا أتباع السيستاني لماذا سَّب الصحابة،!هل جزاء الإحسان إلا الإحسان فيمن أوصل إليكم الحديث.!؟

 
شؤون سياسية ونقابية

الحاجة الى تقوية الجبهة الداخلية لحزب الجرار


شكاية بخصوص شطط في استعمال السلطة من طرف باشا سيدي سليمان بالنيابة

 
جريدة ماروك24.ما تصدر عن شركة LIBERTE MEDIACORP MAROC SARL