مدير جريدة ماروك 24 يبحث عن مراسلين ومراسلات في كل المدن المغربية راسلونا على البريد الالكتروني maroc24press.ma@gmail.com         اللجنة لمشتركة تنظم ندوة بالرباط و عدة وقفات بعدد من المدن تحت شعار “المصالحة المزعومة و اتفاق 25 ما             مريرت : السكن الوظيفي بثانوية أم والربيع يتحول إلى بنايات مهملة و مطرحا للنفايات             بيان رقم 2             الحموشي بفاس... قد فمو قد دراعو...             اعتصام الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد أمام أكاديمية فاس            تصريح المنسق الجهوي للاساتذة المتعاقدين من باب اكاديمية فاس            تصريح عضو جمعية اليد البيضاء لدعم مرضى القصور الكلوي بمركب الحرية بفاس            معانات مرضى القصور الكلوي بتاهلة إقليم تازة التهميش والإقصاء والسلطة خارج التغطية            الفتنة في الحسيمة             انفجارات باريس            russie et usa            العنوسة                        لظواهري يعلن إنشاء فرع للقاعدة في الهند            الحوثيون واليمن السعيد!!            صورة بدون تعليق            هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?           
صوت وصورة

اعتصام الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد أمام أكاديمية فاس


تصريح المنسق الجهوي للاساتذة المتعاقدين من باب اكاديمية فاس


تصريح عضو جمعية اليد البيضاء لدعم مرضى القصور الكلوي بمركب الحرية بفاس


معانات مرضى القصور الكلوي بتاهلة إقليم تازة التهميش والإقصاء والسلطة خارج التغطية


قدمت فرة موسيقية لوحة فنية بمركب الحرية بمناسبة اليوم العالمي للكلي


خطير مرضى القصور الكلوي يعانون التهميش والإقصاء ويتألمون في صمت


كلمة نائبة رئيس جمعية اسعاد بمناسبة اليوم العالمي للكلي


تصريح "ياسين العلمي"رئيس جمعية مرضى القصور الكلوي بمناسبة اليوم الوطني لهذا المرض


تصريح" نورة الراجي "بمناسبة اليوم العالمي للمرأة


رضوان رواضي يطلب من القضاء انصافه


تصريح "د.الراضي السلاوني"بخصوص اليوم العالمي للمرأة


تصريح الفاعلة الجمعوية "العلوي"بخصوص اليوم العالمي للمرأة


تكريم عارضة بالمعرض الوطني للمعادن بفاس بمناسبة 8 مارس


تصريح "خديجة الرافعي' بالمعرض الوطني للمعادن بفاس بمناسبة _مارس

 
كاريكاتير و صورة

الفتنة في الحسيمة
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أصداء الجهات

مريرت سكان زنقة القدس يطالبون بإعادة الهيكلة


أكادير: هادي امور مزيانة غير مسبوقة تحسب لوالي الامن،في انتظار احداث تغييرات مملوسة.‎

 
رياضة

أكادير:ساكنة تتساءل أين هي خطة الأجهزة الأمنية لمواجهة تفاقم اللاأمن بعد تكرار مظاهر العنف والشغب؟


افتتاح ملعب للقرب بمدينة مريرت

 
جمعيات

عامل صاحب الجلالة على إقليم تاونات يشرف على مبادرة إنسانية للتخفيف من معاناة الفآت المعوزة بمدينة تي


جمعيات بفاس شعارها "المرقة و الزرقة"...

 
صحة

مندوبية وزارة الصحة بإقليم الناظور تنظم حفل الوفاء والعرفان تكريما للدكتور عبد الرحيم هواري واستقبا


مندوبية الصحة بالناظور تتعزز بتجهيزات طبية قادمة من هولاندا

 
المرآة والمجتمع

عقد المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للصحة يومه الأربعاء 16 يناير 2019 اجتماعا لتدارس حيثيات مقرر


حملة تضامنية بمبادرة نسائية لمغربيات الدنمارك

 
دين ودنيا

إحسان الإحسان - 10 - الفصل الثاني: عقبة واقتحام: إسماع الفطرة


إحسان الإحسان -7- الفقهاء تلامذة الصوفية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة
فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

كلمة الباحث لتقديم موضوع الرسالة أثناء مناقشة رسالة التخرج لنيل شهادة الماستر

الكلاب تنبح والقافلة تسير

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

‎ المملكة المغربية : رسالة مفتوحة من مواقع المملكة إلى الإخوة الكرام بالديوان الملكي السادة فؤاد عال

إيبولا جديد يتربص بساكنة المنزل و المسؤولون خارج التغطية!

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

أحبك

بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

 
 

تاونات..اختلالات وخروقات وهدر للمال العام بالجماعة القروية عين مديونة(1)


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 أبريل 2015 الساعة 24 : 21


 

المغربية24 / تاونات

أحدثت الجماعة القروية "عين مديونة" التابعة لإقليم "تاونات"، بناء على المرسوم رقم 1834.59.2 المؤرخ في فاتح جمادى الثانية 1379 (2 دجنبر 1959 )  بشأن إحداث وتعداد الجماعات الحضرية والقروية بالمملكة. ويتكون  مجلسها التداولي من 25 مستشارا جماعيا .وبلغ عدد سكان الجماعة 16410 نسمة حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2004 .وسجلت مداخيل الجماعة خلال الفترة 2008-2012 ما مجموعه 58.514.897 درهما، بينما حصرت مصاريفها الإجمالية في 35.435.042,30 درهما، منها 27.575.078,30 درهما برسم ميزانية التسيير و 7.859.963,93 درهما برسم ميزانية التجهيز.

لقد أسفرت مراقبة تسيير الجماعة القروية "عين مديونة" من طرف المجلس الجهوي للحسابات عن تسجيل مجموعة من الملاحظات نوردها فيما يلي مرفقة بالتوصيات:

تدبير الموارد

بخصوص هذا المحور، تم تسجيل عدة ملاحظات أهمها،  هو عدم الفصل بين المهام بوكالة لمداخيل بحيث لا تتوفر الجماعة على مصلحة خاصة بإحصاء وضبط الوعاء الضريبي وتصفية الضرائب والرسوم المستحقة، حيث يقوم وكيل المداخيل بالإشراف على جميع الوظائف المرتبطة بتدبير الموارد المالية من إحصاء وضبط الوعاء الضريبي وتصفية وإعداد الأوامر بالتحصيل إلى جانب المهام الموكولة إليه في مجال الاستخلاص. و اعتماد كبير للجماعة على حصتها من الضريبة على القيمة المضافة، بحيث تعتمد الجماعة في مواردها أساسا على الحصة من الضريبة على القيمة المضافة ( 73 بالمائة من مجموع مداخيل التسيير)  مقابل موارد ذاتية لا تتجاوز 31 بالمائة من مجموع مداخيل التسيير. وتعزى هذه الوضعية، بالأساس، إلى ضعف كل من الرسم على استخراج المواد من المقالع والسومة  الكرائية  لممتلكات الجماعة. هذا بالإضافة إلى عدم تحديد أسعار بعض الواجبات  بحيث لم تحدد الجماعة أسعار بعض الواجبات، كتلك المتعلقة بالرسم المفروض على شغل الأملاك الجماعية العامة مؤقتا لأغراض البناء والرسم المفروض على شغل الأملاك العمومية مؤقتا لأغراض تجارية أو صناعية أو مهنية والرسم المفروض على شغل الأملاك العمومية مؤقتا بمنقولات أو عقارات ترتبط بممارسة أعمال تجارية أو صناعية أو مهنية. وبالتالي تضيع على الجماعة فرص الرفع من مواردها الذاتية.  كذلك عدم تطبيق مقتضيات القرار الجبائي المتعلقة بسعر الرسم على عمليات الذبح، بحيث تقوم مصالح الجماعة باعتماد سعر 40.00 درهم في تصفية الرسم على عمليات الذبح بالنسبة للأبقار، في حين أن الفصل 06 من القرار الجبائي عدد 01 بتاريخ 07 مارس 2008 يحدد هذا السعر في 50.00 درهم. وهو ما ضيع  على الجماعة مبلغ 22 110.00 درهم في الفترة الممتدة بين 01 يونيو 2010 ونهاية سنة 2012. بالإضافة إلى قصور في تدبير ومراقبة استغلال المقالع المتواجدة داخل النفوذ الترابي للجماعة

ويتجلى ذلك في،  عدم قيام الجماعة بمراقبة أماكن تواجد هذه المقالع من أجل الوقوف على طريقة استغلالها مع العلم أن المشرع أناط بالمجلس التداولي مسؤولية مراقبة وتنظيم استغلال المقالع بمقتضى الفصل 50 من القانون المتعلق بالميثاق الجماعي 78.00 كما تم تعديله وتتميمه بموجب القانون رقم 17.08. كما أن الجماعة لم تنجز أي تقرير بالتجاوزات التي يعرفها استغلال هذه المقالع، وإنما تكتفي بمراسلة الجهات المتدخلة الأخرى من أجل مساعدتها في استخلاص الرسوم، لكن دون إعمال أي إجراء من شأنه مراقبة ومراجعة كميات مواد المقالع المُستخرجَة؛ و الاستغلال غير المنظم، في بعض الفترات، لرمال وادي "ورغة" دون ترخيص، حسبما يستفاد من بعض المراسلات بين الجماعة وعمالة إقليم تاونات ووكالة الحوض المائي لسبو وجمعية الرمال؛ وعدم مسك السجل الخاص بالمقلع المبين للكميات المستخرجة يوميا، حيث تبين أن الترخيصات باستغلال المقالع لم تلزم المستفيدين منها بالتوفر على هذا السجل؛ و تأخر الجماعة في مراقبة استغلال مقالع الرمال من طرف الشركتين "أ" و"س"، بحيث، خلال سنة

2010 ، قامت الشركتان في إطار أشغال تقوية وتوسيع الطريق الإقليمية رقم 5314  الرابطة بين جماعة عين عائشة وجماعة عين مديونة بالنسبة للشركة "أ"، وأشغال تعبيد وبناء قارعة المسالك بالجماعة بالنسبة للشركة "ب" باستغلال مقالع الرمال المتواجدة بالنفوذ الترابي لجماعة عين مديونة دون ترخيص من الجهات المختصة. ولم تتدخل الجماعة إلا في سنة 2013 ، لمطالبة الشركتين بإيقاف استخراج الرمال داخل نفوذها الترابي إلى حين الإدلاء بالترخيصات القانونية. وقد نتج عن هذا التأخير عدم تحصيل مبلغ

إجمالي قدره 456 750.00 درهم.

كذلك الشأن،  بعدم اتخاذ إجراءات لتجاوز صعوبات في مراقبة واستخلاص الرسم على استخراج المواد من المقالع،  تقوم وكالة الحوض المائي لسبو بمنح تراخيص لاستغلال مقالع الرمال لمدة أقصاها شهر واحد، قابلة للتجديد، مما يطرح بعض الصعوبات تتجلى في، الترخيص باستغلال مقالع الجماعة لمدة قصيرة، تصل إلى تسعة أيام في بعض الحالات، لا تكفي لإنجاز أية دراسة تقنية قبلية لتحديد طريقة الاستغلال وعمقه حسب ما  تقتضيه أحكام المادة 07 من كناش التحملات النموذجي المرفق بمنشور الوزير الأول رقم 6/2010، و إن الفصل 96 من القانون رقم 47.06 المتعلق بالجبايات المحلية ينص على أن مبلغ الرسم يستخلص كل ربع سنة قبل انصرام الشهر الموالي على أساس طبيعة وكميات المواد المستخرجة بناء على بيان للأداء، في حين أن الترخيص يهم فترة محددة في شهر واحد أو أقل؛ و تتوصل الجماعة بالتراخيص في مدة تتجاوز في الغالب شهرا كاملا، يكون معها المستفيد من الترخيص قد استنفذ فترة الاستغلال.

وفي هذا الصدد، لوحظ أن الجماعة لم تتخذ الإجراءات الكافية والكفيلة بتجاوز الصعوبات سالفة الذكر، لتتمكن من مراقبة استغلال المقالع وتتبع الملزمين بالرسم وكذا استخلاص الرسم على استخراج المواد من المقالع.

تدبير الأملاك ومرفق المجزرة الجماعية

لقد لوحظ في هذا الصدد، ضعف السومة  الكرائية  لبعض الدكاكين والدور السكنية،  بحيث تتوفر الجماعة على مجموعة من الأملاك العقارية، تم كراء بعضها بأثمنة غير كافية مقارنة مع السومة الكرائية لأملاك جماعية أخرى. فالسومة  الكرائية  لبعض الدور السكنية تتراوح بين 50 و 250 درهم شهريا، وما بين 20 و 150 درهم بالنسبة لبعض المحلات التجارية، ومن ثم فإن مردودية هذه الأملاك تبقى محدودة، الشيء الذي يحول دون الرفع من الموارد الذاتية للجماعة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الجماعة لا تقوم بالرفع من واجبات الكراء على الرغم من أن عقود الأكرية تنص على ذلك، طبقا للقوانين الجاري بها العمل في هذا الشأن .

كذلك الشأن في تدبير الممتلكات المنقولة تبين من خلال الاطلاع على سجل جرد الممتلكات المنقولة بالجماعة والفواتير ذات الصلة، وكذا معاينة المنقولات، على أن تدبيرها يعرف عدة النقائص، كعدم وضع أرقام الجرد على مختلف المقتنيات؛ وعدم وضع قوائم تفصيلية عن المعدات الموضوعة رهن إشارة كل مصلحة، وعدم إعداد قوائم تفصيلية سنوية عن المعدات التي استغنت عنها الجماعة مع التشطيب عليها وإصدار قرارات بذلك؛ و غياب سجلات تتبع حركية المعدات والمقتنيات داخل مصالح الجماعة؛ وعدم القيام بالجرد الدوري للمنقولات.

هذا بالإضافة إلى قصور في تدبير المجزرة الجماعية،  فبالرغم من أن الجماعة قامت ببعض الإصلاحات على المجزرة الجماعية بواسطة سند الطلب رقم 1 بتاريخ 03 مارس 2008 بتكلفة بلغت 15.903,00 درهما، فإن معاينتها أثبتت وجود عدة نقائص في تسيير هذا المرفق نذكر منها،  تصدع جدران البناية وتلاشي التجهيزات المتعلقة برفع وتعليق الذبائح؛ و غياب شروط النظافة والوقاية الصحية كوجود النفايات الناتجة عن الذبح وعدم تخصيص فضاء لغسل الأمعاء وعدم استعمال المواد الخاصة بتطهير الأيدي والأدوات المستعملة في مختلف العمليات المرتبطة بالذبح، وذلك خلافا لمقتضيات المادتين 60 و 33 من المرسوم 2.10.473 الصادر 06 شتنبر 2011 بتطبيق القانون 28.07 المتعلق بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، الشيء الذي يؤثر سلبا على جودة اللحوم الموجهة للاستهلاك؛ وعدم انتظام عمليات المراقبة البيطرية على الماشية قبل عمليات الذبح، وهو ما يخالف مقتضيات المواد 01 و 02 و 03 من المرسوم رقم 2.10.473 سالف الذكر. وعليه، يوصي المجلس الجهوي للحسابات بالاستغلال الأمثل للوعاء الضريبي من أجل تحسين الوضعية المالية للجماعة؛ و السهر بتنسيق مع باقي الشركاء على تنظيم استغلال المقالع وتحصيل الرسم المفروض على استخراج المواد منها؛ وضبط سجل جرد منقولات الجماعة حتى يكون شاملا ومتضمنا لجميع المعطيات المتعلقة باقتنائها واستعمالها، إضافة إلى ترقيم المعدات والأثاث بشكل يمكن من تتبعها؛ و تأهيل المجزرة الجماعية ومراعاة شروط النظافة والوقاية الصحية بها.


1285

0






أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بلاغ بشأن تخليد الذكرى الأولى لليوم الوطني للمجتمع المدني بإقليم تاونات

تحقيق: توقيف أشغال الطريق الإقليمي رقم 5320 بين تازة تاونات وتغيير مساره يطرح تساؤلات بدون إجابة

تنصيب الكاتب العام الجديد لعمالة تاونات

تاونات :كلمة السيد عامل اقليم تاونات بمناسبة تنصيب السيد الكاتب العام لعمالة إقليم تاونات‎

بلاغ حول الاحتفال باليوم العالمي للوقاية المدنية بإقليم تاونات

تاونات: ثالوث العزلة والتهميش والإقصاء يحاصر سكان جماعة أوطابوعبان ويحول حياتهم إلى جحيم

تاونات: ثالوث العزلة والتهميش والإقصاء يحاصر سكان جماعة أوطابوعبان ويحول حياتهم إلى جحيم

عمالة اقليم تاونات تساعد المسنين والمحتاجين بالاقليم

بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

تقريراعلامي صادم وخطير لجماعة اوطابوعبان اقليم تاونات

تاونات..اختلالات وخروقات وهدر للمال العام بالجماعة القروية عين مديونة(1)

تاونات..اختلالات وخروقات وهدر للمال العام بالجماعة القروية عين مديونة(2)





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  شؤون سياسية ونقابية

 
 

»  أصداء الجهات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  رياضة

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  حوادث

 
 

»  جمعيات

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»   في الواجهة

 
 

»   مال واعمال

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تقارير خاصة

 
 

»  دين ودنيا

 
 

»  شؤون دولية

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  صحة

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  المرآة والمجتمع

 
 

»  تمازيغت

 
 
النشرة البريدية

 
مجتمع

أبهذه المسرحيات ستنقذون فاس ؟


فاس: قائد ملحقة الزهور بمقاطعة سايس بين مطرقة تطبيق القانون وسندان المشوشين

 
السلطة الرابعة

برلمان.كوم" تنشر و "الأزمي" يوضح و بينهما "البوعزاوي".


هل ستطبق قطر اتفاقية تبادل المجرمين و تسلم أحمد منصور للمغرب؟

 
فن وثقافة

الشعراوي ĒVENTS* ونجوم مغاربة إبداع متجدد في الثقافة المغربية بميلانو .


بيان صحفي الطبعة الثانية من الأيام الطبية فاس – دكـار و النسخة الأولى من المؤتمر الأفريقي لطلبةالطب،

 
مال واعمال

امانديس طنجة تطوان تفاجئ السكان بزيادة جديدة


الإجراءات المتخذة للحد من الآثار السلبية لمادة المرج على المجال البيئي بإقليم تاونات

 
حوادث

حاكم سيدي العايدي يجر دركيين للتحقيق


اضطر شرطي لاستعمال سلاحه الوظيفي لتوقيف مجرم بفاس

 
شؤون دولية

المغربية فتيحة الشامي ..مشروع إطعام الأيتام انطلق من برلين لوقف معاناة الأطفال بالعالم


*فاطمة الزهراء إيروهالن في ديار المهجر تقتحم البرلمان الأروبي *

 
تقارير خاصة

الحموشي بفاس... قد فمو قد دراعو...


8 مارس 2019 : موظفات الشرطة تشكرن والي أمن فاس

 
في الواجهة

البوز و تفاهة الإعلام الشعبوي*


الثانوية التأهيلية ابن البيطار بفاس ورهان مباراة الصجفيين الشباب من أجل البيئة

 
كتاب الرأي

عند الميزان يعز مادون البغل وفوق الحمار أو يهان


زوجة تقتل زوجها ببندقية صيد بأم الربيع خنيفرة

 
مغاربة العالم

رسالة واضحة من أستاد جامعي بكندا إلى المسؤولين


ماستر الدين والسياسة والمواطنة في جامعة بادوفا الإيطالية يكرم طلبته المتميزين، ومغاربة من ضمن الخريج

 
اقتصاد

شركة" سنطرام SINTRAM " تفتح باب الحوار الإجتماعي وتؤسس للإقتصاد التضامني بالمغرب .


مريرت: معاناة السكان مع قطاع اللحوم الحمراء

 
استطلاع رأي
هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?

نعم
لا


 
الأكثر تعليقا
مول النفحة» يشوه وجه زوجته بسكين.. وتخوفات من تنامي الظاهرة

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

إيبولا جديد يتربص بساكنة المنزل و المسؤولون خارج التغطية!

المجتمع المدني يناقش التنمية المحلية بالمنزل

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

مسجد العنود بالدمام السعودية بعد التفجير(صور وفيديو)

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

جهود شركة OZONE""للتغلب على جمع نفايات عيد الاضحى

فوائد التين والزيتون والثوم

اعلان واستمارة المشاركة في جائزة "أماناي" لفنون التعبيربورازازات 2017 (الكوميديا / الكوريغرافيا )

 
أخبار دولية

Maroc – OTAN : Démarrage des travaux du séminaire célébrant 25 années de coopération


أبو طالب خير سندٍ للاسلام و خير عمٍ لنبي الإسلام

 
تمازيغت

خنيفرة : أملاك الرئيس السابق للجماعة الترابية لمريرت معروضة للبيع في المزداد العلني


مريرت : سكان حي أيت عمي علي يشتكون من الإنتشار المهول للجرذان

 
شؤون سياسية ونقابية

اللجنة لمشتركة تنظم ندوة بالرباط و عدة وقفات بعدد من المدن تحت شعار “المصالحة المزعومة و اتفاق 25 ما


مريرت : السكن الوظيفي بثانوية أم والربيع يتحول إلى بنايات مهملة و مطرحا للنفايات

 
جريدة ماروك24.ما تصدر عن شركة LIBERTE MEDIACORP MAROC SARL