مدير جريدة ماروك 24 يبحث عن مراسلين ومراسلات في كل المدن المغربية راسلونا على البريد الالكتروني maroc24press.ma@gmail.com         بيان للرأي العام             فاس : ينتقدون "البزولة" بعد سنوات من "الرضاعة" ؟!؟!             البعض من رجال السلطة بفاس متهمون بهذه الجريمة...             مع قراء "ماروك24ما"، أتقاسم هذه الهدية الثمينة...             تصريح خطير لمحمد الصنهاجي يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة....            فضيحة من العيار التقيل امراة تضع مولودها بباب مستشفى عمومي بالمغرب            تصريح " أحمد زهير"مستشار بمجلس بمقاطعة سايس فاس حول اللقاء التواصلي.....             تصريح " محمد العسري"حول اللقاء التواصلي مع باشا مقاطعة سايس فاس.....             الفتنة في الحسيمة             انفجارات باريس            russie et usa            العنوسة            هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?           
صوت وصورة

تصريح خطير لمحمد الصنهاجي يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة....


فضيحة من العيار التقيل امراة تضع مولودها بباب مستشفى عمومي بالمغرب


تصريح " أحمد زهير"مستشار بمجلس بمقاطعة سايس فاس حول اللقاء التواصلي.....


تصريح " محمد العسري"حول اللقاء التواصلي مع باشا مقاطعة سايس فاس.....


خطبة صلاة عيد الفطر من ملعب الزهور فاس


أجواء صلاة عيد الفطر من ملعب الزهور فاس


توفي أحد ضحايا انفجار قنينة الغاز بظهر الخميس بسبب الاهمال الطبي بالمركب ألاستشفائي بفاس (فيديو)


رئيس الجمعية الخيرية الإسلامية الفاسية باب الخوخة يطرد عاملا بدون سند قانوني (فيديو)


حارس سوق جمعية الكرامة الزهور فاس فوق القانون


تصريح "فاطمة السكوري"بخصوص المساعدات الانسانية التي تقدمها الجمعيات لنزيلات المؤسسة الخيرية باب الخوخة


عباس بنحربيط :كفانا بلطجية بفاس العتيقة


الكلمة الختامية ل"محمد مفيد" مع أناشيد دينية بباب الخوخة فاس


تغطية خاصة للحفل التكريمي الذي نظمته الجمعية الخيرية الإسلامية باب الخوخة


الجمعية الخيرية الإسلامية باب الخوخة تكرم الشخصيات التي تمد يد المساعدة للمركز

 
كاريكاتير و صورة

الفتنة في الحسيمة
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أصداء الجهات

اعتقال مواطن صويري هاجم مفتش وضابطي شرطة ويصيبهم بجروح


تاونات : مبادرة توزيع "مساعدات غذائية" على فئات معوزة بتافرانت

 
رياضة

أسود الأطلس تهزم تشكوسلوفاكيا في آخر ودية قبل العرس العالمي


احسن الفترات التي عاشها المغرب الفاسي منذ تاسيسه

 
جمعيات

مركز سايس لحماية الأسرة والطفولة ينظم دورة تكويتية لفائدة الجمعيات بصفرو


جمعوي يدشن أولى أنشطته بقرى تاونات.. ويطالب بتفعيل الفصل 33 من الدستور

 
صحة

ملف "العمليات القيصرية" يعود إلى الواجهة.. وأخصائي: التقرير يفتقر إلى العلمية


د.محمد أعريوة وذ.عبداله الشنفوري وجها لوجه(ازمة حوار)

 
المرآة والمجتمع

المتحف الأمريكي يختار سفيرة الحرف العربي سعيدة الكيال لكتابه "خمسون فنانة عالمية معاصرة"


الكواليس بتيط مليل في جولة بتونس لمسرحيتها"ميزاجور"

 
دين ودنيا

ولاية جهة فاس مكناس و أمن فاس يحييان ليلة القدر بمسجد القرويين.


خديجة المضحية زوج الرسول وأم المؤمنين

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة
فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

الكلاب تنبح والقافلة تسير

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

‎ المملكة المغربية : رسالة مفتوحة من مواقع المملكة إلى الإخوة الكرام بالديوان الملكي السادة فؤاد عال

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

مول النفحة» يشوه وجه زوجته بسكين.. وتخوفات من تنامي الظاهرة

النميمة هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.

أحبك

 
 

بلاغ بشأن حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم تاونات برسم الفترة الممتدة ما بين 2


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 مارس 2017 الساعة 18 : 22


ماروك24.ما

تعد المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أعلن عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله  بتاريخ 18 ماي 2005، مشروعا اجتماعيا تنمويا وورشا ملكيا مفتوحا باستمرار وفلسفة رائدة تهدف إلى تقليص نسبة الفقر ومحاربة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي وصيانة كرامة المواطن، عبر اعتماد مقاربات ومناهج جديدة في التسيير والتدبير تحترم مبادئ المشاركة الاستراتيجية والتشارك وتنسيق العمليات، وقد انتقلت إلى مرحلة جد متقدمة في تنفيذ مشاريعها الطموحة لتكون بحق نموذجا يحتدى به.

وفي إطار تفعيل هذا المشروع المجتمعي الطموح والخلاق، فقد عرف إقليم تاونات بفعل انخراط مختلف مكوناته من سلطات إقليمية ومحلية ومصالح خارجية ومنتخبين وفعاليات وجمعيات المجتمع المدني بحس واع ومسؤول في إطار تشاركي، إنجاز مجموعة من المشاريع التنموية التي تمحورت مجالات تدخلاتها حول تحسين وضعية الولوج إلى الخدمات والتجهيزات الأساسية ودعم الأنشطة المدرة للدخل والتنشيط السوسيو ثقافي والرياضي والأشخاص في وضعية هشاشة فضلا عن مجموعة من العمليات والأنشطة المرتبطة بتقوية ودعم قدرات الفاعلين المحليين في التنمية وتواصل القرب.

وقد بلغ مجموع  المشاريع والعمليات المنجزة أو التي هي في طور الإنجاز أو المصادق عليها على مستوى إقليم تاونات خلال الفترة الممتدة ما بين 2005  و 2016 ما مجموعه 1114 مشروعا وعملية رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 822 مليون درهم ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يقدر بحوالي 495  مليون درهم ، بينما تمثل مساهمة باقي الشركاء غلافا ماليا يتعدى 327 مليون درهم. من بينها 126 مشروعا برسم سنة 2016 بمبلغ مالي إجمالي يفوق 85 مليون درهم ، ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ يتعدى 68 مليون درهم.

هذه المشاريع التي تم إنجازها في إطار شراكات مع الجمعيات والتعاونيات، والمجالس المنتخبة، والمصالح الخارجية، ووكالة إنعاش وتنمية الشمال، بحسب مجال التدخل، ما بين تمويل ودعم، تتوزع إلى جانب البرنامج الاستعجالي لسنة 2005 على خمس برامج وهي برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي وبرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري، والبرنامج الأفقي وبرنامج محاربة الهشاشة، فضلا عن برنامج التأهيل الترابي الذي يهدف دعم البنيات والتجهيزات الأساسية للمناطق الجبلية الصعبة الولوج .

ففي إطار البرنامج الاستعجالي لسنة 2005، فقد تم إنجاز 63 مشروعا، رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 1,505 مليون درهم بتمويل كامل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبالنسبة لبرنامج محاربة الفقر بالوسط القروي للفترة الممتدة ما بين 2011 و 2016 الذي استفاد منه الإقليم برسم المرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والذي يهدف إلى التقليص من ظاهرة الفقر والإقصاء التي تعانيها الساكنة القروية، فقد تم إنجاز وبرمجة 212 مشروعا، بلغ حجم الاستثمارات التي رصدت لها حوالي 151 مليون درهم، تمثل فيه مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية غلافا ماليا يفوق 126 مليون درهم، بينما تمثل مساهمة باقي الشركاء ما يناهز 24 ,6 مليون درهم.

وفيما يتعلق ببرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري للفترة الممتدة ما بين 2011 و 2016 والذي أصبح الإقليم مستهدفا به أيضا برسم المرحلة الثانية، والذي يروم محاربة الإقصاء الاجتماعي والفقر في صفوف السكان المعوزين بالوسط الحضري وتحسين ظروفهم، والمساهمة في توسيع استفادة سكان الأحياء المستهدفة من المرافق والخدمات والتجهيزات الاجتماعية الأساسية، وتنشيط النسيج الاقتصادي، ودعم التنشيط الاجتماعي والثقافي والرياضي، وتعزيز الحكامة والمؤهلات المحلية، فقد تمت برمجة وإنجاز  17 مشروعا بتكلفة إجمالية تجاوزت 11 مليون درهم، منها حوالي 10 ملايين درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

أما فيما يهم  البرنامج الأفقي، الذي يهدف إلى دعم المشاريع والعمليات الأفقية ذات الوقع الكبير على صعيد الجماعات غير المستهدفة ببرنامجي محاربة الفقر بالوسط القروي ومحاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري، فقد تم تمويل 532 مشروعا بتكلفة إجمالية بلغت ما يفوق 189 مليون درهم ، منها أزيد من 129 مليون درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وفي إطار برنامج محاربة الهشاشة، الذي يهدف إلى إعادة الإدماج العائلي والسوسيو مهني للأشخاص في وضعية هشة، وتحسين نوعية الخدمات المقدمة لهم، وبناء وتجهيز مراكز استقبال تستجيب لحاجياتهم، فقد تم تمويل 71 مشروعا بتكلفة مالية تفوق 66,7 مليون درهم، تمثل فيه مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما يزيد عن 42,5 مليون درهم.

وبالنسبة لبرنامج التأهيل الترابي، فقد تمت برمجة وإنجاز 219 مشروعا، رصد لها غلاف مالي إجمالي يفوق 401,8 مليون درهم ، منها أزيد من 185 مليون درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وتتركز مجالات تدخل هذا البرنامج الذي يهدف إلى تحسين مستوى عيش ساكنة المناطق الجبلية أو الصعبة الولوج ، حول 5 محاور وهي الطرق القروية والصحة عن طريق بناء مراكز صحية واقتناء سيارات إسعاف رباعية الدفع والتعليم من خلال بناء سكنيات لرجال التعليم لتحسين ظروف عملهم وضمان جودة التعليم والكهربة القروية والماء الصالح للشرب

وقد همت هذه المشاريع التي استفاد منها بشكل مباشر أو غير مباشر ما يزيد عن 400.000 مستفيد ومستفيدة، بناء وتجهيز وتهيئة مجموعة من مراكز الاستقبال ومراكز متعددة الاختصاصات وعدد من المشاريع المرتبطة بدعم القطاعات الاجتماعية الممثلة في التعليم والصحة والشباب والرياضة والتعاون الوطني من بينها بناء وتهيئة وتوسيع وتجهيز دور الطالب والطالبة ومراكز التربية والتكوين والمركز الإقليمي لتصفية الدم لفائدة مرضى القصور الكلوي والمركز الاجتماعي بيت الرحمة للأطفال المتخلى عنهم بجماعة تاونات والمركز الاجتماعي لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بجماعة قرية ابا محمد والتأهيل البيئي للمدارس وإحداث وإصلاح الحجرات الدراسية ورياض الأطفال وملاعب القرب وإحداث وتجهيز دور الشباب ودعم الأندية النسوية وتهيئة وإصلاح فضاءات للشباب والأطفال وتهيئة وتجهيز المراكز الصحية واقتناء سيارات الإسعاف رباعية الدفع وحافلات النقل المدرسي، فضلا عن مجموعة من مشاريع البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية التي تستهدف تحسين ظروف عيش ساكنة العالم القروي كالمنشآت الفنية والربط بالكهرباء والماء الصالح للشرب.

وقد ساهمت هذه المشاريع في تحسين مستوى عيش فئة عريضة من المواطنين رعايا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وإدماجهم في النسيج الاقتصادي والاجتماعي، كما ساهمت على الخصوص في الحد من ظاهرة الهدر المدرسي وتشجيع الفتاة القروية على التمدرس  وتحسين ظروف التمدرس، بفعل الإقبال منقطع النظير على دور الطالب والطالبة التي بلغ عددها بفضل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتعاون مع باقي الشركاء والفاعلين 42 مؤسسة، وتقريب الخدمات الصحية من المواطنين وإحداث فضاءات ومتنفسات للشباب لممارسة أنشطتهم الرياضية.

وبالنسبة لمشاريع الأنشطة المدرة للدخل، فقد همت على الخصوص تهيئة وإصلاح وتجهيز وحدات لتجفيف التين والبرقوق واستخلاص زيت الزيتون وبناء أكشاك ومحلات تجارية وأسواق نموذجية لتنظيم ودعم الباعة المتجولين ودعم تجارة القرب وتشغيل الشباب العاطل وتكوين وتجهيز المنشئين الكهربائيين والرصاصين والإسكافيين وزراعة وجمع وتقطير الأعشاب الطبية والعطرية وتربية النحل وإنتاج العسل وتربية البقر الحلوب والأغنام والماعز وصناعة الدوم والقفة، واقتناء دراجات نارية ثلاثية العجلات مجهزة بصندوق لحفظ درجة الحرارة لفائدة بائعي السمك والوجبات السريعة، حيث ساهمت هذه المشاريع بشكل مباشر في إنعاش النسيج الاقتصادي المحلي عن طريق تحسين ظروف عمل المستفيدين منها وتوفير دخل قار لهم وتمكينهم من ولوج الأسواق والمشاركة في الحياة العملية ولا سيما في صفوف المرأة القروية .

رفقته صورا فوتوغرافية لبعض المشاريع المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم تاونات.


تاونات، في: 7 مارس  2017


570

0






أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بلاغ بشأن تخليد الذكرى الأولى لليوم الوطني للمجتمع المدني بإقليم تاونات

فرنسا تريد اتفاقا يضمن عدم تمكن إيران من امتلاك قنبلة ذرية

من انسان بشوش الى قاتل محترف

السيسي: القضايا بلغت حداً غير مسبوق في الخطورة ووضع اليمن لامس الأمن العربي المشترك

تأسيس جبهة نقابية جديدة مكونة من ثلاث مركزيات

"اتقِ الله".. لماذا تُشعل الغضب بداخل الناس

إطار المساعد الاجتماعي: هل سيعرف طريقه إلى النظام الأساسي أخيرا؟

الداخلية: حافلة طانطان اصطدمت بشاحنة نقل دولي وليس شاحنة تهريب المحروقات

المنزل: إضراب إنذاري عن الطعام لعمال وعاملات دار الطالب!

التعيينات الجديدة في المناصب العليا

بلاغ بشأن حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم تاونات برسم الفترة الممتدة ما بين 2





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  شؤون سياسية ونقابية

 
 

»  أصداء الجهات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  رياضة

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  حوادث

 
 

»  جمعيات

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»   في الواجهة

 
 

»   مال واعمال

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تقارير خاصة

 
 

»  دين ودنيا

 
 

»  شؤون دولية

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  صحة

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  المرآة والمجتمع

 
 

»  تمازيغت

 
 
النشرة البريدية

 
مجتمع

أمن فاس يلقي القبض على أربعة (04) لصوص


تحية لكل احرار الفكر والضمائر الحية بمملكتنا المغربية الابية.

 
السلطة الرابعة

بيان للرأي العام


صحافيون يستنكرون ويكشفون عن “خروقات” في نقابة البقالي ويطالبون بالتغيير والإصلاح

 
فن وثقافة

13 فنانا تشكيليا في معرض جماعي بملتقى سينما المجتمع ببئر مزوي


لوحات الفنان التشكيلي عبد الله أوشاكور تكريم للمراة والهوية والتراث

 
مال واعمال

عد تحولها إلى صندوق استثماري إفريقي..SNI تغير اسمها إلى “المدى”.


مواطن يتظلم لدى المدير العام للقرض الفلاحي ويتهم المديرة الجهوية للرباط

 
حوادث

حادثة سير بطريق الموت رقم 8 تاونات فاس قرب واد جمعة


تعزية "ماروك24.ما" في وفاة والد محمد الحمري

 
شؤون دولية

صراع التنين..أقنعة جديدة لوجوه قديمة!


بعد استعانته بالراقصات و المشعوذين السيستاني يتعرض لانتكاسة جديدة

 
تقارير خاصة

بعد الله، الحموشي يراقب الدوائر الأمنية


توقيع عقوبات تأديبية مع الإقصاء التلقائي لخمسة مرشحين من موظفي الشرطة اجتازوا مباراة مهنية داخلية

 
في الواجهة

حملات تمشيطية بتراب سايس(الدائرة الأمنية 19 ورئيس الملحقة الادارية الزهور)


قرصنة حساب فليسبوك بدر الطاهري

 
كتاب الرأي

بلاغ صحفي حفل إمضاء كتاب»جامعة القرويين تمنح أول إجازة في الطب «


جورج طرابيشي المفكر الحداثي المتنور، فولتير الفكر الاسلامي

 
مغاربة العالم

المسار المهني للمغربي اصماعيل المسرار في مجال التصوير الصحفي


الأمن الاسباني يعتقل إمامين مغربيين متهمين بترويج أفكار "داعش

 
اقتصاد

أكادير .. جمعية حماية المال العام تنظم ندوة حول “أليات حماية المال العام ومحاربة الفساد في برامج الأ


المحدوديات الشعبوية أمام إصلاح الدعم الحكومي للسلع في المغرب

 
استطلاع رأي
هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?

نعم
لا


 
الأكثر تعليقا
مول النفحة» يشوه وجه زوجته بسكين.. وتخوفات من تنامي الظاهرة

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

إيبولا جديد يتربص بساكنة المنزل و المسؤولون خارج التغطية!

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

مسجد العنود بالدمام السعودية بعد التفجير(صور وفيديو)

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

 
أخبار دولية

أبو طالب خير سندٍ للاسلام و خير عمٍ لنبي الإسلام


العدالة عند أئمة الدواعش تعني الغدر و التصفية و الدمار و الخراب العدل أساس التقوى ، الع

 
تمازيغت

هجرة المسلمين والتحاقهم بغير ديانات بسبب الدواعش وأئمتهم التكفريين الطغاة !!


يا أتباع السيستاني لماذا سَّب الصحابة،!هل جزاء الإحسان إلا الإحسان فيمن أوصل إليكم الحديث.!؟

 
شؤون سياسية ونقابية

فاس : ينتقدون "البزولة" بعد سنوات من "الرضاعة" ؟!؟!


البعض من رجال السلطة بفاس متهمون بهذه الجريمة...

 
جريدة ماروك24.ما تصدر عن شركة LIBERTE MEDIACORP MAROC SARL