مدير جريدة ماروك 24 يبحث عن مراسلين ومراسلات في كل المدن المغربية راسلونا على البريد الالكتروني maroc24press.ma@gmail.com         تلميذة مغربية تعلن في الفيسبوك عن عجزها عن شراء المقررات الدراسية ومئات طلبات المساعدة تنهال من أسرة             مكونات مجلس دار الشباب الزهور تستنكر عشوائية وسوء تدبير المدير الجهوي لوزارة الشباب بفاس             " عدد المقالات الصحفية التي تصدر ضد أحد ما بمثابة مؤشر حقيقي لنجاحه في مهامه "             عامل إقليم تاونات يقدم الخطوط العريضة للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية             تغطية خاصة(أجواء القافلة التي نظمت لفائدة موظفي عمالة مولاي يعقوب)             تصريح الدكتور "حكيم مسرور" المشارك في القافلة الطبية بعمالة اقليم مولاي يعقوب فاس            تصريح "منى الصبيح" المنسقة الجهوية للجمعية المغربية لتنظيم الأسرة,جهة فاس مكناس            تصريح"اسماء منصوري"رئيسة جمعية الوئام للأعمال الاجتماعيةاقليم مولاي يعقوب فلس            الفتنة في الحسيمة             انفجارات باريس            russie et usa            العنوسة            هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?           
صوت وصورة

تغطية خاصة(أجواء القافلة التي نظمت لفائدة موظفي عمالة مولاي يعقوب)


تصريح الدكتور "حكيم مسرور" المشارك في القافلة الطبية بعمالة اقليم مولاي يعقوب فاس


تصريح "منى الصبيح" المنسقة الجهوية للجمعية المغربية لتنظيم الأسرة,جهة فاس مكناس


تصريح"اسماء منصوري"رئيسة جمعية الوئام للأعمال الاجتماعيةاقليم مولاي يعقوب فلس


تصريح محمد الحجاجي رئيس جمعية الأمل لمرض السكري بالمغرب


جنان الورد. هكذا عرض الازمي نصف ولاية البيجيدي بفاس


كيف اكتشف العلماء النجم الطارق


التلاميذ يريدون إرجاع الساعة


تلاميذ فاس ينتفضون ضد الساعة


تلاميذ فاس يحتجون ضد التوقيت الجديد ويخرجون في مسيرات للشارع


بنجلون التويمي وجريدة أخبار اليوم لبوعشرين


برلماني فرنسي يهاجم الرئيس ماكرو بخصوص السعودية


الفصول 447 الخاصة بالتشهير


احتلال الملك العام وعدم احترام مدونة السير (فهم الظالمون)

 
كاريكاتير و صورة

الفتنة في الحسيمة
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أصداء الجهات

عامل إقليم تاونات يقدم الخطوط العريضة للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية


بمبادرة من المدير، تلاميذ ثانوية ابن عربي بفاس يستأنفون الدراسة صباح اليوم الثلاثاء في أجواء عادية

 
رياضة

" عدد المقالات الصحفية التي تصدر ضد أحد ما بمثابة مؤشر حقيقي لنجاحه في مهامه "


شخصية نافدة من حزب المصباح وراء تعين مدير الرياضة بوزارة الشباب والرياضة

 
جمعيات

ابتسامة من أجل الجميع تدخل الفرحة في قلوب نزلاء دار المسنين بفاس


بحضور نادي lions Fes تم فتح أقسام التعليم الأولي، وانطلاق برنامج الفرصة الثانية ـ الجيل الجديد ـ لمو

 
صحة

فاس: تسمم جماعي لرؤساء مصالح كتابة الضبط


من المسؤول: مركز تصفية الدم بالمستشفى الجهوي بأكادير بدون طبيب‎

 
المرآة والمجتمع

المتحف الأمريكي يختار سفيرة الحرف العربي سعيدة الكيال لكتابه "خمسون فنانة عالمية معاصرة"


الكواليس بتيط مليل في جولة بتونس لمسرحيتها"ميزاجور"

 
دين ودنيا

ولاية جهة فاس مكناس و أمن فاس يحييان ليلة القدر بمسجد القرويين.


خديجة المضحية زوج الرسول وأم المؤمنين

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة
فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

الكلاب تنبح والقافلة تسير

‎ المملكة المغربية : رسالة مفتوحة من مواقع المملكة إلى الإخوة الكرام بالديوان الملكي السادة فؤاد عال

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

كلمة الباحث لتقديم موضوع الرسالة أثناء مناقشة رسالة التخرج لنيل شهادة الماستر

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

أحبك

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

النميمة هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.

 
 

بلاغ حول تنظيم لقاء تواصلي حول دراسة وضعية قطاع التعليم بإقليم تاونات وسبل الارتقاء به


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 دجنبر 2016 الساعة 25 : 18


ماروك24.ما

نظم مساء يوم الإثنين 5 دجنبر 2016 بمقر عمالة إقليم تاونات لقاء تواصلي ترأسه السيد حسن بلهدفة عامل إقليم تاونات بحضور مسؤولي قطاع التعليم بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ومديرو بعض المؤسسات التعليمية والمنتخبون وممثلو جمعيات آباء وأولياء التلاميذ ونقابات التعليم، خصص لعرض حصيلة الدخول المدرسي 2016 – 2017 وبرنامج عمل سنة 2017 .

ويدخل هذا اللقاء في إطار سلسلة اللقاءات التواصلية والتشاورية التي دأبت السلطة الإقليمية على تنظيمها مع مختلف الشركاء والفعاليات المعنية، حول القطاعات الحيوية والاستراتيجية ذات الصلة بالقضايا التي تشغل بال المواطنين والفاعلين، حيث تمت برمجة خلال شهري دجنبر 2016 و يناير 2017 ما يفوق 12 لقاء ونشاطا، تتعلق بمجالات الصناعة التقليدية، ومؤسسات الرعاية الاجتماعية والسكنى والتعمير والرياضة والعمل التعاوني وبرامج العمل الجماعية .  كما سيحظى إقليم تاونات بتاريخ 14 دجنبر 2016 بتنظيم لقاء مهم في إطار التعاون مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، يتمحور موضوعه حول الروابط الحضرية والقروية. كما سيتم خلال يومي الأربعاء 7 و الجمعة 09 دجنبر الحالي تنظيم المبادرة التضامنية المتعلقة بالتخفيف من آثار موجة البرد لفائدة ساكنة جماعات تمضيت والودكة والرتبة.

وفي الكلمة الافتتاحية لهذا اللقاء، ذكر السيد عامل الإقليم بأهمية قطاع التعليم باعتباره رافعة أساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ببلادنا حيث تعتبر معطياته من أهم المؤشرات التي يقاس بها مدى تقدم الدول والعناية الخاصة التي يحظى بها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله باعتباره إحدى الأولويات بعد القضية الوطنية الأولى .

كما أبرز الجهود المبذولة على صعيد إقليم تاونات من طرف السلطة الإقليمية وجميع الشركاء والمتدخلين للارتقاء بهذا القطاع الحيوي الهام، خاصة فيما يتعلق بتعزيز البنيات التربوية والإصلاحات التي تعرفها العديد من المؤسسات التعليمية العمومية بالإقليم وذلك سواء في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أو برامج الجماعات الترابية والمجلس الإقليمي أو وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني .

فبالنسبة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فقد أوضح أنه في إطار تهيئ الأجواء الملائمة لضمان إنجاح الدخول المدرسي لهذه السنة، تم اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير لتفعيل المبادرة الملكية مليون محفظة وتعبئة الوسائل اللوجستيكية والمادية والبشرية اللازمة لإنجاحها، حيث يقدر مجموع عدد التلاميذ الذين استفادوا من هذه المبادرة الملكية على مستوى إقليم تاونات ما يزيد عن  112.000 تلميذا وتلميذة بكلفة اجمالية تبلغ حوالي 13 مليون درهم  في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لسنة 2016. كما تم في سياق مواكبة ودعم قطاع التعليم خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 و 2016 برمجة وإنجاز 322  مشروعا يهم إعادة تأهيل المدارس و بناء وتوسعة وتجهيز دور الطالب و الطالبة واقتناء حافلات للنقل المدرسي ودراجات هوائية لفائدة التلاميذ وبناء و تجهيز رياض الأطفال وسكنيات وظيفية لفائدة رجال التعليم واقتناء محفظات مدرسية بلوازمها في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة، بغلاف مالي إجمالي يفوق 164 مليون درهم ،  تمثل فيه مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 110.5 مليون درهم.

وبالنسبة للجماعات، فقد أكد أن الجماعات المحلية اندمجت بشكل كلي في التوجه المتعلق بدعم ومواكبة قطاع التعليم، حيث بلغت تكلفة المشاريع المنجزة خلال سنة 2016 حوالي 17 مليون درهم رصدت منها 8 ملايين درهم من الميزانية الخاصة لهذه الجماعات. كما تمت برمجة خلال سنة 2017 ما يناهز 10 ملايين درهم .

وأضاف أنه من المنتظر أن يستفيد قطاع التعليم بإقليم تاونات من اعتمادات مالية مهمة جدا خلال الستة سنوات المقبلة في إطار البرنامج المندمج لتنمية المجال القروي والمناطق الجبلية ستمكن من استكمال الخريطة المدرسية وإنشاء عدة مدارس جماعاتية وإعادة تأهيل المؤسسات التعليمية.

وعلى مستوى أخر، أشار أن ما تم تداوله بشأن إلغاء مجانية التعليم العمومي مجرد إشاعات ومغالطات، مؤكدا أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بهذا الخصوص وليس هناك أي تراجع عن مجانية التعليم، مهيبا الجميع بوضع حد لهذه الإشاعات والمغالطات لتي لا تخدم مصلحة التعليم ببلادنا والذي يعد قطاعا حيويا لا يقبل أي مساومة أو مزايدة ويلزمنا جميعا بالانخراط الكلي في كل ما يمكن أن يدفع به إلى أحسن الأحوال.

وفي العرض الذي قدمه السيد زوهير شهبي، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتاونات، ضمنه معطيات وإحصائيات حول مؤشرات التمدرس تطرق فيه إلى عدد المؤسسات التعليمية المتواجدة بالإقليم وعدد التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بها وكذا عدد الأطر التعليمية.

كما استعرض الجهود التي بذلت على مستوى المديرية الإقليمية من أجل مواكبة الأعداد المتزايدة من المتمدرسين والتي تمثلت بالخصوص في الرفع من عدد الحجرات الدراسية وبناء مؤسسات تعليمية جديدة مع توفير الموارد البشرية من أطر تربوية وإدارية، مبرزا مختلف برامج الدعم الاجتماعي التي يستفيد منها المتمدرسون كالداخليات وتوزيع المحفظات واللوازم المدرسية في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة والنقل والإطعام المدرسي وغيرها .

وأشار في هذا الإطار إلى أن عدد المؤسسات التعليمية بإقليم تاونات يقدر خلال الموسم الدراسي 2016 / 2017 بما مجموعه 739 مؤسسة تعليمية موزعة ما بين 682 مؤسسة بالسلك الابتدائي مع احتساب الوحدات المدرسية و 40 مؤسسة بالسلك الإعدادي و 17 مؤسسة بالتعليم الثانوي التأهيلي.

أما العدد الإجمالي للتلاميذ فيصل إلى 133 .628  تلميذا وتلميذة، منهم 91.062 بالتعليم الابتدائي و 28.547 بالتعليم الإعدادي و 14.019 بالتعليم الثانوي التأهيلي.

وبالنسبة لعدد المدرسين بالإقليم فيقدر ب 4754 إطارا ، منهم 3119 بالابتدائي و 854 بالإعدادي و 781 بالثانوي التأهيلي.

وفيما يخص حصيلة الإنجازات، فقد أوضح السيد المدير الإقليمي أنه توجد 10 مشاريع في طور الإنجاز برسم سنة 2015 بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 29 مليون درهم، وتم تخصيص مبلغ مالي يفوق 40 مليون درهم تتعلق بإحداثات ومشاريع سنة 2016 ، كما يتضمن برنامج عمل سنة 2017 إنجاز 20 مشروعا بتكلفة مالية تفوق 125 مليون درهم. وتهم هذه المشاريع إحداث مؤسسات جديدة وتوسيع وتأهيل أخرى في مختلف المستويات من بينها إحداث مدرستين جماعيتين ضمن برنامج عمل سنة 2017.

ومن جهة أخرى، تحدث المسؤول الإقليمي عن الإكراهات والصعوبات التي يعاني منها القطاع والتي برزت على الخصوص مع الدخول المدرسي الحالي خاصة مشكل الاكتظاظ والخصاص في الموارد البشرية وضعف بعض بنيات الاستقبال ودعا كل المتدخلين والشركاء إلى المساهمة في النهوض بالقطاع وتطوير أداء المدرسة المغربية.

وفي مداخلات ممثلي جمعيات آباء وأولياء التلاميذ والنقابات التعليمية، ثمنوا عقد هذا اللقاء التواصلي، وبعد أن نوهوا بالمجهودات التي بذلت على مستوى المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، تطرقوا لعدة جوانب تهم المنظومة التربوية والإكراهات التي يعاني قطاع التعليم على مستوى إقليم تاونات، ولاسيما مشكل الخصاص في الموارد البشرية الذي نتج عنه اكتظاظ في بعض المؤسسات، وتوفير الأمن بجانب المؤسسات التعليمية إلى جانب تحسين خدمات مسار والإطعام المدرسي وظروف الاستقبال وتجويد التعليم وتوفير النقل المدرسي والمراحيض ودعم وتعميم التجارب الناحجة في بعض المؤسسات وتنظيم ورشات لبحث أسباب ظاهرة الهدر والعنف المدرسي وتكثيف الدورات الدورات التكوينية لفائدة المدرسين والأطر الإدارية.

 وفي نهاية الاجتماع، دعا السيد عامل الإقليم جميع المتدخلين والشركاء أن يساهموا كل من موقعه من أجل النهوض بوضعية المنظومة التربوية وتجويد الخدمات التي تقدمها وتدارك بعض النقائص التي تعرفها وتكثيف الأنشطة وتحسين ظروف العمل وإحداث مؤسسات تعليمية جديدة.

 رفقته صورا فوتوغرافية تبرز جوانب من اللقاء التواصلي.


تاونات، في : 05 دجنبر 2016


595

0






أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بلاغ حول الاحتفال باليوم العالمي للوقاية المدنية بإقليم تاونات

بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

تقريراعلامي صادم وخطير لجماعة اوطابوعبان اقليم تاونات

اليمن يطالب مجلس الأمن بدعم عمل عسكري للتصدي للحوثيين

بلاغ حول : الاحتفال باليوم الوطني للمعاق بإقليم تاونات برسم سنة 2015

بلاغ حول : تنظيم المسابقة الإقليمية للفن التشكيلي والرسم لدور الطالب والطالبة بإقليم تاونات

بلاغ حول: تنظيم دورة تكوينية لفائدة الجمعيات والتعاونيات المستفيدة من مشاريع المبادرة الوطنية للتنم

بلاغ حول : تنظيم لقاءات تواصلية إخبارية للتوعية والتحسيس بطرق الاستفادة من مشاريع الأنشطة المدرة للد

اليمن :بعد قصف التحالف العربي ..حالة التيه ومرحلة الضياع؟

بلاغ حول ميلاد بعض المشاريع الاجتماعية تهم تعزيز البنيات التحتية لقطاع التعليم بإقليم تاونات

اضراب للمراقبين الجويين يؤدي الى اضطرابات كبيرة في النقل الجوي في فرنسا

الإسلام .. والحرق ؟

بلاغ حول تنظيم لقاء تواصلي حول موضوع تحديد اماكن إقامة الأماكن الخاصة بتعليق الإعلانات الانتخابية بم

بلاغ حول تنظيم قافلتين طبيتين متعددة الاختصاصات لفائدة المرضى المعوزين بالمستشفى الإقليمي لتاونات

بلاغ حول تنظيم مبادرة تضامنية إحسانية للتخفيف من آثار موجة البرد لفائدة ساكنة بعض المناطق المعرضة له

بلاغ حول تنظيم لقاء تواصلي حول الإعاقة بإقليم تاونات

بلاغ حول تنظيم لقاء يوم دراسي حول وضعية دور الطالب والطالبة بإقليم تاونات وسبل تطوير أدائها

بلاغ حول تنظيم حفل بهيج وتكريم فعاليات نسائية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة بإقليم تاونات

بلاغ حول تنظيم لقاء تواصلي حول وضعية قطاع الصناعة التقليدية وسبل تطويرها بإقليم تاونات

التنسيقية النقابية والحقوقية لمناهضة الفساد في التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  شؤون سياسية ونقابية

 
 

»  أصداء الجهات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  رياضة

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  حوادث

 
 

»  جمعيات

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»   في الواجهة

 
 

»   مال واعمال

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تقارير خاصة

 
 

»  دين ودنيا

 
 

»  شؤون دولية

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  صحة

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  المرآة والمجتمع

 
 

»  تمازيغت

 
 
النشرة البريدية

 
مجتمع

تلميذة مغربية تعلن في الفيسبوك عن عجزها عن شراء المقررات الدراسية ومئات طلبات المساعدة تنهال من أسرة


مكونات مجلس دار الشباب الزهور تستنكر عشوائية وسوء تدبير المدير الجهوي لوزارة الشباب بفاس

 
السلطة الرابعة

مجهولون يستغلون منبرا إعلاميا مبتدءا لتصفية حساباتهم مع السلطات المحلية والأمنية بمونفلوري بفاس ساي


توفيق بوعشرين: السجن النافذ 12 عشر سنة وغرامة ثقيلة لفائدة الضحايا

 
فن وثقافة

الجائزة الوطنية لأمهر الصناع في دورتها الثامنة تحط الرحال في مكناس


مريم أمجون: حول العالم في تسع سنين

 
مال واعمال

صاحب مطعم قصر الدجاج بمسجد سعد بن ابي وقاص فوق القانون


أٍرباب المخابز و الحلويات بمريرت يشتكون

 
حوادث

اكادير: سقوط عصابة ” مالين الخوذة ” التي ارعبت ساكنة ايت ملول‎


السرعة المفرطة بحي المرجة ترسل طفلا في حالة حرجة إلى المستعجلات بفاس

 
شؤون دولية

تصوير مسلسل حول جاسوس إسرائيلي على أراضي المغرب يثير غضبًا عارمًا


صراع التنين..أقنعة جديدة لوجوه قديمة!

 
تقارير خاصة

فاس السبيطريين... حضور والي الجهة و غياب الأزمي...


هادي رسالة من صحفية سورية تعيش في بريطانيا رسالة خاصة للشعب المغربي ...

 
في الواجهة

فاس..القاء القبض على شخص وبحوزته 1078 قرص من مخدر الإكستازي


بطل تحدي القراءة العربي مريم أمجون من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس دورة 30 أك

 
كتاب الرأي

الأساتذة الماستريون يتعبؤون بالآلاف لاجتياح الرباط أيام 12و13و14 نونبر


بلاغ صحفي حفل إمضاء كتاب»جامعة القرويين تمنح أول إجازة في الطب «

 
مغاربة العالم

المسار المهني للمغربي اصماعيل المسرار في مجال التصوير الصحفي


الأمن الاسباني يعتقل إمامين مغربيين متهمين بترويج أفكار "داعش

 
اقتصاد

أكادير .. جمعية حماية المال العام تنظم ندوة حول “أليات حماية المال العام ومحاربة الفساد في برامج الأ


المحدوديات الشعبوية أمام إصلاح الدعم الحكومي للسلع في المغرب

 
استطلاع رأي
هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?

نعم
لا


 
الأكثر تعليقا
مول النفحة» يشوه وجه زوجته بسكين.. وتخوفات من تنامي الظاهرة

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

إيبولا جديد يتربص بساكنة المنزل و المسؤولون خارج التغطية!

المجتمع المدني يناقش التنمية المحلية بالمنزل

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

مسجد العنود بالدمام السعودية بعد التفجير(صور وفيديو)

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

جهود شركة OZONE""للتغلب على جمع نفايات عيد الاضحى

فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

 
أخبار دولية

أبو طالب خير سندٍ للاسلام و خير عمٍ لنبي الإسلام


العدالة عند أئمة الدواعش تعني الغدر و التصفية و الدمار و الخراب العدل أساس التقوى ، الع

 
تمازيغت

هجرة المسلمين والتحاقهم بغير ديانات بسبب الدواعش وأئمتهم التكفريين الطغاة !!


يا أتباع السيستاني لماذا سَّب الصحابة،!هل جزاء الإحسان إلا الإحسان فيمن أوصل إليكم الحديث.!؟

 
شؤون سياسية ونقابية

تدخل عنيف تعرضت له تنسيقية حاملي الشواهد في أول أيام الإضراب


يعلن المكتب المحلي للنقابة الديموقراطية للعدل والمكتب المحلي لودادية موظفي العدل بفاس عت تنظيمها ايا

 
جريدة ماروك24.ما تصدر عن شركة LIBERTE MEDIACORP MAROC SARL