مدير جريدة ماروك 24 يبحث عن مراسلين ومراسلات في كل المدن المغربية راسلونا على البريد الالكتروني maroc24press.ma@gmail.com         لحسابات بناتهم و الوطن علاش... ؟!؟!             تحت شعار "الفيلم التربوي دعامة لترسيخ السلوك المدني" تنظم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة ف             كاميرة المراقبة ترصد لصا يسرق دراجة نارية بطريق صفرو بفاس             لنكن صادقين في نيل رضا الله تعالى             تصريح خطير" ليوسف شينون"فاعل جمعوي حول البنية التحتية لحي السبطي فاس            خطيرا لأمن الخاص يعتدي على"جلال جلولاط" مصاب بمرض مزمن بمستشفى بن الخطيب بفاس والإدارة خارج التغطية            بالفيديو، أمين الوزاني يتحدى رئيس غرفة الصناعة بفاس            "حفيظ "مدير مؤسسة تعليم السياقة بفاس يفجرها            الفتنة في الحسيمة             انفجارات باريس            russie et usa            العنوسة            هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?           
صوت وصورة

تصريح خطير" ليوسف شينون"فاعل جمعوي حول البنية التحتية لحي السبطي فاس


خطيرا لأمن الخاص يعتدي على"جلال جلولاط" مصاب بمرض مزمن بمستشفى بن الخطيب بفاس والإدارة خارج التغطية


بالفيديو، أمين الوزاني يتحدى رئيس غرفة الصناعة بفاس


"حفيظ "مدير مؤسسة تعليم السياقة بفاس يفجرها


معانات ورثة "المتوكل الملقب ب" القط الاسود" صاحب مؤسسة النجاح لتعليم السياقة الاولى بفاس


رسالة شديدة اللهجة الى المسؤولين على قطاع مدارس تعليم السياقة بفاس


كلمة "أحد الضيوف الذين أتوا لمساندة مهنيي تعليم السياقة بفاس


كلمة "مصطفى الراقي"الكاتب العام للجامعة المغربية لتعليم السياقة


الوزير أخنوش في زيارة عمل الى مدينة فاس العتيقة


تصريح"أعراب محمد" فاعل جمعوي بخصوص غضب مهني تعليم السياقة بفاس


تصريح "طارق" يجب أن نعامل كمتتمرين


تصريح "لمرابط" الى ما لبوناش المطالب ديالنا سنواصل التصعيد


مداخلة"حفيظ" مدير مدرسة تعليم السياقة بفاس حول الملف المطلبي(كفى من الاستهتار وصل السيل الزبى)


مداخلة"عزيز" مدير مدرسة تعليم السياقة بفاس حول الملف المطلبي

 
كاريكاتير و صورة

الفتنة في الحسيمة
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أصداء الجهات

مدرسة الداخلة الإبتدائية بتيسة تتزين استعدادا لتكريم التلميذة ((مريم أمجون)) يوم الثلاثاء 24أبري


شخصيات تربوية في جنازة مهيبة لضحايا طريق "الموت" بجماعة الورتزاغ

 
رياضة

جمعية : " هوارة الرياضة للجميع " تنظم سباق هوارة النسوي في نسخته الأولى هوارة الأحد 11 مارس 2018


المدير الجهوي بنعيسى بوجنوني في استقبال رئيس الاتحاد الأفريقي ورئيس الجامعة الملكية لكرة القدم

 
جمعيات

مركز سايس لحماية الأسرة والطفولة ينظم دورة تكويتية لفائدة الجمعيات بصفرو


جمعوي يدشن أولى أنشطته بقرى تاونات.. ويطالب بتفعيل الفصل 33 من الدستور

 
صحة

توقيف "د.أسباعي" عن ممارسة المهام بصفة مندوب بوزارة الصحة


سوء الخدمات الطبية يخرج مرضى القصور الكلوي للاحتجاج بفاس

 
المرآة والمجتمع

المتحف الأمريكي يختار سفيرة الحرف العربي سعيدة الكيال لكتابه "خمسون فنانة عالمية معاصرة"


الكواليس بتيط مليل في جولة بتونس لمسرحيتها"ميزاجور"

 
دين ودنيا

لنكن صادقين في نيل رضا الله تعالى


تصفية النفس من دلائل المواطنة الصالحة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة
فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

الكلاب تنبح والقافلة تسير

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

مول النفحة» يشوه وجه زوجته بسكين.. وتخوفات من تنامي الظاهرة

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

النميمة هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.

أحبك

صورة الطيار خالد يقبل يد وزير الدفاع السعودي

 
 

التدخل الأجنبي في الشأن الديني بالمغرب !


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 أكتوبر 2016 الساعة 37 : 07


ماروك24.ما

الرابطة المحمدية للعلماء نموذجاً

تسعى الولايات المتحدة الأمريكية ودول غربية عدة، بشكل رسمي أحياناً، أوعبر منظمات مدنية أحيانا أخرى إلى فرض نمط من التدين على المسلمين في الدول العربية والإسلامية، يتمثل في ما يُطلق عليه عدد من المسؤولين والسياسيين والأكاديميين الغربيين بـ"الإسلام المعتدل"، والذي يتماشى والرؤية الغربية لما يجب ان يكون عليه المسلمون.

في سنة 1999 أصدر أكاديميان أمريكيان، كتاباً بعنوان The True Furqan أو "الفرقان الحق"، تمت ترجمته إلى العربية وبداية توزيعه في دولة الكويت سنة 2001، وقال مُترجم الكتاب، ويُدعى أنيس شروش، إن "الفرقان الحق هو أداة لتحرير المسلمين".

توالت بعد ذلك محاولات عديدة ترمي إلى تقديم وصفة جديدة للإسلام من منظور غربي، كان آخرها كتاب "The Study Quran" الذي صدر في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 2015 من تأليف خمسة  أكاديميين في الجامعات الأمريكية. ويقول مؤلفو كتاب "قرآن الدراسة"، إنه نسخة جديدة من القرآن تُفسر المفاهيم بصورة جديدة وواضحة، تسعى لاستعادة القرآن من المتشددين حيث تم تبنيها من قبل لائحة طويلة من المسلمين في البلاد ويحتوي على تفاسير وإيضاحات من علماء ينتمون إلى الطائفتين السنية والشيعية.

كل هذه المحاولات وغيرها، لم يكن لها أثر خارج محيطها الذي نشأت فيه، ولم يلتفت إليها العالم الإسلامي بشكل كبير. لذلك بدأت تظهر طرق أخرى في التدخل في الشأن الديني بعدد من الدول الإسلامية، ومن بينها المغرب، من خلال عدد المؤسسا الرسمية وغير الرسمية المهتمة بالأمور الدينية للمغاربة، من بينها الرابطة المحمدية للعلماء.

من هي الرابطة المحمدية للعلماء؟

تحولت جمعية رابطة علماء المغرب، إلى جمعية ذات منفعة عامة بموجب ظهير ملكي في 14 يونيو 2006، تحت مُسمى الرابطة المحمدية للعلماء. وهي مؤسسة مستقلة ماليا وإداريا عن كل الوزارات، بما فيهم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

تتكون الرابطة المحمدية من الأمانة العامة، كأعلى هيئة إدارية، والتي يرأسها الدكتور أحمد عبادي، بموجب تعيين ملكي، إضافة إلى المكتب التنفيذي، والمجلس الأكاديمي، و14 مركزا بحثيا في مختلف المجالات.

ينص الظهير الملكي، على أن الرابطة المحمدية تسعى إلى تحقيق هدفين رئيسيين:

  • التعريف بأحكام الشرع الإسلامي الحنيف ومقاصده السامية والعمل على نشر قيم الإسلام السمحة وتعاليمه السامية والموعظة الحسنة واحترام مبادئ الوسطية والاعتدال.
  • المساهمة في تنشيط الحياة العلمية والثقافية في مجال الدراسات الإسلامية من خلال توثيق أواصر التعاون والشراكة مع المؤسسات والهيئات العلمية الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

ماذا يفعل الأجانب في الرابطة المحمدية؟

يشتغل داخل الرابطة المحمدية عشرات الباحثين ورؤساء المراكز، لكن، حسب الوثائق التي حصلت عليها "هسبريس" فإلى حدود أبريل 2015 لم يكن لدى إدارة الرابطة قانون داخلي أو نظام توظيف يوضح معايير اختيار رؤساء المراكز، الذين يتقاضى بعضهم راتبا شهريا يفوق 15 ألف درهم، ولا مباريات لاختيار الباحثين والإداريين. ولا كيفية قبول الاستعانة بالأجانب.

فبالإضافة إلى عشرات الباحيثن والإداريين والإعلاميين المشتغلين بالرابطة، هناك عدد من الأجانب الغربيين، إما مستشارين أو متدربين في مراكز البحث التابعة للرابطة.

من بين هؤلاء الأجانب نجد:

آن ماري :

حسب وثيقة تعريفية حصلت عليها "هسبريس"  فإن آن ماري، المستشارة بالرابطة المحمدية للعلماء، تعيش في المغرب، تعتنق المذهب البروتستانتي وقد كانت عضوا في اللجنة التنفيذية في الكنيسة الانجيلية بالمغرب لسنوات عديدة، وأتيحت لها فرصة تمثيل الكنيسة على المستوى الدولي خاصة في إطار المحافل العالمية للكنائس البروتستانتية، وهي عضو في مجموعة الأبحاث الإسلامية المسيحية، منذ سنة 1991، حيث تشارك في اللجنة الثقافية لمؤسسة "موافقة" Mowafaqa، بالمعهد المسكوني للاهوت في الرباط منذ إنشائها.

وتضيف الورقة التعريفية، أن المستشارة آن ماري ذات جنسية مزدوجة فرنسية أميركية وقد تقاعدت من سفارة بريطانيا وشغلت منصب نائبة القنصل في الرباط بعد أن عملت مسؤولة عن البرامج الثقافية والعلاقات العامة (المجلس الثقافي البريطاني).

وحسب مُعطيات أدلى بها مقربون منها، فإن آن ماري كانت هي المشرفة على إعداد الأرضية لتأسيس مركز البحث والتكوين في العلاقات بين الأديان، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، والذي تم الإعلان عن تأسيسه في 24 فبراير 2016، بحضور ممثلين عن الديانات اليهودية والمسيحة، وترأسه حاليا عائشة حدو، عضو المجلس الأعلى للتربية والتعليم، والتي شغلت أيضا منصب مديرة مركز الدراسات النسائية الذي ترأسه أسماء المرابط.

 جوهانا ..

بالإضافة إلى الأمريكية/الفرنسية آن ماري التي تشتغل مستشارة، تعمل موظفة أجنبية أخرى بصفة خبيرة لدى الرابطة المحمدية للعلماء، تحمل الجنسيتين الفرنسية والبريطانية، تُدعى "جوهانة بويصون".

قبل التحاقها بالرابطة المحمدية للعلماء على يد أسماء المرابط، رئيسة مركز الدراسات النسائية، كانت جوهانة بريصون، تعمل أستاذة لمادة "أوروبا والإسلام" بالمدرسة العليا للحكامة والاقتصاد، التي يرأسها محمد الطوزي.

الحضور الأجنبي داخل الرابطة المحمدية للعلماء، لا يقتصر على الخبراء والمستشارين، بل إن الرابطة تستقبل عشرات المتدربين الأجانب سنويا، من دول، أمريكا، هولندا، فرنسا، بريطانيا، ودول غربية عدة، حيث يستفيدون من فترات تدريبية داخل مراكز، بتنسيق مع إحدى المؤسسات الخاصة، المتخصصة في تدريس اللغة العربية والدارجة للأجانب. وهذه التداريب تخول لهم الاطلاع على تدبير الشأن الديني في المغرب، وبالتالي إنجاز تقارير لفائدة جامعاتهم.

مصدر من داخل الرابطة شدد على ضرورة عدم الإشارة إلى اسمه وصفته، قال إن الأسئلة التي يطرحها أغلب المتدربون والمتدربات، أسئلة دقيقة، يتأكد مع مرور عدد من المتدربين أنها أسئلة مُعدة من طرف متخصصين، تتمحور أساسا حول رأي الإسلام في المرأة، وكيف يُدبر المغرب قضية حرية المرأة، وعن العديد من التأويلات لعدد من الآيات في القرآن. وهو إلى حد كبير عمل يهدف إلى تجميع معطيات استخباراتية، أكثر ما هو تبادل ثقافي.

زيارات رفيعة:

الاختراق الأمريكي للرابطة المحمدية للبتاريخ 27 ماي 2016 قام وفد من ست شخصيات أمريكية، منهم أعضاء بالكونغرس الأمريكي بعقد لقاء سرّي مع مسؤولين في الرابطة المحمدية للعلماء، لمدة حوالي ساعة ونصف. وجّه خلاله الأمريكيون أسئلة للقائمين على الرابطة تمحورت أساسا حول المرأة في الإسلام والإرهاب.

في هذا اللقاء لم يُدل الأمريكيون بأية معلومات، ولا آراء واضحة، بل اكتفوا فقط بطرح الأسئلة وتدوين ما يسمعونه من أجوبة، بمعنى أن المعلومات كانت تسير في اتجاه واحد، من المسؤولين المغاربة إلى نُظرائهم الأمريكيين.

المسؤولون في الرابطة، تكتموا بشدة على اللقاء، وعند اتصالنا بأحد المقربين من الأمين العام للاستفسار عن فحوى اللقاء مع الأمريكيين داخل مقر الرابطة، نفى بشكل قاطع أن يكون قد انعقد اللقاء، مُحاولا إبعادنا عن الموضوع بالقول إن وفدا من طلبة فرنسيين زار الرابطة في ذلك الوقت، وأن لا علم له بأية زيارة لوفد يضم شخصيات أمريكية وازنة. لكن الوثائق والصور التي حصلت عليها "هيسبريس" تفنّد ادعاءات المسؤول في الرابطة وتُظهر دخول الوفد الأمريكي إلى مقر الرابطة بالتاريخ المشار إليه أعلاه. فإذا كان الأمر متعلق بزيارة عادية لضيوف عاديين، بهدف التعرّف على المؤسسة مثلا، فلماذا حاول المسؤولون في الرابطة التستر بشدة عن هذا اللقاء؟ !

الوفد الأمريكي، الذي زار الرابطة ضمّ أعضاء بالكونغرس من الحزبين، الديمقراطي والجمهوري، بالإضافة إلى بعض مدراء الحملات الانتخابية لمرشحين سابقين في الرئاسة.

جيل بادير:

عضوة الكونغرس الأمريكي عن الحزب الجمهوري، وتتمثل مهمتها داخل مجلس الشيوخ والجمعية الأمريكية للمستشارين السياسيين في البحث عن ربط علاقات لصناع القرار الأمريكيين مع قادة الدول والسياسيين والمؤسسات خارج أمريكا. من خلال عملها مديرة الاتفاقيات والشراكات الاستراتيجية بالكونغرس.

جاكوب كانديلاريا:

أبرز الوجوه التي ضمها الوفد الأمريكي الرفيع إلى الرابطة المحمدية للعلماء، عضو الكونغرس عن الحزب الديمقراطي، جاكوب كانديلاريا، المدير التنفيذي لمنظمة " LGBT Right " المتخصصة في الدفاع عن حقوق الشواذ، السحاقيات، ثنائيي الجنس، والمتحولون جنسيا، ومن هؤلاء أخذت المنظمة اسمها بحيث كل حرف يحيل على فئة. فحرف L يحيل في اللغة الأنجليزية على كلمة Lesbian بمعنى السّحاقيات، وحرف G  يحيل على Gay أي الشواذ، و B تحيل على كلمةBisexual بمعنى ثنائيي الجنس، أما الحرف الأخير T  فيحيل على كلمة Transgender، والتي تعني المتحولون جنسيّاً.

خلال زيارته للرابطة المحمدية، لم يُخفِ جاكوب كانديلاريا، ترأسه للمنظمة المذكورة المتخصصة منذ 1975 في الدفاع عن الشذوذ الجنسي بشتى أنواعه، بل قدّم نفسه للمسؤولين في الرابطة بهذه الصفة، وهو الأمر الذي لم يلقَ أي اعتراض من مسؤوليها.

ماط ماك كينّا:

وجه آخر من الوجوه البارزة ضمن وفد الوفد الأمريكي الذي زار الرابطة المحمدية للعلماء. إنه ماط ماك كينّا، عضو الحزب الديمقراطي والمتحدث الرسمي بإسم الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون.  كما يشتغل أيضا، مسؤول التواصل لصالح السيناتور عن الحزب الديمقراطي، جون تيستر، أحد أكبر الداعمين للكيان الإسرائيلي، والذي يدعو الإدارة الأمريكية دائما إلى استخدام حق الفيتو، ضد أي قرار يُعاكس مصلحة "إسرائيل" بمجلس الأمن الدولي. ويرفض بشكل قاطع قيام دولة فلسطينية بدون تسوية، ومعنى التسوية، نزع السلاح من المقاومة الفلسطينية.

بين ستراتمان:

إلى جانب كل هؤلاء، حضر أيضا بين ستراتمان مدير مكتب السيناتور برايان بيردويل عن ولاية تيكساس، كما اشتغل ضيف الرابطة المحمدية للعلماء، مديرا لحملة ديفيد دوهورست، عن الحزب الديمقراطي، وهو أحد كبار أصدقاء "إسرائيل" في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أكد في حوار له في 19 يناير 2015، مع صحيفة "جي بوست" الأمريكية، على "أن الولايات المتحدة الأمريكية يجب عليها أن تكون صديقا جيدا لإسرائيل وليس العكس".

ولا يُخفي دوهورست دعمه للحفريات التي تقوم بها "إسرائيل" في مدينة القدسن بحثا عن "هيكل سليمان"، وسبق له أن زار الحفريات وأخذ صورا له بداخلها في يناير 2015.

التمويل الأجنبي للأنشطة:

العمل على اختراق الرابطة المحمدية للعلماء، لا يقتصر فقط على زيارات الوفود رفيعة المستوى ولقاءاتها بمسؤولي المؤسسة الدينية، ولا على وضع عناصر أجنبية للاشتغال من داخل الرابطة، بل هناك وسيلة أخرى لا تقل فعالية في الاختراق. إنها التمويل المباشر وغير المباشر لعدد من الدراسات والمؤتمرات التي تنظمها الرابطة المحمدية للعلماء.

في سنة 2015، وقع خلاف حاد بين أعضاء المكتب التنفيذي للرابطة المحمدية بسبب مساهمة السفارة الأمريكية في تمويل مؤتمر يناقش  قضية المرأة في الإسلام.

بتاريخ 31 مارس 2016، نظم مركز الدراسات والأبحاث في القيم، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، نشاطاً أسماه "لقاءً تواصليا"، بينما لم يكن سوى لقاءً لتقديم دراسة بعنوان "جرد مفاهيم نبذ العنف ضد المرأة في القرآن الكريم والسنة المطهرة"، أنجزتها حكيمة الحطري، الأستاذة بكلية الشريعة بفاس، بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان، ومُنظمة البحث عن أرضية مشتركة. والتي تفادت الرابطة الإشارة إليها في تقريرها للقاء على موقعها الإلكتروني.

حضر اللقاء بمقر الرابطة المحمدية للعلماء، عن صندوق الأمم المتحدة للسكان  هند جلال من لبنان، أما منظمة البحث عن أرضية مشتركة، فقد مثلها في اللقاء، نوفل عبود وهي منظمة أسسها ديفيد دوهورست المعروف بولائه للصهاينة.

تكريم أمريكي للأمين العام للرابطة

التقرب/الاستهداف الأمريكي، للرابطة المحمدية للعلماء، حيث سيستضيف السفير الأمريكي في المغرب بوش، الأمين العام للرابطة  أحمد عبادي، من أجل تكريمه في إفطار رمضاني، بحضور ممثلين عن منظمة البحث عن أرضية مشتركة التي تتخذ من واشنطن مقرا لها. حيث وصفت العبادي بأنه "شريك السلام" للمنظمة.

ونشرت السفارة الأمريكية على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن السفير الأمريكي، احتفى بأحمد عبادي، في إطار اللقاءات السنوية، التي تنظمها السفارة مع الشخصيات البارزة في المجال الديني.

مدخل التطبيع !

سبقت الإشارة في بداية التحقيق إلى أن الرابطة المحمدية للعلماء، أطلقت بتاريخ 24 فبراير 2016، مركزا جديدا يُعنى بالعلاقات بين الأديان، ترأسه السيدة عائشة حدو، التي أصبحت رئيسة للمركز في ظرف قياسي، بعد التحاقها بالرابطة في أقل من سنتين.

في حفل افتتاح المركز، بالمكتبة الوطنية، حرص المنظمون على إحضار فرقة موسيقية تمثل مجموعة من الديانات، الإسلام، المسيحية، واليهودية. لكن الذي  كان لافتا حضور عضوين من المجموعة من الكيان الإسرائيلي. بالإضافة إلى حاخام كبير وزوجته كانا في مقدمة الصفوف الأمامية.

 صوفيا لفاسي


460

0






أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بلاغ بشأن تخليد الذكرى الأولى لليوم الوطني للمجتمع المدني بإقليم تاونات

وضع المهاجرين واللاجئين بالمغرب يوحد الفعاليات الحقوقية والتربوية بالجديدة

تحقيق: توقيف أشغال الطريق الإقليمي رقم 5320 بين تازة تاونات وتغيير مساره يطرح تساؤلات بدون إجابة

بلاغ حول الاحتفال باليوم العالمي للوقاية المدنية بإقليم تاونات

جهات "غير صديقة" تشن بالجديدة حربا قذرة على الكوميسير رمحان

تقريراعلامي صادم وخطير لجماعة اوطابوعبان اقليم تاونات

المغرب - الجزائر: حكم ذاتي في الصحراء

تنظم الملتقى الدولي الثاني تحت عنوان :"من الد مج المدرسي الى الادماج المهني ".

تاونات: قائد قيادة عين عائشة بتاونات ينجح في تحدي بناء قنطرة للراجلين على وادي ورغة

ياسين: الأزمة تهدد بانزلاق اليمن نحو حرب أهلية

أمريكا وحلفاؤها يطالبون روسيا بوقف استهداف المعارضة السورية

من أجل تيار نسوي إسلامي

التخادم السياسي بين إيران وداعش ...التفجيرات الطائفية

تؤشّر محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا إلى أن الدور السياسي للجيش بلغ أدنى مستوياته، لكن تسييس المؤس

التدخل الأجنبي في الشأن الديني بالمغرب !

بيان الجمع العام المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي لكلية العلوم بمكناس





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  شؤون سياسية ونقابية

 
 

»  أصداء الجهات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  رياضة

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  حوادث

 
 

»  جمعيات

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»   في الواجهة

 
 

»   مال واعمال

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تقارير خاصة

 
 

»  دين ودنيا

 
 

»  شؤون دولية

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  صحة

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  المرآة والمجتمع

 
 

»  تمازيغت

 
 
النشرة البريدية

 
مجتمع

منظمة حقوقية تنهي التقرير الاولي حول اغتصاب “سارة” وتسلمه الى السيد الوكيل العام للملك بتازة


تهنئة "ماروك24.ما" لأناس أقصبي

 
السلطة الرابعة

مديرية الأمن وحدها لها الحق في مراقبة مردودية موظفيها


"عصابة" الصحافة تجتاح فاس و توقع بالمنتخبين و البرلمانيين لتمويل أنشطة مشبوهة

 
فن وثقافة

13 فنانا تشكيليا في معرض جماعي بملتقى سينما المجتمع ببئر مزوي


لوحات الفنان التشكيلي عبد الله أوشاكور تكريم للمراة والهوية والتراث

 
مال واعمال

عد تحولها إلى صندوق استثماري إفريقي..SNI تغير اسمها إلى “المدى”.


مواطن يتظلم لدى المدير العام للقرض الفلاحي ويتهم المديرة الجهوية للرباط

 
حوادث

كاميرة المراقبة ترصد لصا يسرق دراجة نارية بطريق صفرو بفاس


تعزية في وفاة زوجة "الحسين الزوهري"

 
شؤون دولية

أطفالنا بين مظاهر العنف الخيالية و نظرة الإسلام الإصلاحية


المجرب لا يُجرب كذبة نيسان لمرجعية الغمان

 
تقارير خاصة

بعد الله، الحموشي يراقب الدوائر الأمنية


توقيع عقوبات تأديبية مع الإقصاء التلقائي لخمسة مرشحين من موظفي الشرطة اجتازوا مباراة مهنية داخلية

 
في الواجهة

حملات تمشيطية بتراب سايس(الدائرة الأمنية 19 ورئيس الملحقة الادارية الزهور)


قرصنة حساب فليسبوك بدر الطاهري

 
كتاب الرأي

بلاغ صحفي حفل إمضاء كتاب»جامعة القرويين تمنح أول إجازة في الطب «


جورج طرابيشي المفكر الحداثي المتنور، فولتير الفكر الاسلامي

 
مغاربة العالم

المسار المهني للمغربي اصماعيل المسرار في مجال التصوير الصحفي


الأمن الاسباني يعتقل إمامين مغربيين متهمين بترويج أفكار "داعش

 
اقتصاد

أكادير .. جمعية حماية المال العام تنظم ندوة حول “أليات حماية المال العام ومحاربة الفساد في برامج الأ


المحدوديات الشعبوية أمام إصلاح الدعم الحكومي للسلع في المغرب

 
استطلاع رأي
هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?

نعم
لا


 
الأكثر تعليقا
بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

إيبولا جديد يتربص بساكنة المنزل و المسؤولون خارج التغطية!

المجتمع المدني يناقش التنمية المحلية بالمنزل

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

مسجد العنود بالدمام السعودية بعد التفجير(صور وفيديو)

يا دولة الاحزمة الناسفة اليوم عليكم حسيبا

الصوم بين العبادة والعادة.

المديرية الجهوية للصحة فاس مكناس تخلد اليوم العالمي لصحة الفم و الأسنان.

بلاغ حول عقد لقاء تواصلي على مستوى إقليم تاونات مع رؤساء المجالس الترابية بالإقليم

خديحة بنت خويلد مدرسة التضحية و الإيثار

بشرى القاسمي تغني "غفرانك " في رمضان

فارس كرم يصدر كليب " منمنم" بفكرة مختلفة و شخصية جديدة

مهرجان ربيع الحي الحسني يختتم دورته الحادية عشر بالانفتاح على الثقافات الوافدة

 
أخبار دولية

الاحتجاج بالإطارات المشتعلة في الميزان النضالي مسيرة العودة الكبرى (3)


كل الخيارات العسكرية و الاستخباراتية لا تجدي نفعاً ما لم تقترن بالخيار الفكري

 
تمازيغت

هجرة المسلمين والتحاقهم بغير ديانات بسبب الدواعش وأئمتهم التكفريين الطغاة !!


يا أتباع السيستاني لماذا سَّب الصحابة،!هل جزاء الإحسان إلا الإحسان فيمن أوصل إليكم الحديث.!؟

 
شؤون سياسية ونقابية

لحسابات بناتهم و الوطن علاش... ؟!؟!


تحت شعار "الفيلم التربوي دعامة لترسيخ السلوك المدني" تنظم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة ف

 
جريدة ماروك24.ما تصدر عن شركة LIBERTE MEDIACORP MAROC SARL