مدير جريدة ماروك 24 يبحث عن مراسلين ومراسلات في كل المدن المغربية راسلونا على البريد الالكتروني maroc24press.ma@gmail.com         تلميذة مغربية تعلن في الفيسبوك عن عجزها عن شراء المقررات الدراسية ومئات طلبات المساعدة تنهال من أسرة             مكونات مجلس دار الشباب الزهور تستنكر عشوائية وسوء تدبير المدير الجهوي لوزارة الشباب بفاس             " عدد المقالات الصحفية التي تصدر ضد أحد ما بمثابة مؤشر حقيقي لنجاحه في مهامه "             عامل إقليم تاونات يقدم الخطوط العريضة للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية             تغطية خاصة(أجواء القافلة التي نظمت لفائدة موظفي عمالة مولاي يعقوب)             تصريح الدكتور "حكيم مسرور" المشارك في القافلة الطبية بعمالة اقليم مولاي يعقوب فاس            تصريح "منى الصبيح" المنسقة الجهوية للجمعية المغربية لتنظيم الأسرة,جهة فاس مكناس            تصريح"اسماء منصوري"رئيسة جمعية الوئام للأعمال الاجتماعيةاقليم مولاي يعقوب فلس            الفتنة في الحسيمة             انفجارات باريس            russie et usa            العنوسة            هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?           
صوت وصورة

تغطية خاصة(أجواء القافلة التي نظمت لفائدة موظفي عمالة مولاي يعقوب)


تصريح الدكتور "حكيم مسرور" المشارك في القافلة الطبية بعمالة اقليم مولاي يعقوب فاس


تصريح "منى الصبيح" المنسقة الجهوية للجمعية المغربية لتنظيم الأسرة,جهة فاس مكناس


تصريح"اسماء منصوري"رئيسة جمعية الوئام للأعمال الاجتماعيةاقليم مولاي يعقوب فلس


تصريح محمد الحجاجي رئيس جمعية الأمل لمرض السكري بالمغرب


جنان الورد. هكذا عرض الازمي نصف ولاية البيجيدي بفاس


كيف اكتشف العلماء النجم الطارق


التلاميذ يريدون إرجاع الساعة


تلاميذ فاس ينتفضون ضد الساعة


تلاميذ فاس يحتجون ضد التوقيت الجديد ويخرجون في مسيرات للشارع


بنجلون التويمي وجريدة أخبار اليوم لبوعشرين


برلماني فرنسي يهاجم الرئيس ماكرو بخصوص السعودية


الفصول 447 الخاصة بالتشهير


احتلال الملك العام وعدم احترام مدونة السير (فهم الظالمون)

 
كاريكاتير و صورة

الفتنة في الحسيمة
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أصداء الجهات

عامل إقليم تاونات يقدم الخطوط العريضة للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية


بمبادرة من المدير، تلاميذ ثانوية ابن عربي بفاس يستأنفون الدراسة صباح اليوم الثلاثاء في أجواء عادية

 
رياضة

" عدد المقالات الصحفية التي تصدر ضد أحد ما بمثابة مؤشر حقيقي لنجاحه في مهامه "


شخصية نافدة من حزب المصباح وراء تعين مدير الرياضة بوزارة الشباب والرياضة

 
جمعيات

ابتسامة من أجل الجميع تدخل الفرحة في قلوب نزلاء دار المسنين بفاس


بحضور نادي lions Fes تم فتح أقسام التعليم الأولي، وانطلاق برنامج الفرصة الثانية ـ الجيل الجديد ـ لمو

 
صحة

فاس: تسمم جماعي لرؤساء مصالح كتابة الضبط


من المسؤول: مركز تصفية الدم بالمستشفى الجهوي بأكادير بدون طبيب‎

 
المرآة والمجتمع

المتحف الأمريكي يختار سفيرة الحرف العربي سعيدة الكيال لكتابه "خمسون فنانة عالمية معاصرة"


الكواليس بتيط مليل في جولة بتونس لمسرحيتها"ميزاجور"

 
دين ودنيا

ولاية جهة فاس مكناس و أمن فاس يحييان ليلة القدر بمسجد القرويين.


خديجة المضحية زوج الرسول وأم المؤمنين

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة
فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

الكلاب تنبح والقافلة تسير

‎ المملكة المغربية : رسالة مفتوحة من مواقع المملكة إلى الإخوة الكرام بالديوان الملكي السادة فؤاد عال

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

كلمة الباحث لتقديم موضوع الرسالة أثناء مناقشة رسالة التخرج لنيل شهادة الماستر

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

أحبك

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

النميمة هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.

 
 

المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بمولاي يعقوب تحتفل باليوم العالمي للامتناع


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 يونيو 2016 الساعة 26 : 15



ماروك24.ما

 

بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين الذي يصادف 31 ماي من كل سنة، تحتفل المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بمولاي يعقوب بهذا اليوم تحت شعار "السيجارة أو الصحة، لكم الاختيار". وبهذه المناسبة نظمت المديرية الإقليمية تظاهرة تربوية بثانوية 11 يناير الإعدادية صبيحة يوم الأربعاء فاتح يونيو 2016 تميزت بأنشطة تربوية متنوعة شارك في تقديمها تلميذات وتلاميذ وأطرالثانوية الإعدادية والمدرسة الابتدائية بمولاي يعقوب، وكذا بعض الأطر الطبية بمندوبية وزارة الصحة.

 ترأس هذا الحفل الأستاذ عبد الله الغول المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بمولاي يعقوب بحضور كل من السيد الباشا، الدكتورة فارح ابتسام الطبيبة المكلفة بالخلية الجهوية للصحة المدرسية بالأكاديمية، السيد ادريس حمود رئيس مكتب الصحة المدرسية والسيد امحمد حوحو رئيس مكتب الاتصال بالمديرية الإقليمية، الدكتور روتبي فؤاد المسؤول عن الصحة المدرسية بمندوبية وزارة الصحة، طبيبة المركز الصحي بمولاي يعقوب، الدكتورة بوزوبع سعيدة الطبيبة المكلفة بالمحافظة على صحة البيئة بالجماعة الحضرية بمولاي يعقوب وممثلين عن الوقاية المدنية، وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ وجمعيات المجتمع المدني. كما حضر هذه المناسبة الطاقم الإداري والتربوي بثانوية 11 يناير الإعدادية ومدرسة مولاي يعقوب وتلميذات وتلاميذ المؤسستين التعليميتين والعديد من الفاعلين التربويين والشركاء المحليين.

افتتحت التظاهرة بأداء النشيد الوطني وبعده بأناشيد ترحيبية بصوت مجموعة من تلميذات وتلاميذ المؤسسة. تضمن البرنامج عدةفقرات وأنشطة متنوعة منها: عروض علمية حول التدخين من تقديم تلاميذ المؤسسة وأطر طبية. في إطار الفرجة والمرح، تم تقديمعرضين مسرحيين: الأول  بعنوان "أعضاء الجسم تتحدث" من تشخيص تلميذات وتلاميذ الثانوية الإعدادية والثاني بعنوان: "الذاكرة الشعبية"  أداء مجموعة من تلميذات وتلاميذ مدرسة مولاي يعقوب الابتدائية استعرضوا فيه المحطات التاريخية الرئيسية للكفاح الوطني من أجل نيل استقلال المغرب.

وفي إطار تنمية الذوق الجمالي والإنتاج الفني وارتباطا بموضوع التدخين تم تنظيم ورشتين: الأولى في الرسم باستعمال التكنولوجيات الحديثة والثانية في الفن التشكيلي باستعمال الصباغة ومزج الألوان، أنتج خلالها التلاميذ لوحات إبداعية معبرة حول آفة التدخين وأضرارها الصحية والنفسية والاجتماعية. وتميز الحفل بقراءات شعرية حول التدخين وأضراره الصحية والنفسية تخللته إيقاعات موسيقية وفقرات غنائية أدتها مجموعة من التلاميذ بأسلوب غنائي متقن للون الراب حول موضوع التدخين ومخاطره الصحية والاجتماعية. وساهم في تأطيرهذه الأنشطة مجموعة من الأستاذات والأساتذة ومنشطي نادي الصحة والبيئة بالمؤسسة التي احتضنت هذه التظاهرة الكبرى. 

 وأعطى انطلاقة هذا الحفل السيد المدير الإقليمي بكلمة أعرب فيها عن القلق المتزايد لدى المهتمين بالشأن التربوي بخصوص ظاهرة التدخين والمخدرات في الوسط المدرسي التي أضحت تضرب في العمق الهدف الأسمى للمدرسة في التربية والتكوين، خاصة في المدن الكبرى ببلادنا حيث أصبح الجميع يدق ناقوس الخطر من آفة تنخر المحيط المدرسي وتهدد مستقبل الناشئة.

 وأوضح في كلمته أن معظم الدراسات المنجزة في هذا المجال تؤكد أن التدخين يبدأ غالبا في عمر مبكر يتزامن مع فترة المراهقة. ولعل أبرز الأسباب والعوامل المؤدية إليه هي تأثر الشباب بسلوك المحيط الأسري والاجتماعي، إذ يرى العديد من الباحثين أن نسبة كبيرة من المدخنين قد اكتسبوا هذه العادة من أحد أفراد أسرهم أو أقاربهم. كما يمكن أن يكون القرين أو الصديق المدخن سببا رئيسا في اكتساب الفرد لعادة التدخين السيئة؛ إذ يميل الأفراد إلى تقليد أقرانهم وأصدقائهم في العديد من السلوكات والعادات، ومنها التدخين. وأضاف أن الضغوط النفسية وعدم الثقة بالنفس وضعف الروابط الاجتماعية بسبب المشاكل الأسرية كالتفكك العائلي والفقر والهشاشة، والفشل الدراسي وغيرها يمكن أن تؤدي إلى الإدمان على التدخين أو المخدرات خاصة لدى فئة المراهقين وصغار السن؛ وهي الفئة المرشحة أكثر من غيرها للسقوط في فخ هذه العادة السيئة.

كما شدد المدير الإقليمي على الدور الطلائعي الذي يجب أن تلعبه المدرسة في التربية على القيم وتقوية وتحصين شخصية المتعلمين والاستجابة لحاجاتهم الشخصية المتمثلة في: الثقة بالنفس والتفتح على الغير، الاستقلالية في التفكير والممارسة، التفاعل الإيجابي مع المحيط الاجتماعي على اختلاف مستوياته، التحلي بروح المسؤولية والانضباط، ممارسة المواطنة والديمقراطية  وإعمال العقل واعتماد الفكر النقدي.

 وأبرز أنه نظرا لخصوصية مرحلة المراهقة التي يكون فيه الطفل أكثر عرضة للانحراف، ومن أجل حماية المتعلمين والمتعلمات من آفة التدخين، قامت الوزارة بوضع آلية قانونية وقائية تنص على المنع التام للتدخين بفضاءات المؤسسات التعليمية بإصدار مذكرات وزارية في الموضوع: المذكرة رقم 140 بتاريخ 15 نونبر 2007 ، المذكرة رقم 48 بتاريــــخ 02 أبريل 2009، المذكرة رقم 40 بتاريخ 25 مارس 2011. علاوة على أن الوزارة عملت منذ سنة 2007 على تبني استراتيجية مندمجة للتصدي لهذه الآفة عن طريق وضع البرنامج الوطني "إعداديات وثانويات بدون تدخين" بدعم من مؤسسة للاسلمى للوقاية وعلاج السرطان وبشراكة مع وزارة الصحة. ويهدف هذا البرنامج إلى توقيع ميثاق "إعداديات وثانويات بدون تدخين"، منع التدخين بجميع فضاءات المؤسسات التعليمية، التحسيس والتوعية بمخاطر التدخين وإرشاد التلاميذ والأطر التربوية والإدارية المدخنين لإجراء استشارات طبية بمراكز المساعدة على الإقلاع عن التدخين.

وكشف الأستاذ عبد الله الغول أن نسبة المدخنين على المستوى الإقليمي في صفوف التلاميذ تبقى ضعيفة جدا مقارنة مع النسب المسجلة بأقاليم ومدن مغربية أخرى، وذلك بفضل تضافر جهود مختلف الفاعلين محليا، إقليميا وجهويا كل من موقعه، داعيا الجميع إلى مواصلة دعم هذه المقاربة التشاركية المندمجة التي تقوم على التعبئة الشاملة والمتواصلة بتنسيق وتعاون مع مختلف الشركاء من جمعيات أولياء أمور التلاميذ، السلطات المحلية، المصالح الأمنية، المجالس المنتخبة، قطاع الصحة وفعاليات المجتمع المدني. 

وأضاف المدير الإقليمي أن برنامج محاربة التدخين بالسلك الثانوي الإعدادي والتأهيلي بإقليم مولاي يعقوب يستهدف ما يناهز10500 تلميذ وتلميذة و 445 أستاذ وأستاذة و 94 إطارا إداريا موزعين على 13 ثانوية إعدادية و6 ثانويات تأهيلية. تعمل المديرية الإقليمية كل سنة على إحداث لجنة إقليمية تسهر على تفعيل وتتبع ومواكبة برنامج "إعداديات وثانويات بدون تدخين" وتسطير برنامج عمل إقليمي لوقاية ومكافحة التدخين بالوسط المدرسي وتعزيز دور اللجن المحلية في هذا المجال وتفعيل دور لجن اليقظة بالمؤسسات التعليمية للاستماع إلى التلاميذ المتعثرين دراسيا ومساعدتهم على تجاوز الصعوبات التي تعترضهم. كما تعمل المديرية الإقليمية على تفعيل دور الأندية الصحية في التوعية والتحسيس بمخاطر التدخين من خلال تنظيم أنشطة تربوية، ثقافية، فنية ورياضية. كما تعمل المديرية الإقليمية على حث مؤسسات التعليم الثانوي على المشاركة الفعالة في المسابقة الوطنية لاختيار أحسن ملصق وصورة فوتوغرافية في مجال محاربة التدخين واستثمار الأنشطة الصفية لمختلف المواد الدراسية للتوعية بمخاطر التدخين واستغلال كل الفرص المتاحة لحث التلميذات والتلاميذ على الابتعاد عن التدخين وتحفيز المدخنين منهم على الإقلاع عنه وتوجيههم إلى المراكز المختصة في هذا المجال.

وفي الختام، أكد الأستاذ عبد الله الغول على أن تنامي ظاهرة التدخين وتزايد أعداد المدخنين من مختلف الأعمار والفئات بين الجنسين ذكورا وإناثا بالوسط المدرسي يعتبر تحديا كبيرا يجب على الجميع أن ينخرط في مواجهته لكونه خطر يهدد مستقبل الناشئة، مبرزا أن الظاهرة مركبة وعواملها متعددة تتقاطع فيها أبعاد اجتماعية واقتصادية وسيكولوجية، وبذلك تستدعي تكاثف جهود مختلف الفاعلين والشركاء المعنيين من أجل تعزيز مشاريع الشراكة للنهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية ووقاية ومكافحة معظلة التدخين والمخدرات للحد من انعكاساتها السلبية على صحة الشباب وعلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية ببلادنا.  

وقبل نهاية الحفل قام السيد المدير الإقليمي رفقة الوفود الحاضرة بزيارة لمعرض المؤسسة اطلع خلالها على مجموعة من إنتاجات التلاميذ من رسوم ولوحات تشكيلية وأعمال يدوية ومقالات فكرية تتطرق لموضوع التدخين.

 توج هذا الحفل بتوزيع الجوائز على التلميذات والتلاميذ المتميزين دراسيا خلال الأسدوس الأول من السنة الدراسية الجارية والمتفوقين في مسابقة الرسم حول موضوع التدخين اعترافا بمجهوداتهم الدراسية وعطاءاتهم العلمية.

عزيز باكوش

مكلف بالتغطية الصحفية للأنشطة الخاصة بالاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس مكناس

 


813

0






أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مقلع في ملكية لبناني بصفرو يتحدى وزارة الرباح وعامل الإقليم يدخل على الخط

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم

مول النفحة» يشوه وجه زوجته بسكين.. وتخوفات من تنامي الظاهرة

تحقيق: توقيف أشغال الطريق الإقليمي رقم 5320 بين تازة تاونات وتغيير مساره يطرح تساؤلات بدون إجابة

تنصيب الكاتب العام الجديد لعمالة تاونات

تاونات :كلمة السيد عامل اقليم تاونات بمناسبة تنصيب السيد الكاتب العام لعمالة إقليم تاونات‎

بلاغ حول الاحتفال باليوم العالمي للوقاية المدنية بإقليم تاونات

فاس: أفراد أسرة يهاجمون دورية أمنية بحي الزهور، ونشطاء جمعويون يستنكرون

النسيج الجمعوي بفاس يتعزز بميلاد جمعية روح المبادرة للتنمية البشرية والعمل الاجتماعي

فاس: من يزرع الرياح يحصد العواصف(فيديو)

مقلع في ملكية لبناني بصفرو يتحدى وزارة الرباح وعامل الإقليم يدخل على الخط

تحقيق: توقيف أشغال الطريق الإقليمي رقم 5320 بين تازة تاونات وتغيير مساره يطرح تساؤلات بدون إجابة

بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

تاونات: قائد قيادة عين عائشة بتاونات ينجح في تحدي بناء قنطرة للراجلين على وادي ورغة

بلاغ حول : تنظيم لقاءات تواصلية إخبارية للتوعية والتحسيس بطرق الاستفادة من مشاريع الأنشطة المدرة للد

بلاغ بشأن: إعداد مخطط عمل للحد من المخاطر المحتملة الناتجة عن التساقطات المطرية والإجراءات المتخذة ل

بلاغ حول تخليد الذكرى 40 لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة لسنة 2015 بإقليم تاونات

بلاغ حول تخليد إقليم تاونات للذكرى الستين لعيد الاستقلال المجيد

هدا مصير مدينة ميضار؟

إقليم صفرو:معاناة ساكنة امطرناغة تتواصل مع الطريق الرديئة بالجماعة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  شؤون سياسية ونقابية

 
 

»  أصداء الجهات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  رياضة

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  حوادث

 
 

»  جمعيات

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»   في الواجهة

 
 

»   مال واعمال

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تقارير خاصة

 
 

»  دين ودنيا

 
 

»  شؤون دولية

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  صحة

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  المرآة والمجتمع

 
 

»  تمازيغت

 
 
النشرة البريدية

 
مجتمع

تلميذة مغربية تعلن في الفيسبوك عن عجزها عن شراء المقررات الدراسية ومئات طلبات المساعدة تنهال من أسرة


مكونات مجلس دار الشباب الزهور تستنكر عشوائية وسوء تدبير المدير الجهوي لوزارة الشباب بفاس

 
السلطة الرابعة

مجهولون يستغلون منبرا إعلاميا مبتدءا لتصفية حساباتهم مع السلطات المحلية والأمنية بمونفلوري بفاس ساي


توفيق بوعشرين: السجن النافذ 12 عشر سنة وغرامة ثقيلة لفائدة الضحايا

 
فن وثقافة

الجائزة الوطنية لأمهر الصناع في دورتها الثامنة تحط الرحال في مكناس


مريم أمجون: حول العالم في تسع سنين

 
مال واعمال

صاحب مطعم قصر الدجاج بمسجد سعد بن ابي وقاص فوق القانون


أٍرباب المخابز و الحلويات بمريرت يشتكون

 
حوادث

اكادير: سقوط عصابة ” مالين الخوذة ” التي ارعبت ساكنة ايت ملول‎


السرعة المفرطة بحي المرجة ترسل طفلا في حالة حرجة إلى المستعجلات بفاس

 
شؤون دولية

تصوير مسلسل حول جاسوس إسرائيلي على أراضي المغرب يثير غضبًا عارمًا


صراع التنين..أقنعة جديدة لوجوه قديمة!

 
تقارير خاصة

فاس السبيطريين... حضور والي الجهة و غياب الأزمي...


هادي رسالة من صحفية سورية تعيش في بريطانيا رسالة خاصة للشعب المغربي ...

 
في الواجهة

فاس..القاء القبض على شخص وبحوزته 1078 قرص من مخدر الإكستازي


بطل تحدي القراءة العربي مريم أمجون من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس دورة 30 أك

 
كتاب الرأي

الأساتذة الماستريون يتعبؤون بالآلاف لاجتياح الرباط أيام 12و13و14 نونبر


بلاغ صحفي حفل إمضاء كتاب»جامعة القرويين تمنح أول إجازة في الطب «

 
مغاربة العالم

المسار المهني للمغربي اصماعيل المسرار في مجال التصوير الصحفي


الأمن الاسباني يعتقل إمامين مغربيين متهمين بترويج أفكار "داعش

 
اقتصاد

أكادير .. جمعية حماية المال العام تنظم ندوة حول “أليات حماية المال العام ومحاربة الفساد في برامج الأ


المحدوديات الشعبوية أمام إصلاح الدعم الحكومي للسلع في المغرب

 
استطلاع رأي
هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?

نعم
لا


 
الأكثر تعليقا
مول النفحة» يشوه وجه زوجته بسكين.. وتخوفات من تنامي الظاهرة

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

إيبولا جديد يتربص بساكنة المنزل و المسؤولون خارج التغطية!

المجتمع المدني يناقش التنمية المحلية بالمنزل

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

مسجد العنود بالدمام السعودية بعد التفجير(صور وفيديو)

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

جهود شركة OZONE""للتغلب على جمع نفايات عيد الاضحى

فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

 
أخبار دولية

أبو طالب خير سندٍ للاسلام و خير عمٍ لنبي الإسلام


العدالة عند أئمة الدواعش تعني الغدر و التصفية و الدمار و الخراب العدل أساس التقوى ، الع

 
تمازيغت

هجرة المسلمين والتحاقهم بغير ديانات بسبب الدواعش وأئمتهم التكفريين الطغاة !!


يا أتباع السيستاني لماذا سَّب الصحابة،!هل جزاء الإحسان إلا الإحسان فيمن أوصل إليكم الحديث.!؟

 
شؤون سياسية ونقابية

تدخل عنيف تعرضت له تنسيقية حاملي الشواهد في أول أيام الإضراب


يعلن المكتب المحلي للنقابة الديموقراطية للعدل والمكتب المحلي لودادية موظفي العدل بفاس عت تنظيمها ايا

 
جريدة ماروك24.ما تصدر عن شركة LIBERTE MEDIACORP MAROC SARL