مدير جريدة ماروك 24 يبحث عن مراسلين ومراسلات في كل المدن المغربية راسلونا على البريد الالكتروني maroc24press.ma@gmail.com         هادي انجح فيها السيد والي جهة فاس مكناس             مقتل شاب عشريني بحي أساكا خنيفرة             مصرع سيتيني دهسا بضواحي تاونات             الترهيب و الهلع يعود لنفوس ساكنة حي ايت عمي علي –مريرت             الؤوديو الذي كان سببا في فضح الحاصلين عل المستر مقابل 4 ملايين(جلهم من اقليم تاونات)            تصريح "رشيد العمري" المدير الاقليمي لشركة أوزون بفاسحول تدبير نفايات عيد الأضحى            شارك في احتفال اليوم الوطني للمهاجر المغربي فرقة أحيدوس التراثية            احتفالا باليوم الوطني للمهاجر "جمعية أطلس بألمانيا وجمعية العهد الجديد تكرم بعض الضخصيات            الفتنة في الحسيمة             انفجارات باريس            russie et usa            العنوسة            هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?           
صوت وصورة

الؤوديو الذي كان سببا في فضح الحاصلين عل المستر مقابل 4 ملايين(جلهم من اقليم تاونات)


تصريح "رشيد العمري" المدير الاقليمي لشركة أوزون بفاسحول تدبير نفايات عيد الأضحى


شارك في احتفال اليوم الوطني للمهاجر المغربي فرقة أحيدوس التراثية


احتفالا باليوم الوطني للمهاجر "جمعية أطلس بألمانيا وجمعية العهد الجديد تكرم بعض الضخصيات


مداخلة " خريبش اسماء" رئيسة جمعية الفكر الجديد للتنمية المستدامة


مداخلة "ابتسام دحماني"نائبة العمدة حول الملتقى الوطني الأول لمغاربة العالم


مداخلة "الحسين المالكي" رئيس جمعية اطلس سوسيو ثقلفية المانيا


مداخلة "عبدالرحيم بوزيدي"الكاتب العام لجمعية اطلس سوسيوثقافية فرانكفورت المانيا


تصريح "عبدالسلام مستقيم" مدير شر كة وفاعل جمعوي


تصريح "الحسين المالكي"رئيس جمعية اطلس سوسيو ثقافية المانيا


تصريح "عبد الرحيم بوزيدي"الكاتب العام لجمعية اطلس سوسيو ثقافية المانيا


تصريح " أسماء خريبش"رئيسة جمعية الفكر الجديد للتنمية المستدامة حول الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر


تصريح " ابتسام الدحماني"نائبة العمدة حول الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر


تصريح بائع الاكباش ومعانات الفلاح

 
كاريكاتير و صورة

الفتنة في الحسيمة
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أصداء الجهات

مصرع سيتيني دهسا بضواحي تاونات


إستياء ساكنة مريرت من الإنقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي

 
رياضة

منظمة كشاف الأطلس تسدل الستار على المرحلة التخييمية بمخيم فرخانة


أسود الأطلس تهزم تشكوسلوفاكيا في آخر ودية قبل العرس العالمي

 
جمعيات

مريرت : ما سر عدم إشراك المواطنين في أعمال المركب متعدد الاختصاصات بمريرت


البلاغ الصحفي

 
صحة

وزير الصحة يقوم بزيارات ميدانية وتتبع للمنجزات والأوراش الصحية بإقليم الحسيمة


مواطن من قرية با محمد يسير نحو التهلكة بسبب الاهمال الطبي وغياب مستشفى بالمنطقة

 
المرآة والمجتمع

المتحف الأمريكي يختار سفيرة الحرف العربي سعيدة الكيال لكتابه "خمسون فنانة عالمية معاصرة"


الكواليس بتيط مليل في جولة بتونس لمسرحيتها"ميزاجور"

 
دين ودنيا

ولاية جهة فاس مكناس و أمن فاس يحييان ليلة القدر بمسجد القرويين.


خديجة المضحية زوج الرسول وأم المؤمنين

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة
فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

الكلاب تنبح والقافلة تسير

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

‎ المملكة المغربية : رسالة مفتوحة من مواقع المملكة إلى الإخوة الكرام بالديوان الملكي السادة فؤاد عال

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

أحبك

النميمة هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.

مول النفحة» يشوه وجه زوجته بسكين.. وتخوفات من تنامي الظاهرة

 
 

بتنسيق مع المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي والمديريات الجهوية لفاس وعبدة دكالة، المعهد الدولي للتغذية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 ماي 2016 الساعة 50 : 17



ماروك24.ما

 نظم المعهد الدولي لتغذية النباتات IPNI (برنامج شمال إفريقيا) نهاية ابريل المنصرم من العام الجاري، لقاءا تواصليا  بجماعة أولاد ناصر التابعة لمنطقة سوق السبت إقليم الفقيه بن صالح ، مع مزارعين بكل من جهات تادلة - خنيفرة وفاس- مكناس وعبدة ودكالة والجمعيات الفلاحية والمهتمين بسلسلة الحبوب الخريفية،وذلك بتنسيق مع  المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتادلة ممثلا بمقاطعة التنمية الفلاحية لسوق السبت على صعيد مركز التنمية الفلاحية

530.

 اللقاء، كان مناسبة  تتبع خلالها أكثر من 250 فلاح عن كتب شروحات دقيقة عن " الطريقة الصحيحة لتسميد الحبوب" ، بوصفها مجموعة من التقنيات التي تروم إدارة خصوبة التربة بطريقة مندمجة، وضمان جودة وتحسين مردودية الحبوب اعتمادا على حصيلة تجربة أولية سهر عليها نفس الفريق بضيعات زراعية محلية بالإقليم.

و ركز خلاله د. محمد الغروص، المنسق الدولي للمعهد الدولي لتغذية النباتات على أهمية الربط بين ضرورة تطوير الإنتاج الزراعي في سياق التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها شمال إفريقيا وخصوصا على مستوى النمو الديمغرافي والزيادة في حاجيات الإنسان المضطردة لمتطلباته الغذائية في أفق مواجهة كل النقائص والثغرات التي تعترض المحاصيل الزراعية، وبين المقاربة العلمية والتقنية التي تستند على إدارة المغذيات لضمان فعالية الزراعية للأسمدة المعدنية والعضوية مع مراعاة اختيار المصدر والجرعة الصحيحة في التوقيت والمكان المناسبين.

كما وقف حكيم بولال المدير التنفيذي للمعهد، على نتائج الموسم الفلاحي المحصل عليه على صعيد التجارب العشر في الجهة. وقال إن النتائج أظهرت على أن التربة وعلى عكس ما كان سابقا أصبحت تحتاج إلى ثلاث مركبات وهي الآزوط والفسفور والبوتاسيوم،  وقد اتبثت تحاليل فريق المعهد  الدولي على أن غياب أي عنصر من هاته العناصر، من شأنه أن يؤدي إلى ضياع نسبة 27 % من الإنتاج. وباستعمال جميع العناصر، يمكن أن يصل المنتوج  إلى 90 قنطار في الهكتار. 

واستحضرت كلمة الفلاحين بالجهات الأربع وممثلي الجهات خلال هذا اللقاء الذي كان بتراب جماعة أولاد ناصر بإقليم الفقيه بن صالح ، وتمّ تحث إشراف الدكاترة والمهندسين الزراعيين محمد الغروص، المدير الاستشاري للمعهد الدولي لتغذية النباتات وحكيم بولال المدير التنفيذي و"زايد كيرو" الباحث والمهندس بنفس المعهد(IPNI)  وبحضور كل من ممثلي المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي والمديريات الجهوية للاستشارة الفلاحية لفاس وعبدة ودكالة وبحضور رئيس المركز الجهوي للبحث الزراعي للجهة وممثل المكتب الشربف للفوسفاط وممثل عن الجامعة متعددة الاختصاصات وفعاليات إقليمية وجهوية في الميدان. ، استحضرت الدور الريادي للمعهد الدولي لتغذية النباتات(IPNI)  ووقفت على  أهمية هذا اللقاء الذي جمع الفلاحين والمتدخلين من المناطق الأربع بما في ذلك  المناطق الجافة وشبه الجافة مع نظرائهم بالمناطق السقوية ،  في ظل الظروف المناخية الصعبة التي يتميز بها هذا الموسم الفلاحي . 

وأشادت ذات الكلمات ببرنامج عمل هذه السنة الذي بلور زيارة ميدانية  كالعادة ،ستمكن الجميع من الإطلاع بما يقوم به المعهد بمعية إخوانهم الفلاحين بالمناطق السقوية.

ومن جانبه، ركز الباحث " زايد كيرو" على رهان بلوغ مردودية جد متميزة ،وقال أنه لأجل ذلك، شملت التجارب كما هو الشأن بالجهات الأربع على 10 ضيعات ،وتم الاعتماد على برنامج علمي يسمى "الخبير في التغذية" يرتكز على تشخيص كل بقعة ، ويقف على خصوبتها أي قدرتها على الإنتاج .

وقال، إن البرنامج استهدف أيضا، المقارنة بين الخصوبة الحالية ،(أي القدرة على الإنتاج في الظروف الحالية) والخصوبة المتوخاة (أي القدرة على الإنتاج في  ظروف التغذية المناسبة) ،وبعد ذلك يتم تقييم المردودية المحصل عليها . وقد استحضر الباحث ثلاث نقط في غاية الأهمية لتحديد كمية ونوعية السماد وهي متطلبات الزراعة المعنية ، ومخزون التربة والنسبة المئوية لاستعمال الأسمدة.

 والى جانب هذا، عرف اللقاء زيارة ميدانية لضيعة فلاحية، تميزت بمناقشة النتائج  وبتساؤلات الفلاحين التقنية والسوسيو اقتصادية، وكانت فرصة مهمة لتعميق النقاش حول برنامج التجارب والنتائج التي يمكن تطبيقها في الواقع والبرنامج المزمع تنفيذه خلال هذا الموسم ، والوقوف على أهمية  الأبحاث والتجارب في تحسين المردودية.

 يقول زايد كيرو، في هذا الإطار "لقد أصبح التفكير حاليا في النهوض بقطاع الحبوب والرفع من هامش الإنتاج بالمناطق البورية والسقوية ، رهانا آنـــيـّـا يطرح نفسه بقوة، أمام تزايد حاجيات الساكنة لهذا المنتوج، وقال إن ذلك لن يتأتى دون التسلح بالأبحاث الميدانية والمناهج العلمية ، التي تمّ تحصيلها إلى حد الآن في هذا المجال.
وخلص إلى  أن الطريقة العقلانية لاستعمال الأسمدة وضمان مردودية وجودة عالية تقتضى الاعتماد على المقاربة الرباعية(4R )، التي تقتضي التحري عن مصدر الأسمدة والإلمام بطرق استعمالها، ومعرفة الكمية الواجب استعمالها، والوقت والمكان المناسبين (المصدر -الكمية - المكان والوقت) . وقال إن مفتاح تقنين كمية الأسمدة المستعملة يعود إلى مدى تطابقها مع محتوى التربة ومتطلبات النباتات من المغذيات.

وقد أكد  ذات المهندس"على أن الاشتغال داخل برامج المعهد الدولي لتغدية النباتات(IPNI)  وفْق هذه المحاور الأربعة، من شأنه إنجاح التكثيف العقلاني للقمح الصلب والطري في مختلف المناطق المزروعة سواء البورية منها أو السقوية. لأن ذلك يقول يدخل في إطار مسار تقني متكامل  يأخذ بعين الاعتبار مقاربة R4طيلة الموسم الفلاحي، وخاصة باستعمال البذور المختارة، وكل ما يتصل بالطرق الكفيلة بإنجاح عمليات الوقاية من الأمراض والحشرات والتحكم في الأعشاب الضارة..
ويبقى الهدف الطموح للمعهد الدولي لتغذية النباتات، يضيف المتحدث ، هو عقلنة استعمال الأسمدة وتحقيق مردودية عالية في الإنتاج وتقديم حصيلة الأبحاث التقنية للفلاح ، الذي قال الباحث ، انه يتمتع بخبرة عالية في مجال الفلاحة، إلا انه يحتاج إلى قليل من التقنيات الأساسية للرفع من مردوديته ، وذلك هو الإطار الذي يشتغل فيه معهد تغذية النباتات (IPNI) بتنسيق مع المهندسين الزراعيين، وممثلي المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي وباقي الشركاء والفاعلين في القطاع.


الفقيه بن صالح/ حميد رزقي

 

 

 


971

0






أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



النسيج الجمعوي بفاس يتعزز بميلاد جمعية روح المبادرة للتنمية البشرية والعمل الاجتماعي

تنسيقية حاملي الشواهد من ذوي اﻹعاقة حركيا

تاونات: قائد قيادة عين عائشة بتاونات ينجح في تحدي بناء قنطرة للراجلين على وادي ورغة

عاجل: الوكيل العام ينوه بالسلطات الدركية والأمنية بالجديدة عقب فك لغز جريمة الدم المحيرة

دفاع عادل القرموطي :وجب الإفراج فوراعنه تفاديا للإساءة لحقوق الإنسان بالمغرب

"مراسلون بلا حدود" تكشف هوية من خانوا الجزائر

عاصفة الحزم السعودية فاجأت الأمريكيين

الحزم» تشقّ صفوف الانقلابيين

«عاصفة الحزم» اسم يستلهم مقولة الملك المؤسس عبدالعزيز

"عاصفة الحزم": "تناثر جثث القتلى" في مدينة الحوطة جنوبي اليمن

حشدت تارودانت تحتفي بصمود الأستاذ النبري في لقاء تواصلي مع الشباب

بتنسيق مع المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي والمديريات الجهوية لفاس وعبدة دكالة، المعهد الدولي للتغذية

حالة غليان بعد تسريح جماعي لـ38 صحافيا وتقنيا بمجموعة "ماروك سوار"

تاونات: على مشارف اليوم العالمي للمرآة اعتداء على استاذة وزميلاتها بغفساي





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  شؤون سياسية ونقابية

 
 

»  أصداء الجهات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  رياضة

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  حوادث

 
 

»  جمعيات

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»   في الواجهة

 
 

»   مال واعمال

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تقارير خاصة

 
 

»  دين ودنيا

 
 

»  شؤون دولية

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  صحة

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  المرآة والمجتمع

 
 

»  تمازيغت

 
 
النشرة البريدية

 
مجتمع

لقاء بين مختلف جمعيات فاس


جمعويون يطالبون الملك بمحاكمة والي جهة فاس مكناس

 
السلطة الرابعة

لنا الشرف أن تطردنا يا عبد الله البقالي ... يا قامع الرأي يا قاطع الألسنة... يا نقيب يا حكيم


بيان للرأي العام

 
فن وثقافة

سامدي سوار ينقذ مرة اخرى مهرجان تيميتار من فضيحة كل سنة


المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلـيه تاونات من 12 إلى 14 يوليوز 2018 بـــــــــــــــــــلاغ

 
مال واعمال

صاحب مطعم قصر الدجاج بمسجد سعد بن ابي وقاص فوق القانون


أٍرباب المخابز و الحلويات بمريرت يشتكون

 
حوادث

مقتل شاب عشريني بحي أساكا خنيفرة


حادثة سير بطريق الموت رقم 8 تاونات فاس قرب واد جمعة

 
شؤون دولية

تصوير مسلسل حول جاسوس إسرائيلي على أراضي المغرب يثير غضبًا عارمًا


صراع التنين..أقنعة جديدة لوجوه قديمة!

 
تقارير خاصة

الاحتفال باليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج بإقليم تاونات


شبكة الخط الساخن الإخبارية تدشن إستطلاع رأى قومى حول شخصية العام عربياً

 
في الواجهة

الترهيب و الهلع يعود لنفوس ساكنة حي ايت عمي علي –مريرت


والي امن اكادير مطالب بالتحرك سريعا بعد ان طال الكريساج بيوت عباد الله وروع طمأنينة الموطنين‎

 
كتاب الرأي

بلاغ صحفي حفل إمضاء كتاب»جامعة القرويين تمنح أول إجازة في الطب «


جورج طرابيشي المفكر الحداثي المتنور، فولتير الفكر الاسلامي

 
مغاربة العالم

المسار المهني للمغربي اصماعيل المسرار في مجال التصوير الصحفي


الأمن الاسباني يعتقل إمامين مغربيين متهمين بترويج أفكار "داعش

 
اقتصاد

أكادير .. جمعية حماية المال العام تنظم ندوة حول “أليات حماية المال العام ومحاربة الفساد في برامج الأ


المحدوديات الشعبوية أمام إصلاح الدعم الحكومي للسلع في المغرب

 
استطلاع رأي
هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?

نعم
لا


 
الأكثر تعليقا
مول النفحة» يشوه وجه زوجته بسكين.. وتخوفات من تنامي الظاهرة

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

إيبولا جديد يتربص بساكنة المنزل و المسؤولون خارج التغطية!

النميمة هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

مسجد العنود بالدمام السعودية بعد التفجير(صور وفيديو)

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

 
أخبار دولية

أبو طالب خير سندٍ للاسلام و خير عمٍ لنبي الإسلام


العدالة عند أئمة الدواعش تعني الغدر و التصفية و الدمار و الخراب العدل أساس التقوى ، الع

 
تمازيغت

هجرة المسلمين والتحاقهم بغير ديانات بسبب الدواعش وأئمتهم التكفريين الطغاة !!


يا أتباع السيستاني لماذا سَّب الصحابة،!هل جزاء الإحسان إلا الإحسان فيمن أوصل إليكم الحديث.!؟

 
شؤون سياسية ونقابية

هادي انجح فيها السيد والي جهة فاس مكناس


الاستثمار بقرية با محمد بين النصب والعدالة.

 
جريدة ماروك24.ما تصدر عن شركة LIBERTE MEDIACORP MAROC SARL