مدير جريدة ماروك 24 يبحث عن مراسلين ومراسلات في كل المدن المغربية راسلونا على البريد الالكتروني maroc24press.ma@gmail.com         مدير الشباب والطفولة بوزارة الطالبي وشركة شيخ النقابيين أية علاقة             قلم "مأجور و مسترزق" يشوش على "فاس بخير"....             السيد مدير الأكاديمية يترأس لقاء جهويا حول تحليل نتائج آخر السنة المستخرجة من منظومة "مسار"             بـــــــــــــــــــــلاغ             تصريح فعاليات المجتمع المدني بفاس            تصريحات فعاليات المجتمع المدني            مداخلات الفاعلين الجمعويين بغرفة التجارة والصناعة بفاس يوم 23شتنبر 2018            تصريح"عبدالسلام أبخار"أقدم معمر بدوار الريانة جماعة تبودة تاونات            الفتنة في الحسيمة             انفجارات باريس            russie et usa            العنوسة            هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?           
صوت وصورة

تصريح فعاليات المجتمع المدني بفاس


تصريحات فعاليات المجتمع المدني


مداخلات الفاعلين الجمعويين بغرفة التجارة والصناعة بفاس يوم 23شتنبر 2018


تصريح"عبدالسلام أبخار"أقدم معمر بدوار الريانة جماعة تبودة تاونات


تصريح محمد الصنهاجي حول اللقا التواصلي بغرفة التجارة والصناعة بفاس


سكان جماعة" تبودة" إقليم تاونات يطالبون ببناء قنطرة


حارس بجماعة أولاد الطيب فاس يقتل ابن حي أولاد حمو ويسرق ما بحوزته


روخو عبداله ينتفض ضد المقدسات الملكية ويهين السلطات المغربية (فيديو)


فاس تنتفض ضد العمدة


ارتسامات المشاركين الفاسيين في الانتفاضة ضد عمدتهم


وقفة احتجاجية بباب بوجلود فاس للمرشدين السياحيين


تصريح أستاذة بمؤسسة الأميرة لالة عائشة فاس


تصريح "زينب عتيق" مسئولة تربوية بمؤسسة الأميرة لالة عائشة فاس


ارتسامات أم تلميذ يدرس في مؤسسة لالا عائشة فاس

 
كاريكاتير و صورة

الفتنة في الحسيمة
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أصداء الجهات

بـــــــــــــــــــــلاغ


انقلاب "فلوكة" يتسبب في القبض على 3 اشخاص بأكادير‎

 
رياضة

مدير الشباب والطفولة بوزارة الطالبي وشركة شيخ النقابيين أية علاقة


رئيس مصلحة الجمعيات بوزارة الشباب والرياضة في قفص الإتهام.

 
جمعيات

بيان استنكاري


هموم المواطنين في قلب اللقاء التواصلي للسيد باشا مقاطعة سايس مع فعاليات المجتمع المدني.‎

 
صحة

نداء إلى السيد وزير الصحة : جماعة أوطابوعبان بإقليم تاونات تستغيث، فهل من مغيث ؟‎


بيان صحفي الإعلان عن اللائحة الرسمية لطلبة الطب الجددبرسم الموسم الجامعي 2019 / 2018 بكلية الطب وال

 
المرآة والمجتمع

المتحف الأمريكي يختار سفيرة الحرف العربي سعيدة الكيال لكتابه "خمسون فنانة عالمية معاصرة"


الكواليس بتيط مليل في جولة بتونس لمسرحيتها"ميزاجور"

 
دين ودنيا

ولاية جهة فاس مكناس و أمن فاس يحييان ليلة القدر بمسجد القرويين.


خديجة المضحية زوج الرسول وأم المؤمنين

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة
فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

الكلاب تنبح والقافلة تسير

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

‎ المملكة المغربية : رسالة مفتوحة من مواقع المملكة إلى الإخوة الكرام بالديوان الملكي السادة فؤاد عال

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل

كلمة الباحث لتقديم موضوع الرسالة أثناء مناقشة رسالة التخرج لنيل شهادة الماستر

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

أحبك

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

النميمة هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.

 
 

: مهرجان فاس للسينما والتربية في نسخته ال15 في حلة دولية من 26 إلى 29 أبريل 2016


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 أبريل 2016 الساعة 20 : 13



ماروك24.ما

 

على إيقاع تقسيم جهوي موسع  جديد  من شأنه جعل السينما والتربية في خدمة التنمية المستدامة ،وانسجاما مع  روح  الرؤية الاستراتيجية  للإصلاح 2015-2030   خاصة  المشروع 17 الرامي إلى  الإدماج الفعلي للثقافة في المدرسة المغربية مع التنزيل المحكم  لتدابيرها ،  ومن أجل بصمة ثقافية دولية  فاعلة  ومؤثرة  تجعل الكاميرا رديفة  للتعلم  ، تؤسس لعلاقة جدلية بين السينما والتربية ،  وعلى إيقاع وأداء متقن يشد الأنفاس  لكورال الثانوية العسكرية الملكية بإفران  لمقطوعات غنائية من التراث المغربي الخالد  ،انطلقت  بالمركب الثقافي  مولاي اسماعيل  بفاس  الثلاثاء 26 أبريل   2016  فعاليات مهرجان فاس الدولي للسينما والتربية في نسخته 15  بمشاركة 12 أكاديمية جهوية ، 9 مديريات إقليمية وحضور  لافت لأسماء وتجارب  ثقافية  وفنية عربية ودولية .  فضلا  عن ضيوف  المهرجان الوطني من الشركاء والداعمين  ومن التلميذات والتلاميذ والفنانين والأدباء والمربين ورجال الصحافة وفعاليات المجتمع المدني والآباء والأمهات

وفي كلمة له بالمناسبة  أبرز الدكتور محمد دالي الأهداف النبيلة المتوخاة من المهرجان  وبالقيم الإنسانية والمعاني الجليلة التي يسعى إلى ترسيخها. معتبرا العلاقة  بين الفنون عامة، والسينما خاصة ، وبين التربية والمدرسة  ، علاقة راسخة ومتجذرة تعكس  انتظارات المجتمع من كليهما. مضيفا أن من شأن  كل ذلك  ، إدماج الفرد  في محيطه السوسيو ثقافي وجعله عضوا فاعلا في مجال من المجالات، وتحصينه من الملوثات السمعية والبصرية التي لم تعد تحترم أي حدود، مع تملكه  القدرة على التعامل الحذر والنفعي مع كل ما يأتي عبر البارابول والفضاءات السمعية ،  وتمكينه من توازن ثقافي ونفسي بعيدا عن كل مظاهر الانحلال أو الانغلاق والتطرف والعنف"

وأشار  إلى أن ما يتوخاه المهرجان من خلال دعمه ثقافة التربية الفنية وتشجيع الأندية السينمائية بالمؤسسات التعليمية هو   خلق فنانين  منتجين ومستهلكين واعين ..

وذكر مدير الأكاديمية بمضمون  أحد مشاريع  الرؤية للتفتح الفني والأدبي الذي يجد  مرجعيته في المادتين 99 و 100 من الرؤية الاستراتيجية، حيث أفردت  وزارة التربية الوطنية  إيمانا منها بهذه الأهداف والغايات  وبهذه العلاقة بين التربية والفنون .

وأوضح  أهمية  مؤسسات التفتح الفني والأدبي ، الذي  يهدف إلى توفير فضاءات خاصة مؤهلة وذات تجهيز مناسب تمكن  أكبر عدد من التلاميذ من ولوج الأنشطة الفنية والأدبية حسب اختياراتهم وهي.  وتوقع  مدير الأكاديمية   أن يصل عددها في أفق  سنة 2018 أكثر من 82 مؤسسة .   وبالنسبة لجهة فاس - مكناس فقد فتحت المؤسسة الأولى من هذا النوع أبوابها هذه السنة بمدينة فاس  وحظيت بتدشين السيد الوزير  ، وهي  مؤسسة أم أيمن للتفتح الأدبي والفني  ، ومن المنتظر أن تفتح المؤسسة الثانية بجهتنا أبوابها في بداية الموسم الدراسي المقبل بمدينة مكناس  وأخرى بتازة.

 وتماشيا مع روح الرؤية الاستراتيجية، أكد مدير الأكاديمية ضرورة اضطلاع  المدرسة الجديدة  بمهمتها في تحقيق الاندماج الثقافي عبر جعل الثقافة بعدا عضويا من أبعاد وظائفها الأساسية ، على نحو يضمن نقل التراث الثقافي والحضاري والروحي المغربي ، وترسيخ التعددية الثقافية والانفتاح على ثقافات الغير ، وضمان ولوج سلس ومنصف للثقافة بين المجالات الترابية والسير في اتجاه تحويل المدرسة من مجرد فضاء لاستهلاك الثقافة إلى مختبر للإسهام في انتاجها ونشرها "وفي هذا الإطار  أعلن الدكتور دالي أن المهرجان يدخل هذه السنة تجربته الدولية  ،مدشنا بذلك مرحلة الانفتاح على تجارب دول أخرى أوربية وعربية وإفريقية في مجال السينما التربوية ، حيث سيستضيف  هذه السنة تجارب كل من دولة المانيا وبلجيكا وإسبانيا وتونس ومصر وساحل العاج .

 وفي السياق ذاته  ،كشف  مدير الأكاديمية  عزم  المنظمين   الانفتاح على الأفلام التربوية لأبناء الجالية بالخارج ابتداء من السنة المقبلة .  وذلك في أفق  تعزيز برامج عمل في إطار سياسة تربوية تكوينية  للشباب المغاربة في المهجر، تستثمر ثقافة وطنهم الأم بتعدد مكوناتها وروافدها في صقل مواهبهم وقدراتهم ومهاراتهم المتعددة وإسهامهم حسب الإمكان في حوار الثقافات وتواصلها في بيئات المهجر ." 

 وتميز حفل الافتتاح  بكلمة لرئيس جمعية فضاء الإبداع للسينما والمسرح  وكلمة لمدير المركز الثقافي الفرنسي  ورئيس لجنة التحكيم  الوطنية والدولية ..كما تميز الحفل كذلك بتقديم  عروض ولوحات مسرحية وغنائية من أداء طلبة مؤسسة التفتح الأدبي والفني " أم ايمن" .

إلى ذلك ، ينعقد مهرجان السينما والتربية  في دورته الحالية  في سياق الجهوية الموسعة حيث تبارت في الجهة  أفلام من تسع مديريات إقليمية هي فاس ومكناس وتازة وتاونات  وصفرو والحاجب ومولاي يعقوب وإفران و بولمان . وعلى الصعيد الوطني  واستمرارا في تطبيق نفس مقاربة السنتين الماضيتين  تمت الاقصائيات في ثلاثة أقطاب ضم كل واحد منهم أربع أكاديميات جهوية .

 ومن ناحية ثانية  ، التمس مدير الأكاديمية في كلمته  من جميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين  إعادة النظر في تنظيم الاقصائيات الجهوية لتصبح على شكل مهرجانات جهوية تحتضنها مؤسسات تعليمية أو مؤسسات التفتح الفني والأدبي  تشجيعا للتلاميذ وسعيا إلى نشر ثقافة السينما التربوية على أوسع نطاق .

يشار  إلى أن عدد الأفلام التي وصلت إلى المرحلة النهائية  من الإقصائيات بلغ 23 فيلما بالنسبة للمسابقة الوطنية و13 فيلما بالنسبة للمسابقة الدولية وتميزت مضامينها بالتركيز على الجوانب التربوية  والقيمية والأخلاقية وهي تتوخى على العموم  الإسهام في :الإدماج التدريجي للثقافة السينمائية والسمعية البصرية في الحياة المدرسية .    تربية التلميذ على الحوار والتفاعل والاعتزاز بالنفس والوطن مع احترام الآخر.   فسح المجال أمام التلاميذ لتفجير طاقاتهم الإبداعية في المجال السينمائي والسمعي البصري. 
 إغناء معارف التلاميذ السينمائية والسمعية البصرية .– تنمية الحس النقدي واكتساب منهجية للنقاش والنقد الموضوعي البناء .ــ نبذ جميع مظاهر التطرف والعنف والإرهاب والتحلي بالأخلاق الحميدة والسلوك الحسن و التشبع بثقافة حقوق الإنسان في جميع تجلياتها .

وستشهد  الدورة  تكريم شخصيتين كبيرتين :  الأولى في مجال التربية  مشهود لها في منظومة التربية والتكوين ، تحمل مسؤولية تدبير الأكاديمية   زهاء أربع سنوات ، وساهم بفعالية في وصول هذا المهرجان إلى ما هو عليه الآن إنه  الحاج محمد ولد دادة .أما الشخصية الثانية  الفنان  والسينمائي المغربي  داوود اولاد السيد   

 وتميز  هذا   الملتقى   الفني   والثقافي   السنوي  الذي   تنظمه  الأكاديمية  الجهوية  للتربية والتكوين  جهة فاس مكناس  بشراكة  مع  جمعية "فضاء الإبداع للسينما والمسرح" في الفترة الممتدة من 26 إلى 29 أبريل 2016  بانفتاحه على التجارب السينمائية التربوية الوطنية والدولية، سواء من خلال  العروض السينمائية  أو عبر تنشيط ورشات تكوينية ومناقشات ثقافية وفنية للأفلام،  حيث  تشتغل   السينما  والتربية   على المجال الجمالي والفني والتقني والإبداعي. في الممارسة والتعامل والوعي بالأدوار التي تتقاطع عند الأهداف الكبرى للمهرجان.

يشار كذلك إلى أن الحفل الافتتاحي حظي بتغطية إعلامية مكثفة من قبل وسائل الأعلام المكتوبة  الورقية والالكترونية   السمعية والبصرية   في طليعتها   القناة الأولى والثانية  

عزيز باكوش

مكلف بالتغطية الصحفية للأنشطة الخاصة بالاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس مكناس

 


695

0






أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اليوم الوطني للمجتمع المدني بين الشمعة الأولى والمقاطعة .

تاونات :بيان تضامني مع الزميل بوشتى بن فارس مدير موقع تاونات بريس

بيان تضامني

المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان فرع تيسة يعلن تضامنه مع مدير موقع تاونات بريس

تاونات: قائد قيادة عين عائشة بتاونات ينجح في تحدي بناء قنطرة للراجلين على وادي ورغة

المنتدى المغربي للديمقراطية و حقوق الانسان فرع تيسة .

شباط: سنحتل مواقع متقدّمة بالانتخابات المقبلة

في إيران.. ممنوع أن تكون عربيا

صفرو:دعوة للمشاركة في مسابقة للقراءة

العماري: الـPAM لن يشتم بنكيران .. ونطلب الله يهديه

: مهرجان فاس للسينما والتربية في نسخته ال15 في حلة دولية من 26 إلى 29 أبريل 2016





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  شؤون سياسية ونقابية

 
 

»  أصداء الجهات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  رياضة

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  حوادث

 
 

»  جمعيات

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»   في الواجهة

 
 

»   مال واعمال

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تقارير خاصة

 
 

»  دين ودنيا

 
 

»  شؤون دولية

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  صحة

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  المرآة والمجتمع

 
 

»  تمازيغت

 
 
النشرة البريدية

 
مجتمع

متى سيطبق قانون التجنيد الإجباري؟‎


قضية الماستير : ولاية أمن فاس تشرع في الإعتقالات

 
السلطة الرابعة

النقابة المغربية للصحافة والإعلام تحتج.. كرامة الصحفي خط أحمر


فاس تفقذ الثقة في المسؤولين، و تشهر "القميص الأصفر"...

 
فن وثقافة

سامدي سوار ينقذ مرة اخرى مهرجان تيميتار من فضيحة كل سنة


المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلـيه تاونات من 12 إلى 14 يوليوز 2018 بـــــــــــــــــــلاغ

 
مال واعمال

صاحب مطعم قصر الدجاج بمسجد سعد بن ابي وقاص فوق القانون


أٍرباب المخابز و الحلويات بمريرت يشتكون

 
حوادث

تاونات : اندلاع حريق بغابة "أغيل" بتمزكانة


مقتل شاب عشريني بحي أساكا خنيفرة

 
شؤون دولية

تصوير مسلسل حول جاسوس إسرائيلي على أراضي المغرب يثير غضبًا عارمًا


صراع التنين..أقنعة جديدة لوجوه قديمة!

 
تقارير خاصة

السيد مدير الأكاديمية يترأس لقاء جهويا حول تحليل نتائج آخر السنة المستخرجة من منظومة "مسار"


كيف اغتنى فاعل جمعوي (ع.ر.) من مشروع السوق النموذجي بحي الزهور بفاس؟

 
في الواجهة

فاس ..توقيف مستخدم يبلغ من العمر 21 سنة


اضطر شرطي لاستعمال سلاحه الوظيفي لتوقيف مجرم بفاس

 
كتاب الرأي

بلاغ صحفي حفل إمضاء كتاب»جامعة القرويين تمنح أول إجازة في الطب «


جورج طرابيشي المفكر الحداثي المتنور، فولتير الفكر الاسلامي

 
مغاربة العالم

المسار المهني للمغربي اصماعيل المسرار في مجال التصوير الصحفي


الأمن الاسباني يعتقل إمامين مغربيين متهمين بترويج أفكار "داعش

 
اقتصاد

أكادير .. جمعية حماية المال العام تنظم ندوة حول “أليات حماية المال العام ومحاربة الفساد في برامج الأ


المحدوديات الشعبوية أمام إصلاح الدعم الحكومي للسلع في المغرب

 
استطلاع رأي
هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?

نعم
لا


 
الأكثر تعليقا
مول النفحة» يشوه وجه زوجته بسكين.. وتخوفات من تنامي الظاهرة

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

إيبولا جديد يتربص بساكنة المنزل و المسؤولون خارج التغطية!

المجتمع المدني يناقش التنمية المحلية بالمنزل

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

مسجد العنود بالدمام السعودية بعد التفجير(صور وفيديو)

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

 
أخبار دولية

أبو طالب خير سندٍ للاسلام و خير عمٍ لنبي الإسلام


العدالة عند أئمة الدواعش تعني الغدر و التصفية و الدمار و الخراب العدل أساس التقوى ، الع

 
تمازيغت

هجرة المسلمين والتحاقهم بغير ديانات بسبب الدواعش وأئمتهم التكفريين الطغاة !!


يا أتباع السيستاني لماذا سَّب الصحابة،!هل جزاء الإحسان إلا الإحسان فيمن أوصل إليكم الحديث.!؟

 
شؤون سياسية ونقابية

قلم "مأجور و مسترزق" يشوش على "فاس بخير"....


والي جهة فاس ها هو و الأزمي فينا هو... ؟!؟!

 
جريدة ماروك24.ما تصدر عن شركة LIBERTE MEDIACORP MAROC SARL