مدير جريدة ماروك 24 يبحث عن مراسلين ومراسلات في كل المدن المغربية راسلونا على البريد الالكتروني maroc24press.ma@gmail.com         بيان استنكاري             سوء تدبير شؤون مسجد سعد بن أبي وقاص بالزهور يثير انتفاضة وغضب المصلين             انتحال صفة كاتب إقليمي يغضب نقابيين بتاونات             تسريب أوديو لمستشار بغرفة التجارة، يأمر فيه فاعل جمعوي نزيه بالكف عن تسريب المعلومة...             تصريح د كوتر ستيتو الطب العام             تصريح د.مصطفى الفردوسي طب العيون             تصريح خالد زوكاري جمعية اسعاد بمجلس مقاطعة سايس            توزيع الشواهد التقديرية على الأطر الطبية بمجلس مقاطعة سايس             الفتنة في الحسيمة             انفجارات باريس            russie et usa            العنوسة            من سيقود نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب            هل انت راض على التدبير المفوض (شركة اوزون بفاس)           
صوت وصورة

تصريح د كوتر ستيتو الطب العام


تصريح د.مصطفى الفردوسي طب العيون


تصريح خالد زوكاري جمعية اسعاد بمجلس مقاطعة سايس


توزيع الشواهد التقديرية على الأطر الطبية بمجلس مقاطعة سايس


كلمة "سعيد بنحميدة رئيس مجلس مقاطعة سايس فاس


تصريح سعاد سهلي رئيسة قسم الشؤون الاجتماعية بمجلس مقاطعة سايس فاس


مداخلة محمد بوعلام"اللجنة الثقافية بمجلس مقاطعة سايس فاس"


اجتماع اللجنة الثقافية لتقييم الحملات الطبية بمجلس مقاطعة سايس فاس


تصريح"بوعلام محمد" كاتب مجلس مقاطعة سايس فاس


عامل في مجموعة بلخياط يحكي معانات العمال والعاملات المطرودين


وقفة احتجاجية أمام المحكمة التجارية فاس لعمال مجموعة بلخياط


هذا ليكقبط الشفارة لانه مساعد الشرطة يجب فتح تحقيق


شكون لي وقاف معاك أسي بنعيسى عند محنتك ياك الروخو وصحابو لشهدو فيك الى نسيتي نفكرك


بنعيسى يدلي بشهادة ان ناس برانيين هما لاستفادو من سوق الفتح بمنفلوري

 
كاريكاتير و صورة

الفتنة في الحسيمة
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أصداء الجهات

بلاغ صحفي


تنظيم دورة تكوينية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة فرق التنشيط الجماعي والحي حول م

 
رياضة

لما تحضر الروح الوطنية تكون النتائج الايجابية‎


تجديد المكتب المسير لجمعية النجاح لألعاب القوى بقرية با محمد

 
جمعيات

العنف بالوسط المدرسي موضوع ندوة وطنية بالثانوية الإعدادية بجماعة بوعادل تاونات


مركز سايس لحماية الأسرة والطفولة بفاس يجدد مكتبه المسير

 
صحة

شجاعة ممرضة أنقذت امرأة ورضيعا داخل القطار على مستوى واد أمليل


انطلاق الحملة الوطنية التحسيسة للكشف المبكر عن سرطان الثدي واعنق الرحم

 
المرآة والمجتمع

المرأة و تحديات العصر


التعريف بمؤهلات مدينة آسفي و جهة الداخلة/وادي الذهب بمؤتمر التعاون التركي-الأفريقي بأنقرة

 
دين ودنيا

سوء تدبير شؤون مسجد سعد بن أبي وقاص بالزهور يثير انتفاضة وغضب المصلين


أعظــم الجهاد جهــاد النفس

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة
فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل

مول النفحة» يشوه وجه زوجته بسكين.. وتخوفات من تنامي الظاهرة

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

النميمة هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.

صورة الطيار خالد يقبل يد وزير الدفاع السعودي

نعمان لحلو “يزّف” ابنته في عيد ميلادها السابع ـ صور+فيديو

رقية عواد ...تفجر قنبلة من العيار الثقيل ....القنصل العام للمملكة المغربية بفيرونا ...السيد أحمد لخض

 
 

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 مارس 2015 الساعة 37 : 11


 

maroc24.ma

 

قبل سنة ، كنا قد تناولنا في مقال موضوع الشركات التي تستثمر أموالها فيما يسمونه " الأمن الخاص"، تحت عنوان "شركات الأمن الخاصة: شكل من أشكال الاستعباد والاسترقاق وطريقة جديدة للاستغلال المفرط للإنسان".

وتطرقنا فيه بالتحليل والتشخيص لمعانات شريحة العمال الذين قادتهم الميزيرية للاشتغال  لحساب هذه الشركات المصاصة لدماء الإنسان والحاطة بكرامة الانسان والمهينة لإنسانية الإنسان. لأنه لا فرق بين معانات العبيد الذين عايشوا عصر العبودية وعبيد شركات الأمن الخاص في عصر الرقميات في الوقت الذي تتفرخ فيه جمعيات ومنظمات حقوقية كالفطر (الفوقيع)، ولا تلتفت بالبثة لمعانات وحقوق هذه الشريحة المهمة من المجتمع.

استحضرنا هذا الموضوع ، على إثر رسالة توصلنا بها من مجموعة من الأشخاص يشتغلون في مجال الأمن الخاص وتحديدا فيما يعرف مجموعة G4  للحراسة الخاصة، يستعرضون من خلالها معاناتهم اليومية وحقوقهم المهدورة والكيفية التي تهدر بها هذه الحقوق في ظل كثرة الحديث عن حقوق الانسان والعدالة الاجتماعية، حيث يشبهون أنفسهم بعبيد الرقميات وأقنان الراسمالية المتوحشة التي تبحث عن الربح السريع بأي طريقة ووسيلة حتى ولو تطلب الامر هدر أدمية الانسان وكرامته كما هو الحال عند شركات الامن الخاص.

كما أن موقعي الرسالة يوجهون نداء عاجلا لوزيري التشغيل والعدل وذوي الضمائر الحية للالتفات إلى معاناتهم ومناصرتهم في نيل حقوقهم ومؤازرتهم في سبيل النضال من أجلها.

وفيما يلي نورد لكم مقاطع من رسالتهم الموجهة لوزير التشغيل والعدل وذوي الضمائر الحية:

من مجموعة مستخدمي G4S للحراسة الخاصة

إلى السيد وزيري التشغيل والعدل وذوي الضمائر الحية

نحن الموقون أسفله، يسعدنا ويشرفنا في هذا اليوم السعيد أن نتقدم إلى سيادتكم بهاته الرسالة  التي تحمل في طياتها بعض من معاناتنا اليومية مع تظلمات الشركة التي نشتغل لحسابها.

وتضيف الرسالة في مخاطبتها لوزير التشغيل " بعد متابعتنا الدقيقة لحواركم الذي أجريتموه يوم 06 دجنبر 2014 بإذاعة "كاب راديو" ما بين الساعة الثانية عشرة والواحدة بعد الزوال، نؤكد لكم أن كلامكم كان في المستوى المطلوب، آملين منكم أن نرى وقعه وأثره على أرض التطبيق.

وتستعرض ذات الرسالة الوضعية المهنية لموقعيها على الشكل التالي:

نحن نشتغل كحراس أمن خاص مع شركة دولية معروفة على الصعيد الوطني بعملها في مجال الامن الخاص ونقل الأموال والمستندات وصيانة الشبابيك الأوتوماتيكية وتثبيت الكاميرات  وصيانة ومعالجة الأرشيفات للمؤسسات والشركات وقطاع النظافة.

لقد كانت كل هذه الاختصاصات تقوم بها شركة واحدة, لكن مؤخرا وبعد سنوات من الاشتغال  الاندماجي، لم تعد فروع الشركة موحدة بل أصبحت عبارة عن شركات مستقلة بهدف توسيع الوعاء الضريبي لبلدنا,

وهذه الشركة تقوم بتشغيلنا مدة 12 ساعة  في اليوم، غير أننا لا نتقاضى أجرها كلها، حيث أن ورقة الآداء Bulletin de paie تتضمن عبارة « Taux d’horaire » في خانة مجموع الساعة بأجر شهري قدره 2450 درهم، الشيء الذي نعتبره تحايل على القانون وهدرا لكرامتنا وامتصاصا لدمائنا.

ونخبركم سيدي سيدي أنه معنا حراس أمن خاص يعملون نفس الساعات (أي 12 ساعة) مقابل 12.40 درهم للساعة، أي يتقاضون الاجرة بالساعة، في حين أننا نقوم بنفس العمل خلال نفس المدة ولا نتقاضى  نفس الاجرة.

للإشارة فهذه الشركة للحراسة الدولية، سيدي الوزير، لماذا لا تفرضون عليها شروطا موحدة؟ فزملاؤنا لهم عقد « CDI » ونحن كذلك « CDI » ..أما عقد « CDD » فكلام آخر. إذ أن التشغيل عبر هذا العقد الأخير يتم عبر ANAPEC كما قلتم في تصريحكم في إذاعة "كاب راديو"، أن رواتبهم تخضع  لاقتطاعات  المستحقات الاجتماعية والتأمينية CNSS والتأمين، لكن دون التصريح بهم.

ونخبركم سيدي الوزير  أنه بالنسبة للأعياد الوطنية والدينية ، فإذا كانت مثلا ثلاثة أعياد في شهر واحد، فإننا لا نستفيد  سوى من تعويض يوم واحد,,, أما إذا كان عيدين أو عيد واحد فلا نستفيد من أي تعويض.

نحن نعلم أنكم تعلمون جيدا طبيعة وهوية هذه الشركات وأهلها والفاعلين فيها وروادها  وقيمة الأموال والعملات التي تحول إلى حساباتها بالخارج.

إذن لماذا لا نستفيد من حقنا كاملا كحراس عبيد عند هؤلاء الناس؟

فمجال اشتغالها كبيرا في الشركات الكبرى، قطاع الأبناك، المصانع الكبرى، البرصة، زد على ذلك أن سلسلة الفنادق تسيرها شركات أجنبية.... الخ، وتتقاضى هذه الشركات في أسوء الأحوال وفي صفقاتها المبرمة 8000 درهم عن كل حارس أمن في الشهر، يتسلم منها الحارس 2450 درهم .

بالله عليكم ، كمسلم وكوزير وكإنسان وكمواطن مغربي حر، ألا يملي عليكم ضميركم التدخل العاجل لردع هذه الشركات التي تهين المواطن المغربي وتستعبده في عصر يقال أنه عصر الرقميات.؟

وعليه فإننا بصفتنا مستخدمين في قطاع الأمن الخاص التابع لمجموعة 4  « G4 » ، نناشدكم بالتدخل العاجل لأجل رد الاعتبار لكرامتنا وإنصافنا من وحش الرأسمالية المتوحشة.

فرض احترام كرامتنا التي هي من كرامة الوطن، لأنه لا كرامة لوطن لا يحمي كرامة مواطنيه،

إرغام الشركة على تطبيق قانون الشغل من  خلال إجبارها على آداء مستحقات 12 ساعة وليس 7 ساعات، تطبيقا لمقتضيات مدونة الشغل ( ثمن الساعة 12 درهم).

وننبهكم سيدي الوزير من لجوء الشركة إلى حيلة الادعاء بأن كل مركز عمل يتطلب 8/3 أي ثلاث حراس يتناوبون على 24 ساعة من خلال كل واحد يشتغل 8 ساعات. في حين أنهم يشغلون عنصرين فقط كل واحد فيهم يعمل 12 ساعة.

وفي إشارة لذات الموضوع يحق لنا التساؤل : لماذا تفضل غالبية المؤسسات العمومية والخاصة اللجوء إلى استقدام عاملين من شركات الأمن الخاصة؟ هل لأن لجوئها لهذا الصنف من العاملين يعفيها من تبعات قوانين الشغل وقوانين الوظيفة العمومية أم هي عملية بزنز busines ؟

ولماذا تتجاهل المنظمات المهتمة بحقوق الانسان مأساة هذه الشريحة المهمة من الناس الذين يتم استرقاقهم لأجل جني الأرباح على حسابهم وعلى حساب كرامتهم ومستقبلهم؟ علما وأن معظم العاملين ضمن شركات الأمن الخاصة تترواج رواتبهم الشهرية ما بين 1000 إلى 2450 درهم ، مقابل 12 ساعة من العمل في اليوم.

أم أن عجلة التاريخ في النضال الإنساني الذي دائما سعى إلى تحرير الانسان من قيود العبودية والاسترقاق بدأت ترتد إعادة إنتاج عصر العبودية العصرية تأسيسا على مبدأ" ربح أكثر بأقل تكلفة وبأقل جهد"؟

المطلوب الآن من الهيآت الحقوقية والتنظيمات التي تسمي نفسها بالحقوقية والتجمعات النقابية أن تلتفت بسرعة إلى معانات ومأسات هذه الشريحة المهمة من العاملين ضمن ما يسمى " شركات الأمن الخاصة" وأن تتكتل في خندق التصدي لهذا الشكل الاسترقاقي الذي يتيح لفئة مارقة من الناس الاقتتات من دماء الآخرين بطريقة تحايلية.

إن بروز شركات الأمن الخاصة وتعاطيها بشكل استعبادي واسترقاقي مع شريحة مستخدميها، بالشروط التي تمت الإشارة اليها ( أجور زهيدة جدا، ساعات العمل كثيرة، أسلوب خارج منظومة قوانين الشغل، مصادرة حقوقهم في الضمان الاجتماعي .....)، يعد أبشع تجني على منظومة قانون الشغل وانتهاكا صريحا لحقوق الانسان تستوجب استرعاه انتباه وتدخل كل الفعاليات التي تعنى بحقوق الانسان.

 


2341

0






أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مقلع في ملكية لبناني بصفرو يتحدى وزارة الرباح وعامل الإقليم يدخل على الخط

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم

بلاغ بشأن تخليد الذكرى الأولى لليوم الوطني للمجتمع المدني بإقليم تاونات

وضع المهاجرين واللاجئين بالمغرب يوحد الفعاليات الحقوقية والتربوية بالجديدة

تاونات :كلمة السيد عامل اقليم تاونات بمناسبة تنصيب السيد الكاتب العام لعمالة إقليم تاونات‎

بلاغ حول الاحتفال باليوم العالمي للوقاية المدنية بإقليم تاونات

سقوط ورقة التوت عن عورة الهلافيت

تاونات: ثالوث العزلة والتهميش والإقصاء يحاصر سكان جماعة أوطابوعبان ويحول حياتهم إلى جحيم

تاونات: ثالوث العزلة والتهميش والإقصاء يحاصر سكان جماعة أوطابوعبان ويحول حياتهم إلى جحيم

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  شؤون سياسية ونقابية

 
 

»  أصداء الجهات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  رياضة

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  حوادث

 
 

»  جمعيات

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»   في الواجهة

 
 

»   مال واعمال

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تقارير خاصة

 
 

»  دين ودنيا

 
 

»  شؤون دولية

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  صحة

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  المرآة والمجتمع

 
 

»  تمازيغت

 
 
النشرة البريدية

 
مجتمع

نداء الى المحسنين


العنف الاسري ظاهرة تتفاقم يوم بعد يوم في المجتمعات ؟!

 
السلطة الرابعة

بيان استنكاري


بيان

 
فن وثقافة

الفنان محمد التسولي يقدم مسار حياته في عتبات ومحطات بفاس


مبدعون يتجاذبون أطراف الحديث حول المسرح المغربي وأسئلة الدراماتورجيا

 
مال واعمال

مديرة القرض الفلاحي بجهة الرباط في قلب فضيحة ابتزاز وتبييض أموال وعرقلة لمشاريع فلاحي أخنوش


السعودية وحروب تسعير النفط في الشرق الأوسط

 
حوادث

وكرالمزحمم يقع في قبضة الأمن


تعزية في وفاة أم"اخينا زوبير بونوا"

 
شؤون دولية

إفلاس السعودية.. اليمن بعد صالح إلى اين؟


هل بدأ الحشد الشعبي يلفظ أنفاسه الأخيرة ؟

 
تقارير خاصة

تفاصيل حجز كمية هامة من المواد الغذائية المهربـة و الفاسدة


المديرية العامة للأمن الوطني تصدر بيانا حقيقيا

 
في الواجهة

معضلة النقل الجامعي بمدينة فاس إلى متى؟؟؟


ما سبب الاتساع الفوضوي لرقعة التلوث البيئي لمعاصر الزيتون بالجماعة الترابية لبوهودة باقليم تاونات ؟

 
كتاب الرأي

جورج طرابيشي المفكر الحداثي المتنور، فولتير الفكر الاسلامي


المدلّسون التيميون يتناقلون الإكذوبة ‏‎لجعلها من المسلّمات ‎!!!

 
مغاربة العالم

المسار المهني للمغربي اصماعيل المسرار في مجال التصوير الصحفي


الأمن الاسباني يعتقل إمامين مغربيين متهمين بترويج أفكار "داعش

 
اقتصاد

أكادير .. جمعية حماية المال العام تنظم ندوة حول “أليات حماية المال العام ومحاربة الفساد في برامج الأ


المحدوديات الشعبوية أمام إصلاح الدعم الحكومي للسلع في المغرب

 
استطلاع رأي
من سيقود نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب

الاستاد نعمة ميارة
الاستاد حميد شباط
الاستاد كافي الشراط
شخص اخر


 
الأكثر تعليقا
بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

إيبولا جديد يتربص بساكنة المنزل و المسؤولون خارج التغطية!

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

مسجد العنود بالدمام السعودية بعد التفجير(صور وفيديو)

ازدواجية الاستدلال الطائفية عند ابن تيمية ..إباحة الدم والخراب للتكفيريين والدواعش..!!

يا دولة الاحزمة الناسفة اليوم عليكم حسيبا

الصوم بين العبادة والعادة.

المديرية الجهوية للصحة فاس مكناس تخلد اليوم العالمي لصحة الفم و الأسنان.

بلاغ حول عقد لقاء تواصلي على مستوى إقليم تاونات مع رؤساء المجالس الترابية بالإقليم

خديحة بنت خويلد مدرسة التضحية و الإيثار

بشرى القاسمي تغني "غفرانك " في رمضان

فارس كرم يصدر كليب " منمنم" بفكرة مختلفة و شخصية جديدة

مهرجان ربيع الحي الحسني يختتم دورته الحادية عشر بالانفتاح على الثقافات الوافدة

 
أخبار دولية

كوبيتش والسيستاني مَن يُقلد منَ ؟!!.


زمبابوي: "التمساح" ايمرسون مانغاغوا رئيسا جديدا وعدو جديد للمغرب.

 
تمازيغت

يا أتباع السيستاني لماذا سَّب الصحابة،!هل جزاء الإحسان إلا الإحسان فيمن أوصل إليكم الحديث.!؟


وضعية الامازيغية بالمغرب على ضوء توصيات لجان الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان: المسارات والحصيلة

 
شؤون سياسية ونقابية

انتحال صفة كاتب إقليمي يغضب نقابيين بتاونات


تسريب أوديو لمستشار بغرفة التجارة، يأمر فيه فاعل جمعوي نزيه بالكف عن تسريب المعلومة...