مدير جريدة ماروك 24 يبحث عن مراسلين ومراسلات في كل المدن المغربية راسلونا على البريد الالكتروني maroc24press.ma@gmail.com         مريرت : إزدحام و عشوائية وفوضى واحتلال لأزقة المدينة خلال السوق الأسبوعي             المغربية فتيحة الشامي ..مشروع إطعام الأيتام انطلق من برلين لوقف معاناة الأطفال بالعالم             فاس توحشاتك يا جلالة الملك.             مجلس جامعة سيدي محمد بن عبد الله يتخذ قرارات هيكلية لكسب رهان الفعالية والجودة وخدمة المجتمع             جهان قتلت ونقلت بسيارة قاتلها الى المركب الاستشفائي بفاس            بأيت ولال قرب عين الشكاك نواحي فاس خطير قصة مقتل فتاة عمرها 23 سنة             قرب عين الشكاك نواحي فاس خطير قصة مقتل فتاة عمرها 23 سنة             قرب عين الشكاك نواحي فاس خطير قصة مقتل فتاة عمرها 23 سنة             الفتنة في الحسيمة             انفجارات باريس            russie et usa            العنوسة            هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?           
صوت وصورة

جهان قتلت ونقلت بسيارة قاتلها الى المركب الاستشفائي بفاس


بأيت ولال قرب عين الشكاك نواحي فاس خطير قصة مقتل فتاة عمرها 23 سنة


قرب عين الشكاك نواحي فاس خطير قصة مقتل فتاة عمرها 23 سنة


قرب عين الشكاك نواحي فاس خطير قصة مقتل فتاة عمرها 23 سنة


تصريح "علي حميدة" العصبة الوسطى الشمالية لكرة القدم :حشومة ماكاينش ملعب القرب بالزهور في المستوى


كلمة "الشامي"نائب وكيل الملك بفاس حول اليوم الوطني للسلامة الطرقية


مداخلة " خالد بنكيران" رئيس المحكمة الابتدائية بفاس حول اليوم الوطني للسلامة الطرقية


مداخلة "بهاءالدين بناني" نائب وكيل الملك بفاس تخليدا لليوم الوطني للسلامة الطرقية


مداخلة " أحمد المنصوري" نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بفاس حول اليوم الوطني للسلامة الطرقية


مداخلة بولحباش بمناسبة التخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية


كلمة سعيد المفقي نائب وكيل الملك حول اليوم الوطني للسلامة الطرقية


تصريح" وكيل الملك للمحكمة الابتدائية بفاس بخصوص اليوم الوطني للسلام الطرقية


مداخلة "نائب وكيل الملك المرابط"بخصوص اليوم الوطني للسلامة الطرقية


كلمة "الكمندار هشام لعضم"الدرك الملكي حول تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية

 
كاريكاتير و صورة

الفتنة في الحسيمة
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أصداء الجهات

مريرت : إزدحام و عشوائية وفوضى واحتلال لأزقة المدينة خلال السوق الأسبوعي


المواطنون بمريرت يشتكي من خدمات تصحيح الإمضاءات بالملحقة الإدارية الثانية

 
رياضة

أكادير:ساكنة تتساءل أين هي خطة الأجهزة الأمنية لمواجهة تفاقم اللاأمن بعد تكرار مظاهر العنف والشغب؟


افتتاح ملعب للقرب بمدينة مريرت

 
جمعيات

عامل صاحب الجلالة على إقليم تاونات يشرف على مبادرة إنسانية للتخفيف من معاناة الفآت المعوزة بمدينة تي


جمعيات بفاس شعارها "المرقة و الزرقة"...

 
صحة

تنظيم قافلة طبية ومبادرة اجتماعية خيرية بإقليم تاونات


وفاة المخزني الذي حاول الإنتحار بالمستشفى الإقليمي بخنيفرة لينضاف إلى ضحايا الإهمال

 
المرآة والمجتمع

عقد المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للصحة يومه الأربعاء 16 يناير 2019 اجتماعا لتدارس حيثيات مقرر


حملة تضامنية بمبادرة نسائية لمغربيات الدنمارك

 
دين ودنيا

إحسان الإحسان - 10 - الفصل الثاني: عقبة واقتحام: إسماع الفطرة


إحسان الإحسان -7- الفقهاء تلامذة الصوفية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة
فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

كلمة الباحث لتقديم موضوع الرسالة أثناء مناقشة رسالة التخرج لنيل شهادة الماستر

الكلاب تنبح والقافلة تسير

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

‎ المملكة المغربية : رسالة مفتوحة من مواقع المملكة إلى الإخوة الكرام بالديوان الملكي السادة فؤاد عال

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

إيبولا جديد يتربص بساكنة المنزل و المسؤولون خارج التغطية!

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

أحبك

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

 
 

حكيم بنشماس اليساري الراديكالي من أقصى قرى الريف الفقيرة إلى رئاسة مجلس المستشارين ...ياترى كيف حصل


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 أكتوبر 2015 الساعة 01 : 15


من هو هذا الرئيس الجديد لمجلس "المستشارين"، القادم من عمق قرية من الريف بشمال المغرب إلى احتلال رابع أهم كرسي بروتوكولي على رأس هرم الدولة المغربية؟
من يكون هذا الرجل، وكيف تحول من عالم النضال الراديكالي إلى ما يصفه الخصوم بـأقرب حزب للسلطة؟ كيف عاش طفولته ومرحلته الجامعية ومن قاده إلى رئاسة الفريق البرلماني لحزب الأصالة والمعاصرة، ورئاسة مجلس المستشارين في 13 أكتوبر 2015؟
ولد عبد الحكيم بنشماش في قرية صغيرة بالريف، في منطقة بني بوعياش المعزولة، في 12 شتنبر 1963 ببني بوعياش، وبالضبط بعد حوالي 11 شهرا من خروج والده من السجن الذي أمضى فيه قرابة 5 سنوات من الاعتقال والاحتجاز. وترعرع في حضن أسرة فقيرة بالكاد كانت توفر له بعض الإمكانيات التي لم تساعده على إتمام دراسته الابتدائية، فالتحق بالتعليم الأصيل، ليصبح بعد نصف قرن ونيف أمهر المتحدثين باسم حزب "الأصالة والمعاصرة" الذي لازال يخلق الجدل في الأوساط السياسية.
بنشماش الوجه الأخر لرجل الظل..
لا يمكن الحديث عن المسار السياسي لعبد الحكيم بنشماش دون ربطه بمسار رجل مثير للجدل، اشتغل في الظل لمدة طويلة، كان يحتاج في مرحلة دقيقة من تاريخ المغرب، إلى شخصية سياسية قادرة على إعفائه من الظهور في العلن.
إلياس العماري، الذين ظل يمارس أنشطته في الخفاء بسبب هواجسه التي لم تفارقه طيلة فترة بداية ومنتصف الألفية، اقتنع أن عبد الحكيم، صديقه المقرب وابن منطقته، قادر على لعب هذا الدور، إذ كان يجيد فن الخطابة، وقدرة قل نظيرها في الإقناع، ويتمتع برصيد ثقافي يؤهله لاقتحام مجال العمل المدني وعالم السياسة من بابه الواسع.

هذا الرصيد الذي اكتسبه حكيم "رجل الظل" فيما بعد، جاء بعد عدد من التجارب الاستثنائية، فرغم أن بنشماش لم تكن علاقته جيدة مع المدرسة الابتدائية، وغالبا ما كان يجبر على الذهاب إليها، وفضل قنينة 'مونادا' على اجتياز امتحان شهادة الفصل الخامس ابتدائي بسبب صديق له أقنعه بتغيير طريق المدرسة في اتجاه إحدى المقاهي القريبة دون اجتياز الامتحان، أجبرته هذه الحادثة على الالتحاق بالتعليم الأصيل لإتمام دراسته ودراسة علوم الدين والقرآن، مما أكسبه في ما بعد منهجية التحليل وفن الخطابة، حيث كان ذلك كافيا ليؤهله للانخراط في الحركة التلاميذية.
فترة النضال الراديكالي..
كان عبد الحكيم بنشماش، خلال فترة دراسته الثانية بالحسيمة، متعاطفا مع الشبيبة الاتحادية، وكان يحضر بعض أنشطتها، إلى أن اجتاز امتحانات الباكالوريا بنجاح، مما خول له الالتحاق بالجامعة.
فكانت الحركة الطلابية مرحلة جديدة في حياته، لم يكن معها عبد الحكيم بنشماش، طالبا عابرا، فبعد نيله لشهادة الباكلوريا من التعليم الأصيل، كانت له علاقة وطيدة بأخيه الأكبر المنفي أنذاك بهولندا الذي كان بدوره، في اتصال بالفقيه البصري وتيار "الاختيار الثوري".
علاقة الأخ الأكبر كان لها تأثيرها في رسم الخطوط العريضة لتفكير عبد الحكيم، إذ كان مهووسا بمتابعة أنشطة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، ولم يمض وقت طويل حتى أصبح عبد الحكيم يساريا قياديا في فصيل الطلبة القاعديين، خصوصا بعد اعتقاله سنة 1984 بعد الاحتجاجات التي اعتقل على خلفيتها المئات من الطلبة والمواطنين.
السجن.. بنشماس في الكاشو
أعتقل عبد الحكيم بنشماس بعد انخراطه في الأنشطة الطلابية، سنة 1984، وقبل أن يودع في الزنزانة 7 من السجن المحلي بوجدة، أقتيد ورفاقه الطلبة إلى أقبية سجون القوات المسلحة ببني بوعياش، والدرك الملكي بالحسيمة، وكوميسارية الحسيمة وفي مقر للقوات المساعدة بجانب عبد الصمد بنشريف وعبد السلام بوطيب أوخرون. وخاض فيما بعد مع عدد من الطلبة إضرابا عن الطعام دام 20 يوما، احتجاجا على الأوضاع المزرية للسجن، غير أن رد السلطة كان مدمرا، وأودع بنشماس بالكاشو إلى جانب 20 طالبا، تعرضوا للتعنيف والتعذيب والضرب المبرح. ولم تمر المرحلة السجنية دون أن يحمل معها حكيم بنشماس مرض السل.
أطلق سراح عبد الحكيم بنشماس بعد أن أمضي مدة محكوميته، التي دامت سنتين، كانت كافية بالنسبة له لإعادة ترتيب أوراقه، وقد قال في نص شهادته لهيئة الإنصاف والمصالحة "أمضيت في السجن المدني بوجدة الرهيب، رفقة حوالي 190 طالبا، سنتين من السجن، وكان يفترض أن أمضي أكثر من سنتين.. فبفضل تدخل بعض أفراد عائلتي، ممن تربطهم علاقة مع شخصية نافذة في الدولة، أمضيت فقط سنتين". بعد ذلك واصل دراسته بكلية الحقوق، وابتعد عن السياسة إلى أن نال إجازته.
العودة إلى الساحة
ابتعد بنشماش بعد خروجه من السجن عن الحياة السياسية وتفرغ للدراسة، غير أن المسار الجديد الذي كان ينتظر بنشماس بدأ بعد زلزال الحسمية الذي خلق دينامية جديدة في منطقة الريف. وتزامن مع إعلان تأسيس هيئة الانصاف والمصالحة فكان إلى جانب بعض النشطاء الجمعوين والسياسيين في قلب تلك الأحداث التي بدأت تعيد الكثير من الوجوه التي اختفت، إلى العمل السياسي والمدني. كان إلياس العماري، أنذاك يلعب بعض الأدوار في المجتمع المدني المحلي لإيجاد حلول للساكنة وكان ينسق مع عبد الحكيم بنشماش.
وجد عبد الحكيم بنشماش نفسه معنيا أيضا بهيئة الإنصاف والمصالحة، إذ بعد مضي سنة واحدة على "زلزال الحُسيمة" قال بنشماش لهيئة الإنصاف والمصالحة: "اعتقلت ذات يوم من نونبر 1984 في سياق الاضطرابات والهزة الإجتماعية التي اجتاحت عددت من مدن المملكة، كالحسيمة والناظور.. الجريمة التي اعتقلت بسببها، فيما بدا لي، هي انخراطي، وأنا في العشرين من عمري، ضمن النضالات التي كان يقودها الاتحاد الوطني لطلبة المغرب'.
مسار مهني قوبل بالرفض
سيختار إلياس العمريـ الصديق المقرب من صديق الملك، صديقه حكيم بنشماش ليكون من بين الأعضاء الإحدى عشر المؤسسين لـ "حركة لكل الديمقراطيين" التي انبثق منها حزب "الأصالة والمعاصرة"، فكان عليه نقل أنشطته السياسية والتدريسية من مكناس إلى الرباط، حيث عين بكلية الحقوق السويسي بالعاصمة بعد أن ترأس مقاطعة يعقوب المنصور.
ولما أراد أن يتخلص بنشماش من'لانافيت" التي كانت تجبره للتنقل إلى جامعة مولاي اسماعيل بمكناس، استنتجد بوزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي السابق أحمد اخشيشن للضغط من أجل تعيينه أستاذا بكلية الحقوق السويسي بالرباط، رغم عدم توفر منصب مالي بها، وانتقل بنشماس إلى التدريس بالرباط، دون إخطار عمادة كلية الحقوق بذلك، ودون علم رئاسة قسم شعبة القانون العام التي ينتمي إليها باعتباره أستاذا للعلوم السياسية بمكناس، ذلك ما خلق عدة مشاكل لمسؤولين جامعيين وإحراجا كبيرا لعميد الكلية السابق، حسب مصادر عليمة تحدثت لـ"لكم".
لقد أُخْبر بنشماش أنه "مرفوض ولن تسمح له شعبة القانون العام بالالتحاق بسبب عدم توفر المنصب المالي غير أن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي السابق أحمد اخشيشن ضغط من أجل تعيينه أستاذا بشعبة الاقتصاد والتدبير بنفس الكلية، الشعبة التي لا تمت بأي صلة لمساره التدريسي وتكوينه العلمي، خاصة وأنه درّس مواد من قبيل "المشاكل السياسية المعاصرة" وتاريخ "الافكار السياسية" بكلية مكناس.

هاية حماس معتقل سياسي سابق
من عمق العزلة الأكاديمية عاد عبد الحكيم بنشماس إلى الانخراط في الدينامية الجديدة التي انطلقت منذ أول يوم لزلزال الحسمية، لتكون فرصة جديدة للقاء إلياس العماري الذي كان يمهد المجتمع المدني لتأسيس ما أطلق عليه 'جمعية الريف للتضامن والتنمية'، ووجد بنشماش نفسه معنيا بالانخراط في المكتب المسير للجمعية التي كان يرأسها إلياس العماري.
فيما بعد، وفي اجتماع سري بتطوان نظم لقاء حاسم، جمع حولي 25 شخصية سياسية من بينهم عبد الحكيم بنشماس، وكان جدول أعمال الاجتماع يحضر لتأسيس الحزب الذي سيخلق فيما بعد الجدل الكبير أوساط السياسيين. ذات يوم من صيف 2007، كان حكيم بنشماس، يجلس في قريته الصغيرة بالحسيمة، رن هاتفه، ركب سيارته بسرعة والتحق باجتماع تأسيس حزب جديد إختار له الرجل المقرب من القصر فؤاد عالي الهمة إسم "الأصالة والمعاصرة " وأسند لحسن بنعدي، الناشط الماركسي السابق، مهمة الأمين العام في حين تقلد صديق الملك منصب نائب الأمين العام المكلف بالعلاقات العامة.
تسلق بنشماس المسؤوليات المناصب بسرعة داخل الحزب "المحظوظ" الجديد الذي ولد وفي فمه ملعة من القصر، أصبح بنشماس مستشارا برلمانيا ووجها مالوفا يظل كل قلاقاء على المغاربة من الشاشة الصغيرة يقرع الحكومات والوزراء، وانتخب بقدرة قادر رئيسا لأكبر جماعة سكانية في الرباط بحي يعقوب المنصور وهو القادم من أعماق الريف، واختاره رفاقه في الحزب ليرأس "برلمانهم"، وكل الطرق كانت معبدة امامه ليتبوأ الكرسي الذي ورثه عن رئيسه السابق في الحزب محمد الشيخ بيد الله الذي استنفذ مهمته داخل الحزب لينتهي كمن سبقوه نسيا منسيا، فالاحزاب الهجينة مثل القطط المتوحشة عندما تجوع تعض وتقتل وأحيانا تأكل أبنائها.

 


1309

0






أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم

بيان حقيقة حول ما نشر بجريدة FES 24 بخصوص اعتقال الناطق الرسمي للجنة المشتركة بتهمة الخيانة الزوجية

زوج يقتل زوجته بالعرائش بعدما رفضت معاشرته

في إيران.. ممنوع أن تكون عربيا

لجزائر تعيش أزمة مؤسسات بمباركة المستفيدين و فقدان بوصلة السياسيين

أحزاب المعارضة المغربية تسعى للإطاحة بحكومة بنكيران في إطار دستوريلا

اليمن :بعد قصف التحالف العربي ..حالة التيه ومرحلة الضياع؟

طنجة: الإعدام لشاب قتل مسنة ومارس الجنس على جثتها

فتنة الدجال الصهيوصليبي وما سمى ب "الربيع العربي"

اقليم تاونات يكرم ابناءه فيديو

حكيم بنشماس اليساري الراديكالي من أقصى قرى الريف الفقيرة إلى رئاسة مجلس المستشارين ...ياترى كيف حصل





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  شؤون سياسية ونقابية

 
 

»  أصداء الجهات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  رياضة

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  حوادث

 
 

»  جمعيات

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»   في الواجهة

 
 

»   مال واعمال

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تقارير خاصة

 
 

»  دين ودنيا

 
 

»  شؤون دولية

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  صحة

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  المرآة والمجتمع

 
 

»  تمازيغت

 
 
النشرة البريدية

 
مجتمع

فعاليات المجتمع المدني بازغنغان تكرم د.هواري مندوب الصحة بالناظور.


"الإستباقية" هو شعار ولاية أمن فاس...

 
السلطة الرابعة

هل ستطبق قطر اتفاقية تبادل المجرمين و تسلم أحمد منصور للمغرب؟


من هي الأقلام التي نعثها الأزمي و أعوانه بالمأجورة...؟!؟!

 
فن وثقافة

"ايفينت" النجاح المبهر الذي حققته شركة


" كاستيغ القفطان المغربي حديث الساعة بديار المهجر"

 
مال واعمال

الإجراءات المتخذة للحد من الآثار السلبية لمادة المرج على المجال البيئي بإقليم تاونات


أصحاب السترات الصفراء يحتجون بإقليم صفرو ضد شركة سينترام Sintrame

 
حوادث

خبر


إزاحة بعض مظاهر الترامي على الملك العام بفاس

 
شؤون دولية

المغربية فتيحة الشامي ..مشروع إطعام الأيتام انطلق من برلين لوقف معاناة الأطفال بالعالم


*فاطمة الزهراء إيروهالن في ديار المهجر تقتحم البرلمان الأروبي *

 
تقارير خاصة

مجلس جامعة سيدي محمد بن عبد الله يتخذ قرارات هيكلية لكسب رهان الفعالية والجودة وخدمة المجتمع


توقيف شاحنة البسكويت بانزكان رغم عملية تمويه فاشلة‎

 
في الواجهة

الثانوية التأهيلية ابن البيطار بفاس ورهان مباراة الصجفيين الشباب من أجل البيئة


مدرسة عبد الله الشفشاوني بفاس تحتضن فعاليات تتويج 11 مؤسسة إيكولوجية بالإقليم

 
كتاب الرأي

عند الميزان يعز مادون البغل وفوق الحمار أو يهان


زوجة تقتل زوجها ببندقية صيد بأم الربيع خنيفرة

 
مغاربة العالم

ماستر الدين والسياسة والمواطنة في جامعة بادوفا الإيطالية يكرم طلبته المتميزين، ومغاربة من ضمن الخريج


المسار المهني للمغربي اصماعيل المسرار في مجال التصوير الصحفي

 
اقتصاد

شركة" سنطرام SINTRAM " تفتح باب الحوار الإجتماعي وتؤسس للإقتصاد التضامني بالمغرب .


مريرت: معاناة السكان مع قطاع اللحوم الحمراء

 
استطلاع رأي
هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?

نعم
لا


 
الأكثر تعليقا
مول النفحة» يشوه وجه زوجته بسكين.. وتخوفات من تنامي الظاهرة

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

إيبولا جديد يتربص بساكنة المنزل و المسؤولون خارج التغطية!

المجتمع المدني يناقش التنمية المحلية بالمنزل

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

مسجد العنود بالدمام السعودية بعد التفجير(صور وفيديو)

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

جهود شركة OZONE""للتغلب على جمع نفايات عيد الاضحى

فوائد التين والزيتون والثوم

اعلان واستمارة المشاركة في جائزة "أماناي" لفنون التعبيربورازازات 2017 (الكوميديا / الكوريغرافيا )

 
أخبار دولية

Maroc – OTAN : Démarrage des travaux du séminaire célébrant 25 années de coopération


أبو طالب خير سندٍ للاسلام و خير عمٍ لنبي الإسلام

 
تمازيغت

خنيفرة : أملاك الرئيس السابق للجماعة الترابية لمريرت معروضة للبيع في المزداد العلني


مريرت : سكان حي أيت عمي علي يشتكون من الإنتشار المهول للجرذان

 
شؤون سياسية ونقابية

فاس توحشاتك يا جلالة الملك.


فاس : الوالي و الوالي و توجيهات الملك

 
جريدة ماروك24.ما تصدر عن شركة LIBERTE MEDIACORP MAROC SARL