مدير جريدة ماروك 24 يبحث عن مراسلين ومراسلات في كل المدن المغربية راسلونا على البريد الالكتروني maroc24press.ma@gmail.com         السيد مدير الأكاديمية يترأس لقاء جهويا حول تحليل نتائج آخر السنة المستخرجة من منظومة "مسار"             بـــــــــــــــــــــلاغ             فاس ..توقيف مستخدم يبلغ من العمر 21 سنة             والي جهة فاس ها هو و الأزمي فينا هو... ؟!؟!             سكان جماعة" تبودة" إقليم تاونات يطالبون ببناء قنطرة            حارس بجماعة أولاد الطيب فاس يقتل ابن حي أولاد حمو ويسرق ما بحوزته            روخو عبداله ينتفض ضد المقدسات الملكية ويهين السلطات المغربية (فيديو)            فاس تنتفض ضد العمدة            الفتنة في الحسيمة             انفجارات باريس            russie et usa            العنوسة            هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?           
صوت وصورة

سكان جماعة" تبودة" إقليم تاونات يطالبون ببناء قنطرة


حارس بجماعة أولاد الطيب فاس يقتل ابن حي أولاد حمو ويسرق ما بحوزته


روخو عبداله ينتفض ضد المقدسات الملكية ويهين السلطات المغربية (فيديو)


فاس تنتفض ضد العمدة


ارتسامات المشاركين الفاسيين في الانتفاضة ضد عمدتهم


وقفة احتجاجية بباب بوجلود فاس للمرشدين السياحيين


تصريح أستاذة بمؤسسة الأميرة لالة عائشة فاس


تصريح "زينب عتيق" مسئولة تربوية بمؤسسة الأميرة لالة عائشة فاس


ارتسامات أم تلميذ يدرس في مؤسسة لالا عائشة فاس


تغطية خاصة حفل تصوير أغنية" مدرسة النجاح" للفنان عمي بسيسو


رأي "محمد قلال"بخصوص الطريق رقم 419


تصريح "ذ.بنيحيى "أستاذ اللغة العربية


محمد الدوناسي منشط تربوي وكتاب أحمد بوكماخ


عبداللطيف خلاد "عمي بسيسو"ومدرسة النجاح

 
كاريكاتير و صورة

الفتنة في الحسيمة
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أصداء الجهات

بـــــــــــــــــــــلاغ


انقلاب "فلوكة" يتسبب في القبض على 3 اشخاص بأكادير‎

 
رياضة

رئيس مصلحة الجمعيات بوزارة الشباب والرياضة في قفص الإتهام.


جمعيات المجتمع المدني بعوينات الحجاج تنتفض في وجه مسؤولي قطاع الشباب والرياضة بفاس

 
جمعيات

بيان استنكاري


هموم المواطنين في قلب اللقاء التواصلي للسيد باشا مقاطعة سايس مع فعاليات المجتمع المدني.‎

 
صحة

نداء إلى السيد وزير الصحة : جماعة أوطابوعبان بإقليم تاونات تستغيث، فهل من مغيث ؟‎


بيان صحفي الإعلان عن اللائحة الرسمية لطلبة الطب الجددبرسم الموسم الجامعي 2019 / 2018 بكلية الطب وال

 
المرآة والمجتمع

المتحف الأمريكي يختار سفيرة الحرف العربي سعيدة الكيال لكتابه "خمسون فنانة عالمية معاصرة"


الكواليس بتيط مليل في جولة بتونس لمسرحيتها"ميزاجور"

 
دين ودنيا

ولاية جهة فاس مكناس و أمن فاس يحييان ليلة القدر بمسجد القرويين.


خديجة المضحية زوج الرسول وأم المؤمنين

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة
فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

الكلاب تنبح والقافلة تسير

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

‎ المملكة المغربية : رسالة مفتوحة من مواقع المملكة إلى الإخوة الكرام بالديوان الملكي السادة فؤاد عال

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

كلمة الباحث لتقديم موضوع الرسالة أثناء مناقشة رسالة التخرج لنيل شهادة الماستر

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

أحبك

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

النميمة هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.

 
 

بلاغ بشأن: إعداد مخطط عمل للحد من المخاطر المحتملة الناتجة عن التساقطات المطرية والإجراءات المتخذة ل


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 أكتوبر 2015 الساعة 34 : 21


 

المملكة المغربية

وزارة الداخلية

عمالة إقليم تاونات

 خلية الاتصال

 

 

 

انعقد يوم الثلاثاء 20 اكتوبر 2015 بمقر الكتابة العامة لعمالة إقليم تاونات لقاء تحت رئاسة السيد حسن بلهدفة عامل الإقليم وبحضور السادة الكاتب العام للعمالة ورئيس قسم الشؤون الداخلية والباشوات ورؤساء الدوائر ورؤساء المصالح الأمنية الإقليمية ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية لكل من التجهيز والنقل واللوجستيك ووكالة الحوض المائي لسبو والمياه والغابات ومحاربة التصحر والفلاحة والكهرباء والماء الصالح للشرب والإسكان والتعمير وسياسة المدينة والصحة والتعليم .

وقد خصص موضوع هذا اللقاء لدراسة نقطتين أساسيتين وهما :

r إعداد مخطط عمل لمواجهة المخاطر المحتملة من جراء التساقطات المطرية الغزيرة التي قد يعرفها الإقليم خلال فصل الشتاء 2015/2016.

r الترتيبات الواجب اتخاذها للتخفيف من آثار موجة البرد التي تعرفها  بعض المناطق المعرضة لهذه الطبيعية بالإقليم التابعة لدائرتي تاونات وغفساي الواقعة بمستويات عالية من الارتفاع وتعرضها نتيجة لذلك للبرد والصقيع .

في بداية هذا الاجتماع، أوضح السيد عامل الإقليم أنه بحكم الموقع الجغرافي للإقليم بمقدمة جبال الريف ووعورة تضاريسه وهشاشة التربة ومناخه فهو يعرف تساقطات مطرية هامة واستثنائية قد تؤدي إلى خسائر وأضرار مادية بالشبكة الطرقية والمنشآت الفنية وتخلف آثارا سلبية على مستوى بعض القطاعات الأخرى كالفلاحة والمياه والغابات وتسجيل انقطاعات متكررة ومفاجئة للتيار الكهربائي والماء الصالح للشرب وتضرر بعض البنايات سواء بالوسطين الحضري أو القروي ، كما هو الشأن بالنسبة لسنوات 2009 و 2010 و 2013 ، مسجلا بارتياح المجهودات المبذولة خلال السنة الماضية من طرف جميع المتدخلين، طالبا من الحضور كل فيما يخصه بذل مجهودات إضافية لمواجهة المخاطر المحتملة برسم الموسم الحالي واتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير سواء على المدى القريب أو المتوسط التي يمكن إجمالها فيما يلي :

الإجراءات الواجب اتخاذها على المدى القريب :

 Ã التتبع الدائم والميداني للوضعية وتأطير وتوعية وإشعار الساكنة بكل المخاطر التي تهددهم .

à العمل على تنقية قنوات شبكة الصرف الصحي ومجاري مياه الأمطار على جنبات الطرق والممرات وكذا المنشآت الفنية  سواء بالمدن أو العالم القروي لتجنب غمر المياه للطرق والمباني العمومية.

 Ã القيام بزيارة الأماكن التي قد يتم استغلالها لإيواء السكان المهددين بالفيضانات مع تحيين اللائحة التي تم إعدادها السنة الماضية.

à التعجيل بتعبئة الوسائل والإمكانيات المادية واللوجستيكية والبشرية المتوفرة لدى كل من المصالح الخارجية والجماعات المحلية والوقاية المدنية ومجموعة الجماعات التعاون  وتهيئتها وإصلاحها لتكون جاهزة للتدخل في الوقت المناسب لمواجهة أي طارئ محتمل.

à التدخل لإصلاح شبكتي الكهربائي والماء الصالح للشرب لتفادي الانقطاعات المتكررة  اللتين تتعرضان لها خصوصا خلال فصل الشتاء جراء التساقطات المطرية الاستثنائية التي يعرفها الإقليم وهبوب الرياح وتأثير ذلك على الحياة اليومية للمواطنين.

Ãمراقبة عدد من القناطر التي يمكن أن تشكل خطرا في حالة تسجيل تساقطات مطرية غزيرة واتخاذ الإجراءات الحمائية بتنسيق مع مصالح الدرك الملكي.

الإجراءات الواجب اتخاذها على المدى المتوسط :

à التسريع بوتيرة إنجاز مجموعة من المشاريع المتعلقة بالحماية من الفيضانات والكوارث المبرمجة من طرف وكالة الحوض المائي لسبو كما هو الحال بالنسبة لمشروعي حماية كل من مدينة تيسة من الفيضانات الذي رصد له غلاف مالي يقدر ب 47 مليون درهم  وجماعة فناسة باب الحيط الذي رصد له مبلغ 4,5 مليون درهم ، ومشروع حماية تجزئة الوحدة ببلدية تاونات وكذا جماعتي أولاد داود وعين عائشة.

à التسريع بوتيرة إنجاز قنطرة كلاز التي تعرضت للانهيار سنة 2010 لتفادي المشاكل الناجمة عن غمر المياه للممر الطرقي المؤقت الذي تم إحداثه أثناء تسجيل تساقطات مطرية غزيرة والتي تؤدي إلى عزلة السكان والعمل على حصر وتحديد جميع المنشآت الفنية التي من المحتمل أن تغمرها المياه من طرف المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك قصد التدخل لتدبير حركة السير بها وإخبار الساكنة ومستعملي الطريق وموافاة مصالح الدرك الملكي بقائمتها.

à مواصلة عملية تشجير  المحيطات والمناطق المهددة بانجراف التربة من طرف المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.

الإجراءات الواجب اتخاذها فيما يتعلق بالتخفيف من آثار موجة البرد:

à القيام بزيارات منتظمة ودائمة للمناطق المعنية وهي دواوير تمشاشت وتغليسية وتاوريرت وإبختين العليا التابعة لجماعة تمضيت دائرة تاونات ودواري تاينزة التابع لجماعة الرتبة والمشاع التابع لجماعة الودكة دائرة غفساي قصد تقييم الوضع وتحديد احتياجات الساكنة لتقديم الدعم والإسعافات اللازمة لها عند الضرورة.

à تعبئة الآليات والوسائل اللوجستيكية المتعلقة بإزاحة الثلوج للتدخل في الوقت المناسب لفك العزلة عن الساكنة وإعادة حركة السير إلى حالتها الطبيعية. 

 

à اتخاذ الإجراءات والتدابير المتعلقة بتنظيم مبادرة تضامنية إحسانية للتخفيف من آثار موجة البرد لفائدة ساكنة المناطق المذكورة المعنية بهذه الظاهرة في إطار الإجراءات الاستباقية التي دأبت مصالح عمالة إقليم تاونات على تنظيمها سنويا بشراكة مع كل اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي وجمعية الأعمال الاجتماعية لإقليم تاونات ومصالح المندوبية الإقليمية للصحة والنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتي تقرر تنظيمها هذه السنة على مدى يومين خلال الفترة الممتدة ما بين 10 و 15 نونبر 2015 ، والتي تشتمل على العمليات التالية:

♦ تنظيم قافلة طبية متعددة الاختصاصات تتضمن إجراء فحوصات طبية في عدد من التخصصات وتلقيحات ضد مرض الزكام مع توزيع الأدوية بالمجان لفائدة تلاميذ وسكان الدواوير المعنية، يشرف عليها طاقم طبي يضم أطباء متخصصين وأطر طبية وشبه طبية تابعين للمندوبية الإقليمية للصحة.

 ♦ توزيع حصة من المعاطف الصوفية الواقية من الشتاء والقفازات والجوارب والطرابيش والأحذية الشتوية لفائدة التلاميذ والتلميذات الذين يتابعون دراستهم بالمؤسسات التعليمية التابعة للدواوير المعنية .

 ♦ توزيع حصة من المعاطف الصوفية والسراويل والجوارب لفائدة النساء المسنات و الجلابيب الصوفية لفائدة المسنين من الرجال المنحذرين من أسر معوزة التابعين للدواوير المستهدفة في إطار هذه العملية.

 ♦ تخصيص أجهزة ووسائل تدفئة الحجرات الدراسية والمكاتب الإدارية من طرف النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتاونات.

وستعرف هذه العملية هذه السنة توزيع أفرنة محسنة لفائدة ساكنة المناطق المعنية من طرف المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.

وفي تدخلاتهم عبر رجال السلطة ورؤساء المصالح الأمنية ورؤساء المصالح الخارجية عن استعدادهم التام لتعبئة الإمكانيات البشرية واللوجستيكية للتدخل لمواجهة أي طارئ واتخاذ جميع الإجراءات والتدابير حفاظا على سلامة وممتلكات المواطنين، كما أصدر السيد العامل توجيهاته قصد عقد لقاءات بهذا الخصوص على المستوى المحلي بحضور رجال السلطة ورؤساء الجماعات الترابية ورؤساء المصالح الخارجية المحلية وممثلي جمعيات المجتمع المدني قصد تحسيس الساكنة وتعبئة الإمكانيات المتوفرة على المستوى المحلي.

 

تاونات، في : 21 أكتوبر 2015

 


871

0






أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بلاغ بشأن تخليد الذكرى الأولى لليوم الوطني للمجتمع المدني بإقليم تاونات

فرنسا تريد اتفاقا يضمن عدم تمكن إيران من امتلاك قنبلة ذرية

من انسان بشوش الى قاتل محترف

السيسي: القضايا بلغت حداً غير مسبوق في الخطورة ووضع اليمن لامس الأمن العربي المشترك

تأسيس جبهة نقابية جديدة مكونة من ثلاث مركزيات

"اتقِ الله".. لماذا تُشعل الغضب بداخل الناس

إطار المساعد الاجتماعي: هل سيعرف طريقه إلى النظام الأساسي أخيرا؟

الداخلية: حافلة طانطان اصطدمت بشاحنة نقل دولي وليس شاحنة تهريب المحروقات

المنزل: إضراب إنذاري عن الطعام لعمال وعاملات دار الطالب!

التعيينات الجديدة في المناصب العليا

بلاغ بشأن: إعداد مخطط عمل للحد من المخاطر المحتملة الناتجة عن التساقطات المطرية والإجراءات المتخذة ل





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  شؤون سياسية ونقابية

 
 

»  أصداء الجهات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  رياضة

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  حوادث

 
 

»  جمعيات

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»   في الواجهة

 
 

»   مال واعمال

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تقارير خاصة

 
 

»  دين ودنيا

 
 

»  شؤون دولية

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  صحة

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  المرآة والمجتمع

 
 

»  تمازيغت

 
 
النشرة البريدية

 
مجتمع

متى سيطبق قانون التجنيد الإجباري؟‎


قضية الماستير : ولاية أمن فاس تشرع في الإعتقالات

 
السلطة الرابعة

النقابة المغربية للصحافة والإعلام تحتج.. كرامة الصحفي خط أحمر


فاس تفقذ الثقة في المسؤولين، و تشهر "القميص الأصفر"...

 
فن وثقافة

سامدي سوار ينقذ مرة اخرى مهرجان تيميتار من فضيحة كل سنة


المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلـيه تاونات من 12 إلى 14 يوليوز 2018 بـــــــــــــــــــلاغ

 
مال واعمال

صاحب مطعم قصر الدجاج بمسجد سعد بن ابي وقاص فوق القانون


أٍرباب المخابز و الحلويات بمريرت يشتكون

 
حوادث

تاونات : اندلاع حريق بغابة "أغيل" بتمزكانة


مقتل شاب عشريني بحي أساكا خنيفرة

 
شؤون دولية

تصوير مسلسل حول جاسوس إسرائيلي على أراضي المغرب يثير غضبًا عارمًا


صراع التنين..أقنعة جديدة لوجوه قديمة!

 
تقارير خاصة

السيد مدير الأكاديمية يترأس لقاء جهويا حول تحليل نتائج آخر السنة المستخرجة من منظومة "مسار"


كيف اغتنى فاعل جمعوي (ع.ر.) من مشروع السوق النموذجي بحي الزهور بفاس؟

 
في الواجهة

فاس ..توقيف مستخدم يبلغ من العمر 21 سنة


اضطر شرطي لاستعمال سلاحه الوظيفي لتوقيف مجرم بفاس

 
كتاب الرأي

بلاغ صحفي حفل إمضاء كتاب»جامعة القرويين تمنح أول إجازة في الطب «


جورج طرابيشي المفكر الحداثي المتنور، فولتير الفكر الاسلامي

 
مغاربة العالم

المسار المهني للمغربي اصماعيل المسرار في مجال التصوير الصحفي


الأمن الاسباني يعتقل إمامين مغربيين متهمين بترويج أفكار "داعش

 
اقتصاد

أكادير .. جمعية حماية المال العام تنظم ندوة حول “أليات حماية المال العام ومحاربة الفساد في برامج الأ


المحدوديات الشعبوية أمام إصلاح الدعم الحكومي للسلع في المغرب

 
استطلاع رأي
هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?

نعم
لا


 
الأكثر تعليقا
مول النفحة» يشوه وجه زوجته بسكين.. وتخوفات من تنامي الظاهرة

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

إيبولا جديد يتربص بساكنة المنزل و المسؤولون خارج التغطية!

المجتمع المدني يناقش التنمية المحلية بالمنزل

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

مسجد العنود بالدمام السعودية بعد التفجير(صور وفيديو)

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

 
أخبار دولية

أبو طالب خير سندٍ للاسلام و خير عمٍ لنبي الإسلام


العدالة عند أئمة الدواعش تعني الغدر و التصفية و الدمار و الخراب العدل أساس التقوى ، الع

 
تمازيغت

هجرة المسلمين والتحاقهم بغير ديانات بسبب الدواعش وأئمتهم التكفريين الطغاة !!


يا أتباع السيستاني لماذا سَّب الصحابة،!هل جزاء الإحسان إلا الإحسان فيمن أوصل إليكم الحديث.!؟

 
شؤون سياسية ونقابية

والي جهة فاس ها هو و الأزمي فينا هو... ؟!؟!


عن الأزمي، موقع إلكتروني ينشر و سعيد طايطاي يجيب... !؟!؟!

 
جريدة ماروك24.ما تصدر عن شركة LIBERTE MEDIACORP MAROC SARL