مدير جريدة ماروك 24 يبحث عن مراسلين ومراسلات في كل المدن المغربية راسلونا على البريد الالكتروني maroc24press.ma@gmail.com         سابقة : مواطنون " يودعون " عامل إقليم بولمان بالحسرة والبكاء .             الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس مكناس تتهيأ للإنفتاح على تجربة المدرسة المقاولاتية             الساعة الإضافية ، الرياضة المدرسية وإحتجاجات التنسيق النقابي بإقليم صفرو             تغليط و زيف و الحقيقة هي هادى             تغطية خاصة(أجواء القافلة التي نظمت لفائدة موظفي عمالة مولاي يعقوب)             تصريح الدكتور "حكيم مسرور" المشارك في القافلة الطبية بعمالة اقليم مولاي يعقوب فاس            تصريح "منى الصبيح" المنسقة الجهوية للجمعية المغربية لتنظيم الأسرة,جهة فاس مكناس            تصريح"اسماء منصوري"رئيسة جمعية الوئام للأعمال الاجتماعيةاقليم مولاي يعقوب فلس            الفتنة في الحسيمة             انفجارات باريس            russie et usa            العنوسة            هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?           
صوت وصورة

تغطية خاصة(أجواء القافلة التي نظمت لفائدة موظفي عمالة مولاي يعقوب)


تصريح الدكتور "حكيم مسرور" المشارك في القافلة الطبية بعمالة اقليم مولاي يعقوب فاس


تصريح "منى الصبيح" المنسقة الجهوية للجمعية المغربية لتنظيم الأسرة,جهة فاس مكناس


تصريح"اسماء منصوري"رئيسة جمعية الوئام للأعمال الاجتماعيةاقليم مولاي يعقوب فلس


تصريح محمد الحجاجي رئيس جمعية الأمل لمرض السكري بالمغرب


جنان الورد. هكذا عرض الازمي نصف ولاية البيجيدي بفاس


كيف اكتشف العلماء النجم الطارق


التلاميذ يريدون إرجاع الساعة


تلاميذ فاس ينتفضون ضد الساعة


تلاميذ فاس يحتجون ضد التوقيت الجديد ويخرجون في مسيرات للشارع


بنجلون التويمي وجريدة أخبار اليوم لبوعشرين


برلماني فرنسي يهاجم الرئيس ماكرو بخصوص السعودية


الفصول 447 الخاصة بالتشهير


احتلال الملك العام وعدم احترام مدونة السير (فهم الظالمون)

 
كاريكاتير و صورة

الفتنة في الحسيمة
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أصداء الجهات

سابقة : مواطنون " يودعون " عامل إقليم بولمان بالحسرة والبكاء .


الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس مكناس تتهيأ للإنفتاح على تجربة المدرسة المقاولاتية

 
رياضة

" عدد المقالات الصحفية التي تصدر ضد أحد ما بمثابة مؤشر حقيقي لنجاحه في مهامه "


شخصية نافدة من حزب المصباح وراء تعين مدير الرياضة بوزارة الشباب والرياضة

 
جمعيات

ابتسامة من أجل الجميع تدخل الفرحة في قلوب نزلاء دار المسنين بفاس


بحضور نادي lions Fes تم فتح أقسام التعليم الأولي، وانطلاق برنامج الفرصة الثانية ـ الجيل الجديد ـ لمو

 
صحة

فاس: تسمم جماعي لرؤساء مصالح كتابة الضبط


من المسؤول: مركز تصفية الدم بالمستشفى الجهوي بأكادير بدون طبيب‎

 
المرآة والمجتمع

المتحف الأمريكي يختار سفيرة الحرف العربي سعيدة الكيال لكتابه "خمسون فنانة عالمية معاصرة"


الكواليس بتيط مليل في جولة بتونس لمسرحيتها"ميزاجور"

 
دين ودنيا

ولاية جهة فاس مكناس و أمن فاس يحييان ليلة القدر بمسجد القرويين.


خديجة المضحية زوج الرسول وأم المؤمنين

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة
فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

الكلاب تنبح والقافلة تسير

‎ المملكة المغربية : رسالة مفتوحة من مواقع المملكة إلى الإخوة الكرام بالديوان الملكي السادة فؤاد عال

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

كلمة الباحث لتقديم موضوع الرسالة أثناء مناقشة رسالة التخرج لنيل شهادة الماستر

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

أحبك

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

النميمة هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.

 
 

لعله العنوان الذي يفسر نتائج الانتخابات الأخيرة.. تفسيرا صحافيا، وفقهيا، وسياسيا


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 شتنبر 2015 الساعة 18 : 09


 

 

فباختصار شديد، لم يتدخل الملك نهائيا في هذه الانتخابات.. كما حصل في الانتخابات الأخيرة، وقد تدخل فيها مقربون باسمه، وكان فيهم أقطاب الحزب الذي تأسس بمناسبتها(…) حزب الأصالة والمعاصرة، بزعامة صديق الملك، فكان طبيعيا، أن يصوت الناس لمن يدعم الملك، مثلما كانوا يفعلون أيام الحسن الثاني.

  لم يتدخل الملك هذه المرة، وأعطى التيساع(…)، ما بين الحسيمة وطنجة.. ولكنه وجه ضربة مؤشرة، بتوقيف والي الحسيمة، ليعطي مصداقية ودعما لأول وزير داخلية في المغرب، حصاد، الذي ليس له طموح إلا من أجل دعم مصداقية ما يقال إنه الديمقراطية المستقبلية، وما لم يُقل، هو المتمم لتفسير أطروحة ابتعاد الملك حين أعطتنا الأيام، أن المخزن لم يبتعد عن هذه الانتخابات، والتفسير بسيط.

لقد أسفرت الانتخابات الأخيرة، رسميا، وعلنيا، بفوز حزب الأصالة في أطراف المدن، وفي التجمعات البدوية، حيث المتصرف ليس هو العامل والوالي، وإنما التصرف موكول لرجال السلطة المحليين، القايد، والباشا، والشيخ، والمقدم، وقدماء البوليس والمخازنية، الذين بحكم ماضيهم، وتكوينهم، يعتبرون أنفسهم في خدمة المخزن.. وحتى إذا كان الملك، الذي منع المخزن، قد قرر وضع حد للتلاعب اللاديمقراطي، إلا أن الخبر لم يصلهم بالتأكيد.

وستكشف الأيام المقبلة، طال الزمن أو قصر، عن إعطاء التفاصيل، وخاصة فيما جرى بالدار البيضاء، عن تلك الأموال والشيكات التي كان يجمعها بعضهم قبل يوم 4 شتنبر، لفائدة دعم السي فلان، والسي فلان، وحشومة هذا الشيك ما يكفيش، ونحن الذين نريد أن نحكم معكم(…) الدار البيضاء، يجب أن تدعمونا ماديا.

 ولقد غير الإصرار الملكي على وضع حد للتعامل بتمييز مع فئات شعبه، قواعد اللعبة على مستوى عالٍ، ليعتبر استمرار أعوان المخزن، في دعمهم للشواشي المخزنية، ظاهرة معرضة للانقراض، مثلما أشرت الانتخابات الأخيرة على مستوى حزب الأصالة، ببداية انقراض هذا الحزب، بعد أن ابتعد عنه، بشكل واضح، كل أقطاب هذا الحزب، الذي سمي ذات فترة الحزب الملكي. وها نحن نرى النخبة التي اختارها السي فؤاد، في البداية المكونة من الوديع الأسفي، وحسن بنعدي، والزناكي، وغيرهم، لتكون مخلبا لجلب جميع التقدميين والمثقفين، وقد اندثرت، وحدها بدون سبب، بدون أزمة حكم، وبدون صراع مناصب، بل ربما أسهمت النخبة التي أسست حزب الأصالة، في التصويت، داخل المدن الكبرى، وكلهم من سكانها، على مرشحي حزب العدالة والتنمية، الحزب الذي استقطب السكان الواعين، في المدن الكبرى. هذه المراكز البلدية، التي بدأت بحكم التجارب القديمة تتخلص من الثقة في الأسلوب المخزني البائد، بل ويجب التفاؤل بمستقبل زاهر للديمقراطية من الدروس التي أعطاها الزمن، للحزب الذي كان يدعي أنه حزب الملك، رغم أن المغرب كله هو حزب الملك، ويمكن وضع حزب الأصالة والمعاصرة، رغم احترامنا الشديد، لبعض المسؤولين فيه، في طريق الانقراض، أولا: لأن الانتخابات الأخيرة، حرمته من التدخل في تسيير المدن الكبرى التي تعتبر دماغ الأمة المسير، سواء في إطار المجالس البلدية، أو المجالس الجهوية، وثانيا: لأن الأيام الانتخابية(…) كشفت أن حزب الأصالة والمعاصرة، لم يخطط بطريقة علمية، سياسية ولا ذكية، لعملية الانتخاب هذه، وحسبها منذ المنطلق في الجيب، وكيف لا.. وأن جهاز المخزن في المناطق القروية ونسميها المناطق المحررة، من النفوذ الحزبي(…) لم يكن يتصور، ولم يعط تصورا للحقيقة الجديدة، التي وضعت أسسها، يوم أسندت وزارة الداخلية للمهندس حصاد، الذي لازالت محاضر خلافاته لما كان واليا على طنجة، واستنجاداته التلفونية بالديوان الملكي في مواجهة طغيان حزب الأصالة على أكبر موانئ المغرب(…) لتنصيب واحد من أقطابه عمدة للمدينة، سمير عبد المولى، الذي بعدما اكتشف هو أيضا(…) الحقيقة، غادر حزب الأصالة، وانضم لحزب العدالة والتنمية، فتمت إزاحته، وصدرت الأوامر للأبناك قصد إفلاسه، وفي الصراع المفتوح، والتهديدات الجبروتية، وإبعاد الوالي حصاد من طنجة، تم تمرير قطب آخر، بأساليب مستعجلة عمدة لطنجة، في شخص العمري، أخ إلياس العمري، لتكون المفاجأة الكبرى، ملكية(…) بإدخال الوالي المبعد حصاد في الحكومة الثانية لعبد الإله بن كيران.

وكيف نفهم أن القطب المؤسس لحزب الأصالة في مراكش، خال فؤاد الهمة، نرجس، وقد أصبح بين ليلة وأخرى(…) القطب الأصالي المتحكم في المدينة الضخمة، وها هو نرجس بدوره، يستنجد بعبد الإله بن كيران ليرشحه ممثلا لحزبه في مراكش.. ويرفض بن كيران، ليقول أصدقاؤه: خوفا من أن يغضب السي فؤاد..

وها هو حزب بن كيران، وقد هددته الصحف الموالية للأجهزة التي على بالكم، يستولي على مجلس مراكش.

مثلما كانت الرقعة الصحراوية(…) بدورها درسا لحزب الأصالة، والصحراويون معروفون بأنهم كالجمال والنياق، لا ينسون(…) وكيف ينسوا تصريحات قطب الأصالة المهددة في حق القطب الصحراوي، حمدي ولد الرشيد، الذي سمع من القطب الأساسي المتحكم في سياسة البلاد، أنها ستكون آخر مرة يحتكر فيها حمدي، رئاسة بلدية العيون.

وها هو حمدي، يكتسح العيون وما حولها لتقطع علاقاتها بحزب الأصالة، وربما بالأحزاب الأخرى التي تحالفت في عشاء 10 جوان 2009، في بيت عمر الدبدا، بحضور فؤاد الهمة والشيخ بيد الله.

وضع يوجز، أن حزب الأصالة، لم يعرف كيف يتصرف مع الوضع الحزبي في الصحراء، فهل عرف كيف يتصرف مع الوضع الحزبي في المناطق الأخرى، وكيف يرشح هذا الحزب، قطبه الناشط بنشماس في وسط مدينة الرباط، ليسقط، وهو الذي كان بإمكانه أن يترشح في مسقط رأسه بالشمال، لينجح.

وكيف تترشح ابنة القطب العيادي في الرحامنة، قطبة حزب الأصالة، فتيحة العيادي، في قلب مدينة الدار البيضاء، وهي التي تركت مسقط رأسها، ومعدن مكوناتها الرحامنة.

كثير من الأرقام الانتخابية، كشفت أن حزب الأصالة تعدى حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي في كثير من المواقع إن لم يكن في أغلبها، فيم كانت الكارثة أعظم في مجال المقارنة، فالحزبان الأولان في المغرب، الاستقلال والاتحاد أصيبا في مقتلهما بالداء السفاك، داء الأسلوب المخزني، خصوصا عندما أسلم هذان الحزبان مقودي موكبهما، إلى شخصين، اختارا هما أيضا، الأسلوب المخزني، لحل مشاكل الشعب(…) ليفاجئهما أيضا، بأن الأسلوب التقليدي للمخزن، أصيب مثلهما في مقتل.. بل إنهما، الاشكر وشباط، فتحا أذرعهما لحزب الأصالة والمعاصرة، وهو ليس من جيلهما، ليتحالفا معه تجاه غاية واحدة هي إسقاط حكومة بن كيران، بينما الدروس الأساسية في المدرسة السياسية، تضع السياسة الوطنية العليا فوق الأشخاص، وتبني عظمة الأحزاب على أكتاف الرجال العظام.

مباشرة بعد ظهور النتائج، وضع أستاذ جامعي أحمال المسؤولية على أكتاف الأحزاب التي لم تستطع التغلب على حزب العدالة والتنمية، مؤكدا عنوان موضوعنا هذا ابتعد الملك”: ((الإجماع بين مختلف الفقراء على حياد الإدارة وعدم تدخلها في توجيه النتائج، والأحزاب المنافسة – لبن كيران – في حد ذاتها وبعض قياداتها غير المحترفة(…) التي لم تكن تترك الفرصة لمهاجمة الحزبحزب العدالة – والتهجم عليه الشيء الذي استغله الحزب بذكاء(…) لكي يضع نفسه في موقع المظلومية، فضلا عن الدهاء الكبير الذي يتمتع به عبد الإله بن كيران لأن المهم في الزعيم(…) أن تكون له كاريزما وأسلوب وحضور)) (رشيد لبكر. المساء 7 شتنبر 2015).

هذا هو الواقع السياسي الذي أعطت انتخاباته الكلمة الأخيرة لحزب بن كيران، ولعلها العناصر التي افتقدتها قيادات الأحزاب الأخرى التي لم تحصل من البلديات إلا على الفتات، ومن الجهات إلا على التراب.

وها نحن نرى كيف تسلط المصوتون في مختلف جهات المغرب، على مجموعة الرؤساء السابقين للجهات والعمالات، وقد أصبح الكثيرون منهم جبابرة ودكتاتوريين، صغار. واقرؤوا ما كانت تكتبه الصحف، عن شباط في فاس، والعمري في طنجة، وولعلو في الرباط، وساجد في البيضاء، وحجيرة في وجدة، وغيرهم ممن ساطت فيهم رياح الغضبة الشعبية، باتفاق مقصود.. كمؤشر إلى أن الانتخابات الأخيرة، كانت وستبقى ضمانة على أن المستقبل أفضل.

المصدر:الاسبوع الصحفي


793

0






أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جزائر بوتفليقة لن تنزلق إلى فوضى الربيع العربي

الحياة دموع والدنيا مشروع والموت اخر موضوع

زوج يقتل زوجته بالعرائش بعدما رفضت معاشرته

إيطاليا تقرّر طرد مغربيّ لتشبعه بالفكر الإرهابي

سائق حافلة يعتدي على مغربية في إيطاليا

أرجوزات المستغربين من أفراد الجالية المغربية بالخرج !!! الجزء الأول ؟؟؟

شكاية طريفة باختفاء سيارة من ال"باركين" تحرك الدرك بمنتجع سيدي بوزيد

العيون :غياب الامن بحي الفرح

الظلم أُم الشرور والفساد

ماهي افضل طريقة للدراسة ؟"

لعله العنوان الذي يفسر نتائج الانتخابات الأخيرة.. تفسيرا صحافيا، وفقهيا، وسياسيا

الوصفة الأمريكية والعلاج الروسي

قراءة تحليلية في حرب عالمية ثالثة

قراءة تحليلية في حرب عالمية ثالثة

اذهبي غير مأسوف على سحنتك البغيضة!

أسطورة الوجود والعدم

إذا كنت تريد الإنضمام إلى مراسلي " ماروك24.ما" ما عليك سوى مراسلتنا على العنوان

المنزل:تجهيزات دار الشباب خارج الخدمة في انتظار الحماية المفقودة

شكاية ضد استغلال المدعو (م.ع) عمله بالاقامة الملكية بطريق مكناس

ما السر في صمت شيوخ الفتنة على دعوة "أبو زيد" إلى مراجعة أحكام الإرث؟





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  شؤون سياسية ونقابية

 
 

»  أصداء الجهات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  رياضة

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  حوادث

 
 

»  جمعيات

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»   في الواجهة

 
 

»   مال واعمال

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تقارير خاصة

 
 

»  دين ودنيا

 
 

»  شؤون دولية

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  صحة

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  المرآة والمجتمع

 
 

»  تمازيغت

 
 
النشرة البريدية

 
مجتمع

تلميذة مغربية تعلن في الفيسبوك عن عجزها عن شراء المقررات الدراسية ومئات طلبات المساعدة تنهال من أسرة


مكونات مجلس دار الشباب الزهور تستنكر عشوائية وسوء تدبير المدير الجهوي لوزارة الشباب بفاس

 
السلطة الرابعة

مجهولون يستغلون منبرا إعلاميا مبتدءا لتصفية حساباتهم مع السلطات المحلية والأمنية بمونفلوري بفاس ساي


توفيق بوعشرين: السجن النافذ 12 عشر سنة وغرامة ثقيلة لفائدة الضحايا

 
فن وثقافة

الجائزة الوطنية لأمهر الصناع في دورتها الثامنة تحط الرحال في مكناس


مريم أمجون: حول العالم في تسع سنين

 
مال واعمال

صاحب مطعم قصر الدجاج بمسجد سعد بن ابي وقاص فوق القانون


أٍرباب المخابز و الحلويات بمريرت يشتكون

 
حوادث

اكادير: سقوط عصابة ” مالين الخوذة ” التي ارعبت ساكنة ايت ملول‎


السرعة المفرطة بحي المرجة ترسل طفلا في حالة حرجة إلى المستعجلات بفاس

 
شؤون دولية

تصوير مسلسل حول جاسوس إسرائيلي على أراضي المغرب يثير غضبًا عارمًا


صراع التنين..أقنعة جديدة لوجوه قديمة!

 
تقارير خاصة

فاس السبيطريين... حضور والي الجهة و غياب الأزمي...


هادي رسالة من صحفية سورية تعيش في بريطانيا رسالة خاصة للشعب المغربي ...

 
في الواجهة

فاس..القاء القبض على شخص وبحوزته 1078 قرص من مخدر الإكستازي


بطل تحدي القراءة العربي مريم أمجون من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس دورة 30 أك

 
كتاب الرأي

الأساتذة الماستريون يتعبؤون بالآلاف لاجتياح الرباط أيام 12و13و14 نونبر


بلاغ صحفي حفل إمضاء كتاب»جامعة القرويين تمنح أول إجازة في الطب «

 
مغاربة العالم

المسار المهني للمغربي اصماعيل المسرار في مجال التصوير الصحفي


الأمن الاسباني يعتقل إمامين مغربيين متهمين بترويج أفكار "داعش

 
اقتصاد

أكادير .. جمعية حماية المال العام تنظم ندوة حول “أليات حماية المال العام ومحاربة الفساد في برامج الأ


المحدوديات الشعبوية أمام إصلاح الدعم الحكومي للسلع في المغرب

 
استطلاع رأي
هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?

نعم
لا


 
الأكثر تعليقا
مول النفحة» يشوه وجه زوجته بسكين.. وتخوفات من تنامي الظاهرة

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

إيبولا جديد يتربص بساكنة المنزل و المسؤولون خارج التغطية!

المجتمع المدني يناقش التنمية المحلية بالمنزل

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

مسجد العنود بالدمام السعودية بعد التفجير(صور وفيديو)

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

جهود شركة OZONE""للتغلب على جمع نفايات عيد الاضحى

فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

 
أخبار دولية

أبو طالب خير سندٍ للاسلام و خير عمٍ لنبي الإسلام


العدالة عند أئمة الدواعش تعني الغدر و التصفية و الدمار و الخراب العدل أساس التقوى ، الع

 
تمازيغت

هجرة المسلمين والتحاقهم بغير ديانات بسبب الدواعش وأئمتهم التكفريين الطغاة !!


يا أتباع السيستاني لماذا سَّب الصحابة،!هل جزاء الإحسان إلا الإحسان فيمن أوصل إليكم الحديث.!؟

 
شؤون سياسية ونقابية

تغليط و زيف و الحقيقة هي هادى


تدخل عنيف تعرضت له تنسيقية حاملي الشواهد في أول أيام الإضراب

 
جريدة ماروك24.ما تصدر عن شركة LIBERTE MEDIACORP MAROC SARL