مدير جريدة ماروك 24 يبحث عن مراسلين ومراسلات في كل المدن المغربية راسلونا على البريد الالكتروني maroc24press.ma@gmail.com         هادي انجح فيها السيد والي جهة فاس مكناس             مقتل شاب عشريني بحي أساكا خنيفرة             مصرع سيتيني دهسا بضواحي تاونات             الترهيب و الهلع يعود لنفوس ساكنة حي ايت عمي علي –مريرت             تصريح "رشيد العمري" المدير الاقليمي لشركة أوزون بفاسحول تدبير نفايات عيد الأضحى            شارك في احتفال اليوم الوطني للمهاجر المغربي فرقة أحيدوس التراثية            احتفالا باليوم الوطني للمهاجر "جمعية أطلس بألمانيا وجمعية العهد الجديد تكرم بعض الضخصيات            مداخلة " خريبش اسماء" رئيسة جمعية الفكر الجديد للتنمية المستدامة            الفتنة في الحسيمة             انفجارات باريس            russie et usa            العنوسة            هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?           
صوت وصورة

تصريح "رشيد العمري" المدير الاقليمي لشركة أوزون بفاسحول تدبير نفايات عيد الأضحى


شارك في احتفال اليوم الوطني للمهاجر المغربي فرقة أحيدوس التراثية


احتفالا باليوم الوطني للمهاجر "جمعية أطلس بألمانيا وجمعية العهد الجديد تكرم بعض الضخصيات


مداخلة " خريبش اسماء" رئيسة جمعية الفكر الجديد للتنمية المستدامة


مداخلة "ابتسام دحماني"نائبة العمدة حول الملتقى الوطني الأول لمغاربة العالم


مداخلة "الحسين المالكي" رئيس جمعية اطلس سوسيو ثقلفية المانيا


مداخلة "عبدالرحيم بوزيدي"الكاتب العام لجمعية اطلس سوسيوثقافية فرانكفورت المانيا


تصريح "عبدالسلام مستقيم" مدير شر كة وفاعل جمعوي


تصريح "الحسين المالكي"رئيس جمعية اطلس سوسيو ثقافية المانيا


تصريح "عبد الرحيم بوزيدي"الكاتب العام لجمعية اطلس سوسيو ثقافية المانيا


تصريح " أسماء خريبش"رئيسة جمعية الفكر الجديد للتنمية المستدامة حول الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر


تصريح " ابتسام الدحماني"نائبة العمدة حول الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر


تصريح بائع الاكباش ومعانات الفلاح


طالب افريقي يحكي كيف تعرض للسرقة صباح يوم17 غشت على الساعة ألرابعة بودادية فريدة الزهور فاس

 
كاريكاتير و صورة

الفتنة في الحسيمة
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أصداء الجهات

مصرع سيتيني دهسا بضواحي تاونات


إستياء ساكنة مريرت من الإنقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي

 
رياضة

منظمة كشاف الأطلس تسدل الستار على المرحلة التخييمية بمخيم فرخانة


أسود الأطلس تهزم تشكوسلوفاكيا في آخر ودية قبل العرس العالمي

 
جمعيات

مريرت : ما سر عدم إشراك المواطنين في أعمال المركب متعدد الاختصاصات بمريرت


البلاغ الصحفي

 
صحة

وزير الصحة يقوم بزيارات ميدانية وتتبع للمنجزات والأوراش الصحية بإقليم الحسيمة


مواطن من قرية با محمد يسير نحو التهلكة بسبب الاهمال الطبي وغياب مستشفى بالمنطقة

 
المرآة والمجتمع

المتحف الأمريكي يختار سفيرة الحرف العربي سعيدة الكيال لكتابه "خمسون فنانة عالمية معاصرة"


الكواليس بتيط مليل في جولة بتونس لمسرحيتها"ميزاجور"

 
دين ودنيا

ولاية جهة فاس مكناس و أمن فاس يحييان ليلة القدر بمسجد القرويين.


خديجة المضحية زوج الرسول وأم المؤمنين

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
الأكثر مشاهدة
فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

الكلاب تنبح والقافلة تسير

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

‎ المملكة المغربية : رسالة مفتوحة من مواقع المملكة إلى الإخوة الكرام بالديوان الملكي السادة فؤاد عال

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

عمال مجموعة G4S للحراسة الخاصة يصفون وضعهم بشكل من أشكال العبودية ويناشدون وزير الشغل

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

أحبك

النميمة هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.

مول النفحة» يشوه وجه زوجته بسكين.. وتخوفات من تنامي الظاهرة

 
 

ابرز ما جاء اليوم في الصحف المغربية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 غشت 2015 الساعة 10 : 23


 

 

 و.م.ع


استأثر باهتمام الصحف المغاربية، الصادرة اليوم الأحد، تقرير دائرة المحاسبات حول الانتخابات الأخيرة في تونس، والأزمة التي دخلتها الجزائر جراء تراجع أسعار النفط، والمصادقة على مشروع قانون حول الجريمة السبيرانية في موريتانيا.

ففي تونس، توقفت الصحف عند التقرير العام الذي أصدرته ، مؤخرا ، دائرة المحاسبات ويتعلق بنتائج مراقبة تمويل الحملة الانتخابية الرئاسية لسنة 2014، علقت عليه صحيفة (الشروق) في افتتاحيتها بأن به معطيات ومعلومات فيها الكثير من الإثارة واللبس تهم على وجه الخصوص المترشحين لأهم منصب في الدولة، أي رئاسة الجمهورية.

ووصفت الافتتاحية التقرير بأنه "خطوة في طريق تثبيت أسس الدولة المدنية الديمقراطية، والدليل على صحة المسار الانتقالي الذي دخلته البلاد بصفة فعلية"، داعية إلى عدم إبقاء هذه الوثيقة حبرا على ورق، وأن يكون متبوعا بما يلزمه "من تتابعات قضائية وتحاليل معمقة وكشف لكل الأطراف التي عملت على خرق قوانين البلاد أو عولت على جهات أجنبية أواستثمرت أموالا فاسدة".

إلا أنها استطردت بأن التقرير جاء في العديد من أبوابه وفقراته "بصيغة المجهول دون تسميات" مما أحدث الكثير من الالتباس لدى متابعي الشأن السياسي ولدى عموم الرأي العام، "مما أربك العلاقات بين السياسيين وأوجد سجالا وردود أفعال واتهامات متبادلة".

وتحت عنوان "ضريبة الشفافية المطلوبة"، كتبت صحيفة (المغرب) أن هذا التقرير أثار زوبعة أثارت معها الاهتمام بهوية الأطراف الأخطر مخالفة للقانون الانتخابي، ومنها تشعب التساؤل والتخمين عن "الغاية من نشر هذا التقرير وعن توقيته، بل وصل الأمر ببعض المترشحين إلى اتهام دائرة المحاسبات بالتجني والتشهير".

ونقلت صحيفة (الصباح) عن باحث في القانون الجبائي أن هذا التقرير بما أورده من "خروقات عديدة" حول تمويل الحملة الانتخابية الرئاسية، وضع علامة استفهام حول "مدى مصداقية الهيئة العليا المستقلة للانتخابات" التي أشرفت على هذا الاستحقاق منذ بدايته وحتى نهايته، مضيفا أن التساؤل يصل حد الاستفسار عن "مدى احترام هيئة الانتخابات لدورها في المحافظة على تكافؤ الفرص بين كل المترشحين على حد السواء".

ولاحظ المتحدث أن التقرير "القنبلة منذ صدوره" توزع بين أطراف سعت إلى توظيفه بطريقة سياسية، وأخرى رأته بعيدا عن صيغة المجاملة واعتمد مقاييس فنية موضوعية، مضيفا أن الأثر الإعلامي للتقرير تجلى في سعي بعض الأطراف "إلى توظيفه خدمة لبعض المترشحين وتلميعا لصورتهم".

وفي الجزائر، تناولت الصحف الأزمة التي دخلتها البلاد جراء انهيار أسعار النفط، جعلت صحيفة (الخبر) تردد بأن "شبح أزمة 1986 يلوح في سماء الجزائر".

وكتبت الصحيفة أن أزيد من سنة مرت على بداية أزمة انهيار أسعار البترول، دون أن يظهر مخرج النفق، "ما يبقي الاقتصاد الوطني في الظلام، لتبعيته الكاملة لما يدره ضرع البقÜرة الحلوب من نفط أصبح رخيصا، حيث تهاوت أسعاره، ما يزيد من رعب الحكومة التي ظلت متمسكة بتصريحات تحاول من خلالها بث الاطمئنان لدى المواطنين".

وتابعت أنه رغم التغيرات التي طرأت على بعض المؤشرات الاقتصادية العامة، إلا أن الصدمة قائمة، وهو ما يؤكد أن القائمين على تسيير الاقتصاد الجزائري لم يستوعبوا الدروس من أزمات الماضي ولا من تطور الدورات الاقتصادية وتأثيراتها، إذ بعد مرور قرابة 29 سنة على أزمة 1986، لم يطرأ أي تغيير جوهري على بنية الاقتصاد الجزائري، مشيرة إلى أن "الأزمة تدق على الأبواب مجددا، والسلطات العمومية تسير على نفس إيقاع ردود الفعل، مع التوجه نحو الحلول الظرفية الترقيعية في غياب رؤية واضحة ومخططات مدروسة".

صحيفة (الشروق) نشرت حوارا مع وزير التجارة الأسبق الجزائري مصطفى بن بادة أكد فيه أن انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية أثر بشكل كبير على وتيرة إنفاق الحكومة، خاصة بعد تسجيل سعر البرميل لانخفاض كبير، مبرزا أن ميزانية التجهيز والتسيير تضاعفت خلال السنوات الأخيرة، وهو ما سيظهر جليا في ميزانية التجهيز خاصة في المرحلة القادمة التي تمر بها الجزائر.

ورأى الوزير الأسبق ضرورة إيجاد حلول طويلة المدى من خلال دعم القطاعات المنتجة وتشجيع الاستثمار والقطاعات غير المستغلة، مشيرا إلى قطاعات الفلاحة والسياحة والصناعات التكنولوجية "حتى يكون لنا اقتصاد لا يتأثر بالصدمات البترولية لارتباطه بسعر البترول على المستوى الدولي".

وفي مقال آخر، تساءلت الصحيفة ذاتها عن السبب في عدم تطبيق سياسة التقشف عندما يتعلق الأمر بالمهرجانات التي أضحت واقعا يوميا، وإن كان معقولا أن تصرف الملايير من خزينة الدولة على مهرجانات الرقص والغناء في وقت يتم الحديث عن أزمة مالية خانقة في انتظار الجزائريين يجمع المختصون على أنها أخطر من تلك التي شهدتها أواخر الثمانينات، مضيفة "ما الفائدة التي تجنيها الجزائر من تنظيم أزيد من 120 مهرجان سنويا¿، ولماذا لم يخطر على بال المسؤولين إلغاؤها وتحويل الأموال التي تستهلكها إلى قطاعات حيوية¿"، مذكرة بأن كل المهرجانات تمول من الخزينة العمومية وبعضها يتشابه في المحتوى، حتى أن نفس الفعاليات تنتقل من مهرجان إلى آخر "في عملية واضحة لاستهلاك الأموال المرصودة لهذه التظاهرات الفلكلورية الغارقة حتى النخاع في التخلف".

وفي سياق سياسة التقشف، أوردت صحيفة (النهار) أن الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال أعلن أن اقتناء السيارات الإدارية للمؤسسات العمومية مؤجل إلى السنة المالية 2016، وهذا تماشيا مع سياسة التقشف المتبعة من طرف الحكومة بعد تهاوي أسعار النفط والتي مست تجميد مشاريع التجهيز التي لم يتم الانطلاق في إنجازها.

صحيفة (المحور اليومي) اهتمت بقيمة الدينار الجزائري، الوجه الآخر للأزمة ، مفيدة بأنها واصلت ، أمس ، رسم منحناها التنازلي في مواجهة العملات الأجنبية، فيما عبرت صحيفة (الفجر) عن تراجع أسعار النفط إلى 45 دولارا للبرميل بالقول إن "السنوات العجاف قادمة" في الجزائر.

وتطرقت صحف نهاية الأسبوع في موريتانيا إلى المصادقة على مشروع قانون حول الجريمة السبيرانية، حيث أشارت جريدة (الشعب) إلى أن مشروع القانون الجديد الذي صادق عليه مجلس الوزراء ، الخميس الماضي، يأتي لسد شبه فراغ قانوني في ميدان الجريمة السيبرانية.

وقالت إن المشروع يسن منظومة قانونية لمحاربة الجريمة السيبرانية من خلال استحداث التبويب على "جرائم جديدة خاصة بتقنيات الإعلام والاتصال".

وفي سياق متصل، أشارت ذات الصحيفة إلى المصادقة على مشروع قانون توجيهي للمجتمع الموريتاني للمعلومات، مبينة أنه يكرس تحسين الإطار الإجرائي عن طريق اعتماد التفتيش والحجز المعلوماتي واستحداث آليات جديدة للبحث عن الأدلة الرقمية.

وعلى صعيد آخر، تطرقت الصحف إلى اجتماع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز مع المبعوثة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة للساحل هيروت غبري سالاسيي حيث بحثا التحديات التي تواجهها دول المنطقة وعلى وجه الخصوص مجموعة الخمس للساحل.

ونقلت الصحف عن المبعوثة الأممية قولها إن هذه الدول تتعرض لتهديدات مشتركة في المجال الأمني، خصوصا تداعيات التطرف العنيف والإرهاب وكذلك مخاطر التغيرات المناخية والجريمة العابرة للحدود وجميع أنواع التهريب، مضيفة أن هذه المشاكل ليس مصدرها بالضرورة هذه الدول وإنما هي ضحية وضعية شاملة.

وتوقفت الصحف عند محاكمة الناشط الحقوقي بيرام ولد الداه ولد عبيدي رئيس مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية (إيرا)، غير المرخص لها ، ونائبه إبراهيم ولد بلال، الخميس الماضي بمدينة آلاك ( 250 كلم عن نواكشوط) حيث أيدت المحكمة الحكم الابتدائي الذي كان قد صدر في حقهما من قبل محكمة الجنح في مدينة روصو (150 كلم عن نواكشوط) بسنتين حبسا نافذا.

ونقلت عن المدعي العام لدى المحكمة العليا قوله أن كافة ضمانات المحاكمة العادلة وفرت في محاكمة ألاك لبيرام ولد الداه ولد اعبيدي ورفاقه، موضحا أن امتناع دفاع المتهمين عن الدفاع عن موكليهم رغم استدعائه بالطرق القانونية، لا ينال من سلامة إجراءات المحاكمة وقانونيتها.


915

0






أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حل حركة “حزم” المعارضة نكسة كبرى للمشروع الامريكي الخليجي في سورية..

النسيج الجمعوي بفاس يتعزز بميلاد جمعية روح المبادرة للتنمية البشرية والعمل الاجتماعي

بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

أخنوش:المغرب مستعد على الدوام لوضع خبراته رهن إشارة البلدان الإفريقية

ابرز مباريات اليوم في البطولات الاوروبية المختلفة

السلامة الغذائية للمستهلك .. ناقوس خطر يدق في اليوم العالمي للصحة

صفرو:الفرع الإقليمي للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة يرى النور بإقليم صفرو

مخزني يعتدي على بائع متجول بميزان حديدي بالصويرة

العماري: الـPAM لن يشتم بنكيران .. ونطلب الله يهديه

بلاغ حول: تنظيم دورة تكوينية لفائدة الجمعيات والتعاونيات المستفيدة من مشاريع المبادرة الوطنية للتنم

ابرز ما جاء اليوم في الصحف المغربية

ابرز ما جاء اليوم في الصحف المغربية

إمعان نظر -2- الإسلام بين الأصل والفرع





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  شؤون سياسية ونقابية

 
 

»  أصداء الجهات

 
 

»  مجتمع

 
 

»  رياضة

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  حوادث

 
 

»  جمعيات

 
 

»  فن وثقافة

 
 

»   في الواجهة

 
 

»   مال واعمال

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تقارير خاصة

 
 

»  دين ودنيا

 
 

»  شؤون دولية

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  صحة

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  المرآة والمجتمع

 
 

»  تمازيغت

 
 
النشرة البريدية

 
مجتمع

لقاء بين مختلف جمعيات فاس


جمعويون يطالبون الملك بمحاكمة والي جهة فاس مكناس

 
السلطة الرابعة

لنا الشرف أن تطردنا يا عبد الله البقالي ... يا قامع الرأي يا قاطع الألسنة... يا نقيب يا حكيم


بيان للرأي العام

 
فن وثقافة

سامدي سوار ينقذ مرة اخرى مهرجان تيميتار من فضيحة كل سنة


المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلـيه تاونات من 12 إلى 14 يوليوز 2018 بـــــــــــــــــــلاغ

 
مال واعمال

صاحب مطعم قصر الدجاج بمسجد سعد بن ابي وقاص فوق القانون


أٍرباب المخابز و الحلويات بمريرت يشتكون

 
حوادث

مقتل شاب عشريني بحي أساكا خنيفرة


حادثة سير بطريق الموت رقم 8 تاونات فاس قرب واد جمعة

 
شؤون دولية

تصوير مسلسل حول جاسوس إسرائيلي على أراضي المغرب يثير غضبًا عارمًا


صراع التنين..أقنعة جديدة لوجوه قديمة!

 
تقارير خاصة

الاحتفال باليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج بإقليم تاونات


شبكة الخط الساخن الإخبارية تدشن إستطلاع رأى قومى حول شخصية العام عربياً

 
في الواجهة

الترهيب و الهلع يعود لنفوس ساكنة حي ايت عمي علي –مريرت


والي امن اكادير مطالب بالتحرك سريعا بعد ان طال الكريساج بيوت عباد الله وروع طمأنينة الموطنين‎

 
كتاب الرأي

بلاغ صحفي حفل إمضاء كتاب»جامعة القرويين تمنح أول إجازة في الطب «


جورج طرابيشي المفكر الحداثي المتنور، فولتير الفكر الاسلامي

 
مغاربة العالم

المسار المهني للمغربي اصماعيل المسرار في مجال التصوير الصحفي


الأمن الاسباني يعتقل إمامين مغربيين متهمين بترويج أفكار "داعش

 
اقتصاد

أكادير .. جمعية حماية المال العام تنظم ندوة حول “أليات حماية المال العام ومحاربة الفساد في برامج الأ


المحدوديات الشعبوية أمام إصلاح الدعم الحكومي للسلع في المغرب

 
استطلاع رأي
هل أنتم مع جعل جميع المستشفيات العمومية المحلية والاقليمية والجهوية تابعة الى المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب من اجل تقديم خدمات صحية ذات جودة ?

نعم
لا


 
الأكثر تعليقا
مول النفحة» يشوه وجه زوجته بسكين.. وتخوفات من تنامي الظاهرة

الجريدة الالكترونية " ماروك24 .ما" تعزز المشهد الاعلامي الالكتروني بالعاصمة العلمية فاس

بلاغ حول : مصادقة الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاونات على 28 مشروعا اجتماعيا وتسليم مفات

فاس: باعة متجولون بحي الزهور يؤكدون تعرضهم للظلم والحيف ومظاهر المحسوبية

الإعلامي المهدي الوزاني: النّساء هنّ من يتحرّشن بالرّجال

إيبولا جديد يتربص بساكنة المنزل و المسؤولون خارج التغطية!

النميمة هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.

فيلم حول السياحة الجنسية يثير سخط المغاربة

مسجد العنود بالدمام السعودية بعد التفجير(صور وفيديو)

صورة طفل مربوط بطوق كلب (صور)

ضياع أو سرقة أوراق الإقامة في المغرب ومراحل الحصول على تأشيرة العودة إلى إيطاليا

فوائد التين والزيتون والثوم

الحضانة و النفقة حسب مدونة الأسرة الجديدة للمغرب

 
أخبار دولية

أبو طالب خير سندٍ للاسلام و خير عمٍ لنبي الإسلام


العدالة عند أئمة الدواعش تعني الغدر و التصفية و الدمار و الخراب العدل أساس التقوى ، الع

 
تمازيغت

هجرة المسلمين والتحاقهم بغير ديانات بسبب الدواعش وأئمتهم التكفريين الطغاة !!


يا أتباع السيستاني لماذا سَّب الصحابة،!هل جزاء الإحسان إلا الإحسان فيمن أوصل إليكم الحديث.!؟

 
شؤون سياسية ونقابية

هادي انجح فيها السيد والي جهة فاس مكناس


الاستثمار بقرية با محمد بين النصب والعدالة.

 
جريدة ماروك24.ما تصدر عن شركة LIBERTE MEDIACORP MAROC SARL